للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الحكم بن عتيبة
الكنية: أبو محمد, ويقال: أبو عبد الله، ويقال: أبو عمر
النسب: الكندي مولاهم، ويقال: الكوفي، العجلي
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: مولى عدي بن عدي الكندي، ويقال: مولى امرأة من كندة
المذهب العقدي: كان فيه تشيع إلا أن ذلك لم يظهر منه
تاريخ الميلاد: 47 هـ، أو 50 هـ
تاريخ الوفاة: 113 هـ، أو 114 هـ، أو 115 وقيل 110 هـ
بلد الرحلة: المدينة
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت فقيه، إلا أنه ربما دلس
الرتبة عند الذهبي: عابد قانت ثقة، صاحب سنة

الجرح والتعديل:

أبو بكر بن عياش
وفي كتاب «الثقات» لابن خلفون: قال أبو بكر بن عياش: كان بالكوفة ثلاثة ليس لهم رابع: حبيب بن أبي ثابت، والحكم بن عتيبة، وحماد - يعني ابن أبي سليمان - فكان هؤلاء الثلاثة أصحاب الفتيا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
أبو حاتم الرازي
وقال ابن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد النسائي: ثبت. وكذا قال العجلي، وزاد: وكان من فقهاء أصحاب إبراهيم، وكان صاحب سنة واتباع، وكان فيه تشيع إلا أن ذلك لم يظهر منه [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
روى عن زيد بن أرقم رآه في جنازة، ولا أعلم أنه سمع منه، وسمع من أبي جحيفة، روى عنه منصور، والأعمش، ومسعر، وشعبة، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 123)]
وفي كتاب «المراسيل» لابن أبي حاتم: أنبأ عبد الله بن أحمد فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: الحكم لم يسمع من علقمة شيئا. وسمعت أبي يقول: لا أعلم الحكم روى عن عاصم بن ضمرة شيئا. سألت أبي عن الحكم عن عبيدة السلماني متصل ؟ قال. لم يلق الحكم السلماني [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
وقال الكتاني، عن أبي حاتم: الحكم لقي زيد بن أسلم، ولا نعلم أنه سمع منه شيئا. وقال أبو القاسم الطبراني: لم يثبت منه سماع [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: الحكم بن عتيبة ثقة. وكذلك قال أبو حاتم، والنسائي، وزاد: ثبت [تهذيب الكمال (7/ 114)]
وفي «تاريخ» أبي حاتم الرازي - رواية الكناني - قال. أبو حاتم: الحكم بن عتيبة لقي من الصحابة زيد بن أرقم، ولا نعلم أنه سمع منه شيئا، رآه في جنازة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: لا أعلم الحكم روى عن عاصم شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
وقال أبو حاتم: لا أعلم روى الحكم عن عاصم بن ضمرة شيئا، وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن الحكم بن عتيبة عن عبيدة السلماني متصل ؟ قال: لم يلقه. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 95)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: الحكم بن عتيبة ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 123)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن الحكم عن عبيدة السلماني متصل ؟ قال: لم يلقه [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
أحمد بن حنبل
وقال سعيد بن أبي سعيد الأنماطي الرازي: سئل أحمد بن حنبل عن الحكم بن عتيبة، قال] : ليس هو بدون عمرو بن مرة، وأبي حصين [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
وقال أحمد أيضا: أثبت الناس في إبراهيم الحكم ثم منصور [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
قال أحمد بن حنبل: لم يسمع من علقمة شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 95)]
وقال أحمد وغيره: لم يسمع الحكم حديث مقسم كتاب إلا خمسة أحاديث، وعدها يحيى القطان: حديث الوتر، والقنوت، وعزمة الطلاق، وجزاء الصيد، والرجل يأتي امرأته وهي حائض. رواه ابن أبي خيثمة في " تاريخه " عن علي ابن المديني عن يحيى [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
وفي كتاب «المراسيل» لابن أبي حاتم: أنبأ عبد الله بن أحمد فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: الحكم لم يسمع من علقمة شيئا. وسمعت أبي يقول: لا أعلم الحكم روى عن عاصم بن ضمرة شيئا. سألت أبي عن الحكم عن عبيدة السلماني متصل ؟ قال. لم يلق الحكم السلماني [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
