للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الحكم بن نافع
الشهرة: أبو اليمان
الكنية: أبو اليمان
النسب: البهراني مولاهم, الحمصي
علاقات الراوي: مولى أم سلمة امرأة من بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة
تاريخ الوفاة: 221 هـ، أو 222 هـ
بلد الوفاة: حمص
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت

الجرح والتعديل:

أبو اليمان الحكم بن نافع
وقال إبراهيم بن هانئ النيسابوري: قال لنا أبو اليمان: الحديث حديث الزهري، والذي حدثتكم عن ابن أبي حسين غلطت فيه بورقة قلبتها. وكذا قال يحيى بن معين عنه. [تهذيب التهذيب (1/ 470)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: سألت أبا اليمان عن حديث شعيب بن أبي حمزة فقال: ليس هو مناولة، المناولة لم أخرجها إلى أحد. [تهذيب الكمال (7/ 146)]
وقال أبو بكر محمد بن عيسى الطرسوسي: سمعت أبا اليمان يقول: صرت إلى مالك فرأيت، ثم من الحجاب والفرش شيئا عجيبا، فقلت: ليس هذا من أخلاق العلماء، فمضيت وتركته، ثم ندمت بعد [تهذيب الكمال (7/ 146)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي، نا الأثرم، قال: سمعت أبا عبد الله سئل عن أبي اليمان فقال: أما حديثه عن صفوان بن عمرو، وحريز فصالح. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 129)]
وقال أبو زرعة الدمشقي، عن أبي اليمان: كان شعيب بن أبي حمزة عسرا في الحديث فدخلنا عليه حين حضرته الوفاة فقال: هذه كتبي، وقد صححتها، فمن أراد أن يأخذها فليأخذها، ومن أراد أن يعرض فليعرض، ومن أراد أن يسمعها من ابني فليسمعها فإنه قد سمعها مني [تهذيب الكمال (7/ 146)]
وقال أبو زرعة الدمشقي، عن أبي اليمان: كان شعيب عسرا في الحديث، فدخلنا عليه حين حضرته الوفاة فقال: هذه كتبي، وقد صححتها، فمن أراد أن يأخذها مني فليأخذها، ومن أراد أن يعرض فليعرض، ومن أراد أن يسمعها من ابني فإنه قد سمعها مني [تهذيب التهذيب (1/ 470)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبي عن أبي اليمان فقال: كان كاتب إسماعيل بن عياش - كما يسمى أبو صالح كاتب الليث - وهو نبيل صدوق ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 129)]
وقال أبو حاتم: نبيل ثقة صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 470)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عن أبي اليمان فقال كان يسمى كاتب إسماعيل بن عياش كما يسمى أبو صالح كاتب الليث، وهو نبيل ثقة صدوق [تهذيب الكمال (7/ 146)]
ابن حبان
ذكره ابن حبان في «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 110)]
ابن حجر
ثقة ثبت، [تقريب التهذيب (1/ 264)]
الخليلي
وقال الخليلي: نسخة شعيب رواها الأئمة عن الحكم، وتابع أبا اليمان علي بن عيسى الحمصي، وهو ثقة، ورواها عن أبي اليمان محمد بن إسحاق الصغاني، وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 110)]
وقال الخليلي: نسخة شعيب رواها الأئمة عن الحكم، وتابع أبا اليمان علي بن عياش الحمصي وهو ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 470)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 287)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: لا بأس به [تهذيب الكمال (7/ 146)]
وقال العجلي: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 470)]
أحمد بن حنبل
قال: وهو يقول: أخبرنا شعيب، واستحل ذلك بشيء عجيب، قال أبو عبد الله: كان أمر شعيب في الحديث عسرا جدا، وكان علي بن عياش سمع منه، وذكر قصة لأهل حمص أراها أنهم سألوه أن يأذن لهم أن يرووا عنه فقال لهم: لا. ثم كلموه وحضر ذلك أبو اليمان، فقال لهم: ارووا عني تلك الأحاديث، فقلت لأبي عبد الله: مناولة ؟ قال: لو كان مناولة كان لم يعطهم كتبا ولا شيئا، إنما سمع هذا فقط، فكان ابن شعيب يقول: إن أبا اليمان جاءني فأخذ كتب شعيب مني بعد، وهو يقول: أخبرنا [تهذيب التهذيب (1/ 470)]
وقال القاسم بن أبي صالح الهمذاني، عن إبراهيم بن الحسين بن ديزل: سمعت أبا اليمان الحكم بن نافع يقول: قال لي أحمد بن حنبل: كيف سمعت الكتب من شعيب ؟ قلت: قرأت عليه بعضه، وبعضه قرأ علي، وبعضه أجاز لي، وبعضه مناولة فقال: قل في كله: أخبرنا شعيب [تهذيب التهذيب (1/ 470)]
وقال القاسم بن أبي صالح الهمذاني، عن إبراهيم بن الحسين بن ديزيل: سمعت أبا اليمان الحكم بن نافع يقول: قال لي أحمد بن حنبل: كيف سمعت الكتب من شعيب بن أبي حمزة ؟ قلت: قرأت عليه بعضه، وبعضه قرأه علي، وبعضه أجاز لي، وبعضه مناولة، فقال في كله: أخبرنا شعيب [تهذيب الكمال (7/ 146)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: أخبرنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي قال: حدثنا الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله سئل عن أبي اليمان فقال: أما حديثه عن صفوان بن عمرو وحريز فصحيح [تهذيب الكمال (7/ 146)]
قال الأثرم: سئل أبو عبد الله عن أبي اليمان فقال: أما حديثه عن صفوان وحريز فصحيح [تهذيب التهذيب (1/ 470)]
وفي كتاب المروذي عن أحمد بن حنبل: لما قال شعيب عند وفاته هذه كتبي ارووها عني، فلا أدري كان الحكم معهم أم لا ؟ [إكمال تهذيب الكمال (4/ 110)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 470)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: كان ثقة، وكان بسلمية، وكان إذا جاءه أصحاب الحديث قال لهم: القطوا لي الزعفران، وثمة ينبت الزعفران، وكانوا يلقطون الزعفران، ثم يحدثهم [تهذيب الكمال (7/ 146)]
محمد بن عوف بن سفيان
وفي « سؤالات الآجري»: سمعت أبا داود سمعت ابن عوف قال: لم يسمع أبو اليمان من شعيب بن أبي حمزة إلا كلمة ابن المنكدر عن فلان، شيء ذكره [إكمال تهذيب الكمال (4/ 110)]
يحيى بن معين
وقال إبراهيم بن هانئ النيسابوري: قال لنا أبو اليمان: الحديث حديث الزهري، والذي حدثتكم عن ابن أبي حسين غلطت فيه بورقة قلبتها. وكذا قال يحيى بن معين عنه. [تهذيب التهذيب (1/ 470)]
وقال المفضل بن غسان عن يحيى بن معين: سألت أبا اليمان عن حديث شعيب بن أبي حمزة فقال: ليس هو مناولة، المناولة لم أخرجها لأحد [تهذيب التهذيب (1/ 470)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أبو زرعة في موضع آخر: سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل، عن حديث أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهري، عن أنس، عن أم حبيبة قال: ليس له عن الزهري أصل، وأخبرني أنه من حديث شعيب عن ابن أبي حسين، وقال لي: كتاب شعيب عن ابن أبي حسين ملصق بكتاب الزهري، قال: فبلغني أن أبا اليمان حدثهم به عن الزهري، وليس له أصل، كأنه يذهب إلى أنه اختلط بكتاب الزهري، إذ كان به ملصقا، فرأيته كأنه يعذر أبا اليمان، ولا يحمل عليه فيه. قال: وقد سألت عنه أحمد بن صالح مقدمه دمشق، فقال لي مثل قول أحمد: إنه لا أصل له عن الزهري. [تهذيب الكمال (7/ 146)]
بشر بن شعيب بن أبي حمزة
وقال محمد بن جعفر الراشدي، عن أبي بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله، وسئل عن أبي اليمان، وكان الذي سأله عنه قد سمع منه فقال له: أي شيء تنبش على نفسك ؟! ، ثم قال أبو عبد الله: هو يقول: أخبرنا شعيب، واستحل ذلك بشيء عجيب. قال أبو عبد الله: كان أمر شعيب في الحديث عسرا جدا، وكان علي بن عياش سمع منه، وذكر قصة لأهل حمص أراها أنهم سألوه أن يأذن لهم أن يرووا عنه، فقال لهم: لا ترووا هذه الأحاديث عني. قال أبو عبد الله: ثم كلموه، وحضر ذلك أبو اليمان فقال لهم: ارووا تلك الأحاديث عني. قلت لأبي عبد الله: مناولة ؟ فقال: لو كان مناولة كان لم يعطهم كتبا ولا شيئا، إنما سمع هذا فقط، فكان ابن شعيب يقول: إن أبا اليمان جاءني فأخذ كتب شعيب مني بعد، وهو يقول: "أخبرنا"، فكأنه استحل ذلك بأن سمع شعيبا يقول لقوم: ارووه عني [تهذيب الكمال (7/ 146)]
ابن خلفون
وفي « كتاب ابن خلفون »: قال أبو الفتح الموصلي: سماعه من شعيب مناولة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 110)]
الأزدي
وفي « كتاب ابن خلفون »: قال أبو الفتح الموصلي: سماعه من شعيب مناولة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 110)]
وقال الأزدي: سمعه من شعيب مشاركة [تهذيب التهذيب (1/ 470)]
البخاري
وفي «تاريخ البخاري »: سمع شعيبا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 110)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: لم يسمع أبو اليمان من شعيب إلا كلمة [تهذيب التهذيب (1/ 470)]
أبو زرعة الرازي
وقال سعيد بن عمرو البردعي، عن أبي زرعة الرازي: لم يسمع أبو اليمان من شعيب بن أبي حمزة إلا حديثا واحدا، والباقي إجازة [تهذيب الكمال (7/ 146)]
وقال سعيد بن عمرو البرذعي، عن أبي زرعة الرازي: لم يسمع أبو اليمان من شعيب إلا حديثا واحدا، والباقي إجازة [تهذيب التهذيب (1/ 470)]
إبراهيم بن الحسين ابن ديزيل
وقال القاسم بن أبي صالح الهمذاني، عن إبراهيم بن الحسين بن ديزل: سمعت أبا اليمان الحكم بن نافع يقول: قال لي أحمد بن حنبل: كيف سمعت الكتب من شعيب ؟ قلت: قرأت عليه بعضه، وبعضه قرأ علي، وبعضه أجاز لي، وبعضه مناولة فقال: قل في كله: أخبرنا شعيب [تهذيب التهذيب (1/ 470)]