الاسم: خالد بن مهران
اللقب: الحافظ، الحذاء.
الكنية: أبو المنازل.
النسب: الحافظ، البصري، الحذاء، النهدي، القرشي مولاهم، ويقال: المجاشعي مولاهم.
علاقات الراوي: مولى قريش، وقيل: مولى بني مجاشع.
تاريخ الوفاة: 141 هـ، أو 142 هـ، أو أكثر.
طبقة رواة التقريب: الخامسة.
الرتبة عند ابن حجر: ثقة يرسل.
الرتبة عند الذهبي: ثقة إمام.
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
وقال أحمد أيضا: لم يسمع من أبي العالية. وذكر ابن خزيمة ما يوافق ذلك ويشهد له [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
قال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: ثبت [تهذيب الكمال (8/ 177)]
قال الأثرم عن أحمد: ثبت [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
قال العلائي: وعن أحمد أيضا أنه قال: لم يسمع خالد الحذاء من أبي عثمان - يعني النهدي - شيئا، ولا من أبي العالية، روي عن خالد الحذاء عن عراك بن مالك حديث " حولوا مقعدي نحو القبلة "، وكأنه وهم من بعض الرواة عنه، بينهما خالد بن أبي الصلت، وهو صاحب القصة مع عمر بن عبد العزيز، وقول عراك حينئذ، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 112)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل في كتاب " العلل "، عن أبيه: لم يسمع خالد الحذاء من أبي عثمان النهدي شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
وقال ابن أبي حاتم في " المراسيل " عن أبيه، عن أحمد: ما أراه سمع من الكوفيين من رجل أقدم من أبي الضحى، وقد حدث عن الشعبي وما أراه سمع منه. وقال غيره: لم يسمع من عراك بن مالك، بينهما خالد بن أبي الصلت [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
قال أحمد بن حنبل: ما أراه سمع من الكوفيين من رجل أقدم من أبي الضحى، وقد حدث عن الشعبي، وما أراه سمع منه. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 112)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
ابن حجر
أحد الأثبات المشهورين، روى عن عراك بن مالك حديثا سمعه من خالد بن أبي الصلت عنه في استقبال القبلة في البول [تعريف أهل التقديس (1/ 80)]
رأى أنس بن مالك [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
ثقة يرسل، [تقريب التهذيب (1/ 292)]
ابن حزم
وقال أبو محمد بن حزم: هذا حديث ساقط ؛ لأن راويه خالد الحذاء، وهو ثقة عن خالد بن أبي الصلت، وهو مجهول لا يدرى من هو [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 182)]
وقال ابن حزم: لم يدرك خالد الحذاء كثير بن أبي الصلت. كذا وقفت عليه، ولعله خالد بن أبي الصلت، انتهى. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 112)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: كان فقيها محدثا وثقه ابن مسعود وغيره. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 153)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في الثقات. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 153)]
البرديجي
وقال الحافظ أبو بكر البرديجي في كتاب «المراسيل» تأليفه: أحاديث خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أنس صحاح إذا كان الذي روى عنه عن خالد ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 153)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 294)]
ثقة إمام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 353)]
قرأت بخط الذهبي: ما خالد في الثبت بدون هشام بن عروة وأمثاله [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
العجلي
وقال العجلي: بصري ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
وقال العجلي: بصري ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 153)]
المزي
رأى أنس بن مالك [تهذيب الكمال (8/ 177)]
: وكان خالد ثقة، مهيبا، كثير الحديث. توفي سنة (141) ، وكان قد استعمل على العشور بالبصرة [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
النسائي
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو عبد الرحمن النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (8/ 177)]
وقال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال النسائي [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
حماد بن زيد
قال يحيى: وقلت لحماد بن زيد: فخالد الحذاء؟ قال: قدم علينا قدمة من الشام فكأنا أنكرنا حفظه [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
وقال عباد بن عباد: أراد شعبة أن يقع في خالد، فأتيته أنا وحماد بن زيد، فقلنا له: ما لك أجننت؟ وتهددناه، فسكت [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
والظاهر أن كلام هؤلاء فيه من أجل ما أشار إليه حماد بن زيد من تغير حفظه بأخرة، أو من أجل دخوله في عمل السلطان [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
