للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: حكيم بن قيس بن عاصم
النسب: المنقري، التميمي، البصري
علاقات الراوي: أخو طلبة بن قيس
تاريخ الميلاد: قيل: إنه ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
طبقة رواة التقريب: ذكره ابن حبان في ثقات التابعين
الرتبة عند ابن حجر: ذكره ابن حبان في ثقات التابعين.
الرتبة عند الذهبي: وثق.

الجرح والتعديل:

أبو نعيم الأصبهاني
قال أبو نعيم الأصبهاني الحافظ، وذكره في «الصحابة» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 123)]
وذكره ابن منده في " الصحابة "، وكذا أبو نعيم، وقال: قيل: إنه ولد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
وقال أبو نعيم: قيل: إنه ولد على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم. [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 8)]
ابن حبان
ذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب "الثقات". [تهذيب الكمال (7/ 201)]
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين. [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 8)]
ذكره ابن حبان في " الثقات ". قلت: وقال: روى عنه مطرف وقتادة وهو خطأ من ابن حبان، وإنما روى قتادة عن مطرف عنه [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
وقد ذكره ابن حبان في ثقات التابعين [تقريب التهذيب (1/ 266)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في «جملة الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 123)]
الذهبى
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 311)]
محمد بن إسحاق ابن منده
ذكر ابن منده أن له رؤية [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 8)]
وذكره ابن منده في " الصحابة "، وكذا أبو نعيم، وقال: قيل: إنه ولد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
وذكره أيضا ابن منده فيما ذكره عنه ابن الأثير في «جملة الصحابة» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 123)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: مجهول الحال [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
وقال أبو الحسن بن القطان في «كتاب الوهم والإيهام»: مجهول الحال لا يعرف روى عنه إلا ابن الشخير [إكمال تهذيب الكمال (4/ 123)]
ابن حجر
قيل إنه ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، [تقريب التهذيب (1/ 266)]
مغلطاي
وزعم بعض المصنفين من المتأخرين أنه لا يعرف، جريا منه على عادته في التقصير مع زعمه أنه صنف كتابا في «الصحابة» وأطنب في مدحه وتقريظه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 123)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه عن أبيه في «الجنائز»، وقال: صحيح الإسناد، وقيس ليس له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسندا غير هذا الحرف، « لا تنوحوا علي إن النبي عليه السلام نهى عن النوح » [إكمال تهذيب الكمال (4/ 123)]