الاسم: حكيم بن الديلم
النسب: المدائني، ويقال: الكوفي، الديلمي
تاريخ الوفاة: 121 هـ: 130 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: وثقه ابن معين، وقال أبو حاتم: لا يحتج به
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
ووثقه أحمد بن حنبل وابن خلفون [إكمال تهذيب الكمال (4/ 121)]
قال مؤمل، عن الثوري: كان شيخ صدق. وكذا قال حرب عن أحمد [تهذيب التهذيب (1/ 474)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي، قال: قال أحمد يعني بن حنبل: حكيم بن الديلم شيخ صدق. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 204)]
وقال حرب بن إسماعيل، عن أحمد بن حنبل: شيخ صدق [تهذيب الكمال (7/ 194)]
ابن حبان
ذكره أبو حاتم بن حبان البستي في «جملة الثقات»، وابن شاهين وقال: كان مكفوفا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 121)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 474)]
ابن حجر
صدوق، [تقريب التهذيب (1/ 265)]
ابن خلفون
ووثقه أحمد بن حنبل وابن خلفون [إكمال تهذيب الكمال (4/ 121)]
ابن شاهين
ذكره أبو حاتم بن حبان البستي في «جملة الثقات»، وابن شاهين وقال: كان مكفوفا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 121)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر هو ثقة مأمون عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 474)]
الترمذي
وصحح له الترمذي وغيره [تهذيب التهذيب (1/ 474)]
ولما خرج الترمذي وأبو علي الطوسي حديثه عن أبي بردة عن أبيه: « كانت اليهود يتعاطسون عند النبي صلى الله عليه وسلم رجاء أن يقول يرحمكم الله، فيقول: يهديكم الله ويصلح بالكم ». قالا: حسن صحيح [إكمال تهذيب الكمال (4/ 121)]
الخطيب البغدادي
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب: كان ثقة. [تهذيب الكمال (7/ 194)]
وقال ابن معين، والنسائي، والخطيب: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 474)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 474)]
وقال أحمد بن صالح العجلي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 121)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (4/ 121)]
الفضل بن دكين
وقال يعقوب بن سفيان، عن أبي نعيم: حدثنا سفيان عن حكيم بن الديلم: وهو ثقة كوفي: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 474)]
النسائي
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (7/ 194)]
وقال ابن معين، والنسائي، والخطيب: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 474)]
سفيان الثوري
وفي «كتاب أبي بكر الخطيب البغدادي »: قال سفيان: كوفي ثقة لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (4/ 121)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن، نا أحمد بن حنبل، نا مؤمل بن إسماعيل، قال: قال سفيان: حكيم بن الديلم كان شيخ صدق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 204)]
قال مؤمل، عن الثوري: كان شيخ صدق. وكذا قال حرب عن أحمد [تهذيب التهذيب (1/ 474)]
قال مؤمل بن إسماعيل عن سفيان الثوري: كان شيخ صدق [تهذيب الكمال (7/ 194)]
وقال يعقوب بن سفيان: حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا سفيان عن حكيم بن الديلم، وهو ثقة كوفي لا بأس به [تهذيب الكمال (7/ 194)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (7/ 194)]
وثقه ابن معين، وقال أبو حاتم: لا يحتج به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 310)]
وقال ابن معين، والنسائي، والخطيب: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 474)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: حكيم بن الديلم ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 204)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن حكيم بن الديلم فقال: لا بأس به هو صالح يكتب حديثه، ولا يحتج به، وإبراهيم بن عبد الأعلى أحب إلي منه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 204)]
وقال أبو حاتم: لا بأس به وهو صالح يكتب حديثه، ولا يحتج به، وإبراهيم بن عبد الأعلى أحب إلي منه [تهذيب التهذيب (1/ 474)]
وثقه ابن معين، وقال أبو حاتم: لا يحتج به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 310)]
وقال أبو حاتم: لا بأس به، وهو صالح يكتب حديثه، ولا يحتج به، وإبراهيم بن عبد الأعلى أحب إلي منه [تهذيب الكمال (7/ 194)]
أبو علي الطوسي كردوش
ولما خرج الترمذي وأبو علي الطوسي حديثه عن أبي بردة عن أبيه: « كانت اليهود يتعاطسون عند النبي صلى الله عليه وسلم رجاء أن يقول يرحمكم الله، فيقول: يهديكم الله ويصلح بالكم ». قالا: حسن صحيح [إكمال تهذيب الكمال (4/ 121)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في «مستدركه» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 121)]