للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الحكم بن عطية
الكنية: أبو عزة
النسب: العيشي, البصري، الدباغ
بلد الرحلة: الكوفة
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، له أوهام
الرتبة عند الذهبي: وثق، وقال النسائي: ليس بالقوي

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: يكتب حديثه، وليس بمنكر الحديث، وكان أبو داود يذكره بجميل. قلت: يحتج به ؟ قال: لا، ليس هو بالمتين، هو مثل الحكم بن سنان [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عن الحكم بن عطية، فقال: يكتب حديثه وليس بمنكر الحديث. وكان أبو داود يذكره بجميل، قلت: يحتج به ؟ قال: لا، من ألف شيخ يحتج بواحد ليس هو بالمتين، هو مثل الحكم بن سنان [تهذيب الكمال (7/ 120)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن الحكم بن عطية قال: يكتب حديثه ليس بمنكر الحديث. وكان أبو داود يذكره بجميل. حدثنا أبو الوليد عنه. قلت: يحتج به ؟ قال: لا، من ألف شيخ لا يحتج بواحد، ليس هو بالمتقن، هو مثل الحكم بن سنان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 125)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: كان أبو الوليد يضعفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 125)]
أبو داود السجستاني
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عن الحكم بن عطية، فقال: يكتب حديثه وليس بمنكر الحديث. وكان أبو داود يذكره بجميل، قلت: يحتج به ؟ قال: لا، من ألف شيخ يحتج بواحد ليس هو بالمتين، هو مثل الحكم بن سنان [تهذيب الكمال (7/ 120)]
أبو داود الطيالسي
حدثنا ابن أبي عصمة، قال: ثنا أحمد بن حميد، قال: سألت أحمد، يعني ابن حنبل، عن الحكم بن عطية، فقال: لا بأس به، قد روى عنه وكيع والطفاوي، وروى عنه عدة، يروي عن محمد بن سيرين، إلا أن أبا داود الطيالسي روى عنه أحاديث منكرة. [الكامل في الضعفاء (2/ 484)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: يكتب حديثه، وليس بمنكر الحديث، وكان أبو داود يذكره بجميل. قلت: يحتج به ؟ قال: لا، ليس هو بالمتين، هو مثل الحكم بن سنان [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سمعت أبا طالب، قال: سألت أحمد بن حنبل، عن الحكم بن عطية قال: لا بأس به، روى عنه وكيع، والطفاوي إلا أن أبا داود الطيالسي، روى عنه أحاديث منكرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 125)]
قال أحمد: لا بأس به إلا أن أبا داود روى عنه أحاديث منكرة [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
وقال أحمد: كان عندي صالح الحديث حتى وجدت له حديثا أخطأ فيه [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
وقال الساجي: صدوق يهم جمع بندار حديثه. قال: وقال الإمام أحمد: كان عندي صالح الحديث، حتى وجدت له حديثا أخطأ فيه. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
قال الخلال: أخبرني الميموني أن أبا عبد الله سئل عن الحكم بن عطية فقال: لا أعلم إلا خيرا. فقال له رجل: حدثني فلان عنه عن ثابت عن أنس: كان مهر أم سلمة متاعا قيمته عشرة دراهم. فأقبل أبو عبد الله يتعجب، ثم قال: هؤلاء الشيوخ إنما يلحقون عن ثابت عن أنس إسنادا قد عرفوه أو كلمة يشبهها. قلت: فمن أين أتى القوم لم يكونوا يكتبون ؟ قال: لا، كتاب من أين، إنما كانوا يحفظون، ونسبوا إلى وهم أحدهم، ويسمع الشيء فيتوهم فيه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
وقال الميموني: سئل عنه أحمد فقال: لا أعلم إلا خيرا فقال له رجل: حدثني فلان عنه عن ثابت عن أنس قال: كان مهر أم سلمة متاعا قيمته عشرة دراهم. فأقبل أبو عبد الله يتعجب، وقال: هؤلاء الشيوخ لم يكونوا يكتبون إنما كانوا يحفظون، ونسبوا إلى الوهم أحدهم يسمع الشيء فيتوهم فيه [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
