للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: داود بن الحصين
الكنية: أبو سليمان
النسب: الأموي مولاهم، المدني، القرشي
علاقات الراوي: مولى عمرو بن عثمان بن عفان، وقال ابن حبان في الثقات: مولى عبد الله بن عمرو بن عثمان، وابنه: سليمان بن داود بن الحصين
المذهب العقدي: رمي برأي الخوارج، وقيل: يرمى بالقدر
تاريخ الوفاة: 133 هـ، وقيل 135 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة إلا في عكرمة، ورمي برأي الخوارج
الرتبة عند الذهبي: وثقه ابن معين، وغيره، وقال علي: ما روى عن عكرمة فمنكر، وقال أبو حاتم: لولا أن مالكا روى عنه لترك حديثه، وقال ابن عيينة: كنا نتقي حديثه، وقال أبو زرعة: لين

الجرح والتعديل:

أحمد بن صالح المصري
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال أحمد بن صالح: هو أهل الثقة والصدق [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
وذكره ابن شاهين في «الثقات»، وقال: قال أحمد بن صالح المصري: هو من أهل الثقة والصدق، ولا شك فيه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكر البرقي في «باب من تكلم فيه من الثقات لمذهبه ممن كان يرمى منهم بالقدر »: داود بن حصين، وثور بن زيد، وصالح بن كيسان. يقال: إنهم جلسوا إلى غيلان القدري ليلة، فأنكر عليهم أهل المدينة، ولم يكونوا يدعون إلى ذلك [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
ابن حبان
وكان يذهب مذهب الشراة، وكل من ترك حديثه على الإطلاق وهم ؛ لأنه لم يكن بداعية إلى مذهبه، والدعاة يجب مجانبة رواياتهم على الأحوال، فمن انتحل نحلة بدعة ولم يدع إليها وكان متقنا كان جائز الشهادة محتجا بروايته فإن وجب ترك حديثه وجب ترك حديث عكرمة لأنه كان يذهب مذهب الشراة مثله [الثقات (6/ 284)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: كان يذهب مذهب الشراة وكل من ترك حديثه على الإطلاق وهم، لأنه لم يكن داعية إلى مذهبه، والدعاة يجب مجانبة رواياتهم على الأحوال، فأما من انتحل بدعة فلم يدع إليها وكان متقيا، كان جائز الشهادة محتجا بروايته، فإن وجب ترك حديثه وجب ترك حديث عكرمة، لأنه كان يرى مذهب الشراة مثله [تهذيب الكمال (8/ 379)]
وفي كتاب ابن الجوزي: وقال ابن حبان: حدث عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات تجب مجانبة روايته [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان يذهب مذهب الشراة، وكل من ترك حديثه على الإطلاق وهم؛ لأنه لم يكن بداعية [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
ابن حجر
ثقة إلا في عكرمة، ورمي برأي الخوارج، [تقريب التهذيب (1/ 305)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: مات بالمدينة سنة ثلاث، وقيل: سنة خمس وثلاثين ومائة، وهو ابن اثنتين، وقيل: ثلاث وسبعين سنة، وكان فصيحا عالما بالعربية، وتكلم في مذهبه ونسب إلى القدر، ورأي الخوارج [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في «الثقات»، وقال: قال أحمد بن صالح المصري: هو من أهل الثقة والصدق، ولا شك فيه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: صالح الحديث، إذا روى عنه ثقة فهو صالح الرواية إلا أن يروي عنه ضعيف، فيكون البلاء منه مثل ابن أبي حبيبة، وإبراهيم بن أبي يحيى [تهذيب الكمال (8/ 379)]
وقال ابن عدي: صالح الحديث إذا روى عنه ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: أحاديثه عن شيوخه مستقيمة، وأحاديثه عن عكرمة مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
وقال أبو داود: أحاديثه عن عكرمة مناكير، وأحاديثه عن شيوخه مستقيمة [تهذيب الكمال (8/ 379)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 297)]
العجلي
وقال ابن سعد والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
وقال العجلي: مديني ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (8/ 379)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
عباس الدوري
