للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: خارجة بن مصعب بن خارجة
الكنية: أبو الحجاج
النسب: الضبعي، الخراساني، السرخسي
علاقات الراوي: ابن ابن أخيه: سهل بن خارجة بن الريان بن مصعب
المذهب العقدي: كان يرمى بالإرجاء.
تاريخ الوفاة: 168 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: متروك، وكان يدلس عن الكذابين.
الرتبة عند الذهبي: واه.

الجرح والتعديل:

يحيى بن يحيى الحنظلي
وقال مسلم: سمعت يحيى بن يحيى، وسئل عن خارجة بن مصعب، فقال: خارجة عندنا مستقيم الحديث، ولم نكن ننكر من حديثه إلا ما يدلس عن غياث، فإنا كنا قد عرفنا تلك الأحاديث فلا نعرض لها [تهذيب الكمال (8/ 16)]
وقال البخاري: تركه ابن المبارك، ووكيع. وقال في موضع آخر: قال يحيى بن يحيى: كان يدلس عن غياث بن إبراهيم، وغياث ذهب حديثه، ولا يعرف صحيح حديثه من غيره. [تهذيب الكمال (8/ 16)]
قال مسلم: سمعت يحيى بن يحيى وسئل عن خارجة، فقال: مستقيم الحديث عندنا، ولم يكن ينكر من حديثه إلا ما يدلس عن غياث بن إبراهيم، فإنا كنا قد عرفنا تلك الأحاديث فلا نعرض لها [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري: قال يحيى بن يحيى: كان خارجة بن مصعب يدلس عن غياث بن إبراهيم، وغياث ذهب حديثه، ولا يعرف صحيح حديثه من غيره. [الكامل في الضعفاء (3/ 494)]
حدثنا عبد الرحمن، نا مسلم بن الحجاج النيسابوري قال سمعت يحيى بن يحيى، وسئل عن خارجة بن مصعب فقال: خارجة عندنا مستقيم الحديث، ولم يكن ينكر من حديثه إلا ما كان يدلس عن غياث، فإنا قد كنا قد عرفنا تلك الأحاديث فلا نعرض له [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 375)]
وقال يحيى بن يحيى: كان يدلس عن غياث بن إبراهيم، وغياث ذهب حديثه ولا يعرف صحيح حديثه من غيره [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب: وهو ضعيف الحديث عند جميع أصحابنا، ووهاه الفضل بن موسى السيناني [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
عبد الله بن المبارك
وقال البخاري: تركه ابن المبارك ووكيع [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
وقال البخاري: تركه ابن المبارك، ووكيع. وقال في موضع آخر: قال يحيى بن يحيى: كان يدلس عن غياث بن إبراهيم، وغياث ذهب حديثه، ولا يعرف صحيح حديثه من غيره. [تهذيب الكمال (8/ 16)]
قلت: وقال يعقوب بن شيبة: ترك ابن المبارك حديثه، وقال: رأيت منه سهولة في أشياء فلم آمن أن يكون أخذه للحديث على ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
خارحة بن مصعب أبو الحجاج سمع أباه وزيد بن أسلم، وهو الضبعي - تركه ابن المبارك ووكيع [الكامل في الضعفاء (3/ 494)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: هو عندنا ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: اتقى الناس حديثه فتركوه [تهذيب الكمال (8/ 16)]
وقال ابن سعد: اتقى الناس حديثه فتركوه [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
وكيع بن الجراح
وقال البخاري: تركه ابن المبارك ووكيع [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
وقال البخاري: تركه ابن المبارك، ووكيع. وقال في موضع آخر: قال يحيى بن يحيى: كان يدلس عن غياث بن إبراهيم، وغياث ذهب حديثه، ولا يعرف صحيح حديثه من غيره. [تهذيب الكمال (8/ 16)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: خارجة بن مصعب أبو الحجاج الضبعي الخراساني عن زيد بن أسلم تركه وكيع [الكامل في الضعفاء (3/ 494)]
خارحة بن مصعب أبو الحجاج سمع أباه وزيد بن أسلم، وهو الضبعي - تركه ابن المبارك ووكيع [الكامل في الضعفاء (3/ 494)]
كنية خارجة أبو الحجاج الخراساني الضبعي، تركه وكيع [الكامل في الضعفاء (3/ 494)]
يحيى بن معين
وقال عثمان الدارمي وغيره عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي قال: سألت يحيى بن معين عن خارجة بن مصعب، فقال: ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (3/ 494)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى: ليس بشيء [تهذيب الكمال (8/ 16)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى: ليس بشيء [تهذيب الكمال (8/ 16)]
ويقال: إن ابن معين كذبه، [تقريب التهذيب (1/ 283)]
