للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: زياد بن عبد الله بن الطفيل
الكنية: أبو محمد، ويقال: أبو يزيد
النسب: البكائي، العامري، الكوفي
تاريخ الوفاة: 182 هـ أو 183 هـ، أو 184 هـ
بلد الوفاة: الكوفة
بلد الرحلة: بغداد، الكوفة
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق ثبت، في المغازي، وفي حديثه عن غير ابن إسحاق لين
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين: لا بأس به في المغازي خاصة. وقال أبو حاتم: لا يحتج به. وقال عبد الله بن إدريس: ما أحد أثبت في ابن إسحاق من البكائي، أملاها عليه مرتين. وقال جزرة: هو على ضعفه أثبتهم في المغازي

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
قلت: وقال الآجري، عن أبي داود: كان صدوقا. [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
وفي كتاب الآجري قال أبو داود: كان صدوقا، وسمع منه يحيى، ولم يسمع منه أحمد. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 114)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن زياد بن عبد الله البكائي فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 537)]
وقال أبو زرعة: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
وقال أبو زرعة: صدوق [تهذيب الكمال (9/ 485)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه: ليس به بأس، حديثه حديث أهل الصدق. [تهذيب الكمال (9/ 485)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سألت أبي عن زياد بن عبد الله البكائي فقال: ليس به بأس، حديثه حديث أهل الصدق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 537)]
وقال أبو داود، عن أحمد ابن حنبل: ما أرى كان به بأس، كان ابن إدريس حسن الرأي فيه. قال: وسئل عنه مرة أخرى، فقال: كان صدوقا [تهذيب الكمال (9/ 485)]
وقال مرة: كان صدوقا [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
وقال أحمد: ليس به بأس، حديثه حديث أهل الصدق [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
وفي «كتاب ابن الجوزي» عن أحمد: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 114)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون في كتاب «الثقات»: هو عندي من أهل الصدق، وحديثه عن منصور والأعمش وابن جحادة: حسن، وكان ثبتا في ابن إسحاق. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 114)]
ابن عدي
قال ابن عدي: ولا أعرفه عن يحيى بن سعيد إلا من رواية زياد عنه [الكامل في الضعفاء (4/ 136)]
قال ابن عدي: ولا أعلم رواه عن الأعمش عن عمرو بن مرة [فقال] : عن أبي البختري عن علي غير زياد، وهذا رواه الأعمش، ورواه عن أصحابه عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن علي، وهو الصواب [الكامل في الضعفاء (4/ 136)]
قال الشيخ: ولا أعلم يرويه عن إدريس غير زياد البكائي [الكامل في الضعفاء (4/ 136)]
وقال ابن عدي: ولزياد أحاديث صالحة، وقد روى عنه الثقات من الناس، وما أرى برواياته بأسا. [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
وقال أبو أحمد ابن عدي: ولزياد أحاديث صالحة، وقد روى عنه الثقات من الناس، وما أرى برواياته بأسا [تهذيب الكمال (9/ 485)]
قال الشيخ: ولزياد بن عبد الله غير ما ذكرت من الحديث أحاديث صالحة، وقد روى عنه الثقات من الناس، وما أرى برواياته بأسا [الكامل في الضعفاء (4/ 136)]
قال ابن عدي: هكذا حدث به زياد عن ابن جحادة، عن عمرو، عن عطاء، عن أبي هريرة، وتابعه على ذلك زهير بن معاوية، وعندي أنهما أخطآ على ابن جحادة، أو الخطأ من ابن جحادة عن عمرو بن دينار، فإن هذا الحديث لا يرويه عن ابن جحادة غيرهما، وقد روى هذا الحديث أصحاب عمرو بن دينار الأثبات ؛ مثل حماد ابن زيد وابن عيينة وغيرهما عن عمرو بن دينار، عن سعيد بن الحويرث، عن ابن عباس، وهو الصواب [الكامل في الضعفاء (4/ 136)]
عبد الله بن إدريس الأودي
وقال يحيى بن آدم عن ابن إدريس: ما أحد أثبت في ابن إسحاق منه؛ لأنه أملى عليه إملاء مرتين. [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
