للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: حكيم بن جبير
النسب: الأسدي، الأموي مولاهم، وقيل: الثقفي مولاهم، الكوفي
علاقات الراوي: مولى بني أمية، وقيل: مولى الحكم بن أبي العاص الثقفي، وقيل: مولى ثقيف
المذهب العقدي: غال في التشيع
تاريخ الوفاة: 121 هـ: 130 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف، رمي بالتشيع
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه، وقال الدارقطني: متروك

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه فقال: في رأيه شيء. قلت: ما محله ؟ قال: الصدق إن شاء الله. وسألت أبي عنه فقال: ما أقربه من يونس بن خباب في الضعف والرأي، وهو ضعيف الحديث منكر الحديث، له رأي غير محمود، نسأل الله السلامة. قلت: هو أحب إليك أو ثوير ؟ قال: ما فيهما إلا ضعيف غال في التشيع، وهما متقاربان [تهذيب الكمال (7/ 165)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه، فقال: في رأيه شيء. قلت: ما محله ؟ قال: الصدق إن شاء الله [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبا زرعة عن حكيم بن جبير فقال: في رأيه شيء. قلت: ما محله ؟ قال: محله الصدق إن شاء الله. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 201)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
وقال النسائي: حكيم بن جبير كوفي ضعيف [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (7/ 165)]
وفي «الكامل» لابن عدي: قال النسائي ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
سفيان الثوري
الذي رأيت في كتاب « العقيلي » ضعفه سفيان [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
حدثنا ابن حماد، قال: حدثني أبو الحسين محمد بن عبد الله بن مخلد، ثنا إسحاق بن راهويه، قال: قال يحيى بن آدم: قال سفيان الثوري: شعبة ينكر على حكيم بن جبير حديث الصدقة، أما إني قد سمعته من زبيد. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
قال يحيى بن آدم: وقال عبد الله بن عثمان، صاحب شعبة، لسفيان الثوري: لو غير حكيم حدث بهذا ؟ فقال له سفيان: وما لحكيم لا يحدث عنه شعبة ؟ قال: نعم، فقال سفيان الثوري: سمعت زبيد الأيامي يحدث بهذا عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
وفي «كتاب ابن مثنى »: سمعت الثوري يحدث عنه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
شعبة بن الحجاج
كان شعبة يتكلم فيه، وكان يحيى وابن مهدي لا يحدثان عنه [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
وقال معاذ بن معاذ: قلت لشعبة: حدثني بحديث حكيم بن جبير، قال: أخاف النار. وقال القطان، عن شعبة نحو ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سألت يحيى - يعني ابن سعيد القطان، عن حكيم بن جبير فقال: كم روى ؟ إنما روى شيئا يسيرا، وقد روى عنه زائدة. قلت: من تركه ؟ قال: شعبة من أجل حديث الصدقة - يعني حديثه عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد، عن أبيه، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من سأل وله ما يغنيه جاءت مسألته في وجهه خدوشا أو كدوحا يوم القيامة قيل: يا رسول الله، وما غناه ؟ قال: خمسون درهما أو حسابها من الذهب. قال يحيى: وهو يحدث عمن دونه، [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 201)]
وقال ابن المديني: سألت يحيى بن سعيد عنه، فقال: كم روى، إنما روى شيئا يسيرا. قلت: من تركه ؟ قال: شعبة من أجل حديث الصدقة - يعني حديث: " من سأل وله ما يغنيه " -. [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
وقال علي ابن المديني: سألت يحيى بن سعيد، عن حكيم بن جبير فقال: كم روى إنما روى شيئا يسيرا. قلت: من تركه ؟ قال: شعبة من أجل حديث الصدقة، يعني حديث محمد بن عبد الرحمن بن يزيد (4) ، عن أبيه، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " من سأل وله ما يغنيه". قال: وكان يحدث عمن دونه [تهذيب الكمال (7/ 165)]
وقال أحمد بن سنان القطان قلت لعبد الرحمن بن مهدي: لم تركت حديث حكيم بن جبير ؟ فقال: حدثني يحيى القطان قال: سألت شعبة عن حديث حكيم بن جبير فقال: أخاف النار [تهذيب الكمال (7/ 165)]
وقال معاذ بن معاذ: قلت لشعبة: حدثني بحديث حكيم بن جبير، قال: أخاف النار. وقال القطان، عن شعبة نحو ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: حكيم بن جبير الأسدي، عن سعيد بن جبير، وإبراهيم، روى عنه الثوري، يعني: والأعمش هو الكوفي، كان شعبة يتكلم فيه. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
