للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: حكيم بن معاوية بن حيدة
الكنية: أبو بهز، أبو معاوية
النسب: القشيري، البصري
علاقات الراوي: أولاده: بهز, وسعيد, ومهران
تاريخ الوفاة: 101 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: قال النسائي: ليس به بأس

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وخرج ابن حبان حديثه في «صحيحه»، وكذلك الحاكم [إكمال تهذيب الكمال (4/ 124)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". قلت: وزاد في الرواة عنه قتادة [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
وذكره ابن خلفون في «جملة الثقات»، وزعم أن عمرو بن دبنار المكي روى عنه، زاد ابن حبان في كتاب «الثقات» الذي زعم المزي أنه نقل توثيقه من عنده: قتادة بن دعامة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 124)]
ولما خرج أبو عيسى البوغي وأبو علي الطوسي حديثهما عن أبيه يرفعه: « إن في الجنة بحر الماء وبحر العسل وبحر اللبن وبحر الخمر » قالا: هذا حديث حسن، وزعم أن عمرو بن دينار المكي روى عنه، زاد ابن حبان في كتاب «الثقات» صحيح [إكمال تهذيب الكمال (4/ 124)]
وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" [تهذيب الكمال (7/ 202)]
ابن حجر
صدوق، [تقريب التهذيب (1/ 266)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في «جملة الثقات»، وزعم أن عمرو بن دبنار المكي روى عنه، زاد ابن حبان في كتاب «الثقات» الذي زعم المزي أنه نقل توثيقه من عنده: قتادة بن دعامة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 124)]
أبو علي الطوسي كردوش
ولما خرج أبو عيسى البوغي وأبو علي الطوسي حديثهما عن أبيه يرفعه: « إن في الجنة بحر الماء وبحر العسل وبحر اللبن وبحر الخمر » قالا: هذا حديث حسن، وزعم أن عمرو بن دينار المكي روى عنه، زاد ابن حبان في كتاب «الثقات» صحيح [إكمال تهذيب الكمال (4/ 124)]
الترمذي
ولما خرج أبو عيسى البوغي وأبو علي الطوسي حديثهما عن أبيه يرفعه: « إن في الجنة بحر الماء وبحر العسل وبحر اللبن وبحر الخمر » قالا: هذا حديث حسن، وزعم أن عمرو بن دينار المكي روى عنه، زاد ابن حبان في كتاب «الثقات» صحيح [إكمال تهذيب الكمال (4/ 124)]
الذهبى
قال النسائي: ليس به بأس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 311)]
العجلي
قال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
قال أحمد بن عبد الله العجلي: تابعي ثقة [تهذيب الكمال (7/ 202)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (7/ 202)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
وقول المزي: قال النسائي: ليس به بأس. يحتاج إلى نظر ؛ لأن النسائي في كتاب «التمييز» لم ينسبه لما ذكره، كذا ألفيته في عدة نسخ لنا، قال: حكيم بن معاوية ليس به بأس، فلو ادعى مدع أنه قاله في غير ابن حيدة هذا - لأن المسمين بذلك جماعة - لما نهض خصمه بدليل، والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (4/ 124)]
مغلطاي
وقول المزي: قال النسائي: ليس به بأس. يحتاج إلى نظر ؛ لأن النسائي في كتاب «التمييز» لم ينسبه لما ذكره، كذا ألفيته في عدة نسخ لنا، قال: حكيم بن معاوية ليس به بأس، فلو ادعى مدع أنه قاله في غير ابن حيدة هذا - لأن المسمين بذلك جماعة - لما نهض خصمه بدليل، والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (4/ 124)]
يحيى بن معين
وسئل يحيى بن معين عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده فقال: إسناد صحيح [إكمال تهذيب الكمال (4/ 124)]
الحاكم
وخرج ابن حبان حديثه في «صحيحه»، وكذلك الحاكم [إكمال تهذيب الكمال (4/ 124)]
الحسن بن محمد الصغاني
وذكره أبو الفضائل الصغاني فيمن اختلف في صحبته وهو وهم منه فإنه تابعي قطعا [تهذيب التهذيب (1/ 475)]
وذكر العلامة رضي الدين أبو الفضائل الحسن بن محمد بن الحسن الصغاني في كتابه «نقعة الصديان»: أن صحبته مختلف فيها [إكمال تهذيب الكمال (4/ 124)]
ذكره الصغاني فيمن هو مختلف في صحبته، وهو وهم ؛ لأنه تابعي بلا شك. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 97)]
أحمد بن أبى خيثمة البغدادي
وذكر ابن عبد البر أن ابن أبي خيثمة ذكر في الصحابة حكيما أبا معاوية لحديث رواه من طريق بقية عن سعيد بن سنان، عن يحيى بن جابر الطائي، عن معاوية بن حكيم، عن أبيه حكيم أنه قال: (يا رسول الله، بم أرسلك ربك. . . ) الحديث. قال ابن عبد البر: وهذا خطأ قطعا، والصواب ما رواه الثقات عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 97)]
ابن عبد البر
روى عن أبيه معاوية قال ابن عبد البر في كتاب «الاستيعاب» وذكر له حديث: يا رسول الله بم أرسلك الله ؟ قال: بالإسلام. هذا حديث صحيح الإسناد ثابت معروف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 124)]
البخاري
استشهد به البخاري في الصحيح [تهذيب الكمال (7/ 202)]