للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: خصيف بن عبد الرحمن
الكنية: أبو عون
النسب: الأموي مولاهم، الجزري، الحضرمي، الحراني
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: مولى عثمان بن عفان، ويقال: مولى معاوية بن أبي سفيان، وأخو خصاف بن عبد الرحمن، وابن أخيه: عبد الملك بن خصاف بن عبد الرحمن الجزري
المذهب العقدي: رمي بالإرجاء
تاريخ الوفاة: 136 هـ، او: 137 هـ، او: 138 هـ، او: 139 هـ، وقيل 132 هـ، او: 133 هـ
بلد الوفاة: العراق
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق سيئ الحفظ، خلط بآخره، ورمي بالإرجاء
الرتبة عند الذهبي: صدوق سيئ الحفظ، ضعفه أحمد

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
وقال أبو داود، عن يحيى بن معين: وأبو زرعة، وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة [تهذيب الكمال (8/ 257)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن خصيف بن عبد الرحمن فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 403)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب «الثقات» قال: أرجو أن يكون من أهل «الطبقة الثالثة» من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين والحاكم في «الثقات»، وخرج حديثه في « المستدرك» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
ابن عدي
، ولخصيف نسخ وأحاديث كثيرة، وسمعنا من أبي عروبة جمعه لخصيف الجزري جزءا، وإذا حدث عن خصيف ثقة فلا بأس بحديثه وبرواياته إلا أن يروي عنه عبد العزيز بن عبد الرحمن البالسي، يكنى أبا الأصبغ، فإن رواياته عنه بواطيل، والبلاء من عبد العزيز لا من خصيف، ويروي عنه نسخة عن أنس بن مالك وعن جماعة من التابعين، وقد ذكرت عن خصيف أنه ترك أنس بن مالك فلم يسمع منه ولزم مجاهدا [الكامل في الضعفاء (3/ 522)]
وقال ابن عدي: ولخصيف نسخ وأحاديث كثيرة، وإذا حدث عن خصيف ثقة فلا بأس بحديثه ورواياته، إلا أن يروي عنه عبد العزيز بن عبد الرحمن، فإن رواياته عنه بواطيل، والبلاء من عبد العزيز لا من خصيف [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ولخصيف نسخ وأحاديث كثيرة، وسمعنا من أبي عروبة جمعه لخصيف جزء، وإذا حدث عن خصيف ثقة فلا بأس بحديثه وبرواياته إلا أن يروي عنه عبد العزيز بن عبد الرحمن البالسي يكنى أبا الأصبغ، فإن رواياته عنه بواطيل، والبلاء من عبد العزيز، لا من خصيف. ويروي عنه نسخة عن أنس بن مالك، وعن جماعة من التابعين، وقد ذكرت عن خصيف أنه ترك أنس بن مالك فلم يسمع منه، ولزم مجاهدا [تهذيب الكمال (8/ 257)]
ابن حجر
صدوق سيئ الحفظ، خلط بآخره، ورمي بالإرجاء، [تقريب التهذيب (1/ 297)]
رأى أنسا [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
البرقاني
وقال البرقاني: يعتبر به يهم [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
الحاكم
وذكره ابن شاهين والحاكم في «الثقات»، وخرج حديثه في « المستدرك» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: يعتبر به، يهم. [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق. [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
وقال الساجي: صدوق [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
العجلي
وقال أبو داود، عن يحيى بن معين: وأبو زرعة، وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة [تهذيب الكمال (8/ 257)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
وقال يعقوب بن سفيان: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
محمد بن سعد
قال محمد بن سعد: كان ثقة، مات سنة سبع وثلاثين ومائة. وكذلك قال البخاري، وغير واحد في تاريخ وفاته. [تهذيب الكمال (8/ 257)]
