الاسم: حماد بن أسامة بن زيد
الشهرة: أبو أسامة
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو أسامة
النسب: القرشي مولاهم، الهاشمي مولاهم، الكوفي
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: القرشي مولاهم، مولى بني هاشم، مولى زيد بن علي، وقيل: مولى الحسن بن سعد, وقيل: مولى الحسن بن علي، عم: موسى بن عبد الله بن إسحاق بن طلحة.
تاريخ الوفاة: 200 هـ، أو 201 هـ
بلد الوفاة: الكوفة
بلد الرحلة: البصرة.
طبقة رواة التقريب: من كبار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت، ربما دلس، وكان بآخره يحدث من كتب غيره.
الرتبة عند الذهبي: حجة عالم أخباري.
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
قال: وسئل أبي عن أبي أسامة، وأبي عاصم من أثبتهما في الحديث ؟ فقال: أبو أسامة أثبت من مائة مثل أبي عاصم، كان أبو أسامة صحيح الكتاب ضابطا للحديث كيسا صدوقا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 132)]
أحمد بن حنبل
قال حنبل بن إسحاق، عن أحمد: أبو أسامة: ثقة، كان أعلم الناس بأمور الناس، وأخبار أهل الكوفة، وما كان أرواه عن هشام بن عروة [تهذيب التهذيب (1/ 477)]
قال أبو داود: وسمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل قال: ما أنكره. يعني أحذقه، وجعل يقدمه. وقال: ما أقل ما كتب عنه - يعني أبا أسامة - [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
وقد قال أحمد: كان صحيح الكتاب، ضابطا لحديثه. وقال أيضا: كان ثبتا، ما كان أثبته، لا يكاد يخطئ [تعريف أهل التقديس (1/ 107)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: كان ثبتا ما كان أثبته لا يكاد يخطئ! [تهذيب الكمال (7/ 217)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: أبو أسامة أثبت من مائة مثل أبي عاصم، كان صحيح الكتاب، ضابطا للحديث، كيسا صدوقا. وقال أيضا عن أبيه: كان ثبتا ما كان أثبته، لا يكاد يخطئ [تهذيب التهذيب (1/ 477)]
قال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل: أبو أسامة ثقة كان أعلم الناس بأمور الناس، وأخبار أهل الكوفة، وما كان أرواه عن هشام بن عروة! [تهذيب الكمال (7/ 217)]
وقال أيضا: سئل أبي عن أبي عاصم وأبي أسامة: من أثبتهما في الحديث ؟ فقال: أبو أسامة أثبت من مائة مثل أبي عاصم، كان أبو أسامة صحيح الكتاب ضابطا للحديث كيسا صدوقا [تهذيب الكمال (7/ 217)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سمعت أبي وذكر أبا أسامة فقال: كان ثبتا، ما كان أثبته، لا يكاد يخطئ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 132)]
ابن حبان
وخرج ابن حبان حديثه في «صحيحه» بعد ذكره إياه في كتاب «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
أبو حاتم البستي في كتاب «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 477)]
ابن حجر
من الحفاظ، من أتباع التابعين، مشهور بكنيته، متفق على الاحتجاج به، [تعريف أهل التقديس (1/ 107)]
ثقة ثبت، ربما دلس، وكان بآخره يحدث من كتب غيره، [تقريب التهذيب (1/ 267)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «جملة الثقات» قال: قال أبو الفتح الأزدي: قال سفيان بن وكيع: جلست أنا والقاسم العنقزي، ومحمد بن عبد الله بن نمير، وأبو بكر بن أبي شيبة فنظرنا فيما يحدث به أبو أسامة، فعرفنا عامته، ومن أين أخذه من رجل رجل، حديث هشام بن عروة، وحديث ابن أبي خالد، وحديث مجالد، وحديث ابن جريح كان يتبع كتب الرواة فيأخذها فينسخها [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر النمري في كتاب «الاستغناء»: كان ثقة حافظا ضابطا مقدما في حفظ الحديث ثبتا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: كوفي صالح الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 477)]
وقال ابن قانع: أبو أسامة كوفي صالح الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 288)]
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 313)]
حجة عالم أخباري [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 313)]
الشافعي
وهكذا رواه الشافعي في المبسوط عن الثقة، وهو أبو أسامة بلا شك فيه [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 135)]
العجلي
وقال العجلي: كان ثقة، وكان يعد من حكماء أصحاب الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 477)]
