للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: حمزة بن أبي حمزة (حمزة بن أبي حمزة: ميمون)
النسب: الجعفي، الجزري، النصيبي
تاريخ الوفاة: 150 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: متروك متهم بالوضع.
الرتبة عند الذهبي: تركوه.

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال البخاري وأبو حاتم: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
سمعت أبي يقول: حمزة بن أبي حمزة ضعيف الحديث، منكر الحديث أضعف من حمزة بن نجيح. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 210)]
وقال البخاري، وأبو حاتم الرازي: منكر الحديث [تهذيب الكمال (7/ 323)]
قلت: وقال أبو حاتم أيضا وأبو زرعة: ضعيف الحديث. زاد أبو حاتم أضعف من حمزة بن نجيح [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
أبو زرعة الرازي
قلت: وقال أبو حاتم أيضا وأبو زرعة: ضعيف الحديث. زاد أبو حاتم أضعف من حمزة بن نجيح [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن حمزة النصيبي فقال: هو ضعيف الحديث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 210)]
أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، أنا محمد بن عوف الحمصي، قال: سألت أحمد بن حنبل، عن حمزة النصيبي فقال: مطروح الحديث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 210)]
قال محمد بن عوف الطائي، عن أحمد بن حنبل: مطروح الحديث [تهذيب الكمال (7/ 323)]
قال محمد بن عوف، عن أحمد: مطروح الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
ابن حبان
وأورد له البخاري وابن حبان من موضوعاته حديث: " عسقلان أحد العروسين "، وحديث: من نسي أن يسمي على طعامه فليقرأ إذا فرغ قل هو الله أحد، وحديث: لا تخللوا بالقصب فإنه يورث الأكلة، وغير ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
وقال ابن حبان: ينفرد عن الثقات بالموضوعات، حتى كأنه المتعمد لها، ولا تحل الرواية عنه [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
وقال ابن حبان: ينفرد عن الثقات بالموضوعات حتى كأنه المعتمد لها لا تحل الرواية عنه [تهذيب الكمال (7/ 323)]
ابن حجر
متروك متهم بالوضع، [تقريب التهذيب (1/ 271)]
ابن عدي
قال الشيخ: وهذه الأحاديث الثلاثة، عن أبي الزبير ليس يرويها غير حمزة هذا وهي مناكير بهذا الإسناد [الكامل في الضعفاء (3/ 262)]
يضع الحديث. [الكامل في الضعفاء (3/ 262)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان عن عمرو بن دينار معضلان لا يرويهما غير حمزة عن عمرو [الكامل في الضعفاء (3/ 262)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث عن نافع، عن ابن عمر التي أمليتها من طريق نافع عن ابن عمر منكرة ليس يرويها غير حمزة عن نافع [الكامل في الضعفاء (3/ 262)]
ولحمزة أحاديث صالحة، وكل ما يرويه أو عامته مناكير موضوعة، والبلاء منه ليس ممن يروي عنه ولا ممن يروي هو عنهم [الكامل في الضعفاء (3/ 262)]
وقال ابن عدي أيضا: يضع الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث صالحة، وعامة ما يرويه مناكير موضوعة، والبلاء منه ليس ممن يروي عنه، ولا ممن يروي هو عنهم [تهذيب الكمال (7/ 323)]
وقال ابن عدي: عامة ما يرويه مناكير موضوعة، والبلاء منه [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
البخاري
وقال البخاري وأبو حاتم: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
وأورد له البخاري وابن حبان من موضوعاته حديث: " عسقلان أحد العروسين "، وحديث: من نسي أن يسمي على طعامه فليقرأ إذا فرغ قل هو الله أحد، وحديث: لا تخللوا بالقصب فإنه يورث الأكلة، وغير ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
وقال البخاري، وأبو حاتم الرازي: منكر الحديث [تهذيب الكمال (7/ 323)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: حمزة بن أبي حمزة النصيبي منكر الحديث، سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري مثله. [الكامل في الضعفاء (3/ 262)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: حمزة بن أبي حمزة النصيبي منكر الحديث، سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري مثله. [الكامل في الضعفاء (3/ 262)]
الترمذي
روى له الترمذي حديثا واحدا من راوية شبابة بن سوار، عن حمزة، عن أبي الزبير، عن جابر حديث: " إذا كتب أحدكم كتابا فليتربه، فإنه أنجح للحاجة ". قال: وحمزة عندي هو ابن عمرو النصيبي، وهو ضعيف في الحديث، وهو عنده غير منسوب [تهذيب الكمال (7/ 323)]
وقال الترمذي: ضعيف في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
وقال الترمذي: ضعيف في الحديث [تهذيب الكمال (7/ 323)]
الحاكم
وقال الحاكم: يروي أحاديث موضوعة [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
الدارقطني
وقال النسائي والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
وقال النسائي، والدارقطني متروك الحديث [تهذيب الكمال (7/ 323)]
الذهبى
تركوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 318)]
النسائي
وقال النسائي والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
وقال النسائي، والدارقطني متروك الحديث [تهذيب الكمال (7/ 323)]
وقال النسائي - فيما أخبرني محمد بن العباس عنه - قال: حمزة النصيبي متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (3/ 262)]
يحيى بن معين
وقال الدوري عن يحيى: لا يساوي فلسا [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: حمزة النصيبي ليس حديثه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 210)]
ذكر عبد الرحمن بن أبي بكر، عن عباس، عن يحيى قال: حمزة الجزري، وهو حمزة بن أبي حمزة النصيبي ليس يساوي فلسا [الكامل في الضعفاء (3/ 262)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء [تهذيب الكمال (7/ 323)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى: لا يساوي فلسا [تهذيب الكمال (7/ 323)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 489)]
ثنا ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى قال: حمزة بن أبي حمزة النصيبي ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (3/ 262)]
العقيلي
وقال أبو جعفر العقيلي: حمزة بن أبي حمزة النصيبي، وهو حمزة بن ميمون ثم روى له هذا الحديث من رواية خالد بن حيان الرقي عنه، وقال عن حمزة بن ميمون [تهذيب الكمال (7/ 323)]
المزي
ولا نعلم أحدا قال فيه: حمزة بن عمرو النصيبي، إلا الترمذي، وكأنه اشتبه عليه بحماد بن عمرو النصيبي، والله أعلم [تهذيب الكمال (7/ 323)]
له في الترمذي حديث واحد في تتريب الكتاب، وهو غير منسوب عنده. وقال بإثره: حمزة هو ابن عمرو النصيبي. قال المزي: لا نعلم أحدا قال: فيه حمزة بن عمرو إلا الترمذي، وكأنه اشتبه عليه بحماد بن عمرو النصيبي، وقد ذكره العقيلي فقال: حمزة بن أبي حمزة النصيبي، وهو حمزة بن ميمون، ثم ساق له الحديث الذي أخرجه الترمذي [تهذيب التهذيب (1/ 489)]