حدثنا أحمد بن سنان، قال: قلت لعبد الرحمن بن مهدي: لم ترك حديث حكيم بن جبير ؟ فقال: حدثني يحيى القطان، قال: سألت شعبة، عن حديث حكيم بن جبير فقال: أخاف النار [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 201)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية بن صالح، قال: حدثنا يحيى، قال: زعم معاذ أنه سأل شعبة عن حديث حكيم بن جبير، فقال: إني أخاف الله إن حدثت عنه. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان قال: قلت لعبد الرحمن بن مهدي: لم تركت حديث حكيم بن جبير ؟ فقال: حدثني يحيى القطان قال: سألت شعبة عن حديث حكيم بن جبير فقال: أخاف النار [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 139)]
ثنا حسين بن يوسف، ثنا أبو عيسى الترمذي، ثنا أبو بكر، يعني ابن عبد القدوس، عن علي بن عبد الله، قال: سألت يحيى بن سعيد، عن حكيم بن جبير، فقال: تركه شعبة من أجل هذا الحديث الذي روى في الصدقة [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سألت يحيى بن سعيد القطان عن حكيم بن جبير فقال: كم روى ؟ إنما روى شيئا يسيرا، وقد روى عنه زائدة. قلت: من تركه ؟ قال: شعبة، من أجل حديث الصدقة. قال أبو محمد: يعني: حديثه عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد عن أبيه عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من سأل وله ما يغنيه جاءت مسألته في وجهه خدوشا أو كدوحا يوم القيامة، قيل: يا رسول الله، وما غناه ؟ قال: خمسون درهما أو حسابها من الذهب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 139)]
حدثنا أحمد بن جعفر، حدثنا روح الكرابيسي، قال: حدثنا علي بن المديني، عن معاذ بن معاذ، قلت لشعبة: حدثني بحديث حكيم بن جبير ؟ فقال: أخاف النار. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، ثنا أحمد بن سنان، قال: سألت عبد الرحمن بن مهدي: لم تركت حكيم بن جبير ؟ فقال: حدثني يحيى القطان، قال: سألت شعبة عن حديث من حديث حكيم بن جبير، قال: أخاف النار. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن يحيى، نا مسدد قال: قال يحيى بن سعيد سألت شعبة عن الحديث - يعني: حديث حكيم بن جبير عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد عن أبيه عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قيل له: ما غناه ؟ قال: خمسون درهما أو حسابها من الذهب - فقال شعبة: أخاف الله أن أحدث به. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 139)]
وقال البخاري: كان شعبة يتكلم فيه [تهذيب الكمال (7/ 165)]
ثنا ابن صاعد، ثنا أحمد بن عيسى، حدثنا مسدد، قال يحيى بن سعيد: سألت شعبة عن هذا الحديث، يعني الصدقة، فقال: إني أخاف الله أن أحدثك به. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
وقال معاذ بن معاذ قلت لشعبة: حدثني بحديث حكيم بن جبير، فقال: أخاف النار [تهذيب الكمال (7/ 165)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا صالح بن أحمد، حدثنا علي، قال: سألت يحيى بن سعيد عن حكيم بن جبير، فقال: كم روى، إنما روى شيئا يسيرا، ثم قال: قد روى عنه زائدة، قلت ليحيى: من تركه ؟ قال: شعبة، من أجل هذا الحديث، قلت ليحيى: حديث الصدقة ؟ قال: نعم. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
وقال البخاري: كان شعبة يتكلم فيه [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
عبد الرحمن بن مهدي
كان شعبة يتكلم فيه، وكان يحيى وابن مهدي لا يحدثان عنه [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
وقال ابن مهدي: إنما روى أحاديث يسيرة، وفيها منكرات [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين، قال: سمعت أبا حفص - يعني عمرو بن علي - يقول: كان عبد الرحمن لا يحدث عن حكيم بن جبير، وكان يحيى يحدثنا عنه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 201)]
وقال الفلاس: كان يحيى يحدث عنه، وكان عبد الرحمن لا يحدث عنه [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
وقال عمرو بن علي: كان عبد الرحمن لا يحدث عنه، وكان يحيى يحدثنا عنه، وقال: نحن نحدث عمن دون هؤلاء [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
كتب إلي محمد بن الحسن، قال: ثنا عمرو بن علي، قال: وكان عبد الرحمن لا يحدث عن حكيم بن جبير، وكان يحيى يحدث عنه. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