وقال العجلي: كان ثقة وكان يعد من حكماء أصحاب الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: توفي يوم الأحد لإحدى عشرة ليلة بقيت من شوال سنة إحدى ومائتين، في خلافة المأمون بالكوفة، وكان ثقة مأمونا كثير كثير الحديث، يدلس ويبين تدليسه، وكان صاحب سنة وجماعة، وهو حماد بن أسامة بن زيد بن سليمان بن زياد، وهو المعتق [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
قلت: وقال ابن سعد: كان ثقة مأمونا كثير الحديث، يدلس ويبين تدليسه، وكان صاحب سنة وجماعة. [تهذيب التهذيب (1/ 477)]
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث ويدلس، ويبين تدليسه، [تعريف أهل التقديس (1/ 107)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: كان أبو أسامة في زمن الثوري يعد من النساك [تهذيب التهذيب (1/ 477)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: كان أبو أسامة في زمن سفيان يعد من النساك [تهذيب الكمال (7/ 217)]
سفيان الثوري
وقال العجلي بسنده، عن سفيان: ما بالكوفة شاب أعقل من أبي أسامة [تهذيب التهذيب (1/ 477)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: حدثنا داود بن يحيى بن يمان، عن أبيه، عن سفيان قال: ما بالكوفة شاب أعقل من أبي أسامة [تهذيب الكمال (7/ 217)]
سفيان بن وكيع بن الجراح
قال سفيان بن وكيع: إني لأعجب كيف جاز حديث أبي أسامة كان أمره بينا، وكان من أسرق الناس لحديث جيد [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
ولما ذكره ابن خلفون في «جملة الثقات» قال: قال أبو الفتح الأزدي: قال سفيان بن وكيع: جلست أنا والقاسم العنقزي، ومحمد بن عبد الله بن نمير، وأبو بكر بن أبي شيبة فنظرنا فيما يحدث به أبو أسامة، فعرفنا عامته، ومن أين أخذه من رجل رجل، حديث هشام بن عروة، وحديث ابن أبي خالد، وحديث مجالد، وحديث ابن جريح كان يتبع كتب الرواة فيأخذها فينسخها [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
وحكى الأزدي في " الضعفاء "، عن سفيان بن وكيع قال: كان أبو أسامة يتتبع كتب الرواة فيأخذها وينسخها. قال لي ابن نمير: إن المحسن لأبي أسامة يقول: إنه دفن كتبه، ثم تتبع الأحاديث بعد من الناس. قال سفيان بن وكيع: إني لأعجب كيف جاز حديث أبي أسامة كان أمره بينا، وكان من أسرق الناس لحديث جيد. قلت: حكى الذهبي أن الأزدي قال هذا القول عن سفيان الثوري، وهذا كما ترى لم ينقله الأزدي إلا عن سفيان بن وكيع، وهو به أليق، وسفيان بن وكيع ضعيف، كما سيأتي في ترجمته [تهذيب التهذيب (1/ 477)]
مغلطاي
وهكذا رواه الشافعي في المبسوط عن الثقة، وهو أبو أسامة بلا شك فيه [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 135)]
يحيى بن معين
قال يحيى: وكان يروي عن عبيد الله بن عمر خمس مائة حديث إلا عشرين كتبها كلها عنه، وكان ابن نمير يروي عنه أربعمائة حديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: أبو أسامة أحب إليك أو عبدة؟ قال: ما منهما إلا ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 477)]
وفي «كتاب عباس » عن يحيى: كان أروى عن هشام من حماد بن سلمة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي، نا عثمان بن سعيد الدارمي، قال: سألت يحيى بن معين قلت: أبو أسامة أحب إليك أو عبدة بن سليمان ؟ قال: ما منهما إلا ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 132)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: سألت يحيى بن معين قلت: أبو أسامة أحب إليك أو عبدة ؟ قال: ما منهما إلا ثقة [تهذيب الكمال (7/ 217)]
يعلى بن عبيد الطنافسي
قال أبو دواد: سمعت الحسن بن علي قال: قال يعلى: أول من عرفناه بالرحلة أبو أسامة. قلت: إلى البصرة ؟ قال: نعم - يعني أبا داود [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
وكيع بن الجراح
قال أبو داود: قال وكيع: نهيت أبا أسامة أن يستعير الكتب وكان دفن كتبه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
وقال الآجري، عن أبي داود: قال وكيع: نهيت أبا أسامة أن يستعير الكتب وكان دفن كتبه [تهذيب التهذيب (1/ 477)]
عبد الله بن عمر مشكدانة
