الاسم: حنظلة بن عبد الله (حنظلة بن عبد الله، ويقال: ابن عبيد الله, ويقال: ابن عبد الرحمن. وقيل: ابن أبي صفية.)
الكنية: أبو عبد الرحيم، وأبو شريك.
النسب: السدوسي، البصري.
بلد الإقامة: سدوس
تاريخ الوفاة: 141 هـ: 150 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة.
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف.
الرتبة عند الذهبي: ضعفه أحمد، وقال القطان: اختلط.
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات ". قلت: وسمى أباه عبد الله. وقال ابن حبان أيضا في كتاب " الضعفاء ": حنظلة بن عبد الله السدوسي، كنيته أبو عبد الرحمن، اختلط بأخرة حتى كان لا يدري ما يحدث به، فاختلط حديثه القديم بحديثه الأخير تركه يحيى القطان. قلت: فكأنه عنده اثنان [تهذيب التهذيب (1/ 505)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات ". [تهذيب الكمال (7/ 447)]
أثبته ابن حبان في " الثقات ". [الكواكب النيرات (1/ 141)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 505)]
النسائي
وقال ابن معين والنسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 505)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ضعيف. وكذلك قال النسائي. [تهذيب الكمال (7/ 447)]
وقال النسائي - فيما أخبرني محمد بن العباس عنه - قال: حنظلة بن عبيد الله البصري ضعيف [الكامل في الضعفاء (3/ 340)]
يحيى القطان
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: حنظلة بن عبيد الله أبو عبد الرحيم السدوسي يعد في البصريين، عن أنس وشهر، روى عنه حماد بن زيد وجرير بن حازم وهشام بن حسان، نسبه ابن المبارك، وقال يحيى القطان: قد رأيته وتركته على عمد، وكان قد اختاط. وسمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: فذكر مثله [الكامل في الضعفاء (3/ 340)]
ثنا ابن حماد، ثنا صالح، ثنا علي قال: سمعت يحيى، وذكر حنظلة السدوسي فقال: قد رأيته، وقد تركته على عمد، قلت ليحيى: كان قد اختلط ؟ قال: نعم [الكامل في الضعفاء (3/ 340)]
ضعفه أحمد، وقال القطان: اختلط [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 332)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". قلت: وسمى أباه عبد الله. وقال ابن حبان أيضا في كتاب " الضعفاء ": حنظلة بن عبد الله السدوسي، كنيته أبو عبد الرحمن، اختلط بأخرة حتى كان لا يدري ما يحدث به، فاختلط حديثه القديم بحديثه الأخير تركه يحيى القطان. قلت: فكأنه عنده اثنان [تهذيب التهذيب (1/ 505)]
قال علي ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد، وذكر حنظلة السدوسي، فقال: قد رأيته وتركته على عمد. قلت ليحيى: كان قد اختلط ؟ قال: نعم [تهذيب الكمال (7/ 447)]
قال ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: قد رأيته وتركته على عمد. قلت ليحيى: كان قد اختلط ؟ قال: نعم [تهذيب التهذيب (1/ 505)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، نا علي ابن المديني، قال: سمعت يحيى بن سعيد، وذكر حنظلة السدوسي فقال: قد رأيته، وتركته على عمد. قلت ليحيى: كان قد اختلط ؟ قال: نعم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 240)]
وقال يحيى القطان: اختلط بأخرة، وضعفه الإمام أحمد. [الكواكب النيرات (1/ 141)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين والنسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 505)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سئل يحيى بن معين عن حنظلة بن عبيد الله السدوسي فقال: ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 240)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ضعيف. وكذلك قال النسائي. [تهذيب الكمال (7/ 447)]
قال ابن معين: تغير في آخر عمره. [الكواكب النيرات (1/ 141)]
