للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: داود بن الزبرقان
الكنية: أبو عمرو، وقيل: أبو عمر
النسب: الرقاشي، البصري
بلد الإقامة: بغداد، البصرة
تاريخ الوفاة: بعد 180 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: متروك، وكذبه الأزدي
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وقال ابن حبان: كان نخاسا بالبصرة اختلف فيه الشيخان، أما أحمد فحسن القول فيه، ويحيى وهاه، وقال أحمد بن حنبل: داود لا أتهمه في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
وقال ابن حبان: كان نخاسا بالبصرة، اختلف فيه الشيخان، أما أحمد فحسن القول فيه، ويحيى وهاه، قال: وكان داود صالحا يحفظ ويذاكر، ولكنه كان يهم في المذاكرة، ويغلط في الرواية إذا حدث من حفظه، ويأتي عن الثقات بما ليس من أحاديثهم إلى أن قال: وداود عندي صدوق فيما وافق الثقات، إلا أنه لا يحتج به إذا انفرد [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
قال أبو حاتم: كان داود شيخا صالحا يحفظ الحديث ويذاكر به، ولكنه كان يهم في المذاكرة ويغلط في الرواية إذا حدث من حفظه، ويأتي عن الثقات بما ليس من أحاديثهم، فلما نظر يحيى إلى تلك الأحاديث أنكرها وأطلق عليه الجرح بها، وأما أحمد فإنه علم ما قلناه: إنه لم يكن بالمتعمد في شيء من ذلك، ولا يستحق الإنسان الجرح بالخطأ يخطئ، أو الوهم يهم، ما لم يفحش ذلك حتى يكون الغالب على أمره، فإذا كان كذلك استحق الترك، وداود عندي صدوق فيما وافق الثقات، إلا أنه لا يحتج به إذا انفرد، والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: عامة ما يرويه عن كل من روى عنه مما لا يتابعه عليه أحد، وهو في جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
قال ابن عدي: وهذا يرفعه عن سعيد بن أبي عروبة داود بن الزبرقان، وغيره أوقفه [الكامل في الضعفاء (3/ 564)]
قال الشيخ: وهذا عن عطاء بن السائب لا أعرفه من حديث داود عنه [الكامل في الضعفاء (3/ 564)]
قال ابن عدي: هكذا قال: عن أبي قلابة، عن أبي زيد الأنصاري، وليس لأبي زيد في هذا الحديث ذكر، وإنما هذا من داود بن الزبرقان يرويه أبو قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان، ومرة يرويه عن شداد بن أوس، ولداود بن الزبرقان حديث كثير غير ما ذكرته، وعامة ما يرويه عن كل من روى عنه مما لا يتابعه أحد عليه، وهو في جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم [الكامل في الضعفاء (3/ 564)]
قال ابن عدي: وهذا من حديث داود بن الزبرقان، عن داود بن أبي هند، عن ثابت لم يكتبه إلا عن إسحاق بن إبراهيم بن يونس، وكان شيخا صالحا وتفرد بهذا الحديث، وهو ثقة من ثقات المسلمين [الكامل في الضعفاء (3/ 564)]
وقال أبو أحمد بن عدي: عامة ما يرويه عن كل من روى عنه مما لا يتابعه أحد عليه، وهو في جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم. [تهذيب الكمال (8/ 392)]
البخاري
قال البخاري: داود بن الزبرقان أبو عمرو البصري، عن داود بن أبي هند، مقارب الحديث [الكامل في الضعفاء (3/ 564)]
وقال البخاري: مقارب الحديث [تهذيب الكمال (8/ 392)]
وقال البخاري: مقارب الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
قال ابن عدي: والبخاري إنما قال: داود بن الزبرقان عن داود بن أبي هند مقارب الحديث، وداود بن الزبرقان عن كل من روى مقارب الحديث، ولداود بن الزبرقان عن ثابت غير ما ذكرت [الكامل في الضعفاء (3/ 564)]
البزار
وقال البزار: منكر الحديث جدا [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: كذاب [تهذيب الكمال (8/ 392)]
وقال الجوزجاني: كذاب. [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
ابن الجارود
وفي «كتاب أبي العرب»: قال النسائي: ليس بشيء. وكذلك قاله ابن الجارود [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
الأزدي
وقال الأزدي: متروك. [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
وقال الأزدي: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
متروك، وكذبه الأزدي، [تقريب التهذيب (1/ 305)]
ابن حجر
متروك، وكذبه الأزدي، [تقريب التهذيب (1/ 305)]
ابن خراش
وفي «كتاب ابن عساكر » عنه: واهي الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
وقال ابن خراش: ضعيف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
قلت: وقال ابن خراش ويعقوب بن سفيان والساجي والعجلي: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو العرب في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: داود بن الزبرقان ضعيف الحديث، ذاهب الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 412)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ضعيف. وقال مرة: ليس بشيء. وقال أيضا: ترك حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
وقال أبو داود: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بشيء. وفي موضع آخر ترك حديثه [تهذيب الكمال (8/ 392)]
أبو زرعة الرازي
