للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: زهير بن محمد
الكنية: أبو المنذر
النسب: التميمي، العنبري، الخراساني الأصل، الخرقي الأصل، المروزي، المكي، ويقال: النيسابوري، ويقال: الهروي
بلد الإقامة: الشام، الحجاز، تنيس، مكة، المدينة
تاريخ الوفاة: 162 هـ
بلد الرحلة: الشام
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، إلا أن رواية أهل الشام عنه غير مستقيمة، فضعف بسببها
الرتبة عند الذهبي: ثقة يغرب، ويأتي بما ينكر

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: حدث بالشام من حفظه ؛ فكثر غلطه [تقريب التهذيب (1/ 342)]
وقال أبو حاتم: محله الصدق، وفي حفظه سوء، وكان حديثه بالشام أنكر من حديثه بالعراق لسوء حفظه، فما حدث به من حفظه ففيه أغاليط، وما حدث من كتبه فهو صالح [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن زهير بن محمد قال: محله الصدق، وفي حفظه سوء، وكان حديثه بالشام أنكر من حديثه بالعراق لسوء حفظه، وكان من أهل خراسان، سكن المدينة، وقدم الشام فما حدث من كتبه فهو صالح، وما حدث من حفظه ففيه أغاليط [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 589)]
وقال أبو حاتم: محله الصدق، وفي حفظه سوء، وكان حديثه بالشام، أنكر من حديثه بالعراق لسوء حفظه، فما حدث من حفظه ففيه أغاليط، وما حدث من كتبه فهو صالح [تهذيب الكمال (9/ 414)]
ابن حبان
ولما ذكره ابن حبان في كتاب «الثقات» قال: يخطئ ويخالف [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " وقال: يخطئ ويخالف. [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
يخطئ ويخالف [الثقات (6/ 337)]
وذكره ابن شاهين في «جملة الثقات»، وكذلك ابن حبان، وقال: هو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]
ابن حجر
ثقة، إلا أن رواية أهل الشام عنه غير مستقيمة فضعف بسببها [تقريب التهذيب (1/ 342)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في «جملة الثقات»، وكذلك ابن حبان، وقال: هو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد ابن عدي: ولعل أهل الشام أخطأوا عليه، فإنه إذا حدث عنه أهل العراق فرواياتهم عنه شبه المستقيمة، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب الكمال (9/ 414)]
وقال ابن عدي: ولعل أهل الشام أخطؤوا عليه، فإنه إذا حدث عنه أهل العراق فروايتهم عنه شبه المستقيمة، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
قال الشيخ: يرويه عن يحيى بن سعيد زهير، ولا أعلم يرويه عن زهير غير يمان بن عدي [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
قال الشيخ: وهذا لا يعرف إلا بهشام بن عمار، ويقال: إن يحيى بن معين كتبه عن هشام بن عمار، وقد سرقه جماعة من الضعفاء، ذكرتهم في كتابي هذا، فحدثوا به عن الوليد ؛ منهم سليمان بن أحمد الواسطي وعلي بن جميل الرقي وعمر بن مالك البكري البصري وبركة بن محمد الحلبي، والحديث لهشام [قد رواه الترمذي عن أبي مسلم عبد الرحمن بن واقد عن الوليد بن مسلم] [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث لزهير بن محمد [فيها] بعض النكرة، ورواية الشاميين عنه أصح من رواية غيرهم، وله غير هذه الأحاديث، ولعل الشاميين حيث رووا عنه أخطأوا عليه، فإنه إذا حدث عنه أهل " العراق " فرواياتهم عنه شبه المستقيمة، وأرجو أنه لا بأس به [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
قال الشيخ: لا أعلم رواه عن الوليد غير محمد بن المتوكل، وهو محمد بن أبي السري العسقلاني [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
قال الشيخ: ولا أعلم يرويه عن ابن المنكدر غير زهير [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
البخاري
قال أحمد: كأن الذي روى عنه أهل " الشام " زهير آخر، وزاد الجنيدي: روى عنه الوليد وعمرو بن أبي سلمة مناكير عن ابن المنكدر وهشام بن عروة وأبي حازم. قال أحمد: كأن الذي روى عنه أهل " الشام " زهير آخر، فقلب اسمه. سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري، فذكر نحو هذا الكلام [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
