للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: خلف بن خليفة بن صاعد بن برام
الكنية: أبو أحمد
النسب: الأشجعي مولاهم، الكوفي، الواسطي، وقيل: مولى النخع
بلد الإقامة: الكوفة، ثم واسط، ثم بغداد
علاقات الراوي: الأشجعي مولاهم، وقيل: مولى النخع
تاريخ الميلاد: 91 هـ، أو 92 هـ
تاريخ الوفاة: قال أحمد: أظنه في سنة 180 هـ أو آخر سنة 179 هـ، وقال ابن سعد: 181 هـ. وعن عبد الحميد: 185 هـ
بلد الميلاد: الكوفة
بلد الوفاة: بغداد
بلد الرحلة: واسط، وبغداد
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، اختلط في الآخر
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

ابن حبان
ولما ذكره ابن حبان في «الثقات » قال: هو مولى أشجع، وقيل: مولى النخع، ولد بالكوفة. قال: وإنما ذكرناه من أتباع التابعين - وإن كان له رؤية في الصحابة - لأنه رأى عمرا وهو صبي صغير، ولم يحفظ عنه شيئا، فإن قال قائل: فلم أدخلت الأعمش في التابعين وإنما له رؤية دون رواية كما لخلف سواء ؟ يقال له: إن الأعمش رأى أنسا وهو بالغ وحفظ عنه خطبته وأحرفا. وخرج حديثه في «صحيحه» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 201)]
قال أبو حاتم رضي الله عنه: لم يدخل خلف بن خليفة في التابعين وإن كان له رؤية من الصحابة ؛ لأنه رأى عمرو بن حريث وهو صبي صغير، ولم يحفظ عنه شيئا، فإن قال قائل: فلم أدخلت الأعمش في التابعين وإنما له رؤية دون رواية كما لخلف بن خليفة سواء ؟ يقال له: إن الأعمش رأى أنسا بواسط يخطب والأعمش بالغ يعقل وحفظ منه خطبته، ورآه بمكة يصلي عند المقام وحفظ عنه أحرفا حكاها، فليس حكم البالغ إذا رأى وحفظ كحكم غير البالغ إذا رأى ولم يحفظ [الثقات (6/ 269)]
وقد رأى عمرو بن حريث [الثقات (6/ 269)]
ابن حجر
ورأى عمرو بن حريث صاحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
وقال البخاري يقال: مات سنة (181) وهو ابن مائة سنة وسنة. قلت: وكذا جزم به ابن حبان. وفي هذا المقدار في سنه نظر، فقد تقدم أنه قال: فرض لي عمر بن عبد العزيز، وأنا ابن ثمان سنين، فيكون مولده على هذا سنة (91) أو اثنتين لأن ولاية عمر كانت سنة (99) وقد ذكروا أنه توفي سنة (81) فيكون عمره تسعين سنة أو تسعين وأشهرا، وعلى هذا فيبعد إدراكه لعمرو بن حريث بعدا بينا على ما سنذكره في ترجمة عمرو إن شاء الله تعالى [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
صدوق، اختلط في الآخر، وادعى أنه رأى عمرو بن حريث الصحابي فأنكر عليه ذلك ابن عيينة وأحمد، [تقريب التهذيب (1/ 299)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في «جملة الثقات» وقال: مات وله مائة سنة، وهو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (4/ 201)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال عثمان بن أبي شيبة: صدوق ثقة، لكنه خرف فاضطرب عليه حديثه. [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
ولما ذكره ابن شاهين في «جملة الثقات» قال: وقال عثمان بن أبي شيبة صدوق ثقة، لكن خرف فاضطرب عليه حديثه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 201)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: أرجو أنه لا بأس به، ولا أبرئه من أن يخطئ في بعض الأحايين في بعض رواياته [تهذيب الكمال (8/ 284)]
قال ابن عدي: ورواه إشكاب أبو علي وحجاج بن إبراهيم الأزرق عن خلف كذلك، وقوله: عن أبي المنذر هو تصحيف من خلف، أراد أن يقول: عن أبي النضر عن أبي سلمة، والحديث ليس في الموطأ، وقد رواه عن مالك عن أبي النضر عن أبي سلمة، وهو الصواب: ابن إدريس وابن القاسم وابن وهب وابن مهدي وأبو قرة، ولخلف بن خليفة غير ما ذكرت من الحديث، وأرجو أنه لا بأس به، كما قال يحيى بن معين [الكامل في الضعفاء (3/ 512)]
قال ابن عدي: ولا أبرئه من أن يخطئ في الأحايين في بعض رواياته [الكامل في الضعفاء (3/ 512)]
وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به، ولا أبرئه من أن يخطئ في بعض الأحايين في بعض رواياته [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
وفي «كتاب ابن عدي » رأى عمرو بن حريث وهو ابن سبع سنين [إكمال تهذيب الكمال (4/ 201)]
وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به، ولا أبريه من أن يخطئ في بعض الأحايين [الكواكب النيرات (1/ 155)]
الحاكم