ثنا أحمد بن علي بن بحر المطيري، ثنا ابن الدورقي، سمعت يحيى يقول: حنظلة ابن عبيد الله السدوسي ليس حديثه بشيء [الكامل في الضعفاء (3/ 340)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: تغير في آخر عمره [تهذيب الكمال (7/ 447)]
وقال يحيى بن معين: حنظلة السدوسي أبو شريك، معلم كتاب، ليس بثقة ولا دون الثقة. [تهذيب التهذيب (1/ 505)]
ابن حجر
ضعيف، [تقريب التهذيب (1/ 279)]
ابن عدي
ولحنظلة غير ما ذكرت من الحديث عن أنس وعن عكرمة وعن شهر بن حوشب وغيرهم، وإنما أنكر من أنكر رواياته لأنه كان قد اختلط في آخر عمره، فوقع الإنكار في حديثه بعد اختلاطه [الكامل في الضعفاء (3/ 340)]
البخاري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: حنظلة بن عبيد الله أبو عبد الرحيم السدوسي يعد في البصريين، عن أنس وشهر، روى عنه حماد بن زيد وجرير بن حازم وهشام بن حسان، نسبه ابن المبارك، وقال يحيى القطان: قد رأيته وتركته على عمد، وكان قد اختاط. وسمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: فذكر مثله [الكامل في الضعفاء (3/ 340)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: حنظلة بن عبيد الله أبو عبد الرحيم السدوسي يعد في البصريين، عن أنس وشهر، روى عنه حماد بن زيد وجرير بن حازم وهشام بن حسان، نسبه ابن المبارك، وقال يحيى القطان: قد رأيته وتركته على عمد، وكان قد اختاط. وسمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: فذكر مثله [الكامل في الضعفاء (3/ 340)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (1/ 505)]
وقال أبو حاتم: ليس بقوي [تهذيب الكمال (7/ 447)]
سمعت أبي يقول: حنظلة السدوسي ليس بقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 240)]
أحمد بن حنبل
ضعفه أحمد، وقال القطان: اختلط [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 332)]
وقال صالح بن أحمد، عن أبيه: ضعيف الحديث، يروي عن أنس أحاديث مناكير، وقد روى عنه بعض الناس وترك بعض الناس الرواية عنه [تهذيب التهذيب (1/ 505)]
وقال الميموني، عن أحمد: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 505)]
وقال أبو بكر الأثرم: سألت أبا عبد الله، عن حنظلة السدوسي، فقال: حنظلة: ومد بها صوته، ثم قال: ذاك منكر الحديث، يحدث بأعاجيب، حدث عن أنس: قيل يا رسول الله أينحني بعضنا لبعض، وعن أنس: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في القنوت، وعن شهر عن ابن عباس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الفجر، وضعفه [تهذيب الكمال (7/ 447)]
وقال يحيى القطان: اختلط بأخرة، وضعفه الإمام أحمد. [الكواكب النيرات (1/ 141)]
وقال الأثرم، عن أحمد: منكر الحديث يحدث بأعاجيب [تهذيب التهذيب (1/ 505)]
ثنا أبو عصمة، ثنا الفضل بن زياد، سمعت أحمد بن حنبل وسئل عن حنظلة السدوسي فقال: هذا حنظلة بن عبيد الله، روى عن أنس أحاديث مناكير، وقد روى عنه بعض الناس وترك عنه الرواية بعض الناس، وكان قد سمع من شهر بن حوشب عن ابن عباس في القراءات، وكان إمام مسجد قتادة [الكامل في الضعفاء (3/ 340)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، قال: قال أبي: كان حنظلة السدوسي ضعيف الحديث يروي عن أنس بن مالك أحاديث مناكير، روى: " أينحني بعضنا لبعض " [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 240)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ضعيف الحديث، يروي عن أنس أحاديث مناكير، قلنا: أينحني بعضنا لبعض ؟ وقد روى عنه بعض الناس، وترك الرواية عنه بعض الناس، وكان قد سمع من شهر بن حوشب في القراءات، وكان إمام مسجد قتادة [تهذيب الكمال (7/ 447)]
وقال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (7/ 447)]