للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الحكم بن عبد الملك
النسب: القرشي, البصري، الكوفي
بلد الإقامة: الكوفة
تاريخ الوفاة: 170 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: ضعف

الجرح والتعديل:

البزار
وهذا الحديث لا نعلم أحدا رواه عن قتادة يجمع فيه سعيد بن المسيب والحسن وعطاء، عن أبي هريرة، إلا الحكم بن عبد الملك، ولم يكن بالحافظ، وحدث عنه جماعة من أهل العلم واحتملوا حديثه [مسند البزار (16/ 174)]
مسند البزار: (16/ 174) برقم: (9285) [وهذا الكلام لا نعلمه يروى إلا عن عمران بن حصين، لا نعلمه رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم غيره، ولا نعلم له طريقا عنه غير هذا الطريق. اختصره الحكم بن عبد الملك، وذكر القراءة فيه فصار حديثا برأسه، والحكم ليس بالقوي إلا أنه قد حدث عنه غير واحد مسند البزار (9/ 34)]
مسند البزار: (9/ 34) برقم: (3550) [وقال أبو بكر البزار ليس بقوي تهذيب التهذيب (1/ 465)]
قال البزار في «مسنده»: ليس بالقوي إلا أنه قد حدث عنه غير واحد [إكمال تهذيب الكمال (4/ 97)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة روى عن قتادة، ما أدري أهو بصري أو كوفي ؟ [تهذيب التهذيب (1/ 465)]
وقال العجلي: ثقة روى عن قتادة، ما أدري أهو بصري أو كوفي ؟ [إكمال تهذيب الكمال (4/ 97)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 465)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (7/ 110)]
وقال النسائي: الحكم بن عبد الملك ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (2/ 498)]
العقيلي
وقال أبو جعفر العقيلي: روى أحاديث لا يتابع عليها [إكمال تهذيب الكمال (4/ 97)]
وقال العقيلي: روى أحاديث لا يتابع عليها منها: لما قرب من مكة قال: " إن أبا سفيان قريب منكم فافترقوا له " الحديث. ومنها: أمن الناس إلا أربعة [تهذيب التهذيب (1/ 465)]
الذهبى
ضعف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 304)]
الساجي
وذكره أبو العرب والساجي في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 97)]
الضياء المقدسي
أخرجه الترمذي عن أبي زرعة الرازي، عن الحسن بن بشر، وقال: حديث حسن غريب صحيح. قلت: والحكم قد تكلم فيه بعضهم [الأحاديث المختارة (7/ 25)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب والساجي في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 97)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: مضطرب الحديث، وليس بقوي في الحديث [تهذيب الكمال (7/ 110)]
وقال أبو حاتم الرازي: مضطرب الحديث جدا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 97)]
وقال أبو حاتم: مضطرب الحديث، وليس بقوي [تهذيب التهذيب (1/ 465)]
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: الحكم بن عبد الملك مضطرب الحديث جدا، وليس بقوي في الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 122)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: منكر الحديث جدا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 97)]
وقال أبو داود: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 465)]
وقال أبو داود: منكر الحديث [تهذيب الكمال (7/ 110)]
ابن الجارود
وفي «كتاب» ابن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (4/ 97)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: ينفرد عن الثقات بما لا يتابع عليه [تهذيب التهذيب (1/ 465)]
وقال ابن حبان: ينفرد عن الثقات بما لا يتابع عليه حتى أكثر منه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 97)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 263)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (7/ 110)]
وقال ابن الجنيد وغيره، عن يحيى: ضعيف الحديث. وكذا قال ابن خراش [تهذيب التهذيب (1/ 465)]
يحيى بن معين
وقال ابن الجنيد وغيره، عن يحيى: ضعيف الحديث. وكذا قال ابن خراش [تهذيب التهذيب (1/ 465)]
قال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ضعيف ليس بثقة، وليس بشيء [تهذيب الكمال (7/ 110)]
قال الدوري، عن ابن معين: ضعيف ليس بثقة، وليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 465)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: الحكم بن عبد الملك ضيعف ليس بثقة، وليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 122)]
أخبرنا ابن أبي بكر، عن عباس، عن يحيى، قال: الحكم بن عبد الملك ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (2/ 498)]
حدثنا محمد بن علي المروزي، ثنا عثمان بن سعيد، قال: قلت ليحيى بن معين: الحكم بن عبد الملك ما حاله في قتادة ؟ قال: ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 498)]
وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (7/ 110)]
وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (7/ 110)]
وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (7/ 110)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ضعيف الحديث جدا، له أحاديث مناكير [إكمال تهذيب الكمال (4/ 97)]
وقال يعقوب بن شيبة: ضعيف الحديث جدا له أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 465)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه»، وكذلك الحاكم. وأما الطوسي فحسنه. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 97)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: الأحاديث التي أمليتها للحكم عن قتادة منه ما يتابعه عليه الثقات، ومنه ما لا يتابعه، وله غير ما ذكرت، ولا أعلمه يروي عن غير قتادة إلا اليسير [تهذيب التهذيب (1/ 465)]
وذكر له أبو أحمد بن عدي أحاديث عن قتادة، ثم قال: وهذه الأحاديث التي أمليتها للحكم عن قتادة منه ما يتابعه الثقات عليه، ومنه ما لا يتابعه، وللحكم عن قتادة غير ما ذكرت من الحديث، ولا أعلم يروي الحكم عن غير قتادة إلا اليسير [تهذيب الكمال (7/ 110)]
الحاكم
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه»، وكذلك الحاكم. وأما الطوسي فحسنه. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 97)]
محمد بن الحسن الطوسي
وخرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه»، وكذلك الحاكم. وأما الطوسي فحسنه. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 97)]