الاسم: الحكم بن ظهير (الحكم بن ظهير: ابن أبي ليلى, ويقال: الحكم بن أبي خالد)
الكنية: أبو محمد
النسب: الفزاري, الكوفي، المكي
علاقات الراوي: مولى فزارة، والد إبراهيم بن الحكم بن ظهير
المذهب العقدي: رمي بالرفض
تاريخ الوفاة: 180 هـ تقريبا
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: متروك. رمي بالرفض، واتهمه ابن معين
الرتبة عند الذهبي: قال البخاري: تركوه
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وقال ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 462)]
وقال ابن حبان: كان يشتم الصحابة، ويروي عن الثقات الأشياء الموضوعات، وهو الذي روى عن عاصم عن زر عن عبد الله: " إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه " [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
وقال أبو حاتم بن حبان في كتاب "الثقات": الحكم بن أبي خالد المكي مولى فزارة يروي عن عمر بن أبي ليلى عن الحسن بن علي. روى عنه ابن المبارك [تهذيب الكمال (7/ 93)]
وقال ابن حبان: كان يشتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويروي عن الثقات الأشياء الموضوعات، وهو الذي روى عن عاصم عن زر عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم: « إذا رأيتم معاوية على منبر فاقتلوه »، وهو الذي روى « نجوم يوسف صلى الله عليه وسلم » [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
ابن حجر
متروك. رمي بالرفض، واتهمه ابن معين [تقريب التهذيب (1/ 262)]
ابن شاهين
وابن شاهين في «الثقات» ثم ذكره في «الضعفاء»، ورجحه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
وفي «كتاب» ابن شاهين: قال عثمان بن أبي شيبة: صدوق وليس ممن يحتج به [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: عامة أحاديثه غير محفوظة، مات قريبا من سنة (180) [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
قال الشيخ: وهذا أيضا لم يحدث به غير الحكم، عن مسعر [الكامل في الضعفاء (2/ 489)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث، عن عاصم، وعن السدي التي ذكرتها كلها غير محفوظة [الكامل في الضعفاء (2/ 489)]
قال ابن عدي: وهذا الحديث لم يحدث به عن ليث غير الحكم بن ظهير [الكامل في الضعفاء (2/ 489)]
قال ابن عدي: وهذه الأحاديث عن علقمة بن مرثد لا يحدث به إلا الحكم بن ظهير عنه، وللحكم غير ما ذكرنا من الحديث، وعامة أحاديثه غير محفوظة [الكامل في الضعفاء (2/ 489)]
وقال أبو أحمد بن عدي: عامة أحاديثه غير محفوظة [تهذيب الكمال (7/ 99)]
البخاري
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري، قال: الحكم بن ظهير الفزاري الكوفي، عن السدي، وعاصم منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (2/ 489)]
وقال البخاري: منكر الحديث، تركوه [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
قال البخاري: تركوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 303)]
وقال البخاري: منكر الحديث تركوه [تهذيب الكمال (7/ 99)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن ابن عمر إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد، والحكم لين الحديث قد روى عنه جماعة كثيرة واحتملوا حديثه. [مسند البزار (12/ 248)]
الترمذي
وقال الترمذي: قد تركه بعض أهل الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
وقال الترمذي: قد تركه بعض أهل الحديث [تهذيب الكمال (7/ 99)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: الحكم بن ظهير ساقط. [الكامل في الضعفاء (2/ 489)]
وفي كتاب «الضعفاء» لابن الجوزي: قال السعدي: ساقط [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ساقط لميله، وأعاجيب حديثه، وهو صاحب حديث نجوم يوسف [تهذيب الكمال (7/ 99)]
وقال الجوزجاني: ساقط لميله وأعاجيب حديثه، وهو صاحب حديث نجوم يوسف [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
الحاكم
وقال الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
الدولابي
حدثنا ابن أبي بكر، وابن حماد قالا: حدثنا العباس، عن يحيى، قال: الحكم بن ظهير ليس بشيء. زاد ابن حماد: وقد سمعت منه، وليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 489)]
الساجي
وقال الساجي: منكر الحديث. وفي موضع آخر: عنده مناكير وكان الثوري يأمر بكتابة التفسير عنه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
العجلي
وقال أبو الحسن الكوفي: ضعيف متروك الحديث، وهو دون سفيان في السن بقليل، وفي موضع آخر: لا يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
العقيلي
وأنكر عليه العقيلي حديثه في تسمية النجوم التي رآها يوسف عليه الصلاة والسلام، وحديث: " إذا رأيتم معاوية. . . "، وحديث: " إذا بويع لخليفتين. . . " [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
النسائي
قال النسائي - في نسخة من كتاب الضعفاء -: واهي الحديث. وفي كتاب «الموضوعات» لابن الجوزي عنه: متروك [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
وقال في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
وقال النسائي: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (7/ 99)]
وقال النسائي: الحكم بن ظهير كوفي متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (2/ 489)]
سفيان الثوري
وقال الساجي: منكر الحديث. وفي موضع آخر: عنده مناكير وكان الثوري يأمر بكتابة التفسير عنه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
صالح جزرة