وقال عبد الله بن عمر بن أبان: سمعت أبا أسامة يقول: كتبت بأصبعي هاتين مائة ألف حديث [تهذيب الكمال (7/ 217)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وحكى الأزدي في " الضعفاء "، عن سفيان بن وكيع قال: كان أبو أسامة يتتبع كتب الرواة فيأخذها وينسخها. قال لي ابن نمير: إن المحسن لأبي أسامة يقول: إنه دفن كتبه، ثم تتبع الأحاديث بعد من الناس. قال سفيان بن وكيع: إني لأعجب كيف جاز حديث أبي أسامة كان أمره بينا، وكان من أسرق الناس لحديث جيد. قلت: حكى الذهبي أن الأزدي قال هذا القول عن سفيان الثوري، وهذا كما ترى لم ينقله الأزدي إلا عن سفيان بن وكيع، وهو به أليق، وسفيان بن وكيع ضعيف، كما سيأتي في ترجمته [تهذيب التهذيب (1/ 477)]
قال سفيان بن وكيع. ذاكرني محمد بن عبد الله بن نمير شيئا من أمر أبي أسامة في الحديث، وجعل يتعجب، وقال: (ابن) المحسن لأبي أسامة يقول: إنه دفن كتبه ثم تتبع الأحاديث بعد من الناس [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
محمد بن عمر المعيطي
وصفه بذلك المعيطي، فقال: كان كثير التدليس، ثم رجع عنه [تعريف أهل التقديس (1/ 107)]
الفسوي
وفي « تاريخ يعقوب بن سفيان »: كان أبو أسامة إذا رأى عائشة في الكتاب حكها، وليته لا يكون إفراط في الوجه الآخر [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
الفضل بن دكين
قال أبو نعيم: أتيت (يزيد) بن عبد الله وعنده أبو أسامة فقال: لا تحدثه. فسألته عن حديث فقال: أيما أحب لك أحدثك بإسناده أو بمتنه ؟ قال: فقمت ولم أرده. قال أبو نعيم: كان يحسدنا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
بريد بن عبد الله بن أبي بردة
قال أبو نعيم: أتيت (يزيد) بن عبد الله وعنده أبو أسامة فقال: لا تحدثه. فسألته عن حديث فقال: أيما أحب لك أحدثك بإسناده أو بمتنه ؟ قال: فقمت ولم أرده. قال أبو نعيم: كان يحسدنا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
حماد بن أسامة القرشي
وقال عبد الله بن عمر بن أبان: سمعت أبا أسامة يقول: كتبت بأصبعي هاتين مائة ألف حديث [تهذيب التهذيب (1/ 477)]
البيهقي
وصححه أيضا: ابن خزيمة، وأبو عوانة الإسفراييني، وأبو محمد بن الجارود، والدارمي، والطوسي، والبوغي، والدارقطني في كتاب «السنن»، والبيهقي في كتاب «المعرفة»، وغيرهم ممن لا يحصى كثرة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
الترمذي
وصححه أيضا: ابن خزيمة، وأبو عوانة الإسفراييني، وأبو محمد بن الجارود، والدارمي، والطوسي، والبوغي، والدارقطني في كتاب «السنن»، والبيهقي في كتاب «المعرفة»، وغيرهم ممن لا يحصى كثرة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
الحاكم
وقال أبو عبد الله الحاكم لما خرج حديثه: صحيح على شرط الشيخين [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
الدارقطني
وصححه أيضا: ابن خزيمة، وأبو عوانة الإسفراييني، وأبو محمد بن الجارود، والدارمي، والطوسي، والبوغي، والدارقطني في كتاب «السنن»، والبيهقي في كتاب «المعرفة»، وغيرهم ممن لا يحصى كثرة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
الدارمي
وصححه أيضا: ابن خزيمة، وأبو عوانة الإسفراييني، وأبو محمد بن الجارود، والدارمي، والطوسي، والبوغي، والدارقطني في كتاب «السنن»، والبيهقي في كتاب «المعرفة»، وغيرهم ممن لا يحصى كثرة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
ابن خزيمة
وصححه أيضا: ابن خزيمة، وأبو عوانة الإسفراييني، وأبو محمد بن الجارود، والدارمي، والطوسي، والبوغي، والدارقطني في كتاب «السنن»، والبيهقي في كتاب «المعرفة»، وغيرهم ممن لا يحصى كثرة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
ابن الجارود
وصححه أيضا: ابن خزيمة، وأبو عوانة الإسفراييني، وأبو محمد بن الجارود، والدارمي، والطوسي، والبوغي، والدارقطني في كتاب «السنن»، والبيهقي في كتاب «المعرفة»، وغيرهم ممن لا يحصى كثرة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
أبو علي الطوسي كردوش
وصححه أيضا: ابن خزيمة، وأبو عوانة الإسفراييني، وأبو محمد بن الجارود، والدارمي، والطوسي، والبوغي، والدارقطني في كتاب «السنن»، والبيهقي في كتاب «المعرفة»، وغيرهم ممن لا يحصى كثرة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
أبو عوانة الإسفراييني
وصححه أيضا: ابن خزيمة، وأبو عوانة الإسفراييني، وأبو محمد بن الجارود، والدارمي، والطوسي، والبوغي، والدارقطني في كتاب «السنن»، والبيهقي في كتاب «المعرفة»، وغيرهم ممن لا يحصى كثرة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 132)]
أحمد بن الفرات الضبي
وقال أبو مسعود الرازي: كان عنده ستمائة حديث عن هشام بن عروة [تهذيب الكمال (7/ 217)]