الاسم: خالد بن معدان بن أبي كرب
الكنية: أبو عبد الله.
النسب: الكلاعي، الشامي، الحمصي.
بلد الإقامة: حمص، الطرطوس.
علاقات الراوي: ابنته: أم عبد الله عبدة بنت خالد بن معدان، ومولاته: أم الضحاك بنت راشد.
تاريخ الوفاة: 103 هـ، أو: 104 هـ، أو: 105 هـ، وقيل: 106 هـ، أو: 108 هـ
بلد الوفاة: الطرطوس.
طبقة رواة التقريب: الثالثة.
الرتبة عند ابن حجر: ثقة عابد، يرسل كثيرا.
الرتبة عند الذهبي: فقيه كبير، ثبت مهيب مخلص، يرسل عن الكبار.
الجرح والتعديل:
أبو عمرو الأوزاعي
قال بقية: وكان الأوزاعي يعظم خالدا فقال لنا: أله عقب؟ فقلنا: له ابنة. فقال: ائتوها فسلوها عن هدي أبيها. قال: فكان ذلك سبب إتياننا عبدة [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
وقال بقية أيضا: كان الأوزاعي يعظم خالد بن معدان، فقال لنا: له عقب ؟ فقلنا له: ابنة، قال: فائتوها فسلوها عن هدي أبيها. قال: فكان سبب إتياننا عبدة بسبب الأوزاعي [تهذيب الكمال (8/ 167)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان من خيار عباد الله [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
وكان من خيار عباد الله، قدم العباس بن الوليد واليا على حمص فحضر يوم الجمعة الصلاة، وخالد بن معدان في الصف فلما رآه إذا على العباس ثوب حرير، فقام إليه خالد وشق الصفوف حتى أتاه فقال: يا ابن أخي، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى الرجال عن لبس هذا، فقال: يا عم، هلا قلت أخفى من هذا، فقال: وعمك ما قلت والله لا سكنت بلدا أنت فيه، فخرج منها وسكن الطرطوس، فكتب العباس إلى أبيه يخبره بذلك، فكتب الوليد إليه: يا بني الحقه بعطائه أينما كان فإنا لا نأمن أن يدعو علينا بدعوة فنهلك، فأقام بالطرطوس متعبدا مرابطا إلى أن مات سنة أربع ومائة، وقد قيل: سنة ثمان ومائة، ويقال: سنة ثلاث ومائة [الثقات (4/ 196)]
ابن حجر
الثقة المشهور [تعريف أهل التقديس (1/ 110)]
ثقة عابد، يرسل كثيرا، [تقريب التهذيب (1/ 291)]
وعبادة بن الصامت، وأبي الدرداء - ولم يذكر سماعا منهما - [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
ابن خراش
وقال يعقوب بن شيبة، ومحمد بن سعد، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (8/ 167)]
وقال يعقوب بن شيبة، ومحمد بن سعد، وابن خراش، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
الذهبى
قال الذهبي: كان يرسل ويدلس [تعريف أهل التقديس (1/ 110)]
فقيه كبير ثبت مهيب مخلص، يقال: كان يسبح في اليوم أربعين ألف تسبيحة، توفي 104، يرسل عن الكبار [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 352)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: شامي تابعي ثقة [تهذيب الكمال (8/ 167)]
وقال العجلي: شامي تابعي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
النسائي
وقال يعقوب بن شيبة، ومحمد بن سعد، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (8/ 167)]
وقال يعقوب بن شيبة، ومحمد بن سعد، وابن خراش، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
بحير بن سعد
وقال بقية بن الوليد، عن بحير بن سعد: ما رأيت أحدا ألزم للعلم من خالد بن معدان، وكان علمه في مصحف له أزرار وعرى [تهذيب الكمال (8/ 167)]
وقال بقية، عن بحير بن سعد: ما رأيت أحدا ألزم للعلم منه، كان علمه في مصحف له أزرار وعرى [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
حبيب بن صالح الطائي
وقال بقية أيضا، عن حبيب بن صالح الطائي: ما خفنا أحدا من الناس ما خفنا خالد بن معدان [تهذيب الكمال (8/ 167)]
صفوان بن عمرو السكسكي
وقال إسماعيل بن عياش، عن صفوان بن عمرو: رأيت خالد بن معدان إذا كبرت حلقته قام مخافة الشهرة [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
وقال إسماعيل بن عياش، عن صفوان بن عمرو: رأيت خالد بن معدان، إذا عظمت حلقته قام كراهة الشهرة [تهذيب الكمال (8/ 167)]
عمر بن جعثم اليحصبي
وقال بقية أيضا عن عمر بن جعثم: كان خالد بن معدان إذا قعد لم يقدر أحد منهم يذكر الدنيا عنده هيبة له [تهذيب الكمال (8/ 167)]
محمد بن سعد
وقال يعقوب بن شيبة، ومحمد بن سعد، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (8/ 167)]
وقال يعقوب بن شيبة، ومحمد بن سعد، وابن خراش، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: لم يلق أبا عبيدة، وهو كلاعي، يعد من الطبقة الثالثة من فقهاء أهل الشام بعد الصحابة [تهذيب الكمال (8/ 167)]
