الاسم: الحكم بن أبان
الكنية: أبو عيسى
النسب: العدني، المدني، اليمني
بلد الإقامة: اليمن
علاقات الراوي: والد إبراهيم بن الحكم بن أبان
تاريخ الميلاد: 80 هـ
تاريخ الوفاة: 154 هـ، وقيل: 155 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق عابد، وله أوهام
الرتبة عند الذهبي: ثقة صاحب سنة
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: صالح [تهذيب الكمال (7/ 86)]
وقال أبو زرعة: صالح [تهذيب التهذيب (1/ 461)]
أحمد بن حنبل
وحكى ابن خلفون توثيقه عن ابن نمير، وابن المديني، وأحمد بن حنبل [تهذيب التهذيب (1/ 461)]
ابن حبان
وربما أخطأ، وإنما وقع المناكير في روايته من رواية ابنه إبراهيم بن الحكم عنه، وإبراهيم ضعيف [الثقات (6/ 185)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: ربما أخطأ، وإنما وقع المناكير في روايته من رواية ابنه إبراهيم عنه، وإبراهيم ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 461)]
ابن حجر
صدوق عابد، وله أوهام [تقريب التهذيب (1/ 261)]
الحكم بن أبان العدني
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبا زرعة عن الحكم بن أبان فقال: صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 113)]
الذهبى
ثقة صاحب سنة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 302)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: ثقة صاحب سنة. كان إذا هدأت العيون وقف في البحر إلى ركبتيه يذكر الله حتى يصبح، قال: نذكر الله مع حيتان البحر ودوابه حتى نصبح [تهذيب الكمال (7/ 86)]
وقال العجلي: ثقة صاحب سنة كان إذا هدأت العيون وقف في البحر إلى ركبتيه يذكر الله حتى يصبح [تهذيب التهذيب (1/ 461)]
النسائي
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (7/ 86)]
قال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 461)]
سفيان بن عيينة
وقال سفيان بن عيينة: أتيت عدن فلم أر مثل الحكم بن أبان [تهذيب التهذيب (1/ 461)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سمعت سفيان بن عيينة، قال: أتيت عدن فقلت: إما أن يكون القوم كلهم علماء، أو يكون كلهم جهلاء، فلم أر مثل الحكم بن أبان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 113)]
وقال علي ابن المديني عن سفيان بن عيينة: أتيت عدن فقلت: أما أن يكون القوم علماء كلهم، أو يكونوا كلهم جهالا، فلم أر مثل الحكم بن أبان. [تهذيب الكمال (7/ 86)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، نا سعيد بن نصر صاحب الرقائق، نا ابن عيينة، قال: قدم علينا يوسف بن يعقوب ؛ قاض كان لأهل اليمن، وكان يذكر منه صلاح، فسألته عن الحكم بن أبان فقال: ذاك سيد أهل اليمن، كان يصلي من الليل، فإذا غلبته عيناه نزل إلى البحر فقام في الماء يسبح مع داوب البحر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 113)]
علي ابن المديني
وحكى ابن خلفون توثيقه عن ابن نمير، وابن المديني، وأحمد بن حنبل [تهذيب التهذيب (1/ 461)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وحكى ابن خلفون توثيقه عن ابن نمير، وابن المديني، وأحمد بن حنبل [تهذيب التهذيب (1/ 461)]
يحيى بن معين
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (7/ 86)]
قال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 461)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: الحكم بن أبان ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 113)]
عبد الله بن المبارك
وروى سفيان بن عبد الملك عن ابن المبارك قال: الحكم بن أبان، وأيوب بن سويد، وحسام بن مصك: ارم بهؤلاء [تهذيب التهذيب (1/ 461)]
سفيان بن عبد الملك عن عبد الله بن المبارك: الحكم بن أبان وحسام - يعني ابن مصك - وأيوب بن سويد، ارم بهؤلاء [تهذيب الكمال (7/ 86)]
ابن خزيمة
وقال ابن خزيمة في " صحيحه ": تكلم أهل المعرفة بالحديث في الاحتجاج بخبره [تهذيب التهذيب (1/ 461)]
ابن عدي
وقال ابن عدي في ترجمة حسين بن عيسى: الحكم بن أبان فيه ضعف، ولعل البلاء منه لا من حسين بن عيسى [تهذيب التهذيب (1/ 461)]
وأما قول أبي أحمد في " الكامل ": لعل البلاء فيه من الحكم ؛ لأنه ضعيف، ليس من الحسين الحنفي [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (4/ 122)]
يوسف بن يعقوب
وقال سعيد بن نصير، عن سفيان بن عيينة: قدم علينا يوسف بن يعقوب قاض كان لأهل اليمن، وكان يذكر منه صلاح، فسألته عن الحكم بن أبان فقال: ذاك سيد أهل اليمن، كان يصلي من الليل، فإذا غلبته عيناه نزل إلى البحر فقام في الماء يسبح مع دواب البحر [تهذيب الكمال (7/ 86)]
وقال ابن عيينة: قدم علينا يوسف بن يعقوب قاض كان لأهل اليمن، وكان يذكر منه صلاح فسألته عن الحكم بن أبان قال: ذاك سيد أهل اليمن [تهذيب التهذيب (1/ 461)]