قال البخاري: ما روى عنه أهل الشام فإنه مناكير، وما روى عنه أهل البصرة فإنه صحيح. [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
وقال البخاري: ما روى عنه أهل الشام فإنه مناكير، وما روى عنه أهل البصرة فإنه صحيح [تهذيب الكمال (9/ 414)]
زهير بن محمد قال البخاري: روى عنه أهل الشام أحاديث مناكير. وقال أبو عبد الرحمن النسائي: زهير ليس بالقوي [سنن البيهقي الكبرى (1/ 302)]
سنن البيهقي الكبرى: (1/ 302) برقم: (1466) [تفرد به زهير بن محمد. وبلغني عن أبي عيسى الترمذي أنه قال سألت محمدا - يعني البخاري - عن حديث زهير هذا، فقال أنا أتقي هذا الشيخ، كأن حديثه موضوع. وليس هذا عندي بزهير بن محمد، وكان أحمد بن حنبل يضعف هذا الشيخ، ويقول هذا شيخ ينبغي أن يكونوا قلبوا اسمه. وأشار البخاري إلى بعض هذا في التاريخ. وروي ذلك عن ابن عمر من أوجه دون السند سنن البيهقي الكبرى (2/ 240)]
سنن البيهقي الكبرى: (2/ 240) برقم: (3347) [ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال زهير بن محمد أبو المنذر التميمي الخراساني، كناه آدم، سمع عبد الله بن أبي بكر بن حزم وابن عقيل وزيد بن أسلم وموسى بن وردان، روى عنه ابن مهدي والعقدي وموسى بن مسعود، وروى عنه أهل " الشام " أحاديث مناكير. الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
أحمد بن حنبل
قال حنبل، عن أحمد: ثقة. [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
قال أحمد: كأن الذي روى عنه أهل " الشام " زهير آخر، وزاد الجنيدي: روى عنه الوليد وعمرو بن أبي سلمة مناكير عن ابن المنكدر وهشام بن عروة وأبي حازم. قال أحمد: كأن الذي روى عنه أهل " الشام " زهير آخر، فقلب اسمه. سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري، فذكر نحو هذا الكلام [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
وقال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله، وذكر رواية الشاميين عن زهير بن محمد قال: يروون عنه أحاديث مناكير هؤلاء، ثم قال لي: ترى هذا زهير بن محمد الذي يروون عنه أصحابنا. ثم قال: أما رواية أصحابنا عنه فمستقيمة، عبد الرحمن بن مهدي، وأبو عامر أحاديث مستقيمة صحاح، وأما أحاديث أبي حفص ذاك التنيسي عنه فتلك بواطيل موضوعة أو نحو هذا فأما بواطيل فقد قاله [تهذيب الكمال (9/ 414)]
تفرد به زهير بن محمد. وبلغني عن أبي عيسى الترمذي أنه قال: سألت محمدا - يعني البخاري - عن حديث زهير هذا، فقال: أنا أتقي هذا الشيخ، كأن حديثه موضوع. وليس هذا عندي بزهير بن محمد، وكان أحمد بن حنبل يضعف هذا الشيخ، ويقول: هذا شيخ ينبغي أن يكونوا قلبوا اسمه. وأشار البخاري إلى بعض هذا في التاريخ. وروي ذلك عن ابن عمر من أوجه دون السند [سنن البيهقي الكبرى (2/ 240)]
سنن البيهقي الكبرى: (2/ 240) برقم: (3347) [وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، عن أحمد مستقيم الحديث تهذيب الكمال (9/ 414)]
وقال البخاري: قال أحمد: كأن الذي روى عنه أهل الشام زهير آخر فقلب اسمه [تهذيب الكمال (9/ 414)]
ثنا الحسن بن سفيان، ثنا إبراهيم بن يعقوب قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: زهير بن محمد الخراساني مستقيم الحديث. [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
وقال الأثرم، عن أحمد في رواية الشاميين عن زهير: يروون عنه مناكير، ثم قال: أما رواية أصحابنا عنه فمستقيمة، عبد الرحمن بن مهدي، وأبي عامر، وأما أحاديث أبي حفص ذاك التنيسي عنه، فتلك بواطيل موضوعة أو نحو هذا، فأما بواطيل فقد قاله [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
قال البخاري: عن أحمد: كأن زهيرا الذي يروي عنه الشاميون آخر [تقريب التهذيب (1/ 342)]
