الاسم: حكيم بن معاوية
النسب: النميري
بلد الإقامة: الشام
علاقات الراوي: عمه مخمر بن معاوية، ابن أخيه معاوية بن حكيم
طبقة رواة التقريب: مختلف في صحبته، والصواب أنه تابعي من الثانية
الرتبة عند ابن حجر: مختلف في صحبته له حديث
الرتبة عند الذهبي: مختلف في صحبته
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 608)]
له صحبة، روى عنه ابن أخيه معاوية بن حكيم، وقتادة من رواية سعيد بن بشير، سمعت أبي يقول ذلك. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 207)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر: كل من جمع في الصحابة ذكره فيهم [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 608)]
مختلف في صحبته. كذا ذكره المزي، وهو يحتاج إلى نظر، فإن البخاري صرح بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم. وقال أبو أحمد العسكري وأبو حاتم بن حبان: له صحبة. وذكره في الصحابة من غير تردد، وأبو عيسى الترمذي في كتاب «الصحابة». وكذلك: أبو زرعة النصري، وابن أبي خيثمة، وأحمد بن عبد الرحيم البرقي، وأبو جعفر الطبري، وأبو القاسم البغوي، وابن قانع، وأبو الفرج البغدادي، وأبو عمر النمري، وقال: كل من جمع في الصحابة ذكره فيهم، وله أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 125)]
ابن حبان
له صحبة، [الثقات (3/ 71)]
مختلف في صحبته. كذا ذكره المزي، وهو يحتاج إلى نظر، فإن البخاري صرح بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم. وقال أبو أحمد العسكري وأبو حاتم بن حبان: له صحبة. وذكره في الصحابة من غير تردد، وأبو عيسى الترمذي في كتاب «الصحابة». وكذلك: أبو زرعة النصري، وابن أبي خيثمة، وأحمد بن عبد الرحيم البرقي، وأبو جعفر الطبري، وأبو القاسم البغوي، وابن قانع، وأبو الفرج البغدادي، وأبو عمر النمري، وقال: كل من جمع في الصحابة ذكره فيهم، وله أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 125)]
الطبرى
مختلف في صحبته. كذا ذكره المزي، وهو يحتاج إلى نظر، فإن البخاري صرح بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم. وقال أبو أحمد العسكري وأبو حاتم بن حبان: له صحبة. وذكره في الصحابة من غير تردد، وأبو عيسى الترمذي في كتاب «الصحابة». وكذلك: أبو زرعة النصري، وابن أبي خيثمة، وأحمد بن عبد الرحيم البرقي، وأبو جعفر الطبري، وأبو القاسم البغوي، وابن قانع، وأبو الفرج البغدادي، وأبو عمر النمري، وقال: كل من جمع في الصحابة ذكره فيهم، وله أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 125)]
أبو القاسم البغوي
مختلف في صحبته. كذا ذكره المزي، وهو يحتاج إلى نظر، فإن البخاري صرح بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم. وقال أبو أحمد العسكري وأبو حاتم بن حبان: له صحبة. وذكره في الصحابة من غير تردد، وأبو عيسى الترمذي في كتاب «الصحابة». وكذلك: أبو زرعة النصري، وابن أبي خيثمة، وأحمد بن عبد الرحيم البرقي، وأبو جعفر الطبري، وأبو القاسم البغوي، وابن قانع، وأبو الفرج البغدادي، وأبو عمر النمري، وقال: كل من جمع في الصحابة ذكره فيهم، وله أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 125)]
ابن قانع
مختلف في صحبته. كذا ذكره المزي، وهو يحتاج إلى نظر، فإن البخاري صرح بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم. وقال أبو أحمد العسكري وأبو حاتم بن حبان: له صحبة. وذكره في الصحابة من غير تردد، وأبو عيسى الترمذي في كتاب «الصحابة». وكذلك: أبو زرعة النصري، وابن أبي خيثمة، وأحمد بن عبد الرحيم البرقي، وأبو جعفر الطبري، وأبو القاسم البغوي، وابن قانع، وأبو الفرج البغدادي، وأبو عمر النمري، وقال: كل من جمع في الصحابة ذكره فيهم، وله أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 125)]
