للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: خليفة بن خياط بن خليفة بن خياط
الشهرة: شباب
اللقب: الحافظ، شباب
الكنية: أبو عمرو، وكناه ابن أبي حاتم: أبو بكر
النسب: العصفري، التميمي، البصري، الحافظ
تاريخ الوفاة: 240 هـ أو 246 هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق ربما أخطأ، وكان أخباريا علامة
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان متقنا عالما بأيام الناس وأنسابهم [تهذيب التهذيب (1/ 551)]
كان متقنا عالما بأيام الناس وأنسابهم [الثقات (8/ 233)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: كان متقنا عالما بأيام الناس وأنسابهم [تهذيب الكمال (8/ 314)]
ابن حجر
صدوق ربما أخطأ، وكان أخباريا علامة، [تقريب التهذيب (1/ 301)]
ابن عدي
وكان الفضل بن الحباب يذكر أنه كان عند أبي الوليد الطيالسي، فجاءه شباب العصفري برسالة علي بن المديني ألا يحدث يحيى بن معين، فغضب أبو الوليد، وقال: لم لا أحدثه ؟ قال الشيخ: ولا أدري هذه الحكاية عن علي بن المديني: لو لم يحدث شباب كان خيرا له. صحيحة أم لا. قال ابن عدي: إنما يروي عن علي المديني الكديمي، والكديمي لا شيء، وشباب من متيقظي رواة الحديث وله حديث كثير، وتاريخ حسن، وكتاب في طبقات الرجال، وكيف يؤمن بهذه الحكاية عن علي فيه ؟! وهو من أصحاب علي، ألا ترى أنه حمله الرسالة إلى أبي الوليد في ابن معين، سيما إذا كان الراوي عن علي محمد بن يونس، وهو الكديمي، فدل هذا على أن الحكاية عن علي باطلة، ولخليفة من الحديث الكثير ما يستغني أن أذكر له شيئا من حديثه، وهو مستقيم الحديث صدوق. [الكامل في الضعفاء (3/ 517)]
وقال ابن عدي: له حديث كثير، وتاريخ حسن، وكتاب في " الطبقات "، وهو مستقيم الحديث، صدوق، من متيقظي رواة الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 551)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له حديث كثير، وتاريخ حسن، وكتاب في " طبقات الرجال " وهو مستقيم الحديث، صدوق، من متيقظي رواة الحديث [تهذيب الكمال (8/ 314)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 296)]
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 365)]
علي ابن المديني
قلت: لم يحدث عنه البخاري إلا مقرونا، وإذا حدث عنه لمفرده علق أحاديثه. وقد ذكره العقيلي في " الضعفاء " فقال: غمزه علي ابن المديني [تهذيب التهذيب (1/ 551)]
وقال الكديمي، عن علي ابن المديني: لو لم يحدث شباب لكان خيرا له. وتعقب ابن عدي هذه الحكاية بضعف الكديمي [تهذيب التهذيب (1/ 551)]
ولما ذكره العقيلي من «جملة الضعفاء» قال غمزه - يعني - ابن المديني [إكمال تهذيب الكمال (4/ 215)]
وقال الحسن بن يحيى الرزي، عن علي ابن المديني: في دار عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة وشباب بن خياط شجر يحمل الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 551)]
ثنا محمد بن جعفر بن زيد المطيري، ثنا محمد بن يونس بن موسى، سمعت علي بن المديني يقول: لو لم يحدث شباب كان خيرا له [الكامل في الضعفاء (3/ 517)]
وفي «الكامل» لابن عدي: من حديث الكديمي، قال: سمعت ابن المديني يقول: لو لم يحدث شباب كان خيرا له [إكمال تهذيب الكمال (4/ 215)]
قال الحسن بن يحيى الرزي، عن علي ابن المديني: في دار عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة وشباب بن خياط، شجر يحمل الحديث [تهذيب الكمال (8/ 314)]