وفي «تاريخ» الإمام أحمد بن حنبل: لم يسمع الحكم حديث مقسم في الحجامة للصائم منه. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
حدثنا عبد الرحمن، نا سعيد بن أبي سعيد الأراطي الرازي، قال: سئل أحمد بن حنبل، عن الحكم بن عتيبة قال: ليس هو بدون عمرو بن مرة، وأبي حصين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 123)]
وقال أحمد: لم يسمع من علقمة شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي: من أثبت الناس في إبراهيم ؟ قال: الحكم بن عتيبة، ثم منصور [تهذيب الكمال (7/ 114)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سألت أبي: من أثبت الناس في إبراهيم ؟ قال: الحكم بن عتيبة ثم منصور [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 123)]
وقال سعيد بن أبي سعيد الأنماطي الرازي: سئل أحمد بن حنبل عن الحكم بن عتيبة، قال: ليس هو بدون عمرو بن مرة وأبي حصين [تهذيب الكمال (7/ 114)]
إسماعيل بن خليفة الملائي
قال حجاج بن محمد: سمعت أبا إسرائيل يقول: أول يوم عرفت فيه الحكم يوم مات الشعبي، فإن إنسانا ما، جاء يسأل عن مسألة، فقالوا: عليك بالحكم بن عتيبة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في كتاب «الثقات»: الحكم بن عتيبة بن النهاس يقال: مولى امرأة من كندة، كوفي كنيته أبو محمد. وقيل: أبو عبد الله، ولد سنة خمسين في ولاية معاوية، ومات سنة خمس عشرة وقيل سنة ثلاث عشرة، وكان سنه سن إبراهيم النخعي، وكان يدلس يروي عن أبي جحيفة وابن أرقم، وهو الحكم بن عتيبة بن النهاس بن حنطب بن يسار من ولد سعد بن عجل [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
وقال ابن حبان في " الثقات ": كان يدلس وكان سنه سن إبراهيم النخعي [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
ابن حجر
تابعي صغير، من فقهاء الكوفة، مشهور [تعريف أهل التقديس (1/ 107)]
ثقة ثبت فقيه، إلا أنه ربما دلس [تقريب التهذيب (1/ 263)]
وزيد بن أرقم - وقيل: لم يسمع منه - [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
ابن خلفون
وفي كتاب «الثقات» لابن خلفون: قال أبو بكر بن عياش: كان بالكوفة ثلاثة ليس لهم رابع: حبيب بن أبي ثابت، والحكم بن عتيبة، وحماد - يعني ابن أبي سليمان - فكان هؤلاء الثلاثة أصحاب الفتيا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
الحاكم
فذكره بنحوه. ولم يذكر الحكم. " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، والحكم هذا والحسن بن علي بن عفان ثقة، وقد أقام الإسناد وقد أبهمه بكر بن بكار ". [المستدرك على الصحيحين (1/ 92)]
الذهبى
عابد قانت ثقة، صاحب سنة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 304)]
العجلي
وقال ابن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد النسائي: ثبت. وكذا قال العجلي، وزاد: وكان من فقهاء أصحاب إبراهيم، وكان صاحب سنة واتباع، وكان فيه تشيع إلا أن ذلك لم يظهر منه [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: ثبت ثقة في الحديث، وكان من فقهاء أصحاب إبراهيم، وكان صاحب سنة واتباع، ولم يسمع منه سفيان، وقد أدركه، روي أن أبا عوانة سمع منه أربعمائة حديث، ولم يحدث منها إلا بحديثين، وترك الباقي منها من أجل شعبة، وكان فيه تشيع إلا أن ذلك لم يظهر منه إلا بعد موته [تهذيب الكمال (7/ 114)]
الفسوي
قال يعقوب: وكان فقيها ثقة سمع منه شعبة، ولم يسمع منه سفيان [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
وقال يعقوب بن سفيان: كان فقيها ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
سفيان بن عيينة
وقال ابن عيينة: ما كان بالكوفة بعد إبراهيم والشعبي مثل الحكم وحماد [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني، نا عمرو بن محمد الناقد، نا سفيان - يعني ابن عيينة - قال: ما كان بالكوفة بعد إبراهيم، والشعبي مثل الحكم، وحماد. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 123)]
وقال عمرو بن محمد الناقد عن سفيان بن عيينة: ما كان بالكوفة بعد إبراهيم والشعبي مثل الحكم وحماد [تهذيب الكمال (7/ 114)]
شعبة بن الحجاج
وقال شعبة: لم يسمع الحكم من مقسم إلا خمسة أحاديث، وعدها يحيى القطان: حديث الوتر، وحديث القنوت، وحديث عزمة الطلاق، وجزاء مثل ما قتل من النعم، والرجل يأتي امرأته وهي حائض، قالا: وما عدا ذلك كتاب، وفي رواية: عد حديث الحجامة للصائم منها، وأن حديث الرجل يأتي امرأته وهي حائض يتصدق بدينار ليس بصحيح، وشعبة يقول: لم يسمع الحكم من مقسم حديث الحجامة في الصيام [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 95)]