وقال البخاري في " التاريخ ": كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
وقال أحمد بن سنان القطان قلت لعبد الرحمن بن مهدي: لم تركت حديث حكيم بن جبير ؟ فقال: حدثني يحيى القطان قال: سألت شعبة عن حديث حكيم بن جبير فقال: أخاف النار [تهذيب الكمال (7/ 165)]
وفي «تاريخ البخاري الكبير»: قال ابن حكيم بن جبير: إن أباه مولى لبني أمية، وكان يحيى وابن مهدي لا يحدثان عنه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
سمعت الساجي يقول: سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت عبد الرحمن بن مهدي حدث عن حكيم بن جبير الأسدي بشيء قط. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا عبد العزيز بن سلام، قال: سمعت محمد بن عبد الرحمن العنبري، عن عبد الرحمن بن مهدي، وسئل عن حكيم بن جبير، فقال: إنما روى أحاديث يسيرة، وفيها أحاديث منكرات. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي
وفي «كتاب العلل» لعبد الله بن أحمد بن حنبل: ترك ترك أبو جعفر المدائني حديث حكيم بن جبير [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
يحيى القطان
كان شعبة يتكلم فيه، وكان يحيى وابن مهدي لا يحدثان عنه [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين، قال: سمعت أبا حفص - يعني عمرو بن علي - يقول: كان عبد الرحمن لا يحدث عن حكيم بن جبير، وكان يحيى يحدثنا عنه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 201)]
وقال الفلاس: كان يحيى يحدث عنه، وكان عبد الرحمن لا يحدث عنه [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
وقال عمرو بن علي: كان عبد الرحمن لا يحدث عنه، وكان يحيى يحدثنا عنه، وقال: نحن نحدث عمن دون هؤلاء [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
كتب إلي محمد بن الحسن، قال: ثنا عمرو بن علي، قال: وكان عبد الرحمن لا يحدث عن حكيم بن جبير، وكان يحيى يحدث عنه. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
وقال البخاري في " التاريخ ": كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
وقال علي ابن المديني: سألت يحيى بن سعيد، عن حكيم بن جبير فقال: كم روى إنما روى شيئا يسيرا. قلت: من تركه ؟ قال: شعبة من أجل حديث الصدقة، يعني حديث محمد بن عبد الرحمن بن يزيد (4) ، عن أبيه، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " من سأل وله ما يغنيه". قال: وكان يحدث عمن دونه [تهذيب الكمال (7/ 165)]
وفي «تاريخ البخاري الكبير»: قال ابن حكيم بن جبير: إن أباه مولى لبني أمية، وكان يحيى وابن مهدي لا يحدثان عنه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
يحيى بن معين
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: حكيم بن جبير ليس بشيء. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 201)]
وقال ابن معين: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
وهذا وهم، لو كان هذا كذا لحدث به الناس جميعا عن سفيان، ولكنه حديثه منكر، هذا الكلام قاله يحيى أو نحوه [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (7/ 165)]
حدثنا ابن حماد، قال: حدثنا معاوية بن صالح، عن يحيى، قال: حكيم بن جبير ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
حدثنا ابن حماد، وابن أبي بكر، قالا: حدثنا عباس، قال: سمعت يحيى يقول: حكيم بن جبير ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (7/ 165)]
وقال يعقوب بن شيبة: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن حكيم بن جبير فقال: ما أقربه من يونس بن خباب في الرأي والضعف، وهو ضعيف الحديث، منكر الحديث، له رأي غير محمود، نسأل الله السلامة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 201)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، منكر الحديث، له رأي غير محمود، نسأل الله السلامة، غال في التشيع [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه فقال: في رأيه شيء. قلت: ما محله ؟ قال: الصدق إن شاء الله. وسألت أبي عنه فقال: ما أقربه من يونس بن خباب في الضعف والرأي، وهو ضعيف الحديث منكر الحديث، له رأي غير محمود، نسأل الله السلامة. قلت: هو أحب إليك أو ثوير ؟ قال: ما فيهما إلا ضعيف غال في التشيع، وهما متقاربان [تهذيب الكمال (7/ 165)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قلت لأبي: حكيم بن جبير أحب إليك أو ثوير ؟ قال: ما فيهما إلا ضعيف غال في التشيع، وهما متقاربان. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 201)]
