الاسم: داود بن أبي هند (داود بن أبي هند: دينار بن عذافر، ويقال: طهمان)
الكنية: أبو بكر، ويقال: أبو محمد، ويقال: أبو أحمد
النسب: القشيري مولاهم، البصري، القاري، الخراساني الأصل
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: مولى بني قشير، وخال عباد بن راشد
تاريخ الوفاة: 139 هـ، أو 140 هـ، او: 141 هـ، وقيل: 127 هـ
بلد الميلاد: سرخس
بلد الوفاة: قال بعضهم: بالبصرة، وقال بعضهم: بطريق مكة
بلد الرحلة: البصرة
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة متقن، كان يهم بآخره
الرتبة عند الذهبي: أحد الأعلام، كان حافظا، صواما دهره، قانتا لله
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن داود وعوف وقرة. فقال: داود أحب إلي، وهو أحب إلي من عاصم وخالد الحذاء [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
وقال أبو حاتم والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
وقال أبو حاتم، والنسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (8/ 461)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن داود بن أبي هند، وقرة، وعوف فقال: داود أحب إلي، وداود بن أبي هند أحب إلي من عاصم الأحول، ومن خالد الحذاء، وهو ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 411)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن داود بن أبي هند وقرة وعوف ؟ فقال: داود أحب إلي، وهو أحب إلي من عاصم، ومن خالد الحذاء [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: هو خال عباد بن راشد، ولما دخل البصرة كان يسئل: كم حدث أيوب عن عكرمة ؟ كم حدث خالد عن عكرمة ؟ يعني فيخرج كما أخرجنا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
أبو عوانة الإسفراييني
وقال ابن حبان: روى عن أنس بن مالك خمسة أحاديث لم يسمعها منه، وكان داود من خيار أهل البصرة من المتقنين في الروايات، إلا أنه كان يهم إذا حدث من حفظه، ولا يستحق الإنسان الترك بالخطأ اليسير يخطئه، والوهم القليل يهمه، حتى يفحش ذلك منه ؛ لأن هذا لا ينفك منه البشر، ثنا ابن مسلم، ثنا كثير بن عبيد الحذاء، ثنا سفيان بن عيينة قال: قال أبي: لقد رأيت داود بن أبي هند، وهو ابن خمس وعشرين سنة، وهو يسمى داود القارئ. ثم خرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أبو عوانة والحاكم وابن الجارود والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
أحمد بن حنبل
وقال الأثرم، عن أحمد: كان كثير الاضطراب والخلاف [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سمعت أبي يقول: داود بن أبي هند ثقة ثقة وسألته مرة أخرى فقال: ومثل داود يسأل عنه ؟! [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 411)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة ثقة. قال: وسئل عنه مرة أخرى، فقال: مثل داود يسأل عنه ؟ [تهذيب الكمال (8/ 461)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة ثقة. قال: وسئل عنه مرة أخرى فقال: مثل داود يسأل عنه ؟ [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
وقال أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي: سألت أحمد بن حنبل من أثبت في الشعبي داود بن أبي هند أو إسماعيل بن أبي خالد ؟ فقال: ما فيهما إلا ثبت، ولداود أشياء يعرف بها على إسماعيل، ولإسماعيل أشياء يعرف بها على داود [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
ابن الجارود
وقال ابن حبان: روى عن أنس بن مالك خمسة أحاديث لم يسمعها منه، وكان داود من خيار أهل البصرة من المتقنين في الروايات، إلا أنه كان يهم إذا حدث من حفظه، ولا يستحق الإنسان الترك بالخطأ اليسير يخطئه، والوهم القليل يهمه، حتى يفحش ذلك منه ؛ لأن هذا لا ينفك منه البشر، ثنا ابن مسلم، ثنا كثير بن عبيد الحذاء، ثنا سفيان بن عيينة قال: قال أبي: لقد رأيت داود بن أبي هند، وهو ابن خمس وعشرين سنة، وهو يسمى داود القارئ. ثم خرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أبو عوانة والحاكم وابن الجارود والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
ابن جريج