وفي « كتاب العقيلي »: قال عباد بن عباد أراد شعبة أن يقع في خالد فأتيته أنا وحماد بن زيد فقلنا له: مالك اجتنب وتهددناه فأمسك. وقيل لابن علية: وفي هذا - يعني حديثا - فقال: كان خالد يرويه. فلم يكن يلتفت إليه، وضعف ابن علية أمره [إكمال تهذيب الكمال (4/ 153)]
أشار حماد بن زيد إلى أن حفظه تغير لما قدم من الشام، وعاب عليه بعضهم دخوله في عمل السلطان. [تقريب التهذيب (1/ 292)]
قال يحيى: وقلت لحماد بن زيد: فخالد الحذاء ؟ قال: قدم علينا قدمة من الشام، فكأنما أنكرنا حفظه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 153)]
شعبة بن الحجاج
وقال يحيى بن آدم فيما ذكره ابن ابن خيثمة: ثنا عبد الله بن نافع قال: قال شعبة: عليك بحجاج بن أرطأة وابن إسحاق، فإنهما حافظان وأكتم علي عند البصريين في خالد الحذاء وهشام [إكمال تهذيب الكمال (4/ 153)]
وفي « كتاب العقيلي »: قال عباد بن عباد أراد شعبة أن يقع في خالد فأتيته أنا وحماد بن زيد فقلنا له: مالك اجتنب وتهددناه فأمسك. وقيل لابن علية: وفي هذا - يعني حديثا - فقال: كان خالد يرويه. فلم يكن يلتفت إليه، وضعف ابن علية أمره [إكمال تهذيب الكمال (4/ 153)]
وحكى العقيلي في " تاريخه " من طريق يحيى بن آدم عن أبي شهاب قال: قال لي شعبة: عليك بحجاج بن أرطاة، ومحمد بن إسحاق، فإنهما حافظان، واكتم علي عند البصريين في خالد الحذاء وهشام [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
وقال عباد بن عباد: أراد شعبة أن يقع في خالد، فأتيته أنا وحماد بن زيد، فقلنا له: ما لك أجننت؟ وتهددناه، فسكت [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
عباد بن عباد بن حبيب
وقال عباد بن عباد: أراد شعبة أن يقع في خالد، فأتيته أنا وحماد بن زيد، فقلنا له: ما لك أجننت؟ وتهددناه، فسكت [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
وفي « كتاب العقيلي »: قال عباد بن عباد أراد شعبة أن يقع في خالد فأتيته أنا وحماد بن زيد فقلنا له: مالك اجتنب وتهددناه فأمسك. وقيل لابن علية: وفي هذا - يعني حديثا - فقال: كان خالد يرويه. فلم يكن يلتفت إليه، وضعف ابن علية أمره [إكمال تهذيب الكمال (4/ 153)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: خالد الحذاء مولى لقريش لآل عبد الله بن عامر بن كريز، ولم يكن بحذاء، ولكن كان يجلس إليهم. قال: وقال فهد بن حيان: لم يحذ خالد قط، وإنما كان يقول: أحذ على هذا النحو، فلقب: الحذاء. قال: وكان خالد ثقة رجلا مهيبا لا يجترئ عليه أحد، وكان كثير الحديث، وقال: ما كتبت شيئا قط إلا حديثا طويلا، فلما حفظته محوته. وكان قد استعمل على القبة ودار العشور بالبصرة، وتوفي في سنة إحدى وأربعين ومائة في خلافة أبي جعفر المنصور [تهذيب الكمال (8/ 177)]
محمد بن مسعود بن يوسف
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: كان فقيها محدثا وثقه ابن مسعود وغيره. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 153)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: داود أحب إليك أو خالد الحذاء ؟ قال: داود، يعني: ابن أبي هند [تهذيب الكمال (8/ 177)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو عبد الرحمن النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (8/ 177)]
وقال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال النسائي [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
إسماعيل ابن علية
وحكى العقيلي من طريق أحمد بن حنبل: قيل لابن علية في حديث كان خالد يرويه فلم يلتفت إليه ابن علية، وضعف أمر خالد [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
وفي « كتاب العقيلي »: قال عباد بن عباد أراد شعبة أن يقع في خالد فأتيته أنا وحماد بن زيد فقلنا له: مالك اجتنب وتهددناه فأمسك. وقيل لابن علية: وفي هذا - يعني حديثا - فقال: كان خالد يرويه. فلم يكن يلتفت إليه، وضعف ابن علية أمره [إكمال تهذيب الكمال (4/ 153)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به [تهذيب الكمال (8/ 177)]
وقال أبو حاتم - فيما ذكره الكناني -: يكتب حديثه ولا يحتج به. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 153)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
أبو زرعة العراقي
قد تقدم أن رواية خالد بن أبي الصلت عن عراك مرسلة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 112)]
ابن خزيمة
وقال أحمد أيضا: لم يسمع من أبي العالية. وذكر ابن خزيمة ما يوافق ذلك ويشهد له [تهذيب التهذيب (1/ 533)]
سليمان بن طرخان
وقال ابن خيثمة: قال سليمان بن طرخان: وما على خالد لو صنع كما صنع طاوس. قيل: وما صنع طاوس ؟ قال: كان يجلس فإن أتاه إنسان بشيء قبله وإلا سكت. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 153)]
غيره
وقال ابن أبي حاتم في " المراسيل " عن أبيه، عن أحمد: ما أراه سمع من الكوفيين من رجل أقدم من أبي الضحى، وقد حدث عن الشعبي وما أراه سمع منه. وقال غيره: لم يسمع من عراك بن مالك، بينهما خالد بن أبي الصلت [تهذيب التهذيب (1/ 533)]