هذا حديث لا نعرفه إلا من هذا الوجه. قال علي بن المديني: قال يحيى بن سعيد: قال شعبة: لم يسمع الحكم من مقسم إلا خمسة أحاديث، وعدها شعبة، وليس هذا الحديث فيما عد شعبة. وكأن هذا الحديث لم يسمعه الحكم من مقسم. [جامع الترمذي (1/ 531)]
جامع الترمذي: (1/ 531) برقم: (527) [وفي « الجعديات » كان شعبة يقول أحاديث الحكم عن مقسم كتاب إلا خمسة أحاديث إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
قال يحيى: قال شعبة: لم يسمع الحكم من مقسم إلا خمسة أحاديث، وعدها، وليس هذا الحديث فيما عد شعبة [جامع الترمذي (2/ 217)]
جامع الترمذي: (2/ 217) برقم: (880) [حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن يحيى، نا يحيى بن المغيرة، نا جرير قال لما ورد شعبة البصرة قالوا له حدثنا عن ثقات أصحابك، قال إن حدثتكم عن ثقات أصحابي، فإنما أحدثكم عن نفير يسير من هذه الشيعة، الحكم بن عتيبة، وسلمة بن كهيل، وحبيب بن أبي ثابت، ومنصور الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 138)]
وقال البخاري في " التاريخ الكبير ": قال القطان: قال شعبة: الحكم عن مجاهد كتاب إلا ما قال: سمعت [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، أخبرني سحيم بن القاسم الحراني، نا عيسى بن يونس عن شعبة قال: لم يسمع الحكم من مقسم إلا ستة أحاديث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 138)]
وفي «تاريخ البخاري»: قال يحيى القطان قال شعبة الحكم عن مجاهد كتاب، إلا ما قال: سمعت [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت عبد الرحمن - يعني: ابن مهدي - قال: قال لي شعبة: لم أر مثل عمرو بن دينار، ولا الحكم ولا قتادة يعني في الثبت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 138)]
عباس الدوري
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين عن جرير عن مغيرة: كان الحكم إذا قدم المدينة أخلوا له سارية النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليها، قال عباس: يعني الحكم بن عتيبة، وكان صاحب عبادة وفضل [تهذيب الكمال (7/ 114)]
وقال عباس الدوري: كان صاحب عبادة وفضل [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال ابن مهدي: الحكم بن عتيبة ثقة ثبت، ولكن يختلف - يعني حديثه - [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان، قال: أخبرني موسى بن نصير صاحب لنا، قال: سمعت عبد الرحمن يعني بن مهدي، وقلت له: يا أبا سعيد، الحكم بن عتيبة ؟ قال: ثبت ثقة، ولكن يختلف - يعني - حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 123)]
وقال أحمد بن سنان القطان: أخبرني موسى بن نصير - صاحب لنا - قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، وقلت له: يا أبا سعيد الحكم بن عتيبة ؟ قال: ثبت ثقة، ولكن مختلف. يعني: حديثه [تهذيب الكمال (7/ 114)]
عبدة بن أبي لبابة
قال الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير، وعبدة بن أبي لبابة: ما بين لابتيها أفقه من الحكم [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي، نا الحسن بن واقع، نا ضمرة، عن الأوزاعي، قال: حججت فلقيت عبدة بن أبي لبابة بمنى فقال لي هل لقيت الحكم ؟ قلت: لا. قال: فالقه فما بين لابتيها أحد أفقه من الحكم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 123)]
قال ضمرة بن ربيعة عن الأوزاعي: حججت فلقيت عبدة بن أبي لبابة فقال لي: هل لقيت الحكم ؟ قلت: لا، قال: فالقه، فما بين لابتيها أفقه منه. [تهذيب الكمال (7/ 114)]
مجاهد بن رومي
وقال مجاهد بن رومي: رأيت الحكم في مسجد الخيف، وعلماء الناس عيال عليه [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أحمد بن منصور الرمادي، نا عون بن سلام القرشي، نا أبو اسرائيل الملائي، عن مجاهد بن رومى، قال: رأيت الحكم في مسجد الخيف، وعلماء الناس عيال عليه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 123)]
وقال أبو إسرائيل الملائي عن مجاهد بن رومي: رأيت الحكم في مسجد الخيف، وعلماء الناس عيال عليه. وفي رواية: ما كنت أعرف فضل الحكم إلا إذا اجتمع الناس في مسجد منى، رأيت علماء الناس عيالا عليه [تهذيب الكمال (7/ 114)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة فقيها عالما رفيعا كثير الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
