الاسم: أبو خيثمة زهير بن معاوية الجعفي (زهير بن معاوية بن حديج بن الرحيل بن زهير بن خيثمة)
الكنية: أبو خيثمة
النسب: الجعفي، الكوفي
بلد الإقامة: الجزيرة
علاقات الراوي: أخو: حديج، والرحيل
تاريخ الميلاد: 100 هـ
تاريخ الوفاة: 172هـ، أو: 173هـ، أو: 174هـ، 177هـ
بلد الوفاة: قال مطين: الجزيرة، وقال ابن سعد: الحربية، وقال عبد القادر الرهاوي: بحران
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت
الرتبة عند الذهبي: ثقة حجة
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن زهير بن معاوية فقال: ثقة إلا أنه سمع أبي إسحاق بعد الاختلاط [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 588)]
وقال أبو زرعة: ثقة، إلا أنه سمع من أبي إسحاق بعد الاختلاط [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
وقال أبو زرعة: ثقة إلا أنه سمع من أبي إسحاق بعد الاختلاط [تهذيب الكمال (9/ 420)]
أبو علي الجياني
وقال أبو علي الجياني: هو أحد أئمة المسلمين [إكمال تهذيب الكمال (5/ 91)]
أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره عبد الله بن أبي عمران البكري، قال: سمعت عبد الملك الميموني، قال: قال أبو عبد الله أحمد بن حنبل: زهير من معادن العلم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 588)]
وقال أبو الحسن الميموني، عن أحمد ابن حنبل: كان من معادن الصدق [تهذيب الكمال (9/ 420)]
وفي «سؤالات الميموني » عن أحمد: كان زهير من معادن العلم. كذا ألفيته في نسختين صحيحتين، وكذا نقله عنه ابن أبي حاتم، وغيره، والذي نقله عنه المزي: من معادن الصدق. لم أره [إكمال تهذيب الكمال (5/ 91)]
وقال الميموني، عن أحمد: كان من معادن الصدق [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، قال: قال أبي: زهير فيما، روى عن المشايخ ثبت بخ بخ، وفي حديثه، عن أبي إسحاق لين، سمع منه بأخرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 588)]
وقال صالح بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه: زهير فيما روى عن المشايخ ثبت بخ بخ، وفي حديثه عن أبي إسحاق لين، سمع منه بأخرة [تهذيب الكمال (9/ 420)]
وقال صالح بن أحمد، عن أبيه: زهير فيما روى عن المشايخ: ثبت بخ بخ. وفي حديثه عن أبي إسحاق لين، سمع منه بأخرة [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
ابن حبان
ذكره أبو حاتم البستي في «جملة الثقات»، وقال: توفي سنة ثلاث، أو أربع وسبعين ومائة، في رجب، وكان حافظا متقنا، وكان أهل العراق يقولون في أيام الثوري: إذا مات الثوري ففي زهير خلف، كانوا يقدمونه في الإتقان على غيره من أقرانه. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 91)]
وكان حافظا متقنا، وكان أهل العراق يقولون في أيام الثوري: إذا مات الثوري ففي زهير خلف، وكانوا يقدمونه في الإتقان على غيره من أقرانه [الثقات (6/ 337)]
وقال ابن حبان في " الثقات ": توفي سنة ثلاث أو أربع وسبعين ومائة في رجب، وكان حافظا متقنا، وكان أهل العراق يقولون في أيام الثوري: إذا مات الثوري ففي زهير خلف، وكانوا يقدمونه في الإتقان على غيره، وعاب عليه بعضهم أنه كان ممن يحرس خشبة زيد بن علي لما صلب [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
ابن حجر
ثقة ثبت [تقريب التهذيب (1/ 342)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 91)]
ابن منجويه
وقال ابن منجويه: مات سنة (177) ، وكان حافظا متقنا، وكان أهل العراق يقدمونه في الإتقان على أقرانه [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
وقال أبو بكر بن منجويه: مات سنة سبع وسبعين ومائة، وكان حافظا متقنا، وكان أهل العراق يقدمونه في الإتقان على أقرانه [تهذيب الكمال (9/ 420)]
