الاسم: الحكم بن عبد الله
الكنية: أبو النعمان، أبو مروان
النسب: الأنصاري, ويقال: القيسي، ويقال: العجلي, البصري, البزاز
علاقات الراوي: صاحب البصري
تاريخ الوفاة: 199 هـ
طبقة رواة التقريب: من التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، له أوهام
الرتبة عند الذهبي: صدوق
الجرح والتعديل:
أبو أحمد الحاكم
قال أبو أحمد الحاكم: يقال: كان حافظا، أنبأ أحمد بن محمد بن الحسن، ثنا محمد بن يحيى، ثنا أبو النعمان الحكم بن عبد الله القيسي [إكمال تهذيب الكمال (4/ 94)]
ابن أبي حاتم الرازي
كان يحفظ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 122)]
ابن الجارود
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: قال ابن الجارود: كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 94)]
البخاري
قال البخاري: حديثه معروف كان يحفظ [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
وفي قول المزي: قال البخاري: حديثه معروف كان يحفظه. نظر، لأن البخاري لم يقله اجتهادا، وإنما قاله تقليدا ولو كان المزي ينقل من كلام الشخص لما حصل في نقله خلل، بيانه ما قاله البخاري في «تاريخه الكبير» - الذي لا يترك النظر فيه من تسمو همته للنظر في العلم، سيما علم الحديث، سيما من يتصدى للتصنيف -: الحكم بن عبد الله أبو النعمان البصري كان يحفظ، سمع شعبة، حديثه معروف، قاله عبيد الله بن سعيد حدثني ابن بشار، ثنا الحكم بن عبد الله أبو النعمان. هذا جميع ما ذكره به، وهو كما ترى لم يقله إنما قاله عبيد الله، والله تعالى أعلم. وأحسب المزي نقله من كتاب «الكمال». [إكمال تهذيب الكمال (4/ 94)]
وقال البخاري: حديثه معروف كان يحفظ [تهذيب الكمال (7/ 104)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: كان ثقة، يوصف بالحفظ [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
وقال أبو بكر الخطيب: كان ثقة يوصف بالحفظ [تهذيب الكمال (7/ 104)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 303)]
عبد الجليل بن أبي غالب السريجاني
وفي «كتاب » أبي إسحاق الصريفيني: قال ابن مندويه كان حافظا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 94)]
عبد الصمد بن عبد الوارث التنوري
وقال الذهلي: حدثنا أبو النعمان الحكم بن عبد الله القيسي، وكان ثبتا في شعبة عاجله الموت، سمعت عبد الصمد يثبته ويذكره بالضبط [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
قال أبو عبد الله: وكان ثبتا في شعبة، عاجله الموت، سمعت عبد الصمد يثبته، ويذكره بالضبط عند شعبة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 94)]
عقبة بن مكرم
وعقبة بن مكرم - وقال: كان من أصحاب شعبة الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
قال عقبة بن مكرم: كان من أصحاب شعبة الثقات [تهذيب الكمال (7/ 104)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: نا عقبة بن مكرم البصري، نا أبو النعمان الحكم بن عبد الله، وكان من أصحاب شعبة من الثقات. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 122)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان حافظا ربما أخطأ. قلت: هكذا قال في " الثقات "، وزاد: روى عنه أهل الكوفة [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
وكان حافظا، ربما أخطأ [الثقات (8/ 194)]
وقال أبو حاتم بن حبان: كان حافظا ربما أخطأ [تهذيب الكمال (7/ 104)]
ابن حجر
ثقة، له أوهام [تقريب التهذيب (1/ 262)]
محمد بن يحيى الذهلي
قال أبو عبد الله: وكان ثبتا في شعبة، عاجله الموت، سمعت عبد الصمد يثبته، ويذكره بالضبط عند شعبة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 94)]
وقال الذهلي: حدثنا أبو النعمان الحكم بن عبد الله القيسي، وكان ثبتا في شعبة عاجله الموت، سمعت عبد الصمد يثبته ويذكره بالضبط [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له مناكير لا يتابعه عليها رجل، وكناه أبا مروان، ثم أخرج من طريق ابن أبي بزة حدثنا أبو مروان الحكم بن عبد الله البصري البزاز، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أنس رفعه: " من لقي أخاه المسلم بما يحب ليسره به سره الله يوم القيامة ". قال: وهذا حديث منكر بهذا الإسناد. [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
قال ابن عدي: وهذا حديث عن شعبة، غريب المتن والإسناد [الكامل في الضعفاء (2/ 503)]
قال ابن عدي: وهذا الحديث غريب عن شعبة، عن قتادة، عن أنس، وهو عندي من قال: عن قتادة، عن أنس - صحف، فإن قتادة يروي هذا عن زرارة بن أوفى، عن أبي بن مالك، فصحف، وظن أنه أنس بن مالك، فقال: أنس بن مالك، وإنما ذكر الحكم بهذه المناكير التي يرويها الذي لا يتابعه أحد عليه [الكامل في الضعفاء (2/ 503)]
قال ابن عدي: وهذا حديث منكر بهذا الإسناد [الكامل في الضعفاء (2/ 503)]
وكذا قاله ابن عدي، وقال: كان بزازا، هو صاحب البصري. وقال: وإنما ذكرت الحكم بهذه المناكير التي يرويها، التي لا يتابعه أحد عليها [إكمال تهذيب الكمال (4/ 94)]
أبو حاتم الرازي
سألت أبي عنه فقال: مجهول [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 122)]
وقال ابن أبي حاتم: الحكم بن عبد الله أبو النعمان البصري كان يحفظ، سمعت أبي يقول ذلك، وسألته عنه فقال: مجهول [إكمال تهذيب الكمال (4/ 94)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: كان يحفظ وهو مجهول [تهذيب التهذيب (1/ 464)]
ابن الجوزي
وكناه ابن الجوزي في كتاب «الضعفاء» أيضا: أبا مروان [إكمال تهذيب الكمال (4/ 94)]
أبو الوليد الباجي
وقال أبو الوليد الباجي في كتاب «الجرح والتعديل»: لا أعلم له في الكتاب - يعني البخاري - غير حديث أبي مسعود «لما نزلت آية الصدقة كنا نحامل» الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 94)]
علي ابن المديني
وذكره علي بن المديني في الطبقة التاسعة من أصحاب شعبة مع أبي زيد سعيد بن الربيع الهروي، وأبي غسان يحيى بن كثير بن درهم، وأبي يعقوب يوسف بن يعقوب السدوسي وأبي عتاب سهل بن حماد الأزدي الدلال، وأبي عمر ومسلم بن إبراهيم الأزدي، وأبي عثمان عمرو بن محمد ابن أبي رزين الخزاعي البصري [إكمال تهذيب الكمال (4/ 94)]
مسلم
وأغفله مسلم بن الحجاج في أصحاب شعبة، فلم يذكره فيهم، ولا في كتاب «الطبقات» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 94)]