وقال ابن سعد: كان ثقة، مات سنة (137) . وكذا قال البخاري [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: ما علمت أحدا تركه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: صالح [تهذيب الكمال (8/ 257)]
وقال ابن معين: ليس به بأس. وقال مرة: ثقة. [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
وقال أبو داود، عن يحيى بن معين: وأبو زرعة، وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة [تهذيب الكمال (8/ 257)]
وقال ابن معين: إنا كنا نتجنب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
ثنا محمد بن علي المروزي، ثنا عثمان بن سعيد، قال: قلت ليحيى بن معين: فعبد الكريم أحب إليك أو خصيف ؟ قال: عبد الكريم أحب إلي، وخصيف ليس به بأس [الكامل في الضعفاء (3/ 522)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (8/ 257)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: خصيف صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 403)]
يحيى القطان
ثنا ابن حماد، ثنا صالح، ثنا علي، سمعت يحيى يقول: كنا نجتنب خصيفا [الكامل في الضعفاء (3/ 522)]
ثنا ابن حماد، حدثني صالح، ثنا علي قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: ما كتبت عن سفيان عن خصيف بالكوفة شيئا، إنما كتبت عنه، عن خصيف بآخرة، كان يحيى يضعف خصيفا [الكامل في الضعفاء (3/ 522)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: كنا تلك الأيام نجتنب حديث خصيف، وما كتبت عن خصيف بالكوفة شيئا إنما كتبت عنه، عن خصيف بأخرة. وكان يحيى يضعف خصيفا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 403)]
وقال يحيى بن سعيد: كنا تلك الأيام نجتنب حديث خصيف، وما كتبت عن سفيان عن خصيف بالكوفة شيئا، إنما كتبت عنه بأخرة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
قلت: قال ابن المديني: كان يحيى بن سعيد يضعفه. [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
وقال علي بن المديني: كان يحيى بن سعيد يضعفه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
قال علي: كان يحيى ضعفه. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
النسائي
وقال النسائي: عتاب ليس بالقوي ولا خصيف. وقال مرة: صالح [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
وقال النسائي فيما قرأت بخطه: عتاب ليس بالقوي، ولا خصيف. وقال في موضع آخر: صالح [تهذيب الكمال (8/ 257)]
جرير بن عبد الحميد
وقال جرير: كان خصيف متمكنا في الإرجاء يتكلم فيه [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
كتب إلي ابن أيوب، أخبرنا ابن حميد، أنا جرير قال: كان خصيف الجزري يتكلم في الإرجاء [الكامل في الضعفاء (3/ 522)]
وقال جرير: كان خصيف متمكنا في الإرجاء، يتكلم فيه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
عبد الله بن أبي نجيح
وقال ابن أبي نجيح: كان امرأ صالحا من صالحي الناس فيما نعلم [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
البيهقي
خصيف الجزري غير قوي. وقد رواه الواقدي بإسناد له، عن ابن عباس إلا أنه لا تنفع متابعة الواقدي، والأحاديث التي وردت في ذلك عن ابن عمر وغيره أسانيدها قوية ثابتة، والله أعلم. [سنن البيهقي الكبرى (5/ 37)]
سنن البيهقي الكبرى: (5/ 37) برقم: (9071) [وقال البيهقي غير محتج به إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
ابن خزيمة
وقال أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة: لا يحتج بحديثه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
وقال ابن خزيمة: لا يحتج بحديثه [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
