للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: زياد بن أبي زياد (زياد بن أبي زياد, ميسرة)
الكنية: أبو جعفر، وقيل: أبو زيد
النسب: المخزومي، المدني، القرشى
بلد الإقامة: دمشق
علاقات الراوي: مولى عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة
تاريخ الوفاة: 135 هـ
بلد الرحلة: دمشق
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة عابد
الرتبة عند الذهبي: قانت، متأله، صادق

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان عابدا زاهدا. [تهذيب التهذيب (1/ 646)]
وخرج أبو عوانة، والحاكم وابن حبان حديثه في «صحيحهم». [إكمال تهذيب الكمال (5/ 106)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: كان عابدا زاهدا. [تهذيب الكمال (9/ 465)]
كان عابدا زاهدا [الثقات (4/ 254)]
ابن حجر
ثقة عابد [تقريب التهذيب (1/ 345)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب «الثقات»، وكناه: أبا جعفر، قال: وقيل أبو زيد. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 106)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر ابن عبد البر في «التمهيد»: كان زياد أحد الفضلاء العباد الثقات، لم يكن في عصره مولى أفضل منه، ومن أبي جعفر القارئ، وولاؤهما واحد. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 106)]
وقال ابن عبد البر: كان أحد الفضلاء العباد الثقات، لم يكن في عصره أفضل منه [تهذيب التهذيب (1/ 646)]
الذهبى
قانت، متأله، صادق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 430)]
النسائي
قال النسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (1/ 646)]
وقال النسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (9/ 465)]
عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي
وذكر أبو القاسم الجوهري في " مسند الموطأ " أنه توفي سنة خمس وثلاثين ومائة. قال: وكان من أفضل أهل زمانه. ويقال: إنه كان من الأبدال [تهذيب التهذيب (1/ 646)]
مغلطاي
وفي «مسند الموطأ» لأبي القاسم الجوهري: توفي زياد سنة خمس وثلاثين ومائة، ويقال: إنه كان من الأبدال، وكان أفضل أهل زمانه. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 106)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة، والحاكم وابن حبان حديثه في «صحيحهم». [إكمال تهذيب الكمال (5/ 106)]
عمر بن عبد العزيز بن مروان
وقال مالك: كان عمر بن عبد العزيز يكرمه [تهذيب التهذيب (1/ 646)]
مالك بن أنس
وقال أيضا: كان رجلا عابدا معتزلا لا يزال يكون وحده [تهذيب التهذيب (1/ 646)]
وقال محمد بن سعد، عن إسماعيل بن أبي أويس، قال مالك: كان زياد مولى ابن عياش رجلا عابدا معتزلا لا يزال يكون وحده يدعو الله، وكانت فيه لكنة، وكان يلبس الصوف، ولا يأكل اللحم، وكانت له دريهمات يعالج له فيها [تهذيب الكمال (9/ 465)]
الحاكم
وخرج أبو عوانة، والحاكم وابن حبان حديثه في «صحيحهم». [إكمال تهذيب الكمال (5/ 106)]