للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إبراهيم بن أبي عبلة (إبراهيم بن أبي عبلة: شمر بن يقظان بن عبد الله بن المرتحل)
الكنية: أبو إسماعيل، ويقال: أبو سعيد، ويقال: أبو إسحاق، ويقال: أبو العباس
النسب: الرملي، الشامي، العقيلي، المقدسي، الفلسطيني، وقيل: الدمشقي
علاقات الراوي: ابن أخيه هاني بن عبد الرحمن بن أبي عبلة
تاريخ الوفاة: 151 هـ، أو 152 هـ، أو 153 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: صدوق

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
قال الرازي: وروى عن واثلة بن الأسقع، وهو صدوق ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]
وفي كتاب ابن أبي حاتم عن أبيه: رأى ابن عمر. وكذا قاله البستي [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]
وقال أبو حاتم: صدوق [تهذيب الكمال (2/ 140)]
قال أبو حاتم: صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 62)]
قلت: وفي كتاب ابن أبي حاتم عن أبيه رأى ابن عمر، وروى عن واثلة بن الأسقع، وهو صدوق ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
قال أبو حاتم: لم يدرك عبادة بن الصامت. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 9)]
سمعت أبي يقول ذلك، قال: وسمعته يقول: هو صدوق ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 105)]
وفي كتاب " المراسيل " لعبد الرحمن سمعت أبي يقول: لم يدرك ابن أبي عبلة عبادة بن الصامت [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]
أبو نعيم الأصبهاني
وذكره أبو نعيم الحافظ في " الرواة عن الزهري والأعلام من الأئمة " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]
ابن حبان
وفي كتاب ابن أبي حاتم عن أبيه: رأى ابن عمر. وكذا قاله البستي [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]
ابن حبان في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 111)]
أرسل عن عتبة بن غزوان [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
ابن شاهين
وذكره أبو حفص بن شاهين في " جملة الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر في التمهيد: كان ثقة فاضلا له أدب ومعرفة، وكان يقول الشعر الحسن انتهى [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
وقال أبو عمر بن عبد البر في كتاب " الاستغنا " و " التمهيد ": كان ثقة فاضلا له أدب ومعرفة، وكان يقول الشعر الحسن [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: ثقة من تابعي أهل الشام يجمع حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
وقال الحفاظ أبو بكر الخطيب الحافظ في " تخريجه لأبي القاسم النسيب ": وإبراهيم بن أبي عبلة ثقة من تابعي أهل الشام، يجمع حديثه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: الطرقات إليه ليست بصفو، وهو بنفسه ثقة، لا يخالف الثقات، إذا روى عنه ثقة [تهذيب الكمال (2/ 140)]
وقال الدارقطني: الطرق إليه ليست تصفو، وهو ثقة لا يخالف الثقات إذا روى عنه ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
العلاء بن زياد بن مطر
وقال له العلاء بن زياد بن مطر: أنت العام خير منك عام الأول [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]
الفسوي
قال عباس الدوري والمفضل بن غسان الغلابي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال عثمان بن سعيد الدارمي عن دحيم، وأبو يوسف يعقوب بن سفيان، والنسائي. [تهذيب الكمال (2/ 140)]
قال ابن معين، ودحيم، ويعقوب بن سفيان، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
النسائي
وقال النسائي في التمييز: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
قال عباس الدوري والمفضل بن غسان الغلابي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال عثمان بن سعيد الدارمي عن دحيم، وأبو يوسف يعقوب بن سفيان، والنسائي. [تهذيب الكمال (2/ 140)]
وذكر المزي أن النسائي قال فيه: ثقة. والذي رأيت في كتاب " التمييز ": ليس به بأس. وفي نسخة أخرى: لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]
قال ابن معين، ودحيم، ويعقوب بن سفيان، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
دحيم
قال عباس الدوري والمفضل بن غسان الغلابي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال عثمان بن سعيد الدارمي عن دحيم، وأبو يوسف يعقوب بن سفيان، والنسائي. [تهذيب الكمال (2/ 140)]
قال ابن معين، ودحيم، ويعقوب بن سفيان، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
ضمرة بن ربيعة الفلسطيني
وقال ضمرة بن ربيعة: ما رأيت لذة العيش إلا في خصلتين: أكل الموز بالعسل في ظل صخرة بيت المقدس، وحديث بن أبي عبلة. فلم أر أفصح منه [تهذيب الكمال (2/ 140)]
وقال ضمرة بن ربيعة: ما رأيت أفصح منه [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: كان أحد الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