الأزدي
وقال الأزدي: ليس بذاك. [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
وقال أبو الفتح الأزدي: ليس بذاك [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في «جملة الضعفاء»، وذكره البرقي في «طبقة المنسوبين إلى الضعف» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح يخلط، وتكلم في سوء حفظه [تهذيب الكمال (8/ 257)]
وقال أبو حاتم: صالح يخلط، وتكلم في سوء حفظه [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: خصيف صالح يخلط - وتكلم في سوء حفظه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 403)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ليس بقوي في الحديث. قال: وقال مرة: ليس بذاك. قال أبي: خصيف شديد الاضطراب في المسند [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
وقال أبو طالب: سئل أبو عبد الله عن عتاب بن بشير، فقال: أرجو أن لا يكون به بأس، روى أحاديث بأخرة منكرة، وما أرى إلا أنها من قبل خصيف، وعبد الكريم أحمد منه عند أصحاب الحديث وأثبت، وسالم أقوى منه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ليس بقوي في الحديث، قال: وقال مرة: ليس بذاك، قال: وقال أبي: خصيف شديد الاضطراب في المسند [تهذيب الكمال (8/ 257)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب، قال: سئل أحمد بن حنبل عن عتاب بن بشير قال: أرجو ألا يكون به بأس، روى بآخره أحاديث منكرة، وما أرى إلا أنها من قبل خصيف، قيل له: فكيف حديث خصيف ؟ قال: عند أصحاب الحديث عبد الكريم أحمد منه عندهم، وهو أثبت من خصيف في الحديث، وسالم الأفطس أقوى في الحديث من خصيف، وعبد الكريم صاحب سنة وليس هو فوق سالم، قال: خصيف أضعفهم وشيخ ابن عيينة يضعفه [الكامل في الضعفاء (3/ 522)]
قال أبو طالب، عن أحمد: ضعيف الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
ثنا ابن حماد، ثنا عبد الله عن أبيه قال: خصيف ليس هو بقوي في الحديث [الكامل في الضعفاء (3/ 522)]
صدوق سيئ الحفظ، ضعفه أحمد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 360)]
قال حنبل بن إسحاق، عن أحمد بن حنبل: ليس بحجة ولا قوي في الحديث [تهذيب الكمال (8/ 257)]
وقال حنبل عنه: ليس بحجة ولا قوي في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
وعن أحمد: خصيف وسالم وعلي بن بذيمة من أهل حران أربعتهم، وإن كنا نحب خصيفا، فإن سالما أثبت حديثا وكان سالم يقول بالإرجاء. وفي رواية أبي طالب عنه: عبد الكريم أحمد عندهم، وهو أثبت في الحديث من خصيف، وخصيف أضعفهم. وفي رواية حنبل: ليس بحجة، ولا بقوي في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
وعن أحمد: خصيف وسالم وعلي بن بذيمة من أهل حران أربعتهم، وإن كنا نحب خصيفا، فإن سالما أثبت حديثا وكان سالم يقول بالإرجاء. وفي رواية أبي طالب عنه: عبد الكريم أحمد عندهم، وهو أثبت في الحديث من خصيف، وخصيف أضعفهم. وفي رواية حنبل: ليس بحجة، ولا بقوي في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
وقال الآجري، عن أبي داود، قال أحمد: مضطرب الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
ثنا ابن أبي عصمة، حدثنا أبو طالب أحمد بن حميد، عن أحمد بن حنبل قال: عبد الكريم الجزري وخصيف وسالم الأفطس وعلي بن بذيمة من أهل حران أربعتهم قال: وإن كنا نحب خصيفا فإن سالما أثبت حديثا، وكان سالم يقول بالإرجاء [الكامل في الضعفاء (3/ 522)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (8/ 257)]
وقال الآجري عن أبي دواد: قال أحمد: مضطرب الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سمعت أبا طالب، قال: قال أبو عبد الله - يعني أحمد بن حنبل: خصيف الجزري ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 403)]