البخاري
قال الباوردي، عن البخاري: في صحبته نظر [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 608)]
سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - قاله البخاري كذا في " التجريد "، وهو المذكور في الأول، كرره ظنا أن قول البخاري: في صحبته نظر. يغاير قوله: سمع النبي - صلى الله عليه وسلم -، والأول حكاه أبو عمر كأنه نقله من الصحابة للبخاري، والثاني كلام البخاري في " التاريخ " والنظر الذي أشار إليه كأنه في الإسناد، لما فيه من الاختلاف، فالله أعلم. [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 110)]
مختلف في صحبته. كذا ذكره المزي، وهو يحتاج إلى نظر، فإن البخاري صرح بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم. وقال أبو أحمد العسكري وأبو حاتم بن حبان: له صحبة. وذكره في الصحابة من غير تردد، وأبو عيسى الترمذي في كتاب «الصحابة». وكذلك: أبو زرعة النصري، وابن أبي خيثمة، وأحمد بن عبد الرحيم البرقي، وأبو جعفر الطبري، وأبو القاسم البغوي، وابن قانع، وأبو الفرج البغدادي، وأبو عمر النمري، وقال: كل من جمع في الصحابة ذكره فيهم، وله أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 125)]
ذكر هو وأبو منصور الباوردي أن البخاري قال: في صحبته نظر، وكان هذا الموقع لعبد الغني الذي قلده المزي، على أن عبد الغني ذكر ما لم يذكره المزي، ولو اقتدى به لكان جيدا، وذلك أنه قال أولا: له صحبة، وقال البخاري: في صحبته نظر، وأكثر من جمع الصحابة ذكره فيهم. كأنه لخص ما قاله أبو عمر، وهذا كلام مخلص ملخص، لكن فيه نظر من جهة أبي عمر والباوردي، فإن البخاري لم يقل هذا ولا شيئا منه، ونص ما عنده في النسخة (. . . ) : حكيم بن معاوية النميري سمع من النبي صلى الله عليه وسلم. ثم قال بعده: حكيم بن معاوية سمع النبي صلى الله عليه وسلم في إسنادهم نظر. وأما الناوشية فإنه لم يتبعهما شيئا، إنما ذكر السماع فقط من غير تعرض لشيء آخر انتهى. فهذا كما ترى البخاري لم ينص على أن في الصحبة نظر، إنما قال الإسناد، وصدق في ذلك ؛ لأن إسناده يدور على إسماعيل بن عياش، وإسماعيل عنده ضعيف، حكم على السند لا على الصحبة بالنظر لاحتمال ثبوت سماعه عندما يصرح به أولا - وللذي يقلده - من وجه آخر، أو من الاستفاضة، لأنه قد يستفيض صحبة الرجل بأمر سماعي أو ما أشبهه. وإذا جئنا إلى السند مع ذلك نجده ضعيفا، وقول المزي الذي يقلده، ولم يعزه لقائله غير جيد لما بيناه، والله الموفق. وقد ذكر الحافظ ابن منده ذلك بكلام حسن، لما ذكره في «الصحابة»، قال: في إسناد حديثه اختلاف. انتهى. وهو والله أعلم مراد البخاري فهمه عنه جيدا، وممن ذكرناه قبل، لم يأت بلفظ البخاري، ولا بما يقاربه. هذا كلام الناس. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 125)]
وذكر ابن عبد البر، والبارودي، عن] البخاري أنه قال: في صحبته نظر [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
وذكر ابن عبد البر، والبارودي، عن] البخاري أنه قال: في صحبته نظر [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
الترمذي
