الاسم: دراج بن سمعان (دراج بن سمعان، قيل: اسمه عبد الله، وقيل: عبد الرحمن)
اللقب: دراج
الكنية: أبو السمح
النسب: القرشي، السهمي مولاهم، المصري، القاص، التجيبي
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: مولى عبد الله بن عمرو بن العاص السهمي
تاريخ الميلاد: قال ابن حبان: 125 هـ
تاريخ الوفاة: 126 هـ، وقال ابن حبان: 182 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق في حديثه عن أبي الهيثم، ضعف
الرتبة عند الذهبي: وثقه ابن معين بس. وقال أبو داود وغيره: حديثه مستقيم إلا ما كان عن أبي الهيثم
الجرح والتعديل:
أبو داود السجستاني
وثقه ابن معين بس. وقال أبو داود، وغيره: حديثه مستقيم إلا ما كان عن أبي الهيثم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 380)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: أحاديثه مستقيمة إلا ما كان عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد [تهذيب الكمال (8/ 477)]
وقال الآجري، عن أبي داود: أحاديثه مستقيمة، إلا ما كان عن أبي الهيثم عن أبي سعيد [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
ابن حبان
قلت: وذكره ابن حبان في " الثقات " في عبد الرحمن، وذكر أن اسم أبيه السمح، وخرج حديثه في " صحيحه [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
وخرج ابن حبان عدة أحاديث من حديثه في «صحيحه»، وكذلك الحاكم، وقال: هذه ترجمة للمصريين، يعني دراجا عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد صحيحه، لم يختلفوا في صحتها، لم يخرجاها. وصدقوا في روايتها، غير أن شيخي الصليح لم يخرجاها، وأبو عيسى الترمذي والطوسي وابن خزيمة وأبو محمد الدارمي [إكمال تهذيب الكمال (4/ 275)]
وذكره البستي في «الثقات» في حرف العين، وقال: اسمه عبد الرحمن بن السمح أبو السمح، وكذلك ابن خلفون ووثقه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 275)]
ابن حجر
رأى مولاه عبد الله بن عمرو بن العاص [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
صدوق، في حديثه عن أبي الهيثم ضعف [تقريب التهذيب (1/ 310)]
ابن خلفون
وذكره البستي في «الثقات» في حرف العين، وقال: اسمه عبد الرحمن بن السمح أبو السمح، وكذلك ابن خلفون ووثقه [إكمال تهذيب الكمال (4/ 275)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في كتاب «الثقات »: دراج أبو السمح سليمان بن عمرو مصري، يروي عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد، ما كان بهذا الإسناد فليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (4/ 275)]
وقال ابن شاهين في " الثقات ": ما كان بهذا الإسناد فليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
ابن عدي
قال الشيخ: وعامة هذه الأحاديث التي أمليتها مما لا يتابع دراج عليه وفيها ما قد روي، عن غيره ومن غير هذا الطريق، ولدراج عن ابن جزء وأبي الهيثم وابن حجيرة غير ما ذكرت من الحديث، ويروي عن دراج عمرو بن الحارث وابن لهيعة وحيوة بن شريح وغيرهم، ومما ينكر من أحاديثه بعض ما ذكرت، وهو قوله: أصدق الرؤيا بالأسحار، والشتاء ربيع المؤمن، والشياع حرام، وأكثروا من ذكر الله حتى يقال: مجنون، وقد روي عنه بهذا الإسناد أيضا: لا حليم إلا ذو عثرة، عن عمرو، عن دراج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد يرويه عن ابن وهب الغرباء. [الكامل في الضعفاء (4/ 10)]
وقد تقدم ذكر من حدثناه ومن رواه عن ابن وهب في باب الحاء في ذكر حرملة بن يحيى وسائر أخبار دراج غير ما ذكرت من هذه الأحاديث يتابعه الناس عليها. وأرجو إذا أخرجت دراجا وبرأته من هذه الأحاديث التي أنكرت عليه أن سائر أحاديثه لا بأس بها، وتقرب صورته مما قال فيه يحيى بن معين. [الكامل في الضعفاء (4/ 10)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان حدثنا بهما عبد الرحمن بن القاسم ؛ فالحديث الأول: الشتاء ربيع المؤمن. وبهذا الإسناد مشهور والحديث الثاني: أصل كل داء البرد. بهذا الإسناد باطل [الكامل في الضعفاء (4/ 10)]
