الاسم: داود بن عبد الرحمن بن العطار
الشهرة: ابن النصراني
الكنية: أبو سليمان
النسب: العطار، العبدي، المكي
تاريخ الميلاد: 100 هـ
تاريخ الوفاة: 174 هـ، أو 175 هـ
بلد الميلاد: مكة
بلد الوفاة: مكة
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثقة
الجرح والتعديل:
إبراهيم بن محمد بن العباس المطلبي
وقال أبو جعفر الطحاوي: أخبرني أحمد بن محمد الشافعي، قال: سمعت عمي إبراهيم بن محمد الشافعي، يقول: ما رأيت أحدا أعبد من الفضيل بن عياض، ولا رأيت أحدا أورع من داود بن عبد الرحمن العطار، ولا رأيت أحدا أفرس في الحديث من سفيان بن عيينة [تهذيب الكمال (8/ 413)]
وقال إبراهيم بن محمد الشافعي: ما رأيت أحدا أعبد من الفضيل بن عياض، ولا أورع من داود بن عبد الرحمن، ولا أفرس في الحديث من ابن عيينة [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: لا بأس به صالح [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
وقال أبو حاتم: لا بأس به صالح. [تهذيب الكمال (8/ 413)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبي عن داود بن عبد الرحمن العطار فقال: لا بأس به، صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 417)]
أبو داود السجستاني
وفي «كتاب الآجري » عن أبي داود: داود العطار ثقة، يقال له: ابن النصراني. وفي موضع آخر: سألت أبا داود عن داود العطار، ومحمد بن مسلم الطائفي في عمرو بن دينار ؟ فقدم داود، وقال: الطائفي ربما أسند [إكمال تهذيب الكمال (4/ 257)]
وقال الآجري عن أبي داود: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
ابن حبان
وكان متقنا، مات سنة أربع وسبعين ومائة، وكان أبوه نصرانيا يتطيب فأسلم، وهو من أهل الشام وقدم مكة، وولد له بها داود ابنه سنة مائة، وصار من فقهاء أهل مكة ومحدثيهم [الثقات (6/ 286)]
وفيه يبين أن المزي لم ينقله من أصل كتاب «الثقات»، إذ لو نقله من أصل لرأى فيه ما ذكره زيادة على ابن حبان من خارج، ولرأى فيه زيادة في التوثيق وهو: داود بن عبد الرحمن العطار، من أهل مكة، كنيته أبو سليمان، وكان متقنا، مات سنة أربع وسبعين ومائة، وولد بمكة سنة مائة، وصار من فقهاء أهل مكة ومحدثيهم. فهذا كما ترى ذكر مولده فلا حاجة إلى ذكره من عند غيره، وفيه زيادة الإتقان والفقه. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 257)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (8/ 413)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
قال ابن حبان: مات سنة أربع وسبعين. قلت: وذكر مولده سنة مائة بمكة. قال: وكان متقنا من فقهاء أهل مكة [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
ابن حجر
لم يثبت أن ابن معين تكلم فيه [تقريب التهذيب (1/ 307)]
ثقة، [تقريب التهذيب (1/ 307)]
البزار
ووثقه أيضا البزار [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
وهذا الحديث لا نعلم رواه عن يحيى بن سعيد، عن نافع، عن ابن عمر إلا يزيد بن هارون وابن نمير، وإنما يرويه الناس عن يحيى عن نافع مرسلا. ولا نعلم رواه عن موسى بن عقبة إلا داود بن عبد الرحمن، وهو ضعيف. والحديث إنما يرويه عبيد الله والحجاج، عن نافع، عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه. وهو الصواب. [مسند البزار (12/ 196)]
مسند البزار: (12/ 196) برقم: (5865) [وقال ابن خلفون وهو ثقة، قاله أبو بكر البزار وغيره
إكمال تهذيب الكمال (4/ 257)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 297)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 375)]
العجلي
وقال العجلي: مكي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 257)]
وقال العجلي: مكي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
يحيى بن معين
قال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: ذكر أبو عبد الله الحاكم أن يحيى بن معين قال: داود بن عبد الرحمن العطار ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 257)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (8/ 413)]
ونقل الحاكم، عن ابن معين تضعيفه [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: داود بن عبد الرحمن العطار ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 417)]
الأزدي
وفي «كتاب ابن الجوزي»: قال الأزدي يتكلمون فيه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 257)]
وقال الأزدي: يتكلمون فيه [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: كان أبوه نصرانيا طبيبا، وتوفي داود سنة أربع وسبعين، وكان كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (4/ 257)]
وكذا قال ابن سعد في تاريخ وفاته، وقال: كان كثير الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
الشافعي
قال الشافعي: ما رأيت أورع من داود [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 375)]