مختلف في صحبته. كذا ذكره المزي، وهو يحتاج إلى نظر، فإن البخاري صرح بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم. وقال أبو أحمد العسكري وأبو حاتم بن حبان: له صحبة. وذكره في الصحابة من غير تردد، وأبو عيسى الترمذي في كتاب «الصحابة». وكذلك: أبو زرعة النصري، وابن أبي خيثمة، وأحمد بن عبد الرحيم البرقي، وأبو جعفر الطبري، وأبو القاسم البغوي، وابن قانع، وأبو الفرج البغدادي، وأبو عمر النمري، وقال: كل من جمع في الصحابة ذكره فيهم، وله أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 125)]
الحسن بن عبد الله العسكري
مختلف في صحبته. كذا ذكره المزي، وهو يحتاج إلى نظر، فإن البخاري صرح بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم. وقال أبو أحمد العسكري وأبو حاتم بن حبان: له صحبة. وذكره في الصحابة من غير تردد، وأبو عيسى الترمذي في كتاب «الصحابة». وكذلك: أبو زرعة النصري، وابن أبي خيثمة، وأحمد بن عبد الرحيم البرقي، وأبو جعفر الطبري، وأبو القاسم البغوي، وابن قانع، وأبو الفرج البغدادي، وأبو عمر النمري، وقال: كل من جمع في الصحابة ذكره فيهم، وله أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 125)]
أبو زرعة الدمشقي
مختلف في صحبته. كذا ذكره المزي، وهو يحتاج إلى نظر، فإن البخاري صرح بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم. وقال أبو أحمد العسكري وأبو حاتم بن حبان: له صحبة. وذكره في الصحابة من غير تردد، وأبو عيسى الترمذي في كتاب «الصحابة». وكذلك: أبو زرعة النصري، وابن أبي خيثمة، وأحمد بن عبد الرحيم البرقي، وأبو جعفر الطبري، وأبو القاسم البغوي، وابن قانع، وأبو الفرج البغدادي، وأبو عمر النمري، وقال: كل من جمع في الصحابة ذكره فيهم، وله أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 125)]
أحمد بن أبى خيثمة البغدادي
مختلف في صحبته. كذا ذكره المزي، وهو يحتاج إلى نظر، فإن البخاري صرح بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم. وقال أبو أحمد العسكري وأبو حاتم بن حبان: له صحبة. وذكره في الصحابة من غير تردد، وأبو عيسى الترمذي في كتاب «الصحابة». وكذلك: أبو زرعة النصري، وابن أبي خيثمة، وأحمد بن عبد الرحيم البرقي، وأبو جعفر الطبري، وأبو القاسم البغوي، وابن قانع، وأبو الفرج البغدادي، وأبو عمر النمري، وقال: كل من جمع في الصحابة ذكره فيهم، وله أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 125)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
مختلف في صحبته. كذا ذكره المزي، وهو يحتاج إلى نظر، فإن البخاري صرح بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم. وقال أبو أحمد العسكري وأبو حاتم بن حبان: له صحبة. وذكره في الصحابة من غير تردد، وأبو عيسى الترمذي في كتاب «الصحابة». وكذلك: أبو زرعة النصري، وابن أبي خيثمة، وأحمد بن عبد الرحيم البرقي، وأبو جعفر الطبري، وأبو القاسم البغوي، وابن قانع، وأبو الفرج البغدادي، وأبو عمر النمري، وقال: كل من جمع في الصحابة ذكره فيهم، وله أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 125)]
ابن الجوزي
مختلف في صحبته. كذا ذكره المزي، وهو يحتاج إلى نظر، فإن البخاري صرح بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم. وقال أبو أحمد العسكري وأبو حاتم بن حبان: له صحبة. وذكره في الصحابة من غير تردد، وأبو عيسى الترمذي في كتاب «الصحابة». وكذلك: أبو زرعة النصري، وابن أبي خيثمة، وأحمد بن عبد الرحيم البرقي، وأبو جعفر الطبري، وأبو القاسم البغوي، وابن قانع، وأبو الفرج البغدادي، وأبو عمر النمري، وقال: كل من جمع في الصحابة ذكره فيهم، وله أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 125)]