وروى له ابن عدي أحاديث، ثم قال: وعامة الأحاديث التي أمليتها مما لا يتابع دراج عليه، وفيها ما قد روي عن غيره، ومن غير هذا الطريق، ولدراج عن ابن جزء، وأبي الهيثم، وابن حجيرة غير ما ذكرت من الحديث، ومما ينكر من أحاديثه بعض ما ذكرت وهو قوله: " أصدق الرؤيا بالأسحار "، و " الشتاء ربيع المؤمن "، و " الشياع حرام "، و " أكثروا من ذكر الله حتى يقال مجنون "، وقد روي عنه بهذا الإسناد أيضا: " لا حليم إلا ذو عثرة " عن عمرو، عن دراج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد، يرويه عن ابن وهب الغرباء، وسائر أخبار دراج غير ما ذكرت من هذه الأحاديث يتابعه الناس عليها، وأرجو إذا أخرجت دراجا وبرأته من هذه الأحاديث التي أنكرت عليه أن سائر أحاديثه لا بأس بها وتقرب صورته مما قال فيه يحيى بن معين [تهذيب الكمال (8/ 477)]
الحاكم
وخرج ابن حبان عدة أحاديث من حديثه في «صحيحه»، وكذلك الحاكم، وقال: هذه ترجمة للمصريين، يعني دراجا عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد صحيحه، لم يختلفوا في صحتها، لم يخرجاها. وصدقوا في روايتها، غير أن شيخي الصليح لم يخرجاها، وأبو عيسى الترمذي والطوسي وابن خزيمة وأبو محمد الدارمي [إكمال تهذيب الكمال (4/ 275)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة: قال عثمان: دراج أبو السمح، ومشرح بن هاعان ليسا بكل ذاك، وهما صدوقان [تهذيب الكمال (8/ 477)]
وقال عثمان بن سعيد: دراج، ومشرح بن هاعان ليسا بكل ذاك، وهما صدوقان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 441)]
قال عثمان: دراج ومشرح بن هاعان: ليسا بكل ذاك وهما صدوقان [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
قال عثمان: دراج ومشرح ليسا بكل ذاك وهما صدوقان [الكامل في الضعفاء (4/ 10)]
يحيى بن معين
ذكر عبد الرحمن بن أبي بكر عن عباس، قال: سئل يحيى عن حديث دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد، قال: ما كان هكذا بهذا الإسناد فليس به بأس فقلت له: إن دراجا يحدث عن أبي الهيثم عن أبي سعيد عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: أصدق الرؤيا بالأسحار ويروي أيضا: اذكر الله حتى يقولوا: مجنون. قال: هما ثقة ؛ دراج وأبو الهيثم [الكامل في الضعفاء (4/ 10)]
وقد تقدم ذكر من حدثناه ومن رواه عن ابن وهب في باب الحاء في ذكر حرملة بن يحيى وسائر أخبار دراج غير ما ذكرت من هذه الأحاديث يتابعه الناس عليها. وأرجو إذا أخرجت دراجا وبرأته من هذه الأحاديث التي أنكرت عليه أن سائر أحاديثه لا بأس بها، وتقرب صورته مما قال فيه يحيى بن معين. [الكامل في الضعفاء (4/ 10)]
سمعت محمد بن حمدان بن سفيان الطائفي يقول: سمعت فضلك الرازي وذكر له قول يحيى بن معين في دراج أنه ثقة ؛ فقال: فضلك ما هو بثقة ولا كرامة له [الكامل في الضعفاء (4/ 10)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة: قال عثمان: دراج أبو السمح، ومشرح بن هاعان ليسا بكل ذاك، وهما صدوقان [تهذيب الكمال (8/ 477)]
وقال: فضلك الرازي لما ذكر له أن ابن معين قال: دراج ثقة، فقال: ليس بثقة ولا كرامة [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
وقال أبو أحمد بن عدي: سمعت محمد بن حمدان بن سفيان الطرائفي، يقول: سمعت فضلك الرازي، وذكر له قول يحيى بن معين في دراج أنه ثقة، فقال فضلك: ما هو بثقة، ولا كرامة له [تهذيب الكمال (8/ 477)]
وروى له ابن عدي أحاديث، ثم قال: وعامة الأحاديث التي أمليتها مما لا يتابع دراج عليه، وفيها ما قد روي عن غيره، ومن غير هذا الطريق، ولدراج عن ابن جزء، وأبي الهيثم، وابن حجيرة غير ما ذكرت من الحديث، ومما ينكر من أحاديثه بعض ما ذكرت وهو قوله: " أصدق الرؤيا بالأسحار "، و " الشتاء ربيع المؤمن "، و " الشياع حرام "، و " أكثروا من ذكر الله حتى يقال مجنون "، وقد روي عنه بهذا الإسناد أيضا: " لا حليم إلا ذو عثرة " عن عمرو، عن دراج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد، يرويه عن ابن وهب الغرباء، وسائر أخبار دراج غير ما ذكرت من هذه الأحاديث يتابعه الناس عليها، وأرجو إذا أخرجت دراجا وبرأته من هذه الأحاديث التي أنكرت عليه أن سائر أحاديثه لا بأس بها وتقرب صورته مما قال فيه يحيى بن معين [تهذيب الكمال (8/ 477)]
وثقه ابن معين بس. وقال أبو داود، وغيره: حديثه مستقيم إلا ما كان عن أبي الهيثم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 380)]
ثنا محمد بن علي المروزي، ثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: دراج أبو السمح ؟ فقال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (4/ 10)]