وقال ابن معين: كان يدلس عن الكذابين [تعريف أهل التقديس (1/ 175)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى: ليس بشيء [تهذيب الكمال (8/ 16)]
وقال عباس الدوري، ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقالا عنه في موضع آخر: ليس بثقة. وقال عباس عنه في موضع آخر: كذاب. وقال معاوية عنه في موضع آخر: ضعيف [تهذيب الكمال (8/ 16)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، قال: سئل يحيى بن معين عن خارجة بن مصعب فقال مرة: ليس بشيء، وقال مرة أخرى: ليس بثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 375)]
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس، عن يحيى قال: خارجة بن مصعب كذاب، وليس بشيء، وهو سرخسي [الكامل في الضعفاء (3/ 494)]
وقال الدوري ومعاوية، عن ابن معين: ليس بثقة. وقالا عنه مرة: ليس بشيء. وقال عباس عنه: كذاب. وقال معاوية عنه: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
وقال الدوري ومعاوية، عن ابن معين: ليس بثقة. وقالا عنه مرة: ليس بشيء. وقال عباس عنه: كذاب. وقال معاوية عنه: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
وقال عباس الدوري، ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقالا عنه في موضع آخر: ليس بثقة. وقال عباس عنه في موضع آخر: كذاب. وقال معاوية عنه في موضع آخر: ضعيف [تهذيب الكمال (8/ 16)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: خارجة بن مصعب ليس بثقة، وقال مرة: ليس بشيء، وهو سرخسي [الكامل في الضعفاء (3/ 494)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى: ليس بثقة، وفي موضع آخر: ضعيف [تهذيب الكمال (8/ 16)]
أبو أحمد الحاكم
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش، والحاكم أبو أحمد: متروك الحديث [تهذيب الكمال (8/ 16)]
وقال ابن خراش والحاكم أبو أحمد: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره ابن الجارود، والعقيلي، وسعيد بن السكن، وأبو زرعة الدمشقي، وأبو العرب الصقلي وغيرهم في " الضعفاء " [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: خارجة بن مصعب مضطرب الحديث ليس بقوي. يكتب حديثه، ولا يحتج به مثل مسلم بن خالد الزنجي، لم يكن محله محل الكذب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 375)]
وقال أبو حاتم: مضطرب الحديث ليس بقوي، يكتب حديثه ولا يحتج به، لم يكن محله محل الكذب [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
وقال أبو حاتم: مضطرب الحديث، ليس بقوي، يكتب حديثه ولا يحتج به، مثل مسلم بن خالد الزنجي، لم يكن محله محل الكذب [تهذيب الكمال (8/ 16)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: ضعيف. وقال مرة: ليس بشيء. وقال أيضا عنه: خارجة أودع كتبه عند غياث بن إبراهيم فأفسدها عليه [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
أبو زرعة الدمشقي
وذكره ابن الجارود، والعقيلي، وسعيد بن السكن، وأبو زرعة الدمشقي، وأبو العرب الصقلي وغيرهم في " الضعفاء " [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد: نهاني أبي أن أكتب عنه شيئا من الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد قال: نهاني أبي أن أكتب عن خارجة بن مصعب شيئا من الحديث [الكامل في الضعفاء (3/ 494)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: نهاني أبي أن أكتب عن خارجة بن مصعب شيئا من الحديث [تهذيب الكمال (8/ 16)]
قال الأثرم، عن أحمد: لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي، قال: نا الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل، وسئل عن خارجة بن مصعب فقال: لا يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 375)]
وقال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (8/ 16)]
إسماعيل بن إبراهيم المقعد
وقال الحسين بن محمد القباني: قال لي أبو معمر الهذلي: أتدري لم ترك حديث خارجة؟ فقلت: لمكان رأيه. قال: لا، ولكن كان أصحاب الرأي عمدوا إلى مسائل لأبي حنيفة، فجعلوا لها أسانيد عن يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن ابن عباس، فوضعوها في كتبه، فكان يحدث بها [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
