الاسم: أبان بن يزيد
الكنية: أبو يزيد
النسب: العطار، البصري
المذهب العقدي: كان يرى القدر، ولا يتكلم به
تاريخ الوفاة: في حدود 160 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة له أفراد
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: ثبت في كل المشايخ
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 56)]
وذكره ابن شاهين في جملة " الثقات "، وكذلك ابن حبان، ثم خرج هو وابن خزيمة والحاكم وأبو عوانة حديثه في صحيحهم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
ابن حجر
ثقة له أفراد [تقريب التهذيب (1/ 104)]
ابن خزيمة
وذكره ابن شاهين في جملة " الثقات "، وكذلك ابن حبان، ثم خرج هو وابن خزيمة والحاكم وأبو عوانة حديثه في صحيحهم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون في " كتابه المعلم " و " المنتقى ": خرج له البخاري استشهادا وهو ثقة، قاله ابن نمير وعمرو بن علي الصيرفي وغيرهما [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في جملة " الثقات "، وكذلك ابن حبان، ثم خرج هو وابن خزيمة والحاكم وأبو عوانة حديثه في صحيحهم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
ابن عدي
وذكره ابن عدي في الكامل، وأورد له حديثا فردا ثم قال له روايات، وهو حسن الحديث متماسك يكتب حديثه، وله أحاديث صالحة عن قتادة، وغيره، وعامتها مستقيمة، وأرجو أنه من أهل الصدق [تهذيب التهذيب (1/ 56)]
قال الشيخ: وأبان بن يزيد العطار له روايات غير ما ذكرت، وهو حسن الحديث متماسك يكتب حديثه، وله أحاديث صالحة، عن قتادة، وغيره، وعامتها مستقيمة، وأرجو أنه من أهل الصدق [الكامل في الضعفاء (2/ 71)]
قال أبو أحمد بن عدي: وأبان بن يزيد له روايات، وهو حسن الحديث متماسك يكتب حديثه، وله أحاديث صالحة عن قتادة وغيره وعامتها مستقيمة، وأرجو أنه من أهل الصدق [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
البخاري
وقال ابن خلفون في " كتابه المعلم " و " المنتقى ": خرج له البخاري استشهادا وهو ثقة، قاله ابن نمير وعمرو بن علي الصيرفي وغيرهما [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
البرديجي
وقال الحافظ أبو بكر البرديجي: وهمام عندي صدوق يكتب حديثه ولا يحتج به، وأبان العطار أمثل منه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
الحاكم
وذكره ابن شاهين في جملة " الثقات "، وكذلك ابن حبان، ثم خرج هو وابن خزيمة والحاكم وأبو عوانة حديثه في صحيحهم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 248)]
الطحاوي
قيل لهم: قد روى هذا الحديث، عن يحيى، من هو أثبت من أبان، فأوقفه على عائشة، ولم يرفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم [شرح معاني الآثار (3/ 164)]
العجلي
وقال العجلي: بصري ثقة، وكان يرى القدر، ولا يتكلم فيه [تهذيب التهذيب (1/ 56)]
وقال العجلي: بصري ثقة، وكان يرى القدر، ولا يتكلم به، وفي موضع آخر: ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: هو أحب إلي من همام في يحيى بن أبي كثير. وقال أيضا هو أحب إلي من شيبان. [تهذيب التهذيب (1/ 56)]
قال أبو حاتم الرازي: هو أحب إلي من شيبان ومن أبي بلال، وفي يحيى بن أبي كثير أحب إلي من همام [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
سمعت أبي يقول: أبان العطار أحب إلي من شيبان، ومن أبي هلال، وفي يحيى بن [أبي] كثير أحب إلي من همام [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 299)]
أبو عوانة الإسفراييني
وذكره ابن شاهين في جملة " الثقات "، وكذلك ابن حبان، ثم خرج هو وابن خزيمة والحاكم وأبو عوانة حديثه في صحيحهم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد: ثبت في كل المشايخ [تهذيب التهذيب (1/ 56)]
وقال أحمد هو أثبت من عمران القطان [تهذيب التهذيب (1/ 56)]
قال صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثبت في كل المشايخ [تهذيب الكمال (2/ 24)]
قال أحمد: ثبت في كل المشايخ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 41)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن حنبل] قال: قال أبي: أبان العطار ثبت في كل المشايخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 299)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: هو أثبت من عمران القطان [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (2/ 24)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 56)]