وقال عباس الدوري: سألت يحيى بن معين عن حديث دراج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد، فقال: ما كان هكذا بهذا الإسناد فليس به بأس، دراج ثقة، وأبو الهيثم ثقة [تهذيب الكمال (8/ 477)]
وقال الدوري، عن ابن معين: دراج ثقة، وأبو الهيثم ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
قال: أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي، قال: نا عثمان بن سعيد الدارمي، قال: سألت يحيى بن معين عن دراج أبي السمح فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 441)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال في موضع آخر: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال في موضع آخر: منكر الحديث [تهذيب الكمال (8/ 477)]
سمعت ابن حماد يقول: دراج أبو السمح منكر الحديث. قاله أحمد بن شعيب النسائي [الكامل في الضعفاء (4/ 10)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف. وقال في موضع آخر: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
وقال الدارقطني: ضعيف. وقال في موضع آخر: متروك [تهذيب الكمال (8/ 477)]
الساجي
وذكره الساجي والعقيلي وأبو العرب في «جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (4/ 275)]
العقيلي
وذكره الساجي والعقيلي وأبو العرب في «جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (4/ 275)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: حديثه منكر [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
وحكى ابن عدي، عن أحمد بن حنبل: أحاديث دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد فيها ضعف [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سمعت أبي يقول: دراج حديثه منكر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 441)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: حديثه منكر [تهذيب الكمال (8/ 477)]
وفي «الكامل» لابن عدي عن أحمد بن حنبل: أحاديث دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد فيها ضعف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 275)]
ثنا ابن أبي عصمة قال: ثنا أحمد بن أبي يحيى قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أحاديث دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد فيها ضعف [الكامل في الضعفاء (4/ 10)]
وقال أبو داود لما سئل عنه: سمعت أحمد يقول: الشأن في دراج [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عن دراج، فقال: سمعت أحمد يقول: الشأن في دراج [تهذيب الكمال (8/ 477)]
أحمد بن صالح المصري
وذكر ابن أبي حاتم، عن أحمد بن صالح المصري: دراج لا يعرف اسم أبيه [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره الساجي والعقيلي وأبو العرب في «جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (4/ 275)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: في حديثه ضعف [تهذيب الكمال (8/ 477)]
وقال أبو حاتم: في حديثه ضعف [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: دراج في حديثه صنعة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 441)]
فضلك الصائغ
سمعت محمد بن حمدان بن سفيان الطائفي يقول: سمعت فضلك الرازي وذكر له قول يحيى بن معين في دراج أنه ثقة ؛ فقال: فضلك ما هو بثقة ولا كرامة له [الكامل في الضعفاء (4/ 10)]
وقال أبو أحمد بن عدي: سمعت محمد بن حمدان بن سفيان الطرائفي، يقول: سمعت فضلك الرازي، وذكر له قول يحيى بن معين في دراج أنه ثقة، فقال فضلك: ما هو بثقة، ولا كرامة له [تهذيب الكمال (8/ 477)]
وقال: فضلك الرازي لما ذكر له أن ابن معين قال: دراج ثقة، فقال: ليس بثقة ولا كرامة [تهذيب التهذيب (1/ 574)]
عبد الله بن لهيعة
وقال عبد الله بن لهيعة: كان كريما، وكان إذا أتاه من يطلب العلم لم يحدثه حتى يطعم عنده [تهذيب الكمال (8/ 477)]
المزي
رأى مولاه عبد الله بن عمرو بن العاص [تهذيب الكمال (8/ 477)]
البخاري
سمع عبد الله بن الحارث بن جزء وأبا الهيثم وابن حجيرة، روى عنه عمرو بن الحارث. هكذا ذكره البخاري [الكامل في الضعفاء (4/ 10)]
إبراهيم الحربي
وقال الحربي: دراج رجل معروف [إكمال تهذيب الكمال (4/ 275)]