وقال يحيى بن آدم، عن عبد الله بن إدريس: ما أحد أثبت في ابن إسحاق من زياد البكائي، لأنه أملى عليه إملاء مرتين، أرادوا رجلا أن يكتب لرجل من قريش فجاء زياد حتى أملى عليه لذلك الرجل [تهذيب الكمال (9/ 485)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن محمود بن غيلان، نا يحيى بن آدم، قال: قال ابن إدريس: ليس أحد أثبت في ابن إسحاق من زياد البكائي، وذلك أنه أملى عليه إملاء، مرتين بالحيرة، وأرادوا رجلا أن يكتب لرجل من قريش فجاء زياد حتى أملى عليه لذلك الرجل. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 537)]
قال ابن معين: لا بأس به في المغازي خاصة. وقال أبو حاتم: لا يحتج به. وقال عبد الله بن إدريس: ما أحد أثبت في ابن إسحاق من البكائي، أملاها عليه مرتين. وقال جزرة: هو على ضعفه أثبتهم في المغازي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 432)]
وقال أيضا: كان ابن إدريس حسن الرأي فيه [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
وقال أبو داود، عن أحمد ابن حنبل: ما أرى كان به بأس، كان ابن إدريس حسن الرأي فيه. قال: وسئل عنه مرة أخرى، فقال: كان صدوقا [تهذيب الكمال (9/ 485)]
وكيع بن الجراح
قال محمد بن عقبة السدوسي، عن وكيع بن الجراح: هو أشرف من أن يكذب [تهذيب الكمال (9/ 485)]
وفي « كتاب الترمذي »: عن البخاري عن محمد بن عقبة، قال وكيع: زياد بن عبد الله مع شرفه يكذب في الحديث. كذا ألفيته في نسخة جيدة، والذي في «تاريخ» البخاري: عن محمد قال وكيع: هو أشرف من أن يكذب. والله أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 114)]
ووقع في " جامع " الترمذي في النكاح عن البخاري، عن محمد بن عقبة، عن وكيع، قال: زياد مع شرفه يكذب في الحديث، والذي في " تاريخ " البخاري عن ابن عقبة، عن وكيع: زياد أشرف من أن يكذب في الحديث، وكذا ساقه الحاكم أبو أحمد في " الكنى " بإسناده إلى وكيع وهو الصواب، ولعله سقط من رواية الترمذي " لا " وكان فيه مع شرفه لا يكذب في الحديث، فتتفق الروايات، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، ثنا محمد بن عقبة [قال] : سألت وكيع عن زياد البكائي، فقال: هو أشرف من أن يكذب. [الكامل في الضعفاء (4/ 136)]
قال وكيع: وهو أشرف من أن يكذب [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
يحيى بن معين
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد: سألت يحيى عن زياد البكائي، فقال: لا بأس به في المغازي، وأما في غيره فلا، فقلت له: عمن أكتب المغازي ممن يروي ؛ عن يونس بن بكير أو غيره ؟ قال: اكتب عن أصحاب البكائي. [الكامل في الضعفاء (4/ 136)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: لا بأس به في المغازي، وأما في غيره فلا. قال: وسألت يحيى، قلت: عمن أكتب المغازي ؟ ممن يروي عن يونس بن بكير أو غيره ؟ قال: اكتب عن أصحاب البكائي [تهذيب الكمال (9/ 485)]
وقال عثمان الدارمي عن ابن معين: لا بأس به في المغازي، وأما في غيره فلا. وسألته عن من أكتب المغازي ممن يروي: عن يونس بن بكير أو غيره؟ قال: اكتب عن أصحاب البكائي [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: زياد البكائي ليس حديثه بشيء، وكان عندي في المغازي لا بأس به، زعم عبد الله بن إدريس أن زياد البكائي باع بعض داره، وكتب المغازي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 537)]
قال ابن معين: لا بأس به في المغازي خاصة. وقال أبو حاتم: لا يحتج به. وقال عبد الله بن إدريس: ما أحد أثبت في ابن إسحاق من البكائي، أملاها عليه مرتين. وقال جزرة: هو على ضعفه أثبتهم في المغازي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 432)]
ثنا عبد الرحمن بن أبي بكر وابن حماد، قالا: ثنا عباس، عن يحيى قال: زياد البكائي ليس بشيء، وقد كتبت عنه المغازي. [الكامل في الضعفاء (4/ 136)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: زياد البكائي ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 537)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس بشيء، وكان عندي في المغازي لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء، وكان عندي في المغازي لا بأس به، زعم عبد الله بن إدريس أنه باع بعض داره وكتب المغازي [تهذيب الكمال (9/ 485)]
وقال أبو داود: سمعت يحيى بن معين يقول: زياد البكائي في ابن إسحاق ثقة، كأنه يضعفه في غيره [تهذيب الكمال (9/ 485)]
وقال أبو داود عن ابن معين: زياد البكائي في ابن إسحاق ثقة، كأنه يضعفه في غيره [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