وقال المروذي، عن أحمد: حدث بمناكير كأنه ضعفه [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل: لا بأس به إلا أن أبا داود روى عنه أحاديث منكرة [تهذيب الكمال (7/ 120)]
حدثنا ابن أبي عصمة، قال: ثنا أحمد بن حميد، قال: سألت أحمد، يعني ابن حنبل، عن الحكم بن عطية، فقال: لا بأس به، قد روى عنه وكيع والطفاوي، وروى عنه عدة، يروي عن محمد بن سيرين، إلا أن أبا داود الطيالسي روى عنه أحاديث منكرة. [الكامل في الضعفاء (2/ 484)]
وفي «كتاب» المروذي عن أحمد: حدث بأحاديث مناكير، كأنه ضعفه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
ابن حجر
صدوق، له أوهام [تقريب التهذيب (1/ 263)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: هو عندي في «الطبقة الرابعة من المحدثين» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
ابن شاهين
وابن شاهين في «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
ابن عدي
قال الشيخ: وللحكم بن عطية غير ما ذكرت أحاديث عن ثابت وغيره، وهو عندي ممن لا بأس به، يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (2/ 484)]
البزار
وقال البزار: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
الخطيب البغدادي
ولما ذكر الخطيب كلام يحيى: الحكم بن عطية هو أبو عزة الدباغ. قال: وهم يحيى في هذا، وليس في الرواة من اسمه الحكم، واسم أبيه عطية، غير واحد يروي عن الحسن وابن سيرين وثابت، والحكم بن عطية الذي يروي عن الحسن وابن سيرين وليس بهما جميعا بأس [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
الذهبى
وثق، وقال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 306)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق يهم جمع بندار حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
وقال الساجي: صدوق يهم جمع بندار حديثه. قال: وقال الإمام أحمد: كان عندي صالح الحديث، حتى وجدت له حديثا أخطأ فيه. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
النسائي
وقال النسائي: الحكم بن عطية بصري ليس بالقوي [الكامل في الضعفاء (2/ 484)]
وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال في موضع آخر: ضعيف [تهذيب الكمال (7/ 120)]
وقال مرة: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
وثق، وقال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 306)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
محمد بن وضاح القرطبي
وفي «كتاب الصدفي »: عن ابن وضاح: الحكم بن عطية ثقة بصري [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
يحيى بن معين
وقال الدوري وغيره، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
وقال أبو العباس الأصم عن عباس الدوري عن يحيى بن معين: الحكم بن عطية هو أبو عزة الدباغ، قدم الكوفة يروي عنه التبوذكي، وأبو الوليد الطيالسي، وأبو عطية الذي يروي عن الحسن، وابن سيرين ليس بهما جميعا بأس. قال الحاكم أبو أحمد: لست أرى ذكر عطية والد الحكم ونسبه إليه لأبي عزة الدباغ إلا وهما، ولست أرى ذلك من يحيى بن معين، أو ممن هو دونه، والحكم بن عطية هو العيشي البصري ضعيف الحديث، وأبو عزة الدباغ اسمه الحكم بن طهمان [تهذيب الكمال (7/ 120)]
حدثنا عبد الرحمن، نا عباس بن محمد الدوري، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: الحكم بن عطية بصري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 125)]
ثنا أحمد بن علي، ثنا عبد الله بن أحمد الدورقي، قال: سمعت ابن معين يقول: الحكم بن عطية العيشي ثقة [الكامل في الضعفاء (2/ 484)]
وقال عباس الدوري وعبد الله بن أحمد الدورقي عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (7/ 120)]
وقال عباس الدوري وعبد الله بن أحمد الدورقي عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (7/ 120)]
