للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: دويد بن نافع (دويد بن نافع، وقيل: ذويد)
الكنية: أبو عيسى، وأبو عثمان
النسب: الأموي مولاهم، القرشي، الشامي، الدمشقي، المصري، البصري، الفلسطيني، ويقال: الحمصي
بلد الإقامة: الراية، مصر
علاقات الراوي: مولى سعيد بن عبد الملك بن مروان، وأخو مسلمة بن نافع، وابنه: عبد الله بن دويد بن نافع
تاريخ الوفاة: 121 هـ: 130 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: مقبول، وكان يرسل
الرتبة عند الذهبي: مستقيم الحديث

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وقال ابن حبان: مستقيم الحديث إذا كان دونه ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 576)]
وقال ابن حبان: مستقيم الحديث إذا كان دونه ثقة [تهذيب الكمال (8/ 498)]
قال ابن حبان في كتاب «الثقات»: أحسبه الذي روى عن طاوس، وعمرو بن دينار: «لا بأس بالسلم في اللحم» [إكمال تهذيب الكمال (4/ 282)]
وأحسبه الذي روى عن عطاء وطاوس وعمرو بن دينار: لا بأس بالسلم في اللحم، وهو الذي يروي عن: ابن منصور، عن ابن عباس، روى عنه: الليث بن سعد، مستقيم الحديث إذا كان دونه ثقة [الثقات (6/ 292)]
وقد ذكره ابن حبان في طبقة أتباع التابعين. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 120)]
ابن حجر
وأرسل عن أم هانئ بنت أبي طالب، وعن كعب الأحبار [تهذيب التهذيب (1/ 576)]
مقبول وكان يرسل، [تقريب التهذيب (1/ 311)]
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول ذلك، وسمعته يقول: هو شيخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 438)]
قال أبو حاتم: شيخ [تهذيب التهذيب (1/ 576)]
قال أبو حاتم: شيخ. [تهذيب الكمال (8/ 498)]
الذهبى
مستقيم الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 382)]
العجلي
قلت: وذكر ابن خلفون: أن الذهلي والعجلي وثقاه، ورأيت له رواية عن ابن عمر فقيل: مرسلة [تهذيب التهذيب (1/ 576)]
محمد بن يحيى الذهلي
قلت: وذكر ابن خلفون: أن الذهلي والعجلي وثقاه، ورأيت له رواية عن ابن عمر فقيل: مرسلة [تهذيب التهذيب (1/ 576)]
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: قال أبو الفتح الأزدي: لا يصح حديثه. قال ابن خلفون: وهو صدوق، وثقه ابن صالح والذهلي، وأحاديثه مقاربة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 282)]
أحمد بن صالح المصري
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: قال أبو الفتح الأزدي: لا يصح حديثه. قال ابن خلفون: وهو صدوق، وثقه ابن صالح والذهلي، وأحاديثه مقاربة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 282)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: قال أبو الفتح الأزدي: لا يصح حديثه. قال ابن خلفون: وهو صدوق، وثقه ابن صالح والذهلي، وأحاديثه مقاربة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 282)]
الأزدي
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: قال أبو الفتح الأزدي: لا يصح حديثه. قال ابن خلفون: وهو صدوق، وثقه ابن صالح والذهلي، وأحاديثه مقاربة [إكمال تهذيب الكمال (4/ 282)]
المزي
روى عن أم هانئ بنت أبي طالب ولم يدركها، وعن كعب الأحبار مرسلا، قاله في " التهذيب " [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 120)]