أبو داود السجستاني
وذكر الآجري عن أبي داود، وأبو محمد بن الجاورد في كتاب «الضعفاء»، والجوزقاني في كتاب «الموضوعات»: إنه ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
وقال الآجري، عن أبي داود: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
أحمد بن حنبل
وقال المروذي: وسألته - يعني: أبا عبد الله - عن حكيم بن جبير، فقال: ليس بذاك [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
قال أحمد: ضعيف الحديث، مضطرب [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
وقال ابن حبان: كان غاليا في التشيع كثير الوهم فيما يروي، كان أحمد بن حنبل لا يرضاه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سألت أبي عن حكيم بن جبير فقال: ضعيف الحديث مضطرب. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 201)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: ضعيف الحديث مضطرب [تهذيب الكمال (7/ 165)]
ابن الجارود
وذكر الآجري عن أبي داود، وأبو محمد بن الجاورد في كتاب «الضعفاء»، والجوزقاني في كتاب «الموضوعات»: إنه ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
ابن الجوزي
وفي كتاب «الموضوعات» لابن الجوزي: قال أبو جعفر العقيلي: حكيم بن جبير واهي الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان غاليا في التشيع كثير الوهم فيما يروي، كان أحمد بن حنبل لا يرضاه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
ابن حجر
قلت: وقول شعبة فيه يدل على أنه ترك الرواية عنه [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
ضعيف، رمي بالتشيع، [تقريب التهذيب (1/ 265)]
ابن عدي
قال أبو أحمد: لحكيم غير ما ذكرت من الحديث شيء يسير والغالب في الكوفيين التشيع [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
قال ابن عدي: ولحكيم بن جبير غير ما ذكرت من الحديث شيء يسير، والغالب في الكوفيين التشيع. [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
الأعمش
وقال الساجي: كان الأعمش يعده في المحدثين، وربما دلس عنه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلم رواه عن إبراهيم، عن علقمة، عن علي، - رضي الله عنه - إلا حكيم بن جبير، وحكيم ليس بالقوي، وقد حدث عنه الأعمش، والثوري، وغيرهما [مسند البزار (2/ 215)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: كذاب [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
وقال إبراهيم بن يعقوب السعدي: كذاب [تهذيب الكمال (7/ 165)]
وقال الجوزجاني: كذاب [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: حكيم بن جبير كذاب [الكامل في الضعفاء (2/ 505)]
الحاكم
قال أبو عبد الله النيسابوري لما خرج حديثه: إنما تركاه لغلوه في التشيع [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
الدارقطني
وفي «سؤالات البرقاني »، وكتاب «الجرح والتعديل» عن الدارقطني: كوفي يترك، هو الذي روى روى « لا تحل الصدقة لمن له خمسون درهما » [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
ضعفوه، وقال الدارقطني: متروك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 310)]
وقال الدارقطني: متروك [تهذيب الكمال (7/ 165)]
وقال الدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
الذهبى
ضعفوه، وقال الدارقطني: متروك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 310)]
الساجي
وقال الساجي: غير ثبت في الحديث، فيه ضعف. وروى عنه الحسن بن صالح حديثا منكرا [تهذيب التهذيب (1/ 472)]
وقال الساجي: غير ثبت في الحديث فيه ضعف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
قال الساجي: وروى عنه الحسن بن صالح حديثا منكرا، عن عائشة قالت: كنا ننبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في جر أخضر [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
العجلي
وقال أبو الحسن العجلي: الكوفي ضعيف الحديث، غال في التشيع [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
العقيلي
وفي كتاب «الموضوعات» لابن الجوزي: قال أبو جعفر العقيلي: حكيم بن جبير واهي الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]
عبد الله بن عثمان
وعن يحيى بن آدم: لما ثنا سفيان عن حكيم بحديث الصدقات قال له عبد الله بن عثمان: لو كان هذا عن غير حكيم! فقال الثوري: ثناه زبيد [إكمال تهذيب الكمال (4/ 116)]