للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: خالد بن عمرو القرشي (خالد بن عمرو بن محمد بن عبد الله بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية.)
الكنية: أبو سعيد، وقيل: أبو سعد.
النسب: الأموي، السعيدي، الكوفي، القرشي.
علاقات الراوي: ابن عم عبد العزيز بن أبان.
تاريخ الوفاة: بين 191 هـ و211 هـ
طبقة رواة التقريب: التاسعة.
الرتبة عند ابن حجر: رماه ابن معين بالكذب، ونسبه صالح جزرة وغيره إلى الوضع.
الرتبة عند الذهبي: تركوه.

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
قال: أبو محمد سألت أبي عن خالد بن عمرو فقال: هو متروك الحديث ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 343)]
وقال أبو حاتم: متروك الحديث ضعيف. [تهذيب الكمال (8/ 138)]
وقال أبو حاتم: متروك الحديث ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
وقال أبو داود: ليس بشيء [تهذيب الكمال (8/ 138)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عنه فقال: هو ابن عم عبد العزيز بن أبان، وهو منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 343)]
وقال ابن أبي حاتم عن أبي زرعة: منكر الحديث [تهذيب الكمال (8/ 138)]
وقال سعيد بن عمرو البرذعي: سمعت أبا زرعة يقول: نصر بن باب اضرب على حديثه، وكان جنبه حديث لخالد بن عمرو القرشي فقال: وخالد أيضا ألحقه به [تهذيب الكمال (8/ 138)]
وقال البخاري والساجي وأبو زرعة: منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
أحمد بن حنبل
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله: سألت أبي عن خالد بن عمرو القرشي فقال: ليس بثقة، وهو ابن عم عبد العزيز بن أبان، يروي أحاديث بواطيل. [الكامل في الضعفاء (3/ 455)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ليس بثقة، يروي أحاديث بواطيل. [تهذيب الكمال (8/ 138)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سألت أبي عن خالد بن عمرو القرشي فقال: ليس بثقة، وهو ابن عم عبد العزيز بن أبان، يروي أحاديث بواطيل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 343)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ليس بثقة، يروي أحاديث بواطيل [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
وعن أحمد بن حنبل أنه قال: أحاديثه موضوعة [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: خالد بن عمرو يعد في الكوفيين، أراه قرشيا. قال أحمد: منكر الحديث, سمع منه أبو عبيد القاسم بن سلام. [الكامل في الضعفاء (3/ 455)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان، قال: بعثت إلى أحمد بن حنبل رقعة أسأله، عن حديث رواه خالد بن عمرو القرشي فوقع فيها: نظرنا في هذا الحديث فلم نجد له أصلا، وهذا الشيخ منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 343)]
قال أحمد بن سنان الواسطي، عن أحمد بن حنبل: منكر الحديث. [تهذيب الكمال (8/ 138)]
قال أحمد بن سنان، عن أحمد بن حنبل: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يتفرد عن الثقات بالموضوعات، لا يحل الاحتجاج بخبره. وذكره أيضا في " الثقات ". قلت: وهي إحدى غفلاته [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
وذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات "، وقال في كتاب " الضعفاء ": كان ينفرد عن الثقات بالموضوعات، لا يحل الاحتجاج بخبره. روى له أبو داود مقرونا بغيره، وابن ماجه [تهذيب الكمال (8/ 138)]
ابن عدي
وخالد بن عمرو هذا له غير ما ذكرت من الحديث عمن يحدث عنهم، وكلها أو عامتها موضوعة، وهو بين الأمر في الضعفاء. [الكامل في الضعفاء (3/ 455)]
وقال ابن عدي: روى عن الليث وغيره أحاديث مناكير. وأورد له أحاديث من روايته عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، ثم قال: وهذه الأحاديث كلها باطلة وعندي أنه وضعها على الليث، ونسخة الليث عن يزيد عندنا ليس فيها من هذا شيء، وله غير ما ذكرت، وعامتها أو كلها موضوعة، وهو بين الأمر من الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
روى عن الليث بن سعد وغيره أحاديث مناكير. [الكامل في الضعفاء (3/ 455)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: خالد بن عمرو عن شيبان وهشام الدستوائي، روى عنه أبو عبيد، منكر الحديث [الكامل في الضعفاء (3/ 455)]
وقال البخاري، وزكريا بن يحيى الساجي: منكر الحديث. [تهذيب الكمال (8/ 138)]
وقال البخاري والساجي وأبو زرعة: منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
البزار
وخالد بن عمرو هذا منكر الحديث، قد حدث بأحاديث عن الثوري وغيره لم يتابع عليها، وهذا مما لم يتابع عليه، وإنما ذكرناه لنبين العلة فيه [مسند البزار (16/ 247)]
البيهقي
وهذا حديث منكر لم يروه غير خالد بن عمرو، وهو ضعيف منكر الحديث [سنن البيهقي الكبرى (1/ 425)]
الذهبى
تركوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 350)]
الساجي
وقال البخاري، وزكريا بن يحيى الساجي: منكر الحديث. [تهذيب الكمال (8/ 138)]
وقال البخاري والساجي وأبو زرعة: منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
العجلي
وقال العجلي: ضعيف كتبنا عنه [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
العقيلي
قال العقيلي في ترجمة خالد بن عمرو الأموي، أحد الضعفاء روى عن الثوري، عن أبي حازم، عن سهل حديث: ازهد في الدنيا، قال: وهذا لا أصل له عن الثوري، وقد تابعه عليه محمد كثير الصنعاني، عن الثوري، ولعله أخذه عنه ودلسه؛ لأن المشهور به خالد [تعريف أهل التقديس (1/ 182)]
وأورد له العقيلي حديثه عن سفيان عن أبي حازم، عن سهل حديث: " ازهد في الدنيا يحبك الله. . " الحديث، وقال: ليس له أصل من حديث الثوري [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
النسائي
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال: خالد بن عمرو الأموي ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (3/ 455)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
وقال النسائي: ليس بثقة. [تهذيب الكمال (8/ 138)]
صالح جزرة
رماه ابن معين بالكذب، ونسبه صالح جزرة وغيره إلى الوضع، [تقريب التهذيب (1/ 289)]
وقال صالح بن محمد البغدادي كان يضع الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
وقال صالح بن محمد البغدادي: كان يضع الحديث [تهذيب الكمال (8/ 138)]
يحيى بن معين
رماه ابن معين بالكذب، ونسبه صالح جزرة وغيره إلى الوضع، [تقريب التهذيب (1/ 289)]
وكتب عنه يحيى بن معين، ولم يحدث عنه [تهذيب الكمال (8/ 138)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء. [تهذيب الكمال (8/ 138)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: خالد بن عمرو السعيدي ليس حديثه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 343)]
ثنا ابن حماد، ثنا العباس قال: سمعت يحيى يقول: خالد بن عمرو السعيدي، ليس حديثه بشيء. [الكامل في الضعفاء (3/ 455)]
وقال عباس، عن يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
وقال الحسين بن حبان، عن يحيى بن معين: كان كذابا يكذب، حدث عن شعبة أحاديث موضوعة. [تهذيب الكمال (8/ 138)]
وقال الحسين بن حبان، عن يحيى: كان كذابا يكذب، حدث عن شعبة أحاديث موضوعة [تهذيب التهذيب (1/ 527)]
جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي
ونقل ابن الجوزي عن جعفر الفريابي أنه قال: كان يكذب. ولم يصب ابن الجوزي، فإنه إنما قال ذلك في الذي بعده [تهذيب التهذيب (1/ 527)]