وقال محمد بن سعد في كتاب «الطبقات الكبير»: كان ثقة ثقة فقيها عالما عاليا رفيعا، كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
معمر بن راشد
وفي «الطبقات»: قال معمر: كان الزهري في أصحابه مثل الحكم في أصحابه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
هشام بن محمد بن السائب الكلبي
وقد ذكره ابن الكلبي في «الجامع» و«الجمهرة»، وذكر أنه الحكم بن عتيبة بن النهاس، واسمه عبدل - باللام - ابن حنظلة بن يام بن الحارث بن سيار بن حي بن حاطبة بن أسعد بن خزيمة بن سعد بن عجل قال: وكان فقيها [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
يحيى القطان
وقال شعبة: لم يسمع الحكم من مقسم إلا خمسة أحاديث، وعدها يحيى القطان: حديث الوتر، وحديث القنوت، وحديث عزمة الطلاق، وجزاء مثل ما قتل من النعم، والرجل يأتي امرأته وهي حائض، قالا: وما عدا ذلك كتاب، وفي رواية: عد حديث الحجامة للصائم منها، وأن حديث الرجل يأتي امرأته وهي حائض يتصدق بدينار ليس بصحيح، وشعبة يقول: لم يسمع الحكم من مقسم حديث الحجامة في الصيام [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 95)]
وقال أحمد وغيره: لم يسمع الحكم حديث مقسم كتاب إلا خمسة أحاديث، وعدها يحيى القطان: حديث الوتر، والقنوت، وعزمة الطلاق، وجزاء الصيد، والرجل يأتي امرأته وهي حائض. رواه ابن أبي خيثمة في " تاريخه " عن علي ابن المديني عن يحيى [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
وقال ابن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: أي أصحاب إبراهيم أحب إليك ؟ قال: [الحكم ومنصور. قلت: أيهما أحب إليك، قال: ما أقربهما [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل عن علي ابن المديني: قلت ليحيى بن سعيد القطان: أي أصحاب إبراهيم أحب إليك ؟ قال: الحكم ومنصور. قلت: أيهما أحب إليك ؟ قال: ما أقربهما [تهذيب الكمال (7/ 114)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: قلت ليحيى يعني القطان أي أصحاب إبراهيم أحب إليك ؟ قال: الحكم، ومنصور. قلت فأيهما أحب إليك ؟ قال: ما أقربه ما. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 123)]
يحيى بن أبي كثير
قال الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير، وعبدة بن أبي لبابة: ما بين لابتيها أفقه من الحكم [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
وقال الوليد بن مسلم عن الأوزاعي: قال لي يحيى بن أبي كثير: ألقيت الحكم بن عتيبة ؟ قلت: نعم. قال: أما إنه ما بين لابتيها أفقه منه. قال الأوزاعي: وعطاء وأصحابه أحياء، وذلك بمنى [تهذيب الكمال (7/ 114)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن عبد الله بن ميمون الإسكندراني، نا الوليد بن مسلم، نا الأوزاعي، قال: قال لي يحيى بن أبي كثير: ألقيت الحكم بن عتيبة ؟ قلت: نعم. قال: أما أنه ليس بين لابتيها أفقه منه، قال الأوزاعي: وعطاء، وأصحابه يومئذ أحياء، وذلك بمنى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 123)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد النسائي: ثبت. وكذا قال العجلي، وزاد: وكان من فقهاء أصحاب إبراهيم، وكان صاحب سنة واتباع، وكان فيه تشيع إلا أن ذلك لم يظهر منه [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: الحكم بن عتيبة ثقة. وكذلك قال أبو حاتم، والنسائي، وزاد: ثبت [تهذيب الكمال (7/ 114)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: الحكم بن عتيبة ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 123)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي، قال: نا عثمان بن سعيد الدارمي، قال: قلت ليحيى بن معين: الحكم أحب إليك في إبراهيم أو الفضيل بن عمرو ؟ فقال: الحكم أعلم به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 123)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: الحكم أحب إليك في إبراهيم أو الفضيل بن عمرو ؟ فقال: الحكم أعلم [تهذيب الكمال (7/ 114)]
النسائي
