الاسم: خطاب بن القاسم
الكنية: أبو عمر
النسب: الحراني، القاضي
بلد الإقامة: حران
تاريخ الوفاة: بين 181 هـ و190 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، يقال: اختلط قبل موته
الرتبة عند الذهبي: وثقه ابن معين، وقيل: تغير
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم عن أبي زرعة: ثقة، وعنه عن أبيه: يكتب حديثه. [الكواكب النيرات (1/ 151)]
وقال ابن أبي حاتم عن أبي زرعة: ثقة. وعن أبيه: يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 544)]
وقال عن أبيه: يكتب حديثه [تهذيب الكمال (8/ 269)]
روى عنه ابن نفيل، وعمرو بن خالد، ومعافي بن سليمان سمعت أبي يقول ذلك، وسألته عنه فقال: يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 386)]
أبو زرعة الرازي
وقال ابن أبي حاتم عن أبي زرعة: ثقة، وعنه عن أبيه: يكتب حديثه. [الكواكب النيرات (1/ 151)]
وقال ابن أبي حاتم عن أبي زرعة: ثقة. وعن أبيه: يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 544)]
وقال أبو عثمان البرذعي، عن أبي زرعة: منكر الحديث، يقال: إنه اختلط قبل موته [تهذيب الكمال (8/ 269)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم عن أبي زرعة: ثقة [تهذيب الكمال (8/ 269)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن خطاب بن القاسم فقال: قاضي حران ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 386)]
وقال البرذعي عن أبي زرعة: منكر الحديث، يقال إنه اختلط قبل موته. [تهذيب التهذيب (1/ 544)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات [تهذيب الكمال (8/ 269)]
وأثبته ابن حبان في " الثقات ". [الكواكب النيرات (1/ 151)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (1/ 544)]
ابن حجر
ثقة، (يقال: ) اختلط قبل موته [تقريب التهذيب (1/ 298)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في «جملة الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (4/ 196)]
الذهبى
وثقه ابن معين، وقيل: تغير [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 361)]
يقال: إنه تغير قبل موته، قاله الذهبي [الكواكب النيرات (1/ 151)]
يحيى بن معين
وثقه ابن معين، وقيل: تغير [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 361)]
قال عثمان، عن ابن معين: ثقة. [تهذيب التهذيب (1/ 544)]
أطلق يحيى بن معين القول بتوثيقه. [الكواكب النيرات (1/ 151)]
قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (8/ 269)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي، نا عثمان بن سعيد الدارمي، قال: قلت ليحيى بن معين: خطاب أعني الحراني - قال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 386)]
المزي
وقال صاحب" التهذيب ": اختلط قبل موته. [الكواكب النيرات (1/ 151)]
النسائي
رواه النسائي، عن علي بن عثمان النفيلي، عن المعافى بن سليمان، فوقع لنا عاليا بدرجتين، وقال: هذا حديث منكر، وخصيف ضعيف في الحديث، وخطاب لا علم لي به [تهذيب الكمال (8/ 269)]
والنسائي آخر في الصيام في فضل التطوع، وقال عقبه: هذا حديث منكر، وخصيف ضعيف، وخطاب لا علم لي [به] [تهذيب التهذيب (1/ 544)]
برهان الدين الحلبي
وذكره برهان الدين الحلبي في " الاغتباط ". [الكواكب النيرات (1/ 151)]