البزار
وقال أبو بكر البزار في «مسنده» وأبو خيثمة: هذا ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 91)]
وقال البزار: ثقة. [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: زهير أحب إلينا من إسرائيل في كل شيء إلا في حديث أبي إسحاق، قيل لأبي: فزائدة، وزهير ؟ قال: زهير أتقن من زائدة، وما أشبه حديث زهير بحديث زيد بن أبي أنيسة، وهو أحفظ من أبي عوانة، وهما يوازيان إذا حدثا من كتابهما لم أبال بأيهما بطشت، وإذا حدثا من حفظهما فزهير أحب إلي، وزهير متقن صاحب سنة، غير أنه تأخر سماعه من أبي إسحاق، وزهير أحب إلي من جرير بن عبد الحميد، وخالد الواسطي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 588)]
قيل لأبي: زهير، وحديج، ورحيل ؟ قال: كانوا ثلاثة إخوة أوثقهم زهير ثم رحيل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 588)]
وقال أبو حاتم: زهير أحب إلينا من إسرائيل في كل شيء إلا في حديث أبي إسحاق. قيل له: فزائدة وزهير ؟ قال: زهير أتقن من زائدة وما أشبه حديثه بحديث زيد بن أبي أنيسة، وهو أحفظ من أبي عوانة، وهما يوازيان إذا حدثا من كتابيهما لم أبال بأيهما بطشت، وإذا حدثا من حفظهما فزهير أحب إلي، وزهير ثقة متقن صاحب سنة، تأخر سماعة من أبي إسحاق وزهير أحب إلي من جرير بن عبد الحميد، وخالد الواسطي [تهذيب الكمال (9/ 420)]
قال أبو حاتم: لم يدرك واصل بن حيان، وإنما هو عن صالح بن حيان [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 135)]
وقال أبو حاتم: زهير أحب إلينا من إسرائيل في كل شيء إلا في حديث أبي إسحاق، فقيل له: فزائدة وزهير؟ قال: زهير أتقن من زائدة، وهو أحفظ من أبي عوانة، وما أشبه حديثه بحديث زيد بن أبي أنيسة، وهو أحفظ من أبي عوانة، وزهير ثقة متقن، صاحب سنة، وهو أحب إلي من جرير وخالد الواسطي [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
وقال أبو حاتم: أوثق الثلاثة الأخوة، زهير، ثم رحيل [إكمال تهذيب الكمال (5/ 91)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 304)]
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 425)]
ثقة حجة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 425)]
العجلي
وقال العجلي: ثبت صاحب سنة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 91)]
وقال العجلي: ثقة مأمون. [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: ثقة مأمون [تهذيب الكمال (9/ 420)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب الكمال (9/ 420)]
وقال النسائي: ثقة ثبت. [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
سفيان بن عيينة
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني، قال: سمعت أحمد بن سعيد الدارمي يقول: سمعت بشر بن عمر يقول: سمعت ابن عيينة يقول: عليك بزهير بن معاوية فما بالكوفة مثله [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 588)]
وقال بشر بن عمر الزاهرني، عن ابن عيينة: عليك بزهير بن معاوية فما بالكوفة مثله [تهذيب الكمال (9/ 420)]
وقال بشر بن عمر الزهراني، عن ابن عيينة: عليك بزهير بن معاوية، فما بالكوفة مثله [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
شعيب بن حرب الأبناوي
وقال شعيب بن حرب: كان زهير أحفظ من عشرين مثل شعبة. [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
قال يحيى بن أيوب، عن معاذ بن معاذ: والله ما كان سفيان أثبت من زهير فإذا سمعت الحديث من زهير فلا أدري ألا أسمعه من سفيان. وقال أيضا، عن شعيب بن حرب: إنه حدثهم يوما بحديث عن زهير، وشعبة، فقيل له: تقدم زهيرا على شعبة ؟ فقال: كان زهير أحفظ من عشرين مثل شعبة [تهذيب الكمال (9/ 420)]