وقال ابن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد النسائي: ثبت. وكذا قال العجلي، وزاد: وكان من فقهاء أصحاب إبراهيم، وكان صاحب سنة واتباع، وكان فيه تشيع إلا أن ذلك لم يظهر منه [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
وصفه النسائي بالتدليس، [تعريف أهل التقديس (1/ 107)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: الحكم بن عتيبة ثقة. وكذلك قال أبو حاتم، والنسائي، وزاد: ثبت [تهذيب الكمال (7/ 114)]
حجاج بن دينار الأشجعي
وقال شهاب بن خراش عن الحجاج بن دينار: كان أول من سدس مسروق. قال: نظرت أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فوجدت العلم انتهى إلى ستة منهم... فذكر الحديث. قال: وسدسوا أصحاب إبراهيم: الحكم، وحماد، والأعمش، وأبو معشر زياد بن كليب، والحارث العكلي، ومنصور [تهذيب الكمال (7/ 114)]
الدارقطني
وحكاه السلمي عن الدارقطني [تعريف أهل التقديس (1/ 107)]
الطبراني
وقال أبو أحمد الحاكم: سمع من زيد بن أرقم. وقال أبو القاسم الطبراني: لم يثبت إليه منه سماع. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
وقال الكتاني، عن أبي حاتم: الحكم لقي زيد بن أسلم، ولا نعلم أنه سمع منه شيئا. وقال أبو القاسم الطبراني: لم يثبت منه سماع [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
الطحاوي
فوقفنا بذلك على أن الحكم لم يكن حدث شعبة بهذا الحديث، عن مقسم سماعا له منه وعلى أنه إنما كان أخذه عن عبد الحميد، عن مقسم فدلس به، ثم نظرنا هل روى هذا الحديث عن الحكم غير شعبة أم لا [شرح مشكل الآثار (10/ 429)]
شرح مشكل الآثار: (10/ 429) (بدون ترقيم) [شرح مشكل الآثار (10/ 429) (بدون ترقيم)]
المزي
وقال المزي في " التهذيب ": لم يسمع من زيد بن أرقم، انتهى. قلت: إنما قال: قيل: لم يسمع منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 95)]
المغيرة بن مقسم الضبي
وقال جرير، عن مغيرة: كان الحكم إذا قدم المدينة أخلوا له سارية النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليها [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين عن جرير عن مغيرة: كان الحكم إذا قدم المدينة أخلوا له سارية النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليها، قال عباس: يعني الحكم بن عتيبة، وكان صاحب عبادة وفضل [تهذيب الكمال (7/ 114)]
البخاري
وفي «الأوسط» للبخاري - وذكر حديث وقف النبي صلى الله عليه وسلم وردفه الفضل قال: لا يدري الحكم سمع هذا من مقسم، أم لا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
البيهقي
وروى له البيهقي حديثا عن علي بن أبي طالب، وقال: هذا منقطع، الحكم لم يدرك عليا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 95)]
هذا منقطع. الحكم بن عتيبة لم يدرك عليا [سنن البيهقي الكبرى (6/ 43)]
أبو داود السجستاني
قال أبو داود: ورأى زيد بن أرقم، وعبد الله بن أبي أوفى، وليس له عنهما رواية [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
وقال الآجري: سألت أبا داود: سمع الحكم من عاصم بن ضمرة ؟ فقال: قال أبو الوليد - يعني هشاما الطيالسي -: ما أرى سمع الحكم من عاصم. قال أبو داود: مات الحكم وسفيان ابن تسع عشرة سنة، مات الحكم سنة أربع عشرة، وولد سفيان سنة خمس وتسعين، ورأى زيد بن أرقم وابن أبي أوفى، وليس له عنهما رواية انتهى. المزي ذكر أنه روى عن ابن أبي أوفى الرواية المشعرة عنده بالاتصال [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: سمع من زيد بن أرقم. وقال أبو القاسم الطبراني: لم يثبت إليه منه سماع. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
أبو الوليد الطيالسي
وقال الآجري: سألت أبا داود: سمع الحكم من عاصم بن ضمرة ؟ فقال: قال أبو الوليد - يعني هشاما الطيالسي -: ما أرى سمع الحكم من عاصم. قال أبو داود: مات الحكم وسفيان ابن تسع عشرة سنة، مات الحكم سنة أربع عشرة، وولد سفيان سنة خمس وتسعين، ورأى زيد بن أرقم وابن أبي أوفى، وليس له عنهما رواية انتهى. المزي ذكر أنه روى عن ابن أبي أوفى الرواية المشعرة عنده بالاتصال [إكمال تهذيب الكمال (4/ 99)]
وقال الآجري، عن أبي داود: قال أبو الوليد - يعني الطيالسي -: ما أرى الحكم سمع من عاصم بن ضمرة [تهذيب التهذيب (1/ 466)]
سعيد بن أبي سعيد الأنماطي
وقال سعيد بن أبي سعيد الأنماطي الرازي: سئل أحمد بن حنبل عن الحكم بن عتيبة، قال] : ليس هو بدون عمرو بن مرة، وأبي حصين [تهذيب التهذيب (1/ 466)]