للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أبو الأحوص
الكنية: أبو الأحوص
النسب: الليثي مولاهم، ويقال: الغفاري مولاهم
علاقات الراوي: مولى بني ليث، ويقال: مولى بني غفار
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: مقبول
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين: ليس بشيء. وقال النسائي: لم نعرفه

الجرح والتعديل:

ابن حبان
قال ابن عبد البر قد تناقض ابن معين في هذا ؛ فإنه سئل عن ابن أكيمة، وقيل له: إنه لم يرو عنه غير ابن شهاب، فقال: يكفيه قول ابن شهاب: حدثني ابن أكيمة فيلزمه مثل هذا في أبي الأحوص، وأخرج حديثه ابن خزيمة، وابن حبان في "صحاحهم ". [تهذيب التهذيب (4/ 478)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (33/ 17)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (4/ 478)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 459)]
مقبول [تقريب التهذيب (1/ 1106)]
لم يرو عنه غير الزهري [تقريب التهذيب (1/ 1106)]
الحاكم
وقال الحاكم: أبو أحمد ليس بالمتين عندهم [تهذيب التهذيب (4/ 478)]
الزهري
وقال ابن المبارك عن يونس عن الزهري: سمعت أبا الأحوص مولى لبني ليث في مجلس ابن المسيب. [تهذيب التهذيب (4/ 478)]
وقال ابن عيينة لما روى الزهري هذا الحديث- يعني مسح الحصى-: قال له سعد بن إبراهيم: من أبو الأحوص ؟ كالمغضب حين حدث عن رجل مجهول، فقال له الزهري: أما تعرف الشيخ مولى بني غفار المدني! كان يصلي في الروضة، الذي والذي، وجعل يصفه له وسعد لا يعرفه. [تهذيب التهذيب (4/ 478)]
وقال الحميدي، عن سفيان بن عيينة في هذا الحديث: فقال له سعد بن إبراهيم، يعني للزهري، من أبو الأحوص ؟! كالمغضب حين حدث عن رجل مجهول، فقال الزهري: أما تعرف الشيخ مولى بني غفار الذي كان يصلي في الروضة الذي الذي، وجعل يصفه، وسعد لا يعرفه [تهذيب الكمال (33/ 17)]
النسائي
قال ابن معين: ليس بشيء. وقال النسائي: لم نعرفه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (5/ 6)]
قال النسائي: لم نقف على اسمه، ولا نعرفه، ولا نعلم أن أحدا روى عنه غير ابن شهاب. [تهذيب التهذيب (4/ 478)]
وقال النسائي فيما قرأت بخطه: أبو الأحوص لم نقف على اسمه ولا نعرفه ولا نعلم أن أحدا روى عنه غير ابن شهاب الزهري، والله أعلم [تهذيب الكمال (33/ 17)]
سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف
وقال الحميدي، عن سفيان بن عيينة في هذا الحديث: فقال له سعد بن إبراهيم، يعني للزهري، من أبو الأحوص ؟! كالمغضب حين حدث عن رجل مجهول، فقال الزهري: أما تعرف الشيخ مولى بني غفار الذي كان يصلي في الروضة الذي الذي، وجعل يصفه، وسعد لا يعرفه [تهذيب الكمال (33/ 17)]
وقال ابن عيينة لما روى الزهري هذا الحديث- يعني مسح الحصى-: قال له سعد بن إبراهيم: من أبو الأحوص ؟ كالمغضب حين حدث عن رجل مجهول، فقال له الزهري: أما تعرف الشيخ مولى بني غفار المدني! كان يصلي في الروضة، الذي والذي، وجعل يصفه له وسعد لا يعرفه. [تهذيب التهذيب (4/ 478)]
يحيى بن معين
قال ابن عبد البر قد تناقض ابن معين في هذا ؛ فإنه سئل عن ابن أكيمة، وقيل له: إنه لم يرو عنه غير ابن شهاب، فقال: يكفيه قول ابن شهاب: حدثني ابن أكيمة فيلزمه مثل هذا في أبي الأحوص، وأخرج حديثه ابن خزيمة، وابن حبان في "صحاحهم ". [تهذيب التهذيب (4/ 478)]
قال ابن معين: ليس بشيء. وقال النسائي: لم نعرفه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (5/ 6)]
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: أبو الأحوص الذي يروي عنه الزهري ليس بشئ [تهذيب الكمال (33/ 17)]
وقال الدوري عن ابن معين: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (4/ 478)]
ابن خزيمة
قال ابن عبد البر قد تناقض ابن معين في هذا ؛ فإنه سئل عن ابن أكيمة، وقيل له: إنه لم يرو عنه غير ابن شهاب، فقال: يكفيه قول ابن شهاب: حدثني ابن أكيمة فيلزمه مثل هذا في أبي الأحوص، وأخرج حديثه ابن خزيمة، وابن حبان في "صحاحهم ". [تهذيب التهذيب (4/ 478)]
ابن عبد البر
قال ابن عبد البر قد تناقض ابن معين في هذا ؛ فإنه سئل عن ابن أكيمة، وقيل له: إنه لم يرو عنه غير ابن شهاب، فقال: يكفيه قول ابن شهاب: حدثني ابن أكيمة فيلزمه مثل هذا في أبي الأحوص، وأخرج حديثه ابن خزيمة، وابن حبان في "صحاحهم ". [تهذيب التهذيب (4/ 478)]