وفي «كتاب ابن عدي»: قال عباس بن محمد الدوري: كان عندي أن داود ضعيف حتى قال يحيى: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
مالك بن أنس
وعن علي بن المديني: مالك روى عن داود عن غير عكرمة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
حدثنا عبد الرحمن قال: أخبرني أبي، قال: سمعت علي ابن المديني، قال: سمعت سفيان بن عيينة يقول: كنا نتقي حديث داود بن حصين، وقد، روى مالك، عن داود بن الحصين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 408)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي، قال: سئل علي ابن المديني، عن داود بن حصين فقال: ما، روى، عن عكرمة فمنكر الحديث، ومالك، روى عن داود بن حصين، عن غير عكرمة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 408)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن داود بن حصين فقال: ليس بقوي، ولولا أن مالكا، روى عنه لترك حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 408)]
وقال الجوزجاني: لا يحمد الناس حديثه، وروى عنه مالك بن أنس على انتقاده [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
روى أنه سئل مالك فقيل له: كيف رويت عن داود وثور وآخرين كانوا يرمون بالقدر ؟ فقال: إنهم كانوا لئن يخروا من السماء إلى الأرض أسهل عليهم من أن يكذبوا كذبة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
محمد بن إسحاق
وقال ابن أبي خيثمة: حدثني أبي، حدثنا يعقوب بن إبراهيم، ثنا أبي، عن ابن إسحاق قال: حدثني داود بن الحصين مولى عمرو بن عثمان، وكان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
وقال ابن أبي خيثمة: حدثني أبي، حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا أبي عن ابن إسحاق، حدثني داود بن الحصين وكان ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
محمد بن سعد
قال محمد بن سعد في كتاب «الطبقات الكبير»: كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
وقال ابن سعد والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
يحيى بن معين
وقال المعيطي لخلف المخزومي، ويحيى بن معين، وأبي خيثمة، وهم قعود: كان مالك بن أنس يتكلم في سعد بن إبراهيم سيد من سادات قريش، ويروي عن داود بن حصين، وثور الديلي خارجيين خبيثين قال: فما تكلم أحد منهم بشيء [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
وفي «كتاب ابن عدي»: قال عباس بن محمد الدوري: كان عندي أن داود ضعيف حتى قال يحيى: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ثقة، وقد روى مالك، عن داود بن الحصين، وإنما كره مالك له، لأنه كان يحدث عن عكرمة، وكان مالك يكره عكرمة. [تهذيب الكمال (8/ 379)]
وثقه ابن معين، وغيره. وقال علي: ما روى عن عكرمة فمنكر. وقال أبو حاتم: لولا أن مالكا روى عنه لترك حديثه. وقال ابن عيينة: كنا نتقي حديثه. وقال أبو زرعة: لين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 372)]
وفي رواية ابن أبي داود عن يحيى: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: داود بن حصين ثقة، وإنما كره مالك له ؛ لأنه كان يحدث، عن عكرمة، وكان يكره مالك عكرمة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 408)]
قال ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
عبد الرحمن بن الحكم الرازي
وسئل عبد الرحمن بن الحكم عنه، فقال: كانوا يضعفونه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن سعيد المقري، قال: سئل عبد الرحمن بن الحكم، عن داود بن حصين قال: كانوا يضعفونه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 408)]
علي ابن المديني
وثقه ابن معين، وغيره. وقال علي: ما روى عن عكرمة فمنكر. وقال أبو حاتم: لولا أن مالكا روى عنه لترك حديثه. وقال ابن عيينة: كنا نتقي حديثه. وقال أبو زرعة: لين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 372)]
وقال العقيلي: قال ابن المديني: مرسل الشعبى وابن المسيب أحب إلي من داود بن حصين عن عكرمة عن ابن عباس [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