وقال الحاكم: تكذيب ابن عيينة له في رؤيته عمرو بن حريث لا في غيره، تعجب من أن يكون في وقته ذلك من رأى عمرا، لا قصدا منه بذلك تجريح خلف بنوع من أنواع الجرح، على أن خلفا من الطبقة الثانية من أهل الصدق الذين يخرجهم مسلم في الشواهد. هكذا ذكره في «المدخل»، وقال في «المستدرك»، إثر تخريج حديثه فيما ذكره أبو إسحاق الصريفيني: وخلف بن خليفة احتج به مسلم وحده [إكمال تهذيب الكمال (4/ 201)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب في كتاب «المتفق والمفترق»: كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 201)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 296)]
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 362)]
صدوق، قاله الذهبي [الكواكب النيرات (1/ 155)]
أبو حاتم الرازي
وقال ابن معين أيضا وأبو حاتم: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
وقال أبو حاتم: صدوق [الكواكب النيرات (1/ 155)]
وقال أبو حاتم: صدوق [تهذيب الكمال (8/ 284)]
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: خلف بن خليفة صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 369)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة. [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
وقال أحمد: بن صالح العجلي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 201)]
عثمان ابن أبي شيبة
ولما ذكره ابن شاهين في «جملة الثقات» قال: وقال عثمان بن أبي شيبة صدوق ثقة، لكن خرف فاضطرب عليه حديثه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 201)]
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال عثمان بن أبي شيبة: صدوق ثقة، لكنه خرف فاضطرب عليه حديثه. [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة. مات ببغداد سنة (181) ، وهو ابن تسعين سنة أو نحوها [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
وقال ابن سعد: تغير قبل موته واختلط [الكواكب النيرات (1/ 155)]
وقال ابن سعد: أصابه الفالج قبل موته حتى ضعف وتغير واختلط. [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة [تهذيب الكمال (8/ 284)]
وقال ابن سعد: أصابه الفالج قبل أن يموت، حتى ضعف وتغير [إكمال تهذيب الكمال (4/ 201)]
وقال ابن سعد: ثقة [الكواكب النيرات (1/ 155)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وكذا قال ابن عمار، وزاد: ولم يكن صاحب حديث [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
وقال محمد بن عمار: لا بأس به [الكواكب النيرات (1/ 155)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار: لا بأس به، ولم يكن صاحب حديث. [تهذيب الكمال (8/ 284)]
مسلمة الأندلسي
وكذا حكاه مسلمة الأندلسي ووثقه، وقال: من سمع منه قبل التغير فروايته صحيحة. [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
مسلمة بن القاسم
قال مسلمة بن قاسم الأندلسي في كتاب «الصلة »: ثقة مشهور، وتغير بأخرة، فمن روى عنه قبل التغير فروايته صحيحة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 201)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين أيضا وأبو حاتم: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
قال ابن عدي: ورواه إشكاب أبو علي وحجاج بن إبراهيم الأزرق عن خلف كذلك، وقوله: عن أبي المنذر هو تصحيف من خلف، أراد أن يقول: عن أبي النضر عن أبي سلمة، والحديث ليس في الموطأ، وقد رواه عن مالك عن أبي النضر عن أبي سلمة، وهو الصواب: ابن إدريس وابن القاسم وابن وهب وابن مهدي وأبو قرة، ولخلف بن خليفة غير ما ذكرت من الحديث، وأرجو أنه لا بأس به، كما قال يحيى بن معين [الكامل في الضعفاء (3/ 512)]
وقال عباس الدوري، وعبد الخالق بن منصور، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال النسائي. وزاد عبد الخالق: صدوق [تهذيب الكمال (8/ 284)]
وقال عباس الدوري، وعبد الخالق بن منصور، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال النسائي. وزاد عبد الخالق: صدوق [تهذيب الكمال (8/ 284)]
وقال عباس الدوري، وعبد الخالق بن منصور، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال النسائي. وزاد عبد الخالق: صدوق [تهذيب الكمال (8/ 284)]
وقال يحيى بن معين، والنسائي: ليس به بأس [الكواكب النيرات (1/ 155)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: خلف بن خليفة الواسطي ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 369)]
وقال ابن معين والنسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
