للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الخليل بن مرة
النسب: الضبعي، البصري
بلد الإقامة: الرقة
علاقات الراوي: ابنه: علي بن الخليل بن مرة
تاريخ الوفاة: 160 هـ
بلد الرحلة: الشام
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: ليس بقوي، كان أحد الصالحين

الجرح والتعديل:

ابن عدي
: وللخليل أحاديث غير ما ذكرته، أحاديث غرائب، وهو شيخ بصري. وقد حدث عنه الليث وأهل الفضل، ولم أر في أحاديثه حديثا منكرا قد جاوز الحد، وهو في جملة من يكتب حديثه، وليس هو متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (3/ 504)]
وقد طول ابن عدي ترجمته وأورد له عدة مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
وقال أبو أحمد بن عدي: لم أر في حديثه حديثا منكرا قد جاوز الحد، وهو في جملة من يكتب حديثه، وليس هو متروك الحديث [تهذيب الكمال (8/ 342)]
وقال ابن عدي: لم أر في حديثه حديثا منكرا قد جاوز الحد، وهو في جملة من يكتب حديثه. وليس هو متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبا زرعة عن خليل بن مرة فقال: شيخ صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 379)]
وقال أبو زرعة: شيخ صالح [تهذيب الكمال (8/ 342)]
سمعت أبا زرعة يقول: الخليل بن مرة شيخ صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 379)]
وقال أبو زرعة: شيخ صالح [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
وفي «كتاب النسائي »: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
مغلطاي
وفي كتاب «الضعفاء» لابن الجارود: فيه نظر [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
يحيى بن معين
وفي كتاب ابن أبي خيثمة عن ابن معين: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
وذكره البرقي في «طبقة من نسب إلى الضعف ممن احتملت روايته». وذكر في موضع آخر عن يحيى بن معين: هو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
البخاري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: وروى خليل بن مرة، عن سعيد بن عمرو، عن أنس - مناكير. [الكامل في الضعفاء (3/ 504)]
وقال البخاري في " تاريخه الكبير ": فيه نظر. [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
وقال البخاري في «تاريخه الكبير»: فيه نظر [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
وقال البخاري: منكر الحديث. وقال في موضع آخر: لا يصح حديثه [تهذيب الكمال (8/ 342)]
وقال البخاري: منكر الحديث. وقال في موضع آخر: لا يصح حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: خليل بن مرة عن أزهر بن عبد الله، روى عنه الليث - فيه نظر [الكامل في الضعفاء (3/ 504)]
الساجي
وذكره الساجي والعقيلي وأبو العرب وأبو القاسم البلخي وابن السكن في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
وذكره الساجي، والعقيلي، وابن الجارود، والبرقي، وابن السكن في " الضعفاء " [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
العجلي
وقال أبو الحسن الكوفي: ضعيف الحديث متروك [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
وقال أبو الحسن الكوفي: ضعيف الحديث متروك [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
العقيلي
وذكره الساجي والعقيلي وأبو العرب وأبو القاسم البلخي وابن السكن في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
وذكره الساجي، والعقيلي، وابن الجارود، والبرقي، وابن السكن في " الضعفاء " [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره الساجي والعقيلي وأبو العرب وأبو القاسم البلخي وابن السكن في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
أبو القاسم البلخي
وذكره الساجي والعقيلي وأبو العرب وأبو القاسم البلخي وابن السكن في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
أبو الوليد الطيالسي
وفي «كتاب الآجري»: سمعت أبا داود يقول: قال أبو الوليد الطيالسي: خليل بن مرة الملجمي من الضالين. وفي لفظ: ضال مضل يجتمع عليه الناس. كذا قال: الملجمي. ولم أرها عند غيره، فالله أعلم تصحيف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
وقال الآجري، عن أبي داود: قال أبو الوليد الطيالسي: خليل بن مرة ضال مضل. [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: ليس بقوي، بابة بكر بن خنيس، وإسماعيل بن رافع [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
قال أبو حاتم: ليس بقوي، كان أحد الصالحين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 367)]
قال أبو حاتم: ليس بقوي، بابة بكر بن خنيس، وإسماعيل بن رافع. [تهذيب الكمال (8/ 342)]
روى عنه الليث بن سعد، ووكيع، وابن وهب، وعثمان بن رقاد العقيلي سمعت أبي يقول ذلك، وسألته عنه فقال: ليس بقوي في الحديث، هو شيخ صالح بابة بكر بن خنيس، وإسماعيل بن رافع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 379)]
ابن البرقي
وذكره الساجي، والعقيلي، وابن الجارود، والبرقي، وابن السكن في " الضعفاء " [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
ابن الجارود
وذكره الساجي، والعقيلي، وابن الجارود، والبرقي، وابن السكن في " الضعفاء " [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
ابن السكن
وذكره الساجي والعقيلي وأبو العرب وأبو القاسم البلخي وابن السكن في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
وذكره الساجي، والعقيلي، وابن الجارود، والبرقي، وابن السكن في " الضعفاء " [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
ابن حبان
وقال أبو حاتم بن حبان: في كتاب «الضعفاء»: يروي عن جماعة من البصريين والمدنيين. من المجاهيل، وروى عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة نسخة طويلة كأنها مقلوبة. روى عنه إنسان ليس بثقة يقال له: طلحة بن زيد الرقي [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
وفي «كتاب ابن الجوزي » عن ابن حبان: منكر الحديث عن المشاهير، كثير الرواية (عن المجاهيل) [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
وقال ابن حبان في " الضعفاء ": يروي عن جماعة من البصريين والمدنيين من المجاهيل، وروى عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة نسخة طويلة كأنها مقلوبة، روى عنه إنسان ليس بثقة يقال له: طلحة بن زيد الرقي [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
ابن حجر
ضعيف، [تقريب التهذيب (1/ 302)]
ابن شاهين
وذكره أبو حفص بن شاهين في «المختلف فيهم» ثم قال: وهو عندي إلى الثقة أقرب. ثم ذكره في «الثقات»، وذكر عن أحمد بن صالح أنه قال: ما رأيت أحدا يتكلم فيه، ورأيت أحاديثه عن قتادة وابن أبي كثير صحاحا، وإنما استغنى عنه البصريون لأنه كان خاملا، ولم أر أحدا تركه وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
وذكره ابن شاهين في المختلف فيهم، ثم قال: وهو عندي إلى الثقة أقرب. ثم ذكره في " الثقات "، فذكر عن أحمد بن صالح المصري أنه قال: ما رأيت أحدا يتكلم فيه، ورأيت أحاديثه عن قتادة ويحيى بن أبي كثير صحاحا، وإنما استغنى عنه البصريون؛ لأنه كان خاملا، ولم أر أحدا تركه، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
أحمد بن صالح المصري
وذكره أبو حفص بن شاهين في «المختلف فيهم» ثم قال: وهو عندي إلى الثقة أقرب. ثم ذكره في «الثقات»، وذكر عن أحمد بن صالح أنه قال: ما رأيت أحدا يتكلم فيه، ورأيت أحاديثه عن قتادة وابن أبي كثير صحاحا، وإنما استغنى عنه البصريون لأنه كان خاملا، ولم أر أحدا تركه وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
وذكره ابن شاهين في المختلف فيهم، ثم قال: وهو عندي إلى الثقة أقرب. ثم ذكره في " الثقات "، فذكر عن أحمد بن صالح المصري أنه قال: ما رأيت أحدا يتكلم فيه، ورأيت أحاديثه عن قتادة ويحيى بن أبي كثير صحاحا، وإنما استغنى عنه البصريون؛ لأنه كان خاملا، ولم أر أحدا تركه، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 555)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في «طبقة من نسب إلى الضعف ممن احتملت روايته». وذكر في موضع آخر عن يحيى بن معين: هو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
المزي
روى عن سعيد بن عمرو، وقيل: بينهما الحسن السدوسي، ذكره في " التهذيب " [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 116)]
الحاكم
خرج الحاكم حديثه في «مستدركه»، وكذلك أبو محمد الدارمي [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]
الدارمي
خرج الحاكم حديثه في «مستدركه»، وكذلك أبو محمد الدارمي [إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)]