وقال العقيلي: قال ابن المديني: مرسل الشعبي أحب إلي من داود عن عكرمة عن ابن عباس [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
وقال علي ابن المديني: ما روى عن عكرمة فمنكر [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
وقال علي ابن المديني: ما روى عن عكرمة، فمنكر الحديث [تهذيب الكمال (8/ 379)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي، قال: سئل علي ابن المديني، عن داود بن حصين فقال: ما، روى، عن عكرمة فمنكر الحديث، ومالك، روى عن داود بن حصين، عن غير عكرمة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 408)]
غير واحد
وعاب غير واحد على مالك الرواية عنه وتركه الرواية عن سعد بن إبراهيم [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي، ولولا أن مالكا روى عنه لترك حديثه [تهذيب الكمال (8/ 379)]
وثقه ابن معين، وغيره. وقال علي: ما روى عن عكرمة فمنكر. وقال أبو حاتم: لولا أن مالكا روى عنه لترك حديثه. وقال ابن عيينة: كنا نتقي حديثه. وقال أبو زرعة: لين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 372)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن داود بن حصين فقال: ليس بقوي، ولولا أن مالكا، روى عنه لترك حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 408)]
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي ولولا أن مالكا روى عنه لترك حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
خلف بن تميم الدارمي
وقال المعيطي لخلف المخزومي، ويحيى بن معين، وأبي خيثمة، وهم قعود: كان مالك بن أنس يتكلم في سعد بن إبراهيم سيد من سادات قريش، ويروي عن داود بن حصين، وثور الديلي خارجيين خبيثين قال: فما تكلم أحد منهم بشيء [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
زهير بن حرب
وقال المعيطي لخلف المخزومي، ويحيى بن معين، وأبي خيثمة، وهم قعود: كان مالك بن أنس يتكلم في سعد بن إبراهيم سيد من سادات قريش، ويروي عن داود بن حصين، وثور الديلي خارجيين خبيثين قال: فما تكلم أحد منهم بشيء [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
سفيان بن عيينة
قال: وقال ابن عيينة: كنا نتقي حديث داود [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
وثقه ابن معين، وغيره. وقال علي: ما روى عن عكرمة فمنكر. وقال أبو حاتم: لولا أن مالكا روى عنه لترك حديثه. وقال ابن عيينة: كنا نتقي حديثه. وقال أبو زرعة: لين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 372)]
حدثنا عبد الرحمن قال: أخبرني أبي، قال: سمعت علي ابن المديني، قال: سمعت سفيان بن عيينة يقول: كنا نتقي حديث داود بن حصين، وقد، روى مالك، عن داود بن الحصين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 408)]
وقال سفيان بن عيينة: كنا نتقي حديث داود بن الحصين [تهذيب الكمال (8/ 379)]
الساجي
وقال الساجي: منكر الحديث يهتم برأي الخوارج، ثنا يحيى بن أبي خالد محمد بن الحارث، عن مصعب الزبيري، قال داود بن حصين: مات عكرمة عنده، وكان مؤدب ولد داود بن علي لما قدم المدينة، وكان يتهم برأي الخوارج، وكان فصيحا عاقلا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]
وقال الساجي: منكر الحديث، يتهم برأي الخوارج [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن داود بن الحصين فقال: هو لين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 408)]
وثقه ابن معين، وغيره. وقال علي: ما روى عن عكرمة فمنكر. وقال أبو حاتم: لولا أن مالكا روى عنه لترك حديثه. وقال ابن عيينة: كنا نتقي حديثه. وقال أبو زرعة: لين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 372)]
وقال أبو زرعة: لين [تهذيب الكمال (8/ 379)]
وقال أبو زرعة: لين [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: لا يحمد الناس حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 561)]
وقال الجوزجاني: لا يحمد الناس حديثه، وروى عنه مالك بن أنس على انتقاده [إكمال تهذيب الكمال (4/ 244)]