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد، نا علي ابن المديني، قال: سمعت سفيان، قال: قالوا، عن ابن جريج قال: لقيت داود بن أبي هند فإذا هو يفرع العلم فرعا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 411)]
وقال علي ابن المديني، عن سفيان: قالوا عن ابن جريج (قال) : لقيت داود بن أبي هند فإذا هو ينزع العلم نزعا [تهذيب الكمال (8/ 461)]
ابن حبان
وقد روى عن أنس خمسة أحاديث لم يسمعها منه، وكان داود من خيار أهل البصرة من المتقنين في الروايات إلا أنه كان يهم إذا حدث من حفظه، ولا يستحق الإنسان الترك بالخطأ اليسير، يخطئ، والوهم القليل يهم حتى يفحش ذلك منه ؛ لأن هذا مما لا ينفك منه البشر ولو ما كنا سلكنا هذا المسلك للزمنا ترك جماعة من الثقات الأئمة لأنهم لم يكونوا معصومين من الخطأ، بل الصواب في هذا ترك من فحش ذلك منه، والاحتجاج بمن كان منه ما لا ينفك منه البشر [الثقات (6/ 278)]
وقال ابن حبان: روى عن أنس بن مالك خمسة أحاديث لم يسمعها منه، وكان داود من خيار أهل البصرة من المتقنين في الروايات، إلا أنه كان يهم إذا حدث من حفظه، ولا يستحق الإنسان الترك بالخطأ اليسير يخطئه، والوهم القليل يهمه، حتى يفحش ذلك منه ؛ لأن هذا لا ينفك منه البشر، ثنا ابن مسلم، ثنا كثير بن عبيد الحذاء، ثنا سفيان بن عيينة قال: قال أبي: لقد رأيت داود بن أبي هند، وهو ابن خمس وعشرين سنة، وهو يسمى داود القارئ. ثم خرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أبو عوانة والحاكم وابن الجارود والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
وقال ابن حبان: روى عن أنس خمسة أحاديث لم يسمعها منه. وكان من خيار أهل البصرة من المتقنين في الروايات، إلا إنه كان يهم إذا حدث من حفظه [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
ابن حجر
رأى أنس بن مالك [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
رأى عثمان النهدي [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
ثقة متقن، كان يهم بآخره، [تقريب التهذيب (1/ 309)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: بصري ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
وقال عبد الرحمن بن خراش: بصري ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
ابن خلفون
ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: اسم أبي هند زياد، وقيل: دينار [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في «جملة الثقات» قال: قال عثمان بن سعيد: داود ثبت [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
الحاكم
وقال ابن حبان: روى عن أنس بن مالك خمسة أحاديث لم يسمعها منه، وكان داود من خيار أهل البصرة من المتقنين في الروايات، إلا أنه كان يهم إذا حدث من حفظه، ولا يستحق الإنسان الترك بالخطأ اليسير يخطئه، والوهم القليل يهمه، حتى يفحش ذلك منه ؛ لأن هذا لا ينفك منه البشر، ثنا ابن مسلم، ثنا كثير بن عبيد الحذاء، ثنا سفيان بن عيينة قال: قال أبي: لقد رأيت داود بن أبي هند، وهو ابن خمس وعشرين سنة، وهو يسمى داود القارئ. ثم خرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أبو عوانة والحاكم وابن الجارود والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
وقال الحاكم في «تاريخ نيسابور»: لم يصح سماعه من أنس وولد بخراسان [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
وقال الحاكم: لم يصح سماعه من أنس [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
الدارمي
وقال ابن حبان: روى عن أنس بن مالك خمسة أحاديث لم يسمعها منه، وكان داود من خيار أهل البصرة من المتقنين في الروايات، إلا أنه كان يهم إذا حدث من حفظه، ولا يستحق الإنسان الترك بالخطأ اليسير يخطئه، والوهم القليل يهمه، حتى يفحش ذلك منه ؛ لأن هذا لا ينفك منه البشر، ثنا ابن مسلم، ثنا كثير بن عبيد الحذاء، ثنا سفيان بن عيينة قال: قال أبي: لقد رأيت داود بن أبي هند، وهو ابن خمس وعشرين سنة، وهو يسمى داود القارئ. ثم خرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أبو عوانة والحاكم وابن الجارود والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
الذهبى
رأى أنسا، سمع أبا العالية، وابن المسيب. [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 378)]
