للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: خلف بن أيوب
الكنية: أبو سعيد
النسب: العامري، البلخي
المذهب العقدي: كان مرجئا غاليا،
تاريخ الوفاة: 205 هـ، أو 215 هـ، أو 220 هـ
بلد الرحلة: نيسابور
تاريخ الرحلة: 203 هـ
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: فقيه أهل الرأي، ضعفه يحيى بن معين، ورمي بالإرجاء
الرتبة عند الذهبي: رأس في الإرجاء، ثقة، قال الحاكم: كان مفتي بلخ، وزاهدها

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
روى عنه محمد بن مقاتل المروزي، وأبو كريب، وأبو معمر سمعت أبي يقول ذلك، وسألته عنه فقال: يروى عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 370)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألته - يعني أباه - عنه، فقال: يروى عنه [تهذيب الكمال (8/ 273)]
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: يروى عنه [تهذيب التهذيب (1/ 545)]
إسحاق بن إبراهيم الهروي
وقال أبو يعقوب إسحاق القراب: كان فقيها ورعا فاضلا، مات سنة خمس ومائة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 198)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: كان مرجئا غاليا أستحب مجانبة حديثه لتعصبه في الإرجاء، وبغضه من ينتحل السنن وقمعه إياهم جهده [تهذيب الكمال (8/ 273)]
وكان مرجئا غاليا فيه، استحب مجانبة حديثه لتعصبه في الإرجاء وبغضه من ينتحل السنن، وقمعه إياهم جهده [الثقات (8/ 228)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان مرجئا غاليا، أستحب مجانبة حديثه لتعصبه [تهذيب التهذيب (1/ 545)]
الحاكم
رأس في الإرجاء، ثقة. قال الحاكم: كان مفتي بلخ، وزاهدها [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 361)]
قال الحاكم في «تاريخ نيسابور»: خلف بن أيوب الزاهد فقيه أهل بلخ وزاهدهم [إكمال تهذيب الكمال (4/ 198)]
وقد ذكره الحاكم في " تاريخ نيسابور "، وأطال ترجمته، وقال فيه: فقيه أهل بلخ وزاهدهم، تفقه بأبي يوسف وابن أبي ليلى، وأخذ الزهد عن إبراهيم بن أدهم [تهذيب التهذيب (1/ 545)]
الخليلي
وقال الخليلي: صدوق مشهور، كان يوصف بالستر والصلاح والزهد، وكان فقيها على رأي الكوفيين [تهذيب التهذيب (1/ 545)]
الذهبى
رأس في الإرجاء، ثقة. قال الحاكم: كان مفتي بلخ، وزاهدها [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 361)]
العقيلي
وقال العقيلي: لم يثبته أحمد بن حنبل، وقد حدث عن قيس وعوف بمناكير، وكان مرجئا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 198)]
المزي
رواه عن أبي كريب فوافقناه فيه بعلو، وقال: غريب ولا نعرف هذا إلا من حديث هذا الشيخ خلف بن أيوب العامري، ولم أر أحدا يروي عنه غير محمد بن العلاء ولا أدري كيف هو [تهذيب الكمال (8/ 273)]
ابن القطان الفاسي
وقال أبو الحسن بن القطان في كتاب «الوهم والإيهام»: لم يوثقه أحد [إكمال تهذيب الكمال (4/ 198)]
أحمد بن حنبل
وقال العقيلي: لم يثبته أحمد بن حنبل، وقد حدث عن قيس وعوف بمناكير، وكان مرجئا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 198)]
وقال العقيلي، عن أحمد: حدث عن عوف وقيس بمناكير وكان مرجئا [تهذيب التهذيب (1/ 545)]
قال عبد الله: وقد كنت سألت أبي عن هذا الشيخ خلف بن أيوب فلم يثبته، وعرضت عليه حديثا لأبي معمر وأبي كريب من حديث خلف فلم يثبته، فلما حدثني بحديث خلف، قلت له: قد كنت سألتك عن خلف هذا فلم تثبته ؟ قال: إنما أحفظ عنه حفظا، وإنما ذكرته عند حديث عبد الأعلى، أو كما قال أبي [تهذيب الكمال (8/ 273)]
قال عبد الله: كنت سألت أبي عنه فلم يثبته. فلما حدثني بحديثه عن معمر قلت له فقال: إنما أحفظ عنه حفظا، وإنما ذكرته عند حديث عبد الأعلى [تهذيب التهذيب (1/ 545)]
يحيى بن معين
فقيه أهل الرأي، ضعفه يحيى بن معين، ورمي بالإرجاء، [تقريب التهذيب (1/ 298)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف. [تهذيب التهذيب (1/ 545)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: قد روي عنه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 198)]