وقال علي ابن المديني: كان أحد الثقات [تهذيب الكمال (2/ 140)]
محمد بن يحيى الذهلي
وقال الذهلي: يا لك من رجل [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
وقال محمد بن يحيى الذهلي: يا لك من رجل [تهذيب الكمال (2/ 140)]
يحيى بن معين
قال عباس الدوري والمفضل بن غسان الغلابي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال عثمان بن سعيد الدارمي عن دحيم، وأبو يوسف يعقوب بن سفيان، والنسائي. [تهذيب الكمال (2/ 140)]
قال عباس الدوري والمفضل بن غسان الغلابي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال عثمان بن سعيد الدارمي عن دحيم، وأبو يوسف يعقوب بن سفيان، والنسائي. [تهذيب الكمال (2/ 140)]
قال عباس الدوري والمفضل بن غسان الغلابي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال عثمان بن سعيد الدارمي عن دحيم، وأبو يوسف يعقوب بن سفيان، والنسائي. [تهذيب الكمال (2/ 140)]
قال ابن معين، ودحيم، ويعقوب بن سفيان، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
وفي " كتاب الدوري ": قلت ليحيى: قد روى سفيان بن عيينة عن ابن أبي عبلة ؟ فقال: لم يلقه سفيان [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]
عمرو بن الوليد
وفي " تاريخ أبي القاسم بن عساكر ": عن ضمرة عن رجاء بن أبي سلمة قال: سأل عمرو بن الوليد رجلا عن إبراهيم بن أبي عبلة، ما خبره ؟ فقال: عمرو إنه ما علمت هنيا مريا من الرجال [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]
المزي
وقال المزي: روى عن عتبة بن غزوان ولم يدركه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 9)]
قال العلائي: وذكر في " التهذيب " أنه روى عن ابن عمر - رضي الله عنهما - ولم يدركه، بل هو مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 9)]
العلائي
إلا أن الذهبي قال في " التذهيب " و " مختصر المستدرك ": إنه أرسل عن ابن عمر، فكأن العلائي أخذه منه، وزاد كونه لم يدركه، ولم أجد للذهبي سلفا في الحكم على روايته عنه بالإرسال، وكأنه فهم ذلك من قول ابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل ": رأى ابن عمر، ولم يقل: سمع ولا روى، وليس بإنصاف من الذهبي حكمه على روايته عنه بالإرسال بعبارة محتملة مع تصريحه هو برؤيته وتصريح البخاري بسماعه منه، وأعجب من ذلك قول العلائي: إنه لم يدركه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 9)]
وقول العلائي: إنه لم يدركه بل هو مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 9)]
وقال الذهبي في مختصر المستدرك: أرسل عن ابن عمر، وتبعه العلائي في المراسيل فقال: لم يدرك ابن عمر، وهو متعقب بما أسلفناه [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
الذهبى
إلا أن الذهبي قال في " التذهيب " و " مختصر المستدرك ": إنه أرسل عن ابن عمر، فكأن العلائي أخذه منه، وزاد كونه لم يدركه، ولم أجد للذهبي سلفا في الحكم على روايته عنه بالإرسال، وكأنه فهم ذلك من قول ابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل ": رأى ابن عمر، ولم يقل: سمع ولا روى، وليس بإنصاف من الذهبي حكمه على روايته عنه بالإرسال بعبارة محتملة مع تصريحه هو برؤيته وتصريح البخاري بسماعه منه، وأعجب من ذلك قول العلائي: إنه لم يدركه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 9)]
وقال الذهبي في مختصر المستدرك: أرسل عن ابن عمر، وتبعه العلائي في المراسيل فقال: لم يدرك ابن عمر، وهو متعقب بما أسلفناه [تهذيب التهذيب (1/ 75)]
الطبراني
وروى الطبراني في " مسند الشاميين " عن إبراهيم بن أبي عبلة، قال: رأيت ابن عمر يحتبي يوم الجمعة والإمام يخطب فخفق الخفقات وهو محتب. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 9)]
البخاري
وفي تاريخ البخاري " الكبير ": سمع واثلة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]
ذكر البخاري في " التاريخ ": أنه سمع من ابن عمر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 9)]
ابن أبي حاتم الرازي
إلا أن الذهبي قال في " التذهيب " و " مختصر المستدرك ": إنه أرسل عن ابن عمر، فكأن العلائي أخذه منه، وزاد كونه لم يدركه، ولم أجد للذهبي سلفا في الحكم على روايته عنه بالإرسال، وكأنه فهم ذلك من قول ابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل ": رأى ابن عمر، ولم يقل: سمع ولا روى، وليس بإنصاف من الذهبي حكمه على روايته عنه بالإرسال بعبارة محتملة مع تصريحه هو برؤيته وتصريح البخاري بسماعه منه، وأعجب من ذلك قول العلائي: إنه لم يدركه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 9)]
أبو عمرو الداني
أبو عمرو الداني في كتاب " طبقات القراء " تأليفه: وردت عنه الرواية في حروف القرآن، وله اختيار خالف في كثير منه قراءة العامة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 248)]