حدثنا عبد الرحمن، ثنا أبي، نا يحيى يعني ابن أيوب، قال: سمعت شعيب بن حرب، وذكر حديثا، عن زهير، وشعبة فقيل له: وشعبة ؟ فقال: زهير أحفظ من عشرين مثل شعبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 588)]
عبد الله بن محمد النفيلي
وفي «كتاب الكلاباذي » عن النفيلي، قال: قد فلج قبل موته بسنة ونصف أو نحوهما، ولم أسمع منه شيئا بعد ما فلج. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 91)]
محمد بن سعد
قلت: وقال ابن سعد: توفي آخر سنة (72) ، وكان ثقة ثبتا مأمونا كثير الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
وقال ابن سعد: توفي بالحربية آخر سنة اثنتين وسبعين، وكان ثقة ثبتا مأمونا كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (5/ 91)]
معاذ بن معاذ بن نصر
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي حدثني يحيى بن أيوب، قال: سمعت معاذ بن معاذ يقول: لا والله ما كان سفيان الثوري بأثبت عندي من زهير، وإذا سمعت الحديث من زهير ما أبالي أن لا أسمعه من سفيان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 588)]
قال يحيى بن أيوب، عن معاذ بن معاذ: والله ما كان سفيان أثبت من زهير فإذا سمعت الحديث من زهير فلا أدري ألا أسمعه من سفيان. وقال أيضا، عن شعيب بن حرب: إنه حدثهم يوما بحديث عن زهير، وشعبة، فقيل له: تقدم زهيرا على شعبة ؟ فقال: كان زهير أحفظ من عشرين مثل شعبة [تهذيب الكمال (9/ 420)]
قال معاذ بن معاذ: والله ما كان سفيان بأثبت من زهير. [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
يحيى بن معين
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي، قال: نا عثمان بن سعيد الدارمي، قال: قلت ليحيى بن معين: زهير أحب إليك في الأعمش أم زائدة ؟ قال: كلاهما - يعني ثبت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 588)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (9/ 420)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: زهير بن معاوية ثقة، وزهير، وشيبان أحفظ من إسرائيل، وأوثقهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 588)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، قال: قيل ليحيى بن معين: زهير، وإسرائيل أيهما أثبت في أبي إسحاق ؟ قال: كلاهما قريب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 588)]
مغلطاي
وزهير عن أبي إسحاق ليس بذاك ؛ لأن سماعه منه بأخرة [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 162)]
الترمذي
وفي كتاب «الجامع» لأبي عيسى: وسماع أبي خيثمة من أبي إسحاق: ليس بذاك [إكمال تهذيب الكمال (5/ 91)]
الحسين بن محمد بن أبي معشر الجزري
وفي «تاريخ الجزيرة» لأبي عروبة الحراني، - الذي أوهم المزي نقل كلامه ورؤية كتابه بلفظة واحدة نقلها عنه من «كتاب ابن عدي»، وهي -: كأن أحاديثه فوائد [إكمال تهذيب الكمال (5/ 91)]
الخطيب البغدادي
قال الخطيب: حدث عنه ابن جريج وعبد السلام بن عبد الحميد الحراني، وبين وفاتيهما بضع وتسعون سنة، وحدث عنه محمد بن إسحاق، وبين وفاتيهما قريب من ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 640)]
العلائي
قال العلائي: ليس هذا من المرسل، بل هو من المعلل بالغلط من اسم رجل إلى آخر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 135)]
أبو داود السجستاني
وما حكاه الآجري، وسألت أبا داود عن زهير، وإسرائيل عن أبي إسحاق، فقال: زهير فوق إسرائيل بكثير [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 162)]