للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: خالد بن ذكوان
الكنية: أبو الحسين، ويقال: أبو الحسن.
النسب: المدني.
بلد الإقامة: البصرة.
تاريخ الوفاة: بين 121هـ و130هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة.
الرتبة عند ابن حجر: صدوق.
الرتبة عند الذهبي: ثقة.

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، قليل الحديث، محله الصدق [تهذيب التهذيب (1/ 518)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن خالد بن ذكوان فقال: صالح الحديث قليل الحديث محله الصدق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 329)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، قليل الحديث، محله الصدق [تهذيب الكمال (8/ 60)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب (الثقات) [تهذيب الكمال (8/ 60)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 518)]
الربيع بنت معوذ بن عفراء ولها صحبة [الثقات (4/ 207)]
ابن حجر
صدوق، [تقريب التهذيب (1/ 285)]
ابن عدي
ولخالد بن ذكوان أحاديث، وليست بالكثيرة. روى عنه حماد بن سلمة وبشر بن المفضل، كما ذكره البخاري وغيرهما، قد رواه عنه، ومحبوب بن الحسن كما ذكرته. وهذا الحديث الذي رواه محبوب عنه، عن حبيب بن الشهيد، عن عطاء، فقد رواه عن عطاء جماعة يطول ذكرهم، وليس حديث خالد بالكثير. وأما حديث الربيع فقد رواه عن الربيع معه عبد الله بن محمد بن عقيل، وهو خير من عبد الله، وأرجو أن خالدا لا بأس به وبرواياته [الكامل في الضعفاء (3/ 417)]
قلت: قرأت بخط الذهبي: ما أدري لأي شيء ذكره ابن عدي في " الكامل ". انتهى. وابن عدي أشعر كلامه بأنه تبع البخاري في ذلك. وقد قال ابن خزيمة عقب حديثه في الصيام الذي رواه عن الربيع بنت معوذ: خالد بن ذكوان حسن الحديث، وفي القلب منه. [تهذيب التهذيب (1/ 518)]
وقال أبو أحمد بن عدي: حديثه ليس بالكثير، وأرجو أنه لا بأس به، وبرواياته [تهذيب الكمال (8/ 60)]
وقال ابن عدي: حديثه ليس بالكثير، وأرجو أنه لا بأس به وبرواياته [تهذيب التهذيب (1/ 518)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 293)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 343)]
قلت: قرأت بخط الذهبي: ما أدري لأي شيء ذكره ابن عدي في " الكامل ". انتهى. وابن عدي أشعر كلامه بأنه تبع البخاري في ذلك. وقد قال ابن خزيمة عقب حديثه في الصيام الذي رواه عن الربيع بنت معوذ: خالد بن ذكوان حسن الحديث، وفي القلب منه. [تهذيب التهذيب (1/ 518)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 518)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (8/ 60)]
يحيى بن معين
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، سألت يحيى عن خالد بن ذكوان فقال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (3/ 417)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: خالد بن ذكوان أبو الحسين ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 329)]
قال إسحاق بن منصور، وعثمان بن سعيد، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (8/ 60)]
قال إسحاق بن منصور، وعثمان بن سعيد، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (8/ 60)]
قال إسحاق بن منصور وعثمان بن سعيد، عن ابن معين: ثقة. وقال: هو أحب إلي من عبد الله بن محمد بن عقيل [تهذيب التهذيب (1/ 518)]
قال إسحاق بن منصور وعثمان بن سعيد، عن ابن معين: ثقة. وقال: هو أحب إلي من عبد الله بن محمد بن عقيل [تهذيب التهذيب (1/ 518)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى: هو أحب إلي من عبد الله بن محمد بن عقيل، وكان مدينيا [تهذيب الكمال (8/ 60)]
أخبرني ابن أبي بكر، عن عباس قال: سمعت يحيى يقول: خالد بن ذكوان كنيته أبو الحسين. قيل ليحيى: إنه يروي حديث الربيع، فهو أحب إليك أم عبد الله بن محمد بن عقيل ؟ قال: هو، وكان مدينيا. [الكامل في الضعفاء (3/ 417)]
البيهقي
وروى خارجة بن مصعب، عن أبي الحسين المديني، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، عن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بمعناه. وأبو الحسين هذا مجهول والحكم بن عبد الله ضعيف. والله أعلم [سنن البيهقي الكبرى (2/ 351)]
ابن خزيمة
قلت: قرأت بخط الذهبي: ما أدري لأي شيء ذكره ابن عدي في " الكامل ". انتهى. وابن عدي أشعر كلامه بأنه تبع البخاري في ذلك. وقد قال ابن خزيمة عقب حديثه في الصيام الذي رواه عن الربيع بنت معوذ: خالد بن ذكوان حسن الحديث، وفي القلب منه. [تهذيب التهذيب (1/ 518)]