وقال سعيد بن عمرو البرذعي: قلت لأبي رزعة: فداود بن الزبرقان ؟ فقال: متروك الحديث. قلت: ترى أن يذاكر عنه أو يكتب حديثه ؟ قال: لا [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
وقال يعقوب بن شيبة، وأبو زرعة: متروك [تهذيب الكمال (8/ 392)]
وقال يعقوب بن شيبة وأبو زرعة: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
الخليلي
وقال الخليلي في كتاب «الإرشاد»: هو قديم روى عن مالك أحاديث فلم يرضوا حفظه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
الذهبى
ضعفوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 373)]
الساجي
قلت: وقال ابن خراش ويعقوب بن سفيان والساجي والعجلي: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
وقال الساجي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
العجلي
قلت: وقال ابن خراش ويعقوب بن سفيان والساجي والعجلي: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
وقال أبو الحسن الكوفي: ضعيف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
العقيلي
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو العرب في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
الفسوي
قلت: وقال ابن خراش ويعقوب بن سفيان والساجي والعجلي: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
وقال يعقوب بن سفيان الفسوي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
وقال يعقوب بن سفيان: ضعيف. وذكره في «باب من يرغب عن الرواية عنهم، وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
النسائي
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه: داود بن الزبرقان عن داود بن أبي هند ليس بثقة [الكامل في الضعفاء (3/ 564)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
وفي «كتاب أبي العرب»: قال النسائي: ليس بشيء. وكذلك قاله ابن الجارود [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
وقال النسائي: ليس بثقة. [تهذيب الكمال (8/ 392)]
علي ابن المديني
وقال عبد الله بن علي ابن المديني، عن أبيه: كتبت عنه شيئا يسيرا، ورميت به، وضعفه جدا [تهذيب الكمال (8/ 392)]
وقال ابن المديني: كتبت عنه شيئا يسيرا، ورميت به وضعفه جدا [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
يحيى بن معين
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، قلت ليحيى بن معين: فداود بن الزبرقان ؟ قال: ليس بشيء، زاد ابن حماد: وقد روى عنه سعيد بن أبي عروبة حديثا في أصنافه، قلت ليحيى: من روى عن سعيد ؟ قال: الخفاف [الكامل في الضعفاء (3/ 564)]
قال عباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (8/ 392)]
قال ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
قال عباس الدوري، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (8/ 392)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين قال: داود بن الزبرقان ليس حديثه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 412)]
وقال ابن أبي مريم: قال غير يحيى بن معين: اجتمع الناس على طرح هؤلاء النفر ليس يذاكر بحديثهم ولا يعتد بهم فذكر داود بن الزبرقان منهم [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
ثنا علان، ثنا ابن أبي مريم، قال: وقال لي غير يحيى بن معين: اجتمع الناس على طرح هؤلاء النفر ليس يذاكر بحديثهم ولا يعتد بهم، فذكر داود بن الزبرقان فيهم وقال: كان يكون ببغداد [الكامل في الضعفاء (3/ 564)]
وقال ابن حبان: كان نخاسا بالبصرة اختلف فيه الشيخان، أما أحمد فحسن القول فيه، ويحيى وهاه، وقال أحمد بن حنبل: داود لا أتهمه في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
وقال ابن حبان: كان نخاسا بالبصرة، اختلف فيه الشيخان، أما أحمد فحسن القول فيه، ويحيى وهاه، قال: وكان داود صالحا يحفظ ويذاكر، ولكنه كان يهم في المذاكرة، ويغلط في الرواية إذا حدث من حفظه، ويأتي عن الثقات بما ليس من أحاديثهم إلى أن قال: وداود عندي صدوق فيما وافق الثقات، إلا أنه لا يحتج به إذا انفرد [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة، وأبو زرعة: متروك [تهذيب الكمال (8/ 392)]
وقال يعقوب بن شيبة وأبو زرعة: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
أحمد بن حنبل
وقال ابن حبان: كان نخاسا بالبصرة، اختلف فيه الشيخان، أما أحمد فحسن القول فيه، ويحيى وهاه، قال: وكان داود صالحا يحفظ ويذاكر، ولكنه كان يهم في المذاكرة، ويغلط في الرواية إذا حدث من حفظه، ويأتي عن الثقات بما ليس من أحاديثهم إلى أن قال: وداود عندي صدوق فيما وافق الثقات، إلا أنه لا يحتج به إذا انفرد [تهذيب التهذيب (1/ 563)]
وقال ابن حبان: كان نخاسا بالبصرة اختلف فيه الشيخان، أما أحمد فحسن القول فيه، ويحيى وهاه، وقال أحمد بن حنبل: داود لا أتهمه في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
وفي «كتاب ابن الجوزي »: قال أحمد: قد رأيته، وليس حديثه بشيء. وفي رواية عنه تحسين القول فيه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في «المستدرك» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 249)]