وقال الميموني، عن أحمد: مقارب الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
وقال أبو الحسن الميموني، عن أحمد: مقارب الحديث [تهذيب الكمال (9/ 414)]
وقال البخاري: قال أحمد: كان زهير الذي روى عنه أهل الشام زهيرا آخر. [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
وقال الجوزجاني، عن أحمد: مستقيم الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب إلي، قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: زهير بن محمد الخراساني مستقيم الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 589)]
وقال أبو بكر المروذي، عن أحمد: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
وقال أبو بكر المروذي، عن أحمد ابن حنبل: ليس به بأس [تهذيب الكمال (9/ 414)]
قال حنبل بن إسحاق، عن أحمد ابن حنبل: ثقة [تهذيب الكمال (9/ 414)]
الحاكم
وقال عيسى بن يونس: ثنا زهير بن محمد، وكان ثقة ذكره عنه الحاكم في «تاريخ نيسابور» ولما خرج حديثه، قال: قد احتجا جميعا به. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]
الحسين بن محمد بن أبي معشر الجزري
وقال أبو عروبة الحراني: كأن أحاديثه فوائد [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
سمعت الحسين بن أبي معشر يقول: زهير بن محمد خراساني الأصل، سكن " مكة "، وكان حديثه فوائد. [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
وقال أبو عروبة الحراني: كأن أحاديثه فوائد [تهذيب الكمال (9/ 414)]
الذهبى
ثقة يغرب، ويأتي بما ينكر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 425)]
صح [لسان الميزان (9/ 304)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: جائز الحديث [تهذيب الكمال (9/ 414)]
وقال العجلي: لا بأس به، وهذه الأحاديث التي يرويها أهل الشام عنه ليست تعجبني. [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
وقال العجلي: جائز الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
وقال العجلي: لا بأس به، وهذه الأحاديث التي يرويها أهل الشام عنه: ليس تعجبني [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]
صالح جزرة
وقال عثمان الدارمي وصالح بن محمد: ثقة صدوق، زاد عثمان: وله أغاليط كثيرة. [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وصالح بن محمد البغدادي: ثقة صدوق. زاد عثمان: وله أغاليط كثيرة [تهذيب الكمال (9/ 414)]
عبد الله بن أحمد الجواليقي
سمعت عبدان يقول: ما كان في الدنيا مثل هشام بن عمار [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
وقال عثمان الدارمي وصالح بن محمد: ثقة صدوق، زاد عثمان: وله أغاليط كثيرة. [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وصالح بن محمد البغدادي: ثقة صدوق. زاد عثمان: وله أغاليط كثيرة [تهذيب الكمال (9/ 414)]
عيسى بن يونس بن أبي إسحاق
وفي " تاريخ نيسابور " بإسناد عن عيسى بن يونس، حدثنا زهير بن محمد وكان ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
وقال عيسى بن يونس: ثنا زهير بن محمد، وكان ثقة ذكره عنه الحاكم في «تاريخ نيسابور» ولما خرج حديثه، قال: قد احتجا جميعا به. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]
موسى بن هارون الحمال
وقال موسى بن هارون أرجو أنه صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
قال موسى بن هارون: أرجو أنه صدوق [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]
يحيى بن معين
وقال عثمان، عن يحيى: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: زهير بن محمد خراساني ضعيف. [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
قال يحيى بن معين: زهير بن محمد المكي الخراساني ثقة. [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: صالح لا بأس به. [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى: ثقة [تهذيب الكمال (9/ 414)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان، قلت ليحيى: فمن زهير أبو المنذر ؟ قال: ليس به بأس، قلت: فزهير بن محمد، ما حاله ؟ قال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