مسلمة الأندلسي
وقال مسلمة الأندلسي في كتاب «الصلة»: لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (4/ 215)]
وقال مسلمة الأندلسي: لا بأس به. [تهذيب التهذيب (1/ 551)]
ابن أبي حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم: انتهى أبو زرعة إلى أحاديث كان أخرجها في " فوائده " عن شباب العصفري فلم يقرأها علينا، فضربنا عليها وتركنا الرواية عنه [تهذيب التهذيب (1/ 551)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: انتهى أبو زرعة إلى أحاديث كان أخرجها في فوائده عن شباب العصفري، فلم يقرأها علينا، فضربنا عليها وتركنا الرواية عنه [تهذيب الكمال (8/ 314)]
العقيلي
قلت: لم يحدث عنه البخاري إلا مقرونا، وإذا حدث عنه لمفرده علق أحاديثه. وقد ذكره العقيلي في " الضعفاء " فقال: غمزه علي ابن المديني [تهذيب التهذيب (1/ 551)]
ولما ذكره العقيلي من «جملة الضعفاء» قال غمزه - يعني - ابن المديني [إكمال تهذيب الكمال (4/ 215)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: لا أحدث عنه، هو غير قوي، كتبت من " مسنده " ثلاثة أحاديث عن أبي الوليد، فأتيت أبا الوليد وسألته عنها فأنكرها، وقال: ما هذه من حديثي. فقلت: كتبتها من كتاب شباب العصفري فعرفه وسكن غضبه [تهذيب التهذيب (1/ 551)]
روى عن يزيد بن زريع، وبشر بن المفضل، ومعتمر بن سليمان، سمعت أبي يقول ذلك. وسألته عنه فقال: لا أحدث عنه، هو غير قوي، كتبت من مسنده أحاديث ثلاثة عن أبي الوليد فأتيت أبا الوليد وسألته عنها فأنكرها، وقال: ما هذه من حديثي. فقلت: كتبتها من كتب شباب العصفري. فعرفه، وسكن غضبه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 378)]
وقال أبو حاتم: لا أحدث عنه، هو غير قوي، كتبت من مسنده أحاديث ثلاثة عن أبي الوليد، فأتيت أبا الوليد وسألته عنها فأنكرها، وقال: ما هذه من حديثي، فقلت: كتبتها من كتاب شباب العصفري! فعرفه وسكن غضبه [تهذيب الكمال (8/ 314)]
أبو زرعة الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: انتهى أبو زرعة إلى أحاديث كان أخرجها في فوائده عن شباب العصفري، فلم يقرأها علينا، فضربنا عليها وتركنا الرواية عنه [تهذيب الكمال (8/ 314)]
وقال ابن أبي حاتم: انتهى أبو زرعة إلى أحاديث كان أخرجها في " فوائده " عن شباب العصفري فلم يقرأها علينا، فضربنا عليها وتركنا الرواية عنه [تهذيب التهذيب (1/ 551)]
قال أبو محمد: انتهى أبو زرعة إلى أحاديث كان أخرجها في فوائد، عن شباب العصفري فلم يقرأ علينا فضربنا عليه، وترك الرواية عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 378)]
البخاري
قلت: لم يحدث عنه البخاري إلا مقرونا، وإذا حدث عنه لمفرده علق أحاديثه. وقد ذكره العقيلي في " الضعفاء " فقال: غمزه علي ابن المديني [تهذيب التهذيب (1/ 551)]
الدارقطني
وفي كتاب «الجرح والتعديل» عن الدارقطني وسئل عنه: ما أعرفه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 215)]
أبو سعد السمعاني
وقال السمعاني: كان فاضلا عارفا بأيام الناس، وقد اختلف في ثقته [إكمال تهذيب الكمال (4/ 215)]
عبد العزيز بن محمود الجنابذي
وقال أبو محمد ابن الأخضر في «مشيخة البغوي»: كان حافظا عالما بالآداب والسير [إكمال تهذيب الكمال (4/ 215)]