علي ابن المديني
وقال ابن أبي شيبة: سألت عليا - يعني ابن المديني - عن العطار، فقال: كان عندنا ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
وقال ابن المديني: كان عندنا ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 56)]
يحيى القطان
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول - وسئل عن أبان بن يزيد وهمام أيهما أحب إليك ؟ - قال: كان يحيى بن سعيد يروي عن أبان، وكان أحب إليه، وهمام أحب إلي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 299)]
وفي " الكامل " للجرجاني: قال ابن المديني سمعت يحيى بن سعيد يقول: لا أروي عن أبان بن يزيد [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
وقد ذكره ابن الجوزي في الضعفاء، وحكى من طريق الكديمي عن ابن المديني عن القطان قال: أنا لا أروي عنه، ولم يذكر من وثقه، وهذا من عيوب كتابه يذكر من طعن الراوي، ولا يذكر من وثقه، والكديمي ليس بمعتمد، وقد أسلفنا قول ابن معين أن القطان كان يروي عنه فهو المعتمد، والله أعلم. [تهذيب التهذيب (1/ 56)]
وقد ذكره ابن الجوزي في الضعفاء، وحكى من طريق الكديمي عن ابن المديني عن القطان قال: أنا لا أروي عنه، ولم يذكر من وثقه، وهذا من عيوب كتابه يذكر من طعن الراوي، ولا يذكر من وثقه، والكديمي ليس بمعتمد، وقد أسلفنا قول ابن معين أن القطان كان يروي عنه فهو المعتمد، والله أعلم. [تهذيب التهذيب (1/ 56)]
وقال ابن معين: ثقة كان القطان يروي عنه، وكان أحب إليه من همام، وهمام أحب إلي [تهذيب التهذيب (1/ 56)]
حدثنا محمد بن جعفر يزيد المطيري، حدثنا محمد بن يونس، سمعت علي بن عبد الله يقول: سمعت يحيى بن سعيد يقول: لا أروي عن أبان العطار [الكامل في الضعفاء (2/ 71)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري] قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان يحيى بن سعيد يروي عن أبان بن يزيد العطار، ومات وهو يروي عنه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 299)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: ثقة كان القطان يروي عنه، وكان أحب إليه من همام، وهمام أحب إلي [تهذيب التهذيب (1/ 56)]
قال يحيى بن معين: وأبان بن يزيد العطار ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 299)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة كان يحيى بن سعيد يروي عنه، وكان أحب إليه من همام، وهمام أحب إلي [تهذيب الكمال (2/ 24)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول - وسئل عن أبان بن يزيد وهمام أيهما أحب إليك ؟ - قال: كان يحيى بن سعيد يروي عن أبان، وكان أحب إليه، وهمام أحب إلي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 299)]
الفسوي
وذكره الفسوي في باب: " من يرغب عن الرواية عنه، وسمعت أصحابنا يضعفونهم " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
ابن الجوزي
وقد ذكره ابن الجوزي في الضعفاء، وحكى من طريق الكديمي عن ابن المديني عن القطان قال: أنا لا أروي عنه، ولم يذكر من وثقه، وهذا من عيوب كتابه يذكر من طعن الراوي، ولا يذكر من وثقه، والكديمي ليس بمعتمد، وقد أسلفنا قول ابن معين أن القطان كان يروي عنه فهو المعتمد، والله أعلم. [تهذيب التهذيب (1/ 56)]
عبد المؤمن بن عيسى الجرجاني
سمعت عمران بن موسى يقول: كان عبد المؤمن بن عيسى معنا بالبصرة عند هدبة فإذا حدث هدبة عن حماد بن سلمة وهمام ومهدي وجرير بن حازم وغيرهم من شيوخه يكون عبد المؤمن [ساكتا لا ينطق فإذا قال: ثنا أبان بن يزيد يصيح عبد المؤمن لبيك] [إكمال تهذيب الكمال (1/ 170)]
حدثنا عمران بن موسى السختياني يقول: كان عبد المؤمن بن عيسى جرجاني معنا بالبصرة عند هدبة، فإذا حدث هدبة، عن حماد بن سلمة، وهمام، ومهدي بن ميمون، وجرير بن حازم، وغيرهم من شيوخه يكون عبد المؤمن ساكتا لا ينطق، فإذا قال هدبة: حدثنا أبان بن يزيد العطار، يصيح عبد المؤمن: لبيك. [الكامل في الضعفاء (2/ 71)]