قال البرقي، عن يحيى بن معين: قد سمعنا منه، وهم يضعفونه. وفي «كتاب الساجي» عنه: لا أروي عنه شيئا، وقد روى عنه أحمد. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 114)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن ابن معين: كان ضعيفا [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة: ذكرت ليحيى بن معين رواية منجاب، عن إبراهيم بن يوسف، عن زياد المغازي، فقال: كان زياد ضعيفا [تهذيب الكمال (9/ 485)]
وقال ابن حبان: كان فاحش الخطأ، كثير الوهم، لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد، وكان ابن معين سيئ الرأي فيه، مات سنة ثلاث وثمانين [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
علي ابن المديني
وقال عبد الله بن علي ابن المديني: سألت أبي عنه فضعفه. وقال في موضع آخر: كتبت عنه شيئا كثيرا وتركته [تهذيب الكمال (9/ 485)]
وقال عبد الله بن علي ابن المديني سألت أبي عنه فضعفه [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
وقال في موضع آخر: كتبت عنه شيئا كثيرا وتركته [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: هو من بني عامر بن صعصعة، سمع " الفرائض " من محمد بن سالم، وسمع " المغازي " من محمد بن إسحاق، وقدم بغداد فحدثهم بها، وبالفرائض، ثم رجع إلى الكوفة فمات بها سنة ثلاث وثمانين ومائة في خلافة هارون، وكان عندهم ضعيفا، وقد حدثوا عنه [تهذيب الكمال (9/ 485)]
وقال ابن سعد: مات سنة ثلاث وثمانين ومائة، وكان ضعيفا، وقد حدثوا عنه. [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في «جملة الضعفاء»، وكذلك البلخي، وأبو علي بن السكن. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 114)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو العرب في «جملة الضعفاء»، وكذلك البلخي، وأبو علي بن السكن. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 114)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: زياد بن عبد الله البكائي يكتب حديثه، ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 537)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب الكمال (9/ 485)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به. [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
قال ابن معين: لا بأس به في المغازي خاصة. وقال أبو حاتم: لا يحتج به. وقال عبد الله بن إدريس: ما أحد أثبت في ابن إسحاق من البكائي، أملاها عليه مرتين. وقال جزرة: هو على ضعفه أثبتهم في المغازي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 432)]
النسائي
وقال في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (9/ 485)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد الحافظ: ليس كتاب " المغازي " عند أحد أصح منه عند زياد البكائي، وزياد في نفسه ضعيف، ولكن هو من أثبت الناس في هذا الكتاب، وذلك أنه باع داره وخرج يدور مع ابن إسحاق حتى سمع منه الكتاب [تهذيب الكمال (9/ 485)]
وقال صالح بن محمد: ليس كتاب المغازي عند أحد أصح منه عند زياد، وزياد في نفسه ضعيف، ولكن هو من أثبت الناس في هذا الكتاب، وذلك أنه باع داره، وخرج يدور مع ابن إسحاق حتى سمع منه الكتاب [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
ابن الجارود
وفي «كتاب أبي محمد بن الجارود»: ليس بشيء. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 114)]
ابن السكن
وذكره أبو العرب في «جملة الضعفاء»، وكذلك البلخي، وأبو علي بن السكن. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 114)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: مات سنة ثلاث وثمانين ومائة، وكان فاحش الخطأ كثير الوهم لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد، وأما فيما يوافق الثقات من الروايات فإن اعتبرها معتبر فلا ضير، وكان ابن معين سيئ الرأي فيه. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 114)]
وقال ابن حبان: كان فاحش الخطأ، كثير الوهم، لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد، وكان ابن معين سيئ الرأي فيه، مات سنة ثلاث وثمانين [تهذيب التهذيب (1/ 649)]
ابن حجر
صدوق ثبت، في المغازي، وفي حديثه عن غير ابن إسحاق لين [تقريب التهذيب (1/ 346)]