وقال أبو علي صالح بن محمد جزرة: كان يضع الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
وقال صالح جزرة: كان يضع الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
عثمان ابن أبي شيبة
وفي «كتاب» ابن شاهين: قال عثمان بن أبي شيبة: صدوق وليس ممن يحتج به [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: قد سمعت منه، وليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
وقال ابن الأعرابي: قال ابن نمير: قد سمعت من ابن ظهير، وليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
يحيى بن معين
هو الحكم بن ظهير الذي أخرج له الترمذي. قال ابن الدورقي، عن يحيى بن معين: كان مروان بن معاوية يروي عنه، فيقول: الحكم بن أبي ليلى ؛ ليخفي أمره. وقال ابن أبي خيثمة، عن يحيى أيضا: كان مروان يقول: حدثنا الحكم بن أبي خالد. [لسان الميزان (3/ 253)]
وقال أبو بكر ابن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء [تهذيب الكمال (7/ 99)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: الحكم بن ظهير ليس حديثه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 118)]
وقال ابن أبي خيثمة، عنه: ليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
متروك. رمي بالرفض، واتهمه ابن معين [تقريب التهذيب (1/ 262)]
حدثنا ابن أبي بكر، وابن حماد قالا: حدثنا العباس، عن يحيى، قال: الحكم بن ظهير ليس بشيء. زاد ابن حماد: وقد سمعت منه، وليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 489)]
وفي بعض نسخ «تاريخ عباس » عن يحيى: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
وقال الدوري، عن ابن معين: قد سمعت منه، وليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: قد سمعت منه، وليس بثقة [تهذيب الكمال (7/ 99)]
سمعت محمد بن نوح بـ "مصر" يقول: سمعت أبا داود السجستاني يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: الحكم بن ظهير كذاب. [الكامل في الضعفاء (2/ 489)]
هو الحكم بن ظهير الذي أخرج له الترمذي. قال ابن الدورقي، عن يحيى بن معين: كان مروان بن معاوية يروي عنه، فيقول: الحكم بن أبي ليلى ؛ ليخفي أمره. وقال ابن أبي خيثمة، عن يحيى أيضا: كان مروان يقول: حدثنا الحكم بن أبي خالد. [لسان الميزان (3/ 253)]
وفي كتاب «الكامل» لابن عدي: قال يحيى: كذاب، وكان الفزاري يروي عنه، فيقول: الحكم بن أبي ليلى [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
وفي " الكامل " لابن عدي: قال يحيى: كذاب [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره البلخي وأبو العرب في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
أبو القاسم البلخي
وذكره البلخي وأبو العرب في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
أبو بكر ابن أبي شيبة
وقال علي بن الجنيد: رأيت ابن أبي شيبة لا يرضاه [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت علي بن الحسين بن الجنيد يقول: رأيت ابن أبي شيبة لا يرضى الحكم بن ظهير، ولم يدخله في تصنيفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 118)]
وقال علي بن الحسين بن الجنيد: رأيت ابن أبي شيبة لا يرضاه، ولم يدخله في تصنيفه [تهذيب الكمال (7/ 99)]
سمعت أبي يقول: قال: ابن أبي شيبة - وذكر الحكم بن ظهير فقال: لو كان فيه طباخ لحدثتكم عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 118)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: الحكم بن ظهير متروك الحديث، لا يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 118)]
وقال أبو حاتم: متروك الحديث لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (7/ 99)]
وقال أبو حاتم الرازي: لو كان فيه صلاح لحدثتكم عنه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
وقال أبو حاتم: متروك الحديث، لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
أبو داود السجستاني
قلت: وقال الآجري، عن أبي داود: لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
وقال الآجري: سألت أبا داود عن الحكم بن ظهير ؟ فقال: لا يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن الحكم بن ظهير فقال: واهي الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 118)]
وقال أبو زرعة: واهي الحديث متروك الحديث [تهذيب الكمال (7/ 99)]
وقال أبو زرعة: واهي الحديث، متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
أحمد بن حنبل
قال حرب بن إسماعيل: سألت أحمد عنه، فكأنه ضعفه [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي، قال: قلت لأحمد بن حنبل: الحكم بن ظهير كيف حديثه ؟ فكأنه ضعفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 118)]
قال حرب بن إسماعيل: سألت أحمد بن حنبل عنه فكأنه ضعفه [تهذيب الكمال (7/ 99)]
إسماعيل بن موسى الفزاري
ثنا محمد بن علي، ثنا عبد الله بن الدورقي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان: الفزاري يحدث، عن الحكم بن ظهير، فيقول: الحكم بن أبي ليلى والحكم بن ظهير ليسا بثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 489)]
ابن الجارود
وفي «كتاب» ابن الجارود: ليس بشيء وليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
ابن الجوزي
وفي «كتاب » أبي الفرج: يروي عنه مروان يقول: ابن أبي خالد، وهو ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]
ابن القيسراني
وقال أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي: كان كذابا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 92)]