أبو زرعة العراقي
مختلف في صحبته، روى له الترمذي عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: " لا شؤم، وقد يكون اليمن في الدار والمرأة والفرس "، ورواه ابن ماجه عنه عن عمه عن مخمر بن معاوية عن النبي - صلى الله عليه وسلم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 97)]
الذهبى
مختلف في صحبته [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 311)]
المزي
مختلف في صحبته [تهذيب الكمال (7/ 205)]
روى حديثه إسماعيل بن عياش فاختلف عليه فيه [تهذيب الكمال (7/ 205)]
محمد بن إسحاق ابن منده
ذكر هو وأبو منصور الباوردي أن البخاري قال: في صحبته نظر، وكان هذا الموقع لعبد الغني الذي قلده المزي، على أن عبد الغني ذكر ما لم يذكره المزي، ولو اقتدى به لكان جيدا، وذلك أنه قال أولا: له صحبة، وقال البخاري: في صحبته نظر، وأكثر من جمع الصحابة ذكره فيهم. كأنه لخص ما قاله أبو عمر، وهذا كلام مخلص ملخص، لكن فيه نظر من جهة أبي عمر والباوردي، فإن البخاري لم يقل هذا ولا شيئا منه، ونص ما عنده في النسخة (. . . ) : حكيم بن معاوية النميري سمع من النبي صلى الله عليه وسلم. ثم قال بعده: حكيم بن معاوية سمع النبي صلى الله عليه وسلم في إسنادهم نظر. وأما الناوشية فإنه لم يتبعهما شيئا، إنما ذكر السماع فقط من غير تعرض لشيء آخر انتهى. فهذا كما ترى البخاري لم ينص على أن في الصحبة نظر، إنما قال الإسناد، وصدق في ذلك ؛ لأن إسناده يدور على إسماعيل بن عياش، وإسماعيل عنده ضعيف، حكم على السند لا على الصحبة بالنظر لاحتمال ثبوت سماعه عندما يصرح به أولا - وللذي يقلده - من وجه آخر، أو من الاستفاضة، لأنه قد يستفيض صحبة الرجل بأمر سماعي أو ما أشبهه. وإذا جئنا إلى السند مع ذلك نجده ضعيفا، وقول المزي الذي يقلده، ولم يعزه لقائله غير جيد لما بيناه، والله الموفق. وقد ذكر الحافظ ابن منده ذلك بكلام حسن، لما ذكره في «الصحابة»، قال: في إسناد حديثه اختلاف. انتهى. وهو والله أعلم مراد البخاري فهمه عنه جيدا، وممن ذكرناه قبل، لم يأت بلفظ البخاري، ولا بما يقاربه. هذا كلام الناس. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 125)]
ابن حجر
سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - قاله البخاري كذا في " التجريد "، وهو المذكور في الأول، كرره ظنا أن قول البخاري: في صحبته نظر. يغاير قوله: سمع النبي - صلى الله عليه وسلم -، والأول حكاه أبو عمر كأنه نقله من الصحابة للبخاري، والثاني كلام البخاري في " التاريخ " والنظر الذي أشار إليه كأنه في الإسناد، لما فيه من الاختلاف، فالله أعلم. [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 110)]
مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
وعنه: ابن أخيه معاوية قاله يحيى بن جابر عنه. وقيل: عن يحيى بن جابر عن حكيم بن معاوية عن عمه مخمر بن معاوية، والاختلاف فيه على إسماعيل بن عياش عن سليمان بن سليم عن يحيى. ورواه بقية عن سليمان عن يحيى عن معاوية بن حكيم عن أبيه: كذا قال. قلت: لم يرقم على أول الترجمة (ق) مع أنه رقمها على الرواية الثانية، وصرح بأن ابن ماجه أخرجها عن [هشام بن عمار، عن إسماعيل بن عياش [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
مختلف في صحبته، له حديث، وقيل: إنما يروي عن أبيه أو عن عمه [6585] ، والصواب أنه تابعي من الثانية [تقريب التهذيب (1/ 266)]