للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: حميد بن أبي حميد (حميد بن أبي حميد: تير، ويقال: تيرويه، ويقال: زاذويه، ويقال: داور، ويقال: طرخان، ويقال: مهران، ويقال: عبد الرحمن، ويقال: مخلد.)
اللقب: الطويل
الكنية: أبو عبيدة، ويقال: أبو عبيد.
النسب: البصري، الخزاعي مولاهم، الطويل، ويقال: السلمي، ويقال: الدارمي.
علاقات الراوي: مولى طلحة الطلحات، وهو خال حماد بن سلمة. والد إبراهيم بن حميد
تاريخ الميلاد: 68 هـ.
تاريخ الوفاة: في أول خلافة أبي جعفر، سنة 140هـ، أو 142 هـ، أو 143 هـ.
طبقة رواة التقريب: الخامسة.
الرتبة عند ابن حجر: ثقة مدلس، وعابه زائدة لدخوله في شيء من أمر الأمراء.
الرتبة عند الذهبي: وثقوه

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: ثقة لا بأس به. قال: وسمعته يقول: أكبر أصحاب الحسن قتادة، وحميد [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال أبو حاتم: ثقة لا بأس به. وأكبر أصحاب الحسن قتادة وحميد [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: حميد الطويل ثقة لا بأس به. وسمعته يقول: أكثر أصحاب الحسن قتادة ثم حميد. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 219)]
ابن حبان
وكان يدلس سمع من أنس بن مالك ثمانية عشر حديثا، وسمع الباقي من ثابت فدلس عنه [الثقات (4/ 148)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: وهو الذي يقال له حميد بن أبي داود وكان يدلس. سمع من أنس ثمانية عشر حديثا، وسمع من ثابت البناني فدلس عنه [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
الذهبى
يدلس عن أنس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 321)]
وثقوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 321)]
صح [لسان الميزان (9/ 290)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: بصري تابعي ثقة، وهو خال حماد بن سلمة [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال العجلي: بصري ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
العلائي
وقال الحافظ أبو سعيد العلائي: فعلى تقدير أن تكون أحاديث حميد مدلسة فقد تبين الواسطة فيها، وهو ثقة صحيح [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
وقال أبو عبيدة الحداد، عن شعبة: لم يسمع حميد من أنس إلا أربعة وعشرين حديثا، والباقي سمعها من ثابت، أو ثبته فيها ثابت. قال العلائي: فعلى تقدير أن تكون مراسيل قد تبين الواسطة فيها، وهو ثقة محتج به. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 98)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
ووصفه بالتدليس النسائي وغيره، [تعريف أهل التقديس (1/ 133)]
ابن عدي
قال ابن عدي: وحميد له حديث كثير مستقيم، فأغنى لكثرة حديثه أن أذكر له شيئا من حديثه، وقد حدث عنه الأئمة، وأما ما ذكر عنه أنه لم يسمع من أنس إلا مقدار ما ذكر، وسمع الباقي من ثابت عنه، فإن تلك الأحاديث يميزها من كان يتهمه أنه عن ثابت عنه ؛ لأنه قد روى عن أنس، وروى عن ثابت، عن أنس أحاديث، فأكثر ما في بابه أن الذي رواه عن أنس البعض مما يدلسه عن أنس، وقد سمعه من ثابت، وقد دلس جماعة من الرواة عن مشايخ قد رأوهم. [الكامل في الضعفاء (3/ 65)]
وقال أبو أحمد ابن عدي: له أحاديث كثيرة مستقيمة، فأغنى لكثرة حديثه أن أذكر له شيئا من حديثه، وقد حدث عنه الأئمة، وأما ما ذكر عنه أنه لم يسمع من أنس، إلا مقدار ما ذكر، وسمع الباقي من ثابت عنه، فإن تلك الأحاديث يميزها من كان يتهمه أنها عن ثابت عنه، لأنه قد روى عن أنس وقد روى عن ثابت عن أنس أحاديث، فأكثر ما في بابه أن الذي رواه عن أنس البعض مما يدلسه عن أنس، وقد سمعه من ثابت، وقد دلس جماعة من الرواة عن مشايخ قد رأوهم [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال ابن عدي: له أحاديث كثيرة مستقيمة، وقد حدث عنه الأئمة، وأما ما ذكر عنه أنه لم يسمع من أنس إلا مقدار ما ذكر، وسمع الباقي من ثابت عنه، فأكثر ما في بابه أن بعض ما رواه عن أنس يدلسه، وقد سمعه من ثابت [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
