للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: زياد بن المنذر
الكنية: أبو الجارود
النسب: الهمداني, ويقال: النهدي, ويقال: الثقفي، الأعمى، الكوفي
المذهب العقدي: كان رافضيا
تاريخ الوفاة: بين 150 هـ الى 160 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: كذبه يحيى بن معين
الرتبة عند الذهبي: رافضي، متهم، له أتباع، وهم الجارودية

الجرح والتعديل:

ابن حبان
قلت: وفي " الثقات " لابن حبان: زياد بن المنذر روى عن نافع بن الحارث، وعنه يونس بن بكير، فهو هو غفل عنه ابن حبان [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
وقال أبو حاتم بن حبان: كان رافضيا، يضع الحديث في مثالب أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ويروي في فضائل أهل البيت أشياء ما لها أصول، لا يحل كتب حديثه [تهذيب الكمال (9/ 517)]
وذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب «الثقات» فقال: زياد بن المنذر، روى عن نافع بن الحارث، عن أبي برزة، روى عنه: يونس بن بكير، كما أسلفناه من عند المزي. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 122)]
وقال أبو حاتم بن حبان: كان رافضيا يضع الحديث في مثالب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ورضي الله عنهم، ويروي في فضائل أهل البيت رضي الله عنهم أشياء ما لها أصول، لا يحل كتب حديثه. [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: اتفقوا على أنه ضعيف الحديث منكره، ونسبه بعضهم إلى الكذب [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
وقال أبو عمر بن عبد البر في كتاب «الاستغنا»: اتفقوا على أنه ضعيف الحديث منكره، ونسبه بعضهم إلى الكذب. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 122)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: عامة أحاديثه غير محفوظة، وعامة ما يرويه في فضائل أهل البيت، وهو من المعدودين من أهل الكوفة الغالين، وأحاديثه عن من يروي عنه فيها نظر. [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
وقال أبو أحمد ابن عدي: عامة أحاديثه غير محفوظة، وعامة ما يرويه في فضائل أهل البيت، وهو من المعدودين من أهل الكوفة المغالين، ويحيى بن معين إنما تكلم فيه وضعفه لأنه يروي في فضائل أهل البيت، ويروي ثلب غيرهم ويفرط، مع أن أبا الجارود هذا أحاديثه عمن يروي عنه فيها نظر [تهذيب الكمال (9/ 517)]
قال ابن عدي: وهذه الأحاديث التي أمليتها مع سائر أحاديثه التي لم أذكرها عامتها غير محفوظة، وعامة ما يروي زياد بن المنذر هذا في فضائل أهل البيت، وهو من المعدودين من أهل الكوفة المغالين، وله عن أبي جعفر تفسير وغير ذلك [الكامل في الضعفاء (4/ 132)]
ويحيى بن معين إنما تكلم فيه وضعفه لأنه يروي أحاديث في فضائل أهل البيت، ويروي ثلب غيرهم، ويفرط، فلذلك ضعفه، مع [أن] أبا الجارود هذا أحاديثه عمن يروي عنهم فيها نظر [الكامل في الضعفاء (4/ 132)]
البخاري
وقال البخاري: يتكلمون فيه [تهذيب الكمال (9/ 517)]
وقال البخاري: يتكلمون فيه [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
الحاكم
وقال الحافظان ابن البيع، وأبو سعيد النقاش: رديء المذهب، يروي المناكير في الفضائل، عن الأعمش، وغيره. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 122)]
وخرج الحاكم حديثه في «صحيحه» ولا أدري أهو هذا أو غيره؟ ويشبه أن يكون غيره، لأني لم أر له موثقا، والله أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 122)]
الحسن بن موسى النوبختي
وقال النوبختي: في " مقالات الشيعة ": والجارودية منهم أصحاب أبي الجارود زياد بن المنذر. [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
وقال الحسