للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: حكيم الأثرم (حكيم)
اللقب: الأثرم
النسب: البصري, الأثرم
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: فيه لين
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
وقال الآجري عن أبي داود: ثقة. حدث عن يحيى بن سعيد، عن حماد بن سلمة عنه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 127)]
وقال الآجري، عن أبي داود: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات ". قلت: وسماه حكيم بن حكيم [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
ذكره ابن حبان في «الثقات»، كذا ذكره المزي، وما أظنه في ذلك إلا مشى على عادته في التقليد، وذلك أن ابن حبان ذكره كما قال، ولكنه سمى أباه حكيما، كذا ألفيته في ثلاث نسخ من كتاب «الثقات»، أحدها بخط الصريفيني، فلو كان المزي نقله من أصل «الثقات» لما أغفل ذكر أبيه، والله أعلم. وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن الجارود. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 127)]
وذكره ابن حبان في "الثقات". [تهذيب الكمال (7/ 207)]
ابن خلفون
وابن خلفون في «جملة الثقات» وقال: قال إسماعيل بن إسحاق القاضي عن علي بن المديني: حكيم الأثرم لا أدري ابن من هو، وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 127)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 312)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس. [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (7/ 207)]
علي ابن المديني
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن عوف الحمصي، قال: قال محمد بن يحيى - يعني النيسابوري - قلت لعلي ابن المديني: حكيم الأثرم من هو ؟ قال: أعيانا هذا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 208)]
وابن خلفون في «جملة الثقات» وقال: قال إسماعيل بن إسحاق القاضي عن علي بن المديني: حكيم الأثرم لا أدري ابن من هو، وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 127)]
وقال ابن أبي شيبة: سألت عنه ابن المديني فقال: ثقة عندنا [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
قال الذهلي، عن ابن المديني: أعيانا هذا. وقال مرة: لا أدري من أين هو [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
قال: محمد بن يحيى الذهلي: قلت لعلي ابن المديني: حكيم الأثرم من هو ؟ قال: أعيانا هذا. وفي رواية قال: لا أدري من أين هو. [تهذيب الكمال (7/ 207)]
يحيى بن معين
وقال يحيى بن معين فيما ذكره البرقي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 127)]
العقيلي
وذكره العقيلي في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 127)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: يعرف بهذا الحديث، وليس له غيره إلا اليسير [تهذيب الكمال (7/ 207)]
وقال ابن عدي: يعرف بهذا الحديث، وليس له غيره إلا اليسير [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: حكيم الأثرم بصري، عن أبي تميمة الهجيمي، عن أبي هريرة: " من أتى كاهنا " - لا يتابع في حديثه، ولا نعرف لأبي تميمة سماع من أبي هريرة. قال البخاري: روى عن حكيم هذا حماد بن سلمة. ثنا أحمد بن علي بن المثنى، ثنا إبراهيم بن الحجاج، ثنا حماد بن سلمة، عن حكيم الأثرم، عن أبي تميمة الهجيمي، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من أتى كاهنا فصدقه ما يقول، ومن أتى امرأة في دبرها، ومن أتى امرأة حائضا - فقد برئ مما أنزل الله عز وجل على محمد صلى الله عليه وسلم. قال ابن عدي: وحكيم الأثرم يعرف بهذا الحديث، وليس له غيره إلا اليسير [الكامل في الضعفاء (2/ 512)]
وفي «تاريخ البخاري »، وذكر حديث « من أتى كاهنا »: وهذا حديث لم يتابع عليه. وكذا نقله عنه غير واحد منهم: العقيلي. والذي في كتاب المزي عنه: لا يتابع في حديثه. ومن اللفظين ما ترى من الفرقان [إكمال تهذيب الكمال (4/ 127)]
وقال البخاري: حكيم الأثرم بصري، عن أبي تميمة الهجيمي، عن أبي هريرة: " من أتى كاهنا " لا يتابع في حديثه، ولا نعرف لأبي تميمة سماعا من أبي هريرة [تهذيب الكمال (7/ 207)]
وقال البخاري: لا يتابع في حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
البزار
وقال البزار: حدث عنه عروة، ولكن في حديثه شيء ؛ لأنه حدث عنه حماد بحديث منكر [إكمال تهذيب الكمال (4/ 127)]
وقال أبو بكر البزار: حدث عنه حماد بحديث منكر [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
وهذا الحديث لا نعلمه رواه بهذا اللفظ إلا حكيم الأثرم، عن أبي تميمة، عن أبي هريرة، وحكيم منكر الحديث لا يحتج بحديث له إذا انفرد به، وهذا مما تفرد به [مسند البزار (16/ 294)]
ابن حجر
فيه لين، [تقريب التهذيب (1/ 267)]
ابن الجارود
ذكره ابن حبان في «الثقات»، كذا ذكره المزي، وما أظنه في ذلك إلا مشى على عادته في التقليد، وذلك أن ابن حبان ذكره كما قال، ولكنه سمى أباه حكيما، كذا ألفيته في ثلاث نسخ من كتاب «الثقات»، أحدها بخط الصريفيني، فلو كان المزي نقله من أصل «الثقات» لما أغفل ذكر أبيه، والله أعلم. وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك ابن الجارود. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 127)]