شعبة بن الحجاج
وقال يحيى بن أيوب، عن معاذ بن معاذ: كنا عند حميد الطويل فأتاه شعبة، فقال: يا أبا عبيدة حديث كذا وكذا، تشك فيه ؟ فقال: إنه ليعرض لي أحيانا، فانصرف شعبة، فقال حميد: ما أشك في شيء منها، ولكنه غلام صلف أحببت أن أفسدها عليه [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال علي ابن المديني، عن أبي داود: سمعت شعبة يقول: سمعت حبيب بن الشهيد يقول لحميد وهو يحدثني: انظر ما يحدث به شعبة، فإنه يرويه عنك ثم يقول هو: إن حميدا رجل نسي، فانظر ما يحدثك به [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال علي ابن المديني عن أبي داود: سمعت شعبة يقول: سمعت حبيب بن الشهيد يقول لحميد وهو يحدثني: انظر ما تحدث به شعبة، فإنه يرويه عنك. ثم يقول هو: إن حميدا رجل نسئ فانظر ما يحدثك به [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
وقال عيسى بن عامر بن أبي الطيب، عن أبي داود، عن شعبة: كل شيء سمع حميد، عن أنس خمسة أحاديث [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال عيسى بن عامر بن أبي الطيب، عن أبي داود، عن شعبة: كل شيء سمع حميد عن أنس خمسة أحاديث [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
وقال أبو عبيدة الحداد عن شعبة: لم يسمع حميد من أنس إلا أربعة وعشرين حديثا، والباقي سمعها من ثابت أو ثبته فيها ثابت [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
وثنا عبد الملك، ثنا عباس، ثنا يحيى، حدثنا أبو عبيدة الحداد، عن شعبة قال: لم يسمع حميد من أنس إلا أربعا وعشرين حديثا، والباقي سمعها أو ثبته فيها ثابت. [الكامل في الضعفاء (3/ 65)]
وقال أبو عبيدة الحداد، عن شعبة: لم يسمع حميد من أنس إلا أربعة وعشرين حديثا، والباقي سمعها من ثابت أو ثبته فيها ثابت [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال أبو عبيدة الحداد، عن شعبة: لم يسمع حميد من أنس إلا أربعة وعشرين حديثا، والباقي سمعها من ثابت، أو ثبته فيها ثابت. قال العلائي: فعلى تقدير أن تكون مراسيل قد تبين الواسطة فيها، وهو ثقة محتج به. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 98)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة، كثير الحديث، إلا أنه ربما دلس عن أنس [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: يونس بن عبيد أحب إليك في الحسن أو حميد ؟ فقال: كلاهما، قلت: فحميد أحب إليك فيه، أو حبيب بن الشهيد ؟ فقال: كلاهما. قال الدارمي: يونس أكبر من حميد بكثير [تهذيب الكمال (7/ 355)]
ثنا محمد بن علي المروزي، ثنا عثمان بن سعيد، قلت ليحيى بن معين: فيونس بن عبيد أحب إليك في الحسن أو حميد ؟ قال: كلاهما. قال عثمان: يونس أكبر بكثير. [الكامل في الضعفاء (3/ 65)]
وقال الدارمي: قلت لابن معين: يونس بن عبيد أحب إليك في الحسن أو حميد؟ قال: كلاهما، قال الدارمي: يونس أكبر من حميد بكثير [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي، نا عثمان بن سعيد الدارمي، قال: قلت ليحيى بن معين: يونس بن عبيد أحب إليك في الحسن أو حميد ؟ يعني الطويل. قال: كلاهما. قلت فحميد أحب إليك فيه أو حبيب بن الشهيد ؟ قال: كلاهما. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 219)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: حميد الطويل ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 219)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (7/ 355)]