وقال الحسين بن محمد بن زياد القباني: قال لي أبو معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلي: أتدري لم ترك حديث خارجة ؟ فقلت: لمكان رأيه، أو كما قلت. قال: لا، ولكن كان أصحاب الرأي عمدوا إلى مسائل من مسائل أبي حنيفة فجعلوا لها أسانيد، عن يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن ابن عباس، فوضعوها في كتبه، فكان يحدث بها [تهذيب الكمال (8/ 16)]
ابن الجارود
وذكره ابن الجارود، والعقيلي، وسعيد بن السكن، وأبو زرعة الدمشقي، وأبو العرب الصقلي وغيرهم في " الضعفاء " [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
ابن السكن
وذكره ابن الجارود، والعقيلي، وسعيد بن السكن، وأبو زرعة الدمشقي، وأبو العرب الصقلي وغيرهم في " الضعفاء " [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يدلس عن غياث بن إبراهيم وغيره، ويروي ما يسمع منهم مما وضعوه على الثقات، عن الثقات الذين رآهم، فمن هنا وقع في حديثه الموضوعات عن الأثبات، لا يجوز الاحتجاج بخبره [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
ابن حجر
ضعفه الجمهور، [تعريف أهل التقديس (1/ 175)]
متروك وكان يدلس عن الكذابين، [تقريب التهذيب (1/ 283)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش، والحاكم أبو أحمد: متروك الحديث [تهذيب الكمال (8/ 16)]
وقال ابن خراش والحاكم أبو أحمد: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: له حديث كثير، وأصناف فيها مسند ومقاطيع، وحدث عنه أهل العراق، وأهل خراسان وهو ممن يكتب حديثه، وعندي أنه إذا خالف في الإسناد أو المتن فإنه يغلط ولا يتعمد، وإذا روى حديثا منكرا، فيكون البلاء ممن روى عنه، فيكون ضعيفا، وليس هو ممن يتعمد الكذب [تهذيب الكمال (8/ 16)]
وحدث عنه أهل العراق وأهل خراسان، وهو ممن يكتب حديثه. وعندي أنه إذا خالف في الإسناد أو في المتن فإنه يغلط، ولا يتعمد. وإذا روى حديثا منكرا فيكون البلاء ممن روى عنه فيكون ضعيفا، وليس هو ممن يتعمد الكذب [الكامل في الضعفاء (3/ 494)]
وقال ابن عدي: له حديث كثير وأصناف فيها مسند ومنقطع، وعندي أنه يغلط ولا يتعمد الكذب [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: كان يرمى بالإرجاء [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: كان يرمى بالإرجاء [تهذيب الكمال (8/ 16)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف، وأخوه علي ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
وقال الدارقطني: ضعيف، وأخوه علي ضعيف [تهذيب الكمال (8/ 16)]
الذهبى
واه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 338)]
العقيلي
وذكره ابن الجارود، والعقيلي، وسعيد بن السكن، وأبو زرعة الدمشقي، وأبو العرب الصقلي وغيرهم في " الضعفاء " [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
الفسوي
وذكره يعقوب بن سفيان في باب (من يرغب عن الرواية عنهم، وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم) [تهذيب الكمال (8/ 16)]
وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
الفضل بن موسى السيناني
وقال يعقوب: وهو ضعيف الحديث عند جميع أصحابنا، ووهاه الفضل بن موسى السيناني [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
النسائي
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال: خارجة بن مصعب خراساني متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (3/ 494)]
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال مرة: ليس بثقة. وقال مرة: ضعيف. [تهذيب التهذيب (1/ 512)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بثقة. وفي موضع آخر: متروك الحديث [تهذيب الكمال (8/ 16)]
خارجة الضبعي
ثنا أحمد بن علي المدائني، ثنا أحمد بن عبد المؤمن المروزي، ثنا أحمد بن عبدويه: سمعت خارجة يقول: قدمت على الزهري، وهو صاحب شرط لبعض بني مروان. قال: فرأيته ركب وفي يده حربة، وبين يديه الناس وفي أيديهم الكافر كوبات. قال: قلت: قبح الله ذا من عالم! قال: فانصرفت، ولم أسمع منه، ثم ندمت. فقدمت على يونس، فسمعت منه عن الزهري [الكامل في الضعفاء (3/ 494)]