وقال أبو طالب: سئل أحمد عن عتاب بن بشير فقال: أرجو أن لا يكون به بأس، روى أحاديث بأخرة منكرة وما أرى إلا أنها من قبل خصيف [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره أبو العرب في «جملة الضعفاء»، وذكره البرقي في «طبقة المنسوبين إلى الضعف» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: ضعيف، وكان يخلط في محفوظه، وهو سيء الحفظ [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
وقال أبو الحسن ابن القطان: سيء الحفظ في الجملة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: تركه جماعة من أئمتنا، واحتج به جماعة آخرون، وكان شيخا صالحا فقيها عابدا إلا أنه كان يخطئ كثيرا فيما يروي وينفرد عن المشاهير بما لا يتابع عليه، وهو صدوق في روايته إلا أن الإنصاف في روايته قبول ما وافق الثقات في الروايات، وترك ما لم يتابع عليه، وإن كان له مدخل في الثقات وهو ممن استخير الله فيه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
وقال ابن حبان: تركه جماعة من أئمتنا، واحتج به آخرون، وكان شيخا صالحا فقيها عابدا، إلا أنه كان يخطئ كثيرا فيما يروي، ويتفرد عن المشاهير بما لا يتابع عليه، وهو صدوق في روايته إلا أن الإنصاف فيه قبول ما وافق الثقات في الروايات، وترك ما لم يتابع عليه وهو ممن أستخير الله تعالى فيه. وقد حدث عبد العزيز عنه عن أنس بحديث منكر، ولا يعرف له سماع من أنس [تهذيب التهذيب (1/ 543)]
الذهبى
صدوق سيئ الحفظ، ضعفه أحمد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 360)]
العقيلي
وقال العقيلي: كان مرجئا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]
عتاب بن بشير
ثنا أبو عروبة، ثنا أحمد بن بكار وسليمان بن عمر بن خالد، قالا: ثنا عتاب بن بشير عن خصيف، قال: كنت مع مجاهد، فرأيت أنس بن مالك، فأردت أن آتيه فصدني مجاهد، فقال لا تذهب إليه، فإنه يرخص في الطلاء. قال: فلم ألقه ولم آته. قال عتاب: فقلت لخصيف: ما أحوجك إلى أن تضرب كما يضرب الصبي بالدرة، تدع أنس بن مالك صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقيم على كلام مجاهد ؟! [الكامل في الضعفاء (3/ 522)]
ثنا أبو عروبة، ثنا أحمد بن بكار وسليمان بن عمر بن خالد، قالا: ثنا عتاب بن بشير عن خصيف، قال: كنت مع مجاهد، فرأيت أنس بن مالك، فأردت أن آتيه فصدني مجاهد، فقال لا تذهب إليه، فإنه يرخص في الطلاء. قال: فلم ألقه ولم آته. قال عتاب: فقلت لخصيف: ما أحوجك إلى أن تضرب كما يضرب الصبي بالدرة، تدع أنس بن مالك صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقيم على كلام مجاهد ؟! [الكامل في الضعفاء (3/ 522)]
عثمان بن عبد الرحمن الطرائفي
ثنا أبو عروبة، حدثني أبو الحسين أحمد بن سليمان الرهاوي وأبو فروة الرهاوي قالا: ثنا عثمان بن عبد الرحمن قال: رأيت على خصيف ثيابا سوداء، قلت: أي شيء من ثيابه ؟ قال: كلها، زاد أبو فروة: وكان على بيت المال [الكامل في الضعفاء (3/ 522)]
ثنا أبو عروبة، حدثني أبو الحسين أحمد بن سليمان الرهاوي وأبو فروة الرهاوي قالا: ثنا عثمان بن عبد الرحمن قال: رأيت على خصيف ثيابا سوداء، قلت: أي شيء من ثيابه ؟ قال: كلها، زاد أبو فروة: وكان على بيت المال [الكامل في الضعفاء (3/ 522)]
المزي
رأى أنس بن مالك [تهذيب الكمال (8/ 257)]
وسفيان الثوري وهو من شيوخه [تهذيب الكمال (8/ 257)]
ومحمد بن إسحاق بن يسار (د) وهو من أقرانه [تهذيب الكمال (8/ 257)]
وعبد الله بن أبي نجيح وهو من أقرانه [تهذيب الكمال (8/ 257)]
أبو نعيم الأصبهاني
وذكره أبو نعيم الحافظ في الرواة عن الزهري من الأئمة الأعلام [إكمال تهذيب الكمال (4/ 191)]