قال يعقوب بن شيبة: لم يلق أبا عبيدة وهو كلاعي، يعد من الطبقة الثالثة من فقهاء الشام بعد الصحابة [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
وقال يعقوب بن شيبة، ومحمد بن سعد، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (8/ 167)]
وقال يعقوب بن شيبة، ومحمد بن سعد، وابن خراش، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: خالد عن أبي ثعلبة الخشني مرسل [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
يزيد بن هارون
وقال يزيد بن هارون: مات وهو صائم [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
خالد بن معدان
وقال أبو مسهر، عن إسماعيل بن عياش: حدثتنا عبدة بنت خالد بن معدان، وأم الضحاك بنت راشد أن خالد بن معدان قال: أدركت سبعين رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
وقال أبو مسهر، عن إسماعيل بن عياش: حدثتنا عبدة بنت خالد بن معدان، وأم الضحاك بنت راشد أن خالد بن معدان قال: أدركت سبعين رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
وقال أبو مسهر، عن إسماعيل بن عياش: حدثتنا عبدة بنت خالد بن معدان، وأم الضحاك بنت راشد مولاة خالد بن معدان أن خالد بن معدان قال: أدركت سبعين رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (8/ 167)]
وقال أبو مسهر، عن إسماعيل بن عياش: حدثتنا عبدة بنت خالد بن معدان، وأم الضحاك بنت راشد مولاة خالد بن معدان أن خالد بن معدان قال: أدركت سبعين رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (8/ 167)]
العلائي
قال العلائي: روى عن أبي عبيدة بن الجراح ولم يدركه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 111)]
المزي
ومعاذ بن جبل ولم يسمع منه (ت) [تهذيب الكمال (8/ 167)]
وأبي عبيدة بن الجراح ولم يسمع منه [تهذيب الكمال (8/ 167)]
وأبي الدرداء ولم يذكر سماعا منه (س) [تهذيب الكمال (8/ 167)]
وعبادة بن الصامت (ق) ولم يذكر سماعا منه [تهذيب الكمال (8/ 167)]
وعائشة أم المؤمنين (س) ، والصحيح: عن ربيعة الجرشي عنها [تهذيب الكمال (8/ 167)]
وأبي ذر الغفاري ولم يسمع منه [تهذيب الكمال (8/ 167)]
وقال المزي: روى عن أبي ذر ولم يسمع منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 111)]
البزار
قال أبو بكر البزار: لم يسمع من معاذ، [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 111)]
الترمذي
هذا حديث حسن غريب، وليس إسناده بمتصل. وخالد بن معدان لم يدرك معاذ بن جبل، وروي عن خالد بن معدان، أنه أدرك سبعين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ومات معاذ بن جبل في خلافة عمر بن الخطاب، وخالد بن معدان روى عن غير واحد من أصحاب معاذ عن معاذ غير حديث [جامع الترمذي (4/ 276)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال أبو نعيم في " الحلية ": لم يلق أبا عبيدة [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد: لم يسمع من أبي الدرداء [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
قال أحمد بن حنبل: لم يسمع من أبي الدرداء [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 111)]
أبو بكر الإسماعيلي
وقال الإسماعيلي: بينه وبين المقدام بن معدي كرب جبير بن نفير [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
أبو حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم في " المراسيل " عن أبيه: لم يصح سماعه من عبادة بن الصامت، وحديثه عن معاذ مرسل، ربما كان بينهما اثنان، وأدرك أبا هريرة ولم يذكر سماعا [تهذيب التهذيب (1/ 532)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن خالد بن معدان عن أبي هريرة متصل ؟ فقال: قد أدرك أبا هريرة، ولا يذكر له سماع. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 111)]
وقال أبو حاتم: لم يصح سماعه من عبادة بن الصامت، وروايته عن معاذ بن جبل مرسلة، لم يسمع منه، وربما كان بينهما اثنان. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 111)]
لقي من الصحابة أبا أمامة، والمقدام بن معدي كرب، وعتبة بن عبد، وابن أبي عميرة، وعبد الله بن بسر، والحارث بن الحارث الغامدي، وذا مخبر، وعتبة بن ندر، وأبا الغادية، وعبد الله بن عائذ الثمالي، روى عنه بحير بن سعد، وثور بن يزيد، سمعت أبي يقول ذلك. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 351)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: لم يلق عائشة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 111)]
وقال أبو زرعة: لم يلق عائشة [تهذيب التهذيب (1/ 532)]