أنا ابن أبي بكر، عن عباس، سئل يحيى عن خلف بن خليفة، فقال: ليس به بأس [الكامل في الضعفاء (3/ 512)]
النسائي
وقال عباس الدوري، وعبد الخالق بن منصور، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال النسائي. وزاد عبد الخالق: صدوق [تهذيب الكمال (8/ 284)]
وقال يحيى بن معين، والنسائي: ليس به بأس [الكواكب النيرات (1/ 155)]
وقال ابن معين والنسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
إبراهيم السامري
وقال إسحاق القراب: كان أصابه الفالج في آخر عمره فتغير واضطرب، قاله حاتم بن الليث عن إبراهيم بن أبي العباس [إكمال تهذيب الكمال (4/ 201)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو الحسن الميموني: سمعت أبا عبد الله يسأل: رأى خلف بن خليفة عمرو بن حريث ؟ قال: لا، ولكنه عندي شبه عليه حين قال: رأيت عمرو بن حريث، قال أبو عبد الله: هذا ابن عيينة، وشعبة والحجاج لم يروا عمرو بن حريث، يراه خلف ؟! ما هو عندي إلا شبه عليه. وقال في موضع آخر: رأيت خلف بن خليفة وهو مفلوج سنة سبع وثمانين ومائة، قد حمل وكان لا يفهم فمن كتب عنه قديما فسماعه صحيح [تهذيب الكمال (8/ 284)]
وقال أحمد أيضا: قد رأيت خلف بن خليفة، وهو مفلوج سنة سبع وثمانين ومائة، قد حمل وكان لا يفهم، فمن كتب عنه قديما فسماعه صحيح [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
وقال أحمد أيضا: رأيته مفلوجا سنة سبع وسبعين ومائة، وكان لا يفهم، فمن كتب عنه قديما فسماعه صحيح، وعنه قد أتيته فلم أفهم عنه. قيل له: في أي سنة مات ؟ قال: أظنه في سنة ثمانين، أو آخر سنة تسع وسبعين [الكواكب النيرات (1/ 155)]
وقال الأثرم عن أحمد: أتيته فلم أفهم عنه، قلت له: في أي سنة مات؟ قال: أظنه في سنة ثمانين أو آخر سنة (79) [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
وقال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: قد أتيته فلم أفهم عنه. قال: قلت له: في أي سنة مات ؟ قال: أظنه في سنة ثمانين أو آخر سنة تسع وسبعين [تهذيب الكمال (8/ 284)]
وفي مسند أحمد: دخلت عليه فرأيته قد اختلط فلم أسمع منه [الكواكب النيرات (1/ 155)]
أنكر سفيان بن عيينة، وأحمد بن حنبل رؤيته لعمرو بن حريث، وكذبه في ذلك سفيان، وقال أحمد: شبه عليه [الكواكب النيرات (1/ 155)]
وقال أبو الحسن الميموني: سمعت أبا عبد الله يسأل: هل رأى خلف بن خليفة عمرو بن حريث؟ قال: لا، ولكنه عندي شبه عليه، هذا ابن عيينة وشعبة والحجاج لم يروا عمرو بن حريث ويراه خلف! ؟ [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
وقاله عبد الله عن أبيه - يعني الإمام أحمد -: رأيت خلفا وهو كبير، فوضعه إنسان، فصاح - يعني من الكبر - فقال له إنسان: يا أبا أحمد، حدثكم محارب بن دثار، وقص الحديث، فتكلم بكلام خفي، فجعلت لا أفهم فتركته [الكواكب النيرات (1/ 155)]
إسحاق بن إبراهيم الهروي
وحكى القراب اختلاطه عن إبراهيم بن أبي العباس. [تهذيب التهذيب (1/ 547)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 201)]
البخاري
وفي «تاريخ البخاري »: رأى عمرا بن حريث وهو ابن ست سنين، قاله لي محمد بن مقاتل عنه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 201)]
المزي
رأى عمرو بن حريث (تم) صاحب النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام صغير ابن ست سنين [تهذيب الكمال (8/ 284)]
زين الدين ابن الكيال
رأى عمرو بن حريث الصحابي، وهو ابن ست سنين [الكواكب النيرات (1/ 155)]
سفيان بن عيينة
أنكر سفيان بن عيينة، وأحمد بن حنبل رؤيته لعمرو بن حريث، وكذبه في ذلك سفيان، وقال أحمد: شبه عليه [الكواكب النيرات (1/ 155)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: قال رجل لسفيان بن عيينة: يا أبا محمد عندنا رجل يقال له: خلف بن خليفة زعم أنه رأى عمرو بن حريث ؟ فقال: كذب، لعله رأى جعفر بن عمرو بن حريث [تهذيب الكمال (8/ 284)]
ثنا أحمد بن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد قال: سمعت أبي يقول: قال رجل لسفيان بن عيينة: يا أبا محمد، عندنا رجل يقال له: خلف بن خليفة، يزعم أنه رأى عمرو بن حريث! فقال: لعله رأى جعفر بن عمرو بن حريث [الكامل في الضعفاء (3/ 512)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: قال رجل لسفيان بن عيينة: يا أبا محمد، عندنا رجل يقال له: خلف بن خليفة، يزعم أنه رأى عمرو بن حريث. فقال: كذب، لعله رأى جعفر بن عمرو بن حريث [تهذيب التهذيب (1/ 547)]