سليمان بن حرب الواشحي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول سمعت سليمان بن حرب يقول: عمدت إلى حديث المشايخ فغسلته. قيل مثل من ؟ قال: مثل الحكم بن عطية [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 125)]
وقال أبو حاتم: سمعت سليمان بن حرب يقول: عمدت إلى حديث المشايخ فغسلته فقلت: مثل من ؟ قال: مثل الحكم بن عطية [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
وقال أبو حاتم: سمعت سليمان بن حرب يقول: عمدت إلى حديث المشايخ، فغسلته، فقيل: مثل من ؟ قال: مثل الحكم بن عطية [تهذيب الكمال (7/ 120)]
العقيلي
وذكره القيرواني وأبو بشر الدولابي وأبو القاسم البلخي وأبو محمد بن الجارود وأبو جعفر العقيلي في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
الدولابي
وذكره القيرواني وأبو بشر الدولابي وأبو القاسم البلخي وأبو محمد بن الجارود وأبو جعفر العقيلي في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
الترمذي
وقال الترمذي: قد تكلم فيه بعضهم [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
وقال الترمذي: قد تكلم فيه بعضهم [تهذيب الكمال (7/ 120)]
البخاري
وقال البخاري: كان الوليد يضعفه [تهذيب الكمال (7/ 120)]
ابن الجارود
وذكره القيرواني وأبو بشر الدولابي وأبو القاسم البلخي وأبو محمد بن الجارود وأبو جعفر العقيلي في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
ابن حبان
وقال أبو حاتم بن حبان: كان أبو الوليد شديد الحمل عليه، ويضعفه جدا. قال: وكان الحكم ممن لا يدري ما يحدث، فربما وهم في الخبر حتى يجيء كأنه موضوع، فاستحق الترك [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو العباس الأصم عن عباس الدوري عن يحيى بن معين: الحكم بن عطية هو أبو عزة الدباغ، قدم الكوفة يروي عنه التبوذكي، وأبو الوليد الطيالسي، وأبو عطية الذي يروي عن الحسن، وابن سيرين ليس بهما جميعا بأس. قال الحاكم أبو أحمد: لست أرى ذكر عطية والد الحكم ونسبه إليه لأبي عزة الدباغ إلا وهما، ولست أرى ذلك من يحيى بن معين، أو ممن هو دونه، والحكم بن عطية هو العيشي البصري ضعيف الحديث، وأبو عزة الدباغ اسمه الحكم بن طهمان [تهذيب الكمال (7/ 120)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره القيرواني وأبو بشر الدولابي وأبو القاسم البلخي وأبو محمد بن الجارود وأبو جعفر العقيلي في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
أبو القاسم البلخي
وذكره القيرواني وأبو بشر الدولابي وأبو القاسم البلخي وأبو محمد بن الجارود وأبو جعفر العقيلي في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
أبو الوليد الطيالسي
وقال أبو حاتم بن حبان: كان أبو الوليد شديد الحمل عليه، ويضعفه جدا. قال: وكان الحكم ممن لا يدري ما يحدث، فربما وهم في الخبر حتى يجيء كأنه موضوع، فاستحق الترك [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]
وقال البخاري: كان أبو الوليد يضعفه [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
وقال ابن حبان: كان أبو الوليد شديد الحمل عليه، وكان الحكم لا يدري ما يحدث به، فربما وهم في الخبر حتى يجيء كأنه موضوع فاستحق الترك [تهذيب التهذيب (1/ 468)]
حدثنا الشيخ الإمام أبو سعيد إسماعيل بن أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي بـ "جرجان" سنة سبعين وثلاثمائة، قال: أخبرنا أبو أحمد عبد الله بن عدي رضي الله عنه قراءة عليه، وأقر به، قال: حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري، قال: رأيت أبا الوليد يضعف حديث الحكم بن عطية، هو العيشي البصري، صاحب ابن سيرين، وثابت. [الكامل في الضعفاء (2/ 484)]
الحاكم
ولما خرج الحاكم حديثه في الشواهد قال: وهو ليس من شرط هذا الكتاب [إكمال تهذيب الكمال (4/ 103)]