الاسم: داود بن عبد الله (داود بن عبد الله، وليس بعم عبد الله بن إدريس)
الكنية: أبو العلاء
النسب: الأودي، الزعافري، الكوفي
تاريخ الوفاة: بين 141 هـ و150 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: فيه لين، ووثقه أحمد، ولم يترك
الجرح والتعديل:
أبو داود السجستاني
وقال (أبو) داود: داود بن عبد الله الأودي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 255)]
وقال أبو داود: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد: شيخ ثقة قديم، وهو غير عم ابن إدريس [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
ووثقه أحمد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 374)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: شيخ ثقة، وهو قديم، وهو غير عم ابن إدريس. [تهذيب الكمال (8/ 411)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سمعت أبي يقول: داود بن عبد الله الأودي كوفي، روى عنه زهير أبو خيثمة شيخ ثقة، وهو قديم، وهو غير عم ابن إدريس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 416)]
وذكره ابن خلفون في «جملة الثقات»، وابن شاهين، وزاد عن أحمد: ثقة من الثقات [إكمال تهذيب الكمال (4/ 255)]
وقال ابن شاهين في " الثقات "، عن أحمد بن حنبل: هو ثقة من الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: غلط ابن حزم في داود هذا غلطا بيناه في أمثاله، وسبق إلى ذلك ابن مفوز، وذلك أن ابن حزم قال: إن كان عم ابن إدريس فهو ضعيف، وإن لم يكن فهو مجهول. قال أبو الحسن: وهو ليس بعم لابن إدريس ؛ لأن ذاك داود بن يزيد، وهذا ابن عبد الله، وقد وثقه جماعة، وقد كتب الحميدي إلى ابن حزم من العراق يخبره هذا الحديث - يعني الوضوء بفضل المرأة - وبين له أمر هذا الرجل (بالثقة) ، فلا أدري رجع عن قوله أم لا. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 255)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 297)]
ثقة، [تقريب التهذيب (1/ 306)]
ابن حزم
وقال ابن القطان: غلط ابن حزم في داود هذا غلطا بيناه في أمثاله، وسبق إلى ذلك ابن مفوز، وذلك أن ابن حزم قال: إن كان عم ابن إدريس فهو ضعيف، وإن لم يكن فهو مجهول. قال أبو الحسن: وهو ليس بعم لابن إدريس ؛ لأن ذاك داود بن يزيد، وهذا ابن عبد الله، وقد وثقه جماعة، وقد كتب الحميدي إلى ابن حزم من العراق يخبره هذا الحديث - يعني الوضوء بفضل المرأة - وبين له أمر هذا الرجل (بالثقة) ، فلا أدري رجع عن قوله أم لا. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 255)]
ولما ذكر ابن حزم الأندلسي حديثه في الوضوء بفضل المرأة، قال: إن كان داود عم ابن إدريس فهو ضعيف، وإلا فهو مجهول. وقد رد ذلك ابن مفوز على ابن حزم، وكذلك ابن القطان الفاسي، قال ابن القطان: وقد كتب الحميدي إلى ابن حزم من العراق يخبره بصحة هذا الحديث، وبين له أمر هذا الرجل بالثقة، قال: فلا أدري أرجع عن قوله أم لا [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في «جملة الثقات»، وابن شاهين، وزاد عن أحمد: ثقة من الثقات [إكمال تهذيب الكمال (4/ 255)]
ابن شاهين
وذكره ابن خلفون في «جملة الثقات»، وابن شاهين، وزاد عن أحمد: ثقة من الثقات [إكمال تهذيب الكمال (4/ 255)]
الحميدي
وقال ابن القطان: غلط ابن حزم في داود هذا غلطا بيناه في أمثاله، وسبق إلى ذلك ابن مفوز، وذلك أن ابن حزم قال: إن كان عم ابن إدريس فهو ضعيف، وإن لم يكن فهو مجهول. قال أبو الحسن: وهو ليس بعم لابن إدريس ؛ لأن ذاك داود بن يزيد، وهذا ابن عبد الله، وقد وثقه جماعة، وقد كتب الحميدي إلى ابن حزم من العراق يخبره هذا الحديث - يعني الوضوء بفضل المرأة - وبين له أمر هذا الرجل (بالثقة) ، فلا أدري رجع عن قوله أم لا. [إكمال تهذيب الكمال (4/ 255)]
ولما ذكر ابن حزم الأندلسي حديثه في الوضوء بفضل المرأة، قال: إن كان داود عم ابن إدريس فهو ضعيف، وإلا فهو مجهول. وقد رد ذلك ابن مفوز على ابن حزم، وكذلك ابن القطان الفاسي، قال ابن القطان: وقد كتب الحميدي إلى ابن حزم من العراق يخبره بصحة هذا الحديث، وبين له أمر هذا الرجل بالثقة، قال: فلا أدري أرجع عن قوله أم لا [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
النسائي
وفي كتاب « الجرح والتعديل» للنسائي: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (4/ 255)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (8/ 411)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى: ليس بشيء. [تهذيب الكمال (8/ 411)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: داود بن عبد الله الأودي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 416)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 566)]
الذهبى
فيه لين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 374)]
ولم يترك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 374)]