وقال معاوية، عن يحيى: ضعيف. [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
حدثنا عبد الرحمن أخبرنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: زهير بن محمد الخراساني صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 589)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى: ضعيف [تهذيب الكمال (9/ 414)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: صالح لا بأس به [تهذيب الكمال (9/ 414)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: صدوق صالح الحديث [تهذيب الكمال (9/ 414)]
وقال يعقوب بن شيبة: صدوق، صالح الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
مغلطاي
وفي كتاب ابن الجارود: روى عنه الوليد، وعمرو بن أبي سلمة مناكير [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]
العقيلي
والعقيلي، والدولابي، والبلخي، وأبو العرب في «جملة الضعفاء». [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي. وقال في موضع آخر: ليس به بأس، وعند عمرو بن أبي سلمة - يعني التنيسي - عنه مناكير. [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
زهير بن محمد قال البخاري: روى عنه أهل الشام أحاديث مناكير. وقال أبو عبد الرحمن النسائي: زهير ليس بالقوي [سنن البيهقي الكبرى (1/ 302)]
سنن البيهقي الكبرى: (1/ 302) برقم: (1466) [وقال النسائي ضعيف. وقال في موضع آخر ليس بالقوي. وقال في موضع آخر ليس به بأس، وعند عمرو بن أبي سلمة عنه مناكير تهذيب الكمال (9/ 414)]
قال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال: زهير ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق، منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
وقال الساجي: صدوق منكر الحديث، إذا روى عنه أبو عاصم، وابن مهدي، فأحاديثه مناكير [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]
الدولابي
والعقيلي، والدولابي، والبلخي، وأبو العرب في «جملة الضعفاء». [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]
البزار
وهذا الحديث رواه غير موسى بن جبير، عن نافع، عن ابن عمر موقوفا. وموسى بن جبير ليس به بأس، وإنما أتى رفع هذا الحديث عندي من زهير بن محمد; لأنه لم يكن بالحافظ، على أنه قد روى عنه: عبد الرحمن بن مهدي، وابن وهب، وأبو عامر، وغيرهم. [مسند البزار (12/ 248)]
البيهقي
قال البيهقي في حديث زهير بن محمد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده في حرق رحل الغال: هو الخراساني نزيل مكة، قال: ويقال: إنه غيره، وإنه مجهول. انتهى [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
أبو زرعة الرازي
وذكره أبو زرعة في " أسامي الضعفاء ". [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
وذكره أبو زرعة في أسامي الضعفاء [تهذيب الكمال (9/ 414)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: في حديثه بعض المناكير [تهذيب التهذيب (1/ 639)]
وقال أبو أحمد الحاكم: في حديثه بعض المناكير، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]
أبو العرب محمد بن أحمد
والعقيلي، والدولابي، والبلخي، وأبو العرب في «جملة الضعفاء». [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]
أبو القاسم البلخي
والعقيلي، والدولابي، والبلخي، وأبو العرب في «جملة الضعفاء». [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]
أحمد بن عمير بن يوسف الهاشمى
قال لنا ابن جوصاء: لم أجد أحدا عنده هذا الحديث عن الوليد غير عبد الوهاب [الكامل في الضعفاء (4/ 177)]
عبد الله بن المبارك
وفي «كتاب ابن عدي»: لم يرو عنه ابن المبارك، ولا ذكر عنه شيئا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 90)]