زائدة بن قدامة
أنا محمد بن خلف بن المرزبان، ثنا يوسف بن موسى سمعت يحيى بن يعلى المحاربي، يقول: طرح زائدة حديث حميد الطويل. [الكامل في الضعفاء (3/ 65)]
وقال يوسف بن موسى: عن يحيى بن يعلى المحاربي: طرح زائدة حديث حميد الطويل [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
وقال يوسف بن موسى، عن يحيى بن يعلى المحاربي: طرح زائدة حديث حميد الطويل [تهذيب الكمال (7/ 355)]
ثقة مدلس، وعابه زائدة لدخوله في شيء من أمر الأمراء، [تقريب التهذيب (1/ 274)]
سفيان بن عيينة
وقال الحميدي، عن سفيان: كان عندنا شويب بصري يقال له: درست، فقال لي: إن حميدا قد اختلط عليه ما سمع من أنس، ومن ثابت، وقتادة عن أنس، إلا شيئا يسيرا، فكنت أقول له: أخبرني بما ثبت عن غير أنس، فأسأل حميدا عنها، فيقول: سمعت أنسا [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال الحميدي عن سفيان: كان عندنا شويب بصري، يقال له: درست. فقال لي: إن حميدا قد اختلط عليه ما سمع من أنس ومن ثابت وقتادة عن أنس إلا شيئا يسير، فكنت أقول له: أخبرني بما شئت عن غير أنس، فأسأل حميدا عنها، فيقول: سمعت أنسا [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
ابن حجر
ثقة مدلس، وعابه زائدة لدخوله في شيء من أمر الأمراء، [تقريب التهذيب (1/ 274)]
وقد وقع تصريحه عن أنس بالسماع وبالتحديث في أحاديث كثيرة في البخاري وغيره [تعريف أهل التقديس (1/ 133)]
ورواية عيسى بن عامر المتقدمة أن حميدا إنما سمع من أنس أحاديث قول باطل، فقد صرح حميد بسماعه من أنس بشيء كثير. وفي " صحيح البخاري " من ذلك جملة، وعيسى بن عامر ما عرفته، وحكاية سفيان عن درست ليست بشيء، فإن درست هالك. وأما ترك زائدة حديثه فذاك لأمر آخر؛ لدخوله في شيء من أمور الخلفاء [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
مشهور، كثير التدليس عنه، حتى قيل: إن معظم حديثه عنه بواسطة ثابت وقتادة، [تعريف أهل التقديس (1/ 133)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: ثقة صدوق. وقال في موضع آخر: في حديثه شيء، يقال: إن عامة حديثه عن أنس إنما سمعه من ثابت [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال ابن خراش: ثقة صدوق. وقال مرة: في حديثه شيء. يقال: إن عامة حديثه عن أنس إنما سمعه من ثابت [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
حبيب بن الشهيد
وقال قريش بن أنس، عن حبيب بن الشهيد: كنت جالسا على باب خالد بن برزين إذ أتاه رجل من أهل الشام، فقال له إياس: إن أردت الصلح فعليك بحميد الطويل، تدري ما يقول لك ؟ يقول لك: اترك شيئا ولصاحبك مثل ذلك [تهذيب الكمال (7/ 355)]
حماد بن سلمة
وقال عفان، عن حماد بن سلمة: جاء شعبة إلى حميد فسأله عن حديث لأنس، فحدثه به، فقال له شعبة: سمعته من أنس، قال: فيما أحسب، فقال شعبة بيده هكذا، وأشار بأصابعه: لا أريده، ثم ولى، فلما ذهب قال حميد: سمعته من أنس كذا وكذا مرة، ولكني أحببت أن أفسده عليه، وفي رواية أخرى، ولكنه شدد علي فأحببت أن أشدد عليه [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال الأصمعي، عن حماد: لم يدع حميد لثابت علما إلا ووعاه وسمعه منه [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
وقال الأصمعي، عن حماد بن سلمة: لم يدع حميد لثابت علما إلا وعاه وسمعه منه [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال يحيى بن أبي بكير، عن حماد بن سلمة: أخذ حميد كتب الحسن فنسخها، ثم ردها عليه [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال يحيى بن أبي بكير عن حماد بن سلمة: أخذ حميد كتب الحسن فنسخها ثم ردها عليه [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
ثنا عبد الله بن محمد بن حبان بن مقير، ثنا محمود بن غيلان، ثنا حماد بن سلمة، قال: سمعته يقول: عامة ما يحدث به حميد الطويل، عن أنس سمعته من ثابت. [الكامل في الضعفاء (3/ 65)]
وقال مؤمل بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة: عامة ما يروي حميد عن أنس سمعه من ثابت [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال مؤمل، عن حماد: عامة ما يروي حميد عن أنس سمعه من ثابت [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
حميد الطويل
وقال عفان، عن معاذ بن معاذ قال حميد للبتي: إذا أتاك الناس فاحملهم على أمر واحد، لا ولكن خذ من هذا ومن هذا، فأصلح بينهم، قال: فقال البتي: لا أطيق سحرك، قال: وكان حميد مصلح أهل البصرة [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال يحيى بن أيوب، عن معاذ بن معاذ: كنا عند حميد الطويل فأتاه شعبة، فقال: يا أبا عبيدة حديث كذا وكذا، تشك فيه ؟ فقال: إنه ليعرض لي أحيانا، فانصرف شعبة، فقال حميد: ما أشك في شيء منها، ولكنه غلام صلف أحببت أن أفسدها عليه [تهذيب الكمال (7/ 355)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد، سمعت أحمد بن حنبل يقول: قال يحيى بن سعيد: سألت حميدا عن حديث الحسن، فقال: لا أحفظه [الكامل في الضعفاء (3/ 65)]
البرديجي
وقال أبو بكر البرديجي: وأما حديث حميد فلا يحتج منه إلا بما قال: حدثنا أنس [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
ثنا محمد بن علي المروزي، ثنا عثمان بن سعيد، قلت ليحيى بن معين: فيونس بن عبيد أحب إليك في الحسن أو حميد ؟ قال: كلاهما. قال عثمان: يونس أكبر بكثير. [الكامل في الضعفاء (3/ 65)]
عثمان بن مسلم
وقال عفان، عن معاذ بن معاذ قال حميد للبتي: إذا أتاك الناس فاحملهم على أمر واحد، لا ولكن خذ من هذا ومن هذا، فأصلح بينهم، قال: فقال البتي: لا أطيق سحرك، قال: وكان حميد مصلح أهل البصرة [تهذيب الكمال (7/ 355)]
مؤمل بن إسماعيل العدوي
قال مؤمل بن إسماعيل: عامة ما يروي حميد عن أنس سمعه من ثابت - يعني البناني - عنه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 98)]
إبراهيم بن حميد الطويل
وقال إبراهيم ابن حميد الطويل: مات سنة (43) وقد أتت عليه (75) سنة، ولم أسمع منه شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
معاذ بن معاذ بن نصر
وقال محمد بن سعد عن يحيى بن أيوب: سمعت معاذ بن معاذ يقول: كان حميد الطويل قائما يصلي فمات فذكروه لابن عون، وجعلوا يذكرون من فضله، فقال ابن عون: احتاج حميد إلى ما قدم [تهذيب الكمال (7/ 355)]
مكي بن إبراهيم
وقال عمر بن حفص الأشقر، عن مكي بن إبراهيم: مررت بحميد الطويل وعليه ثياب سود، فقال لي أخي: ألا تسمع من حميد ؟ فقلت: أسمع من الشرطي ؟! [تهذيب الكمال (7/ 355)]
يحيى القطان
وقال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: كان حميد الطويل إذا ذهبت تقفه على بعض حديث أنس يشك فيه [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال علي ابن المديني عن يحيى بن سعيد: كان حميد الطويل إذا ذهبت تقفه على بعض حديث أنس يشك فيه [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
وقال عفان بن مسلم، عن يحيى بن سعيد: كنت أسأل حميدا عن الشيء من فتيا الحسن، فيقول: نسيته [تهذيب الكمال (7/ 355)]
وقال رستة: عن يحيى بن سعيد مات حميد الطويل وهو قائم يصلي. [تهذيب التهذيب (1/ 493)]
قال عبد الرحمن بن عمر رستة، عن يحيى بن سعيد: مات حميد الطويل وهو قائم يصلي، ومات عباد بن منصور وهو على بطن امرأته! [تهذيب الكمال (7/ 355)]