أحد الأعلام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 378)]
وكان حافظا صواما دهره، قانتا لله [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 378)]
العجلي
وقال العجلي: بصري ثقة، جيد الإسناد، رفيع، وكان صالحا، وكان خياطا [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: بصري ثقة جيد الإسناد رفيع، وكان رجلا صالحا، وكان خياطا، سمع منه يزيد بن هارون مائة حديث إلا حديثا، وقد سمعتها أنا من يزيد [تهذيب الكمال (8/ 461)]
سفيان الثوري
وقال ابن المبارك، عن الثوري: هو من حفاظ البصريين [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
وقال ابن المبارك، عن سفيان الثوري: هو من حفاظ البصريين [تهذيب الكمال (8/ 461)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا محمد بن مسلم، وعبد الملك بن أبي عبد الرحمن قالا: أنا عبد الرحمن بن الحكم بن بشير، نا نوفل، عن ابن المبارك، عن سفيان قال: داود بن أبي هند من حفاظ البصريين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 411)]
وقال الثوري: كان عاقلا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
سفيان بن عيينة
وقال ابن عيينة: يا عجبا لأهل البصرة كيف يسألون البتي وعندهم داود [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
ولما ذكره ابن شاهين في «جملة الثقات» قال: قال عثمان بن سعيد: داود ثبت [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
عيينة بن أبي عمران
وقال سفيان بن عيينة، عن أبيه: رأيت داود بن أبي هند بواسط، وإنه لشاب، يقال له داود القارئ، ولقد كان يفتي في زمان الحسن [تهذيب الكمال (8/ 461)]
وقال ابن عيينة: حدثني أبي قال: كان إذا قدم علينا داود خرجنا نتلقاه ننظر إلى هيئته وتشميره [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
قال ابن عيينة، عن أبيه: كان يفتي في زمان الحسن [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
حدثنا ابن مسلم، قال: ثنا كثير بن عبيد الحذاء، قال: ثنا سفيان بن عيينة قال: قال أبي: فقد رأيت داود بن أبي هند وهو ابن خمس وعشرين سنة، وهو يسمى داود القاري [الثقات (6/ 278)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد في كتاب «الطبقات»: ولد بسرخس، وكان ثقة كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
وقال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
محمد بن عبد الله بن المثنى الخزرجي
وقال الأنصاري: رأيت داود وعوف بن أبي جميلة تكلما في القدر، حتى أخذ كل واحد منهما برأس صاحبه، وكان داود مثبتا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: ثقة، وهو أحب إلي من خالد الحذاء [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
وقال الدارمي: قلت ليحيى: داود أحب إليك أو خالد الحذاء ؟ قال: داود [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي، قال: نا عثمان بن سعيد الدارمي، قال: قلت ليحيى بن معين: داود أحب إليك أو خالد الحذاء ؟ فقال: داود أحب إلي، وهو ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 411)]
وقال إسحاق بن منصور: وعثمان بن سعيد، عن يحيى بن معين: ثقة. زاد عثمان، عن يحيى: وهو أحب إلي من خالد الحذاء. [تهذيب الكمال (8/ 461)]
وقال إسحاق بن منصور: وعثمان بن سعيد، عن يحيى بن معين: ثقة. زاد عثمان، عن يحيى: وهو أحب إلي من خالد الحذاء. [تهذيب الكمال (8/ 461)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور الكوسج، عن يحيى بن معين أنه قال: داود بن أبي هند ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 411)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة ثبت. [تهذيب الكمال (8/ 461)]
النسائي
وقال أبو حاتم والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 572)]
وقال أبو حاتم، والنسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (8/ 461)]
حماد بن زيد
وفي «تاريخ دمشق»: عن حماد بن زيد قال: ما رأيت أحدا أفقه فقها من داود [إكمال تهذيب الكمال (4/ 269)]
علي ابن المديني
قال البخاري، عن علي: له نحو مائتي حديث [تهذيب الكمال (8/ 461)]
المزي
رأى أنس بن مالك [تهذيب الكمال (8/ 461)]
البخاري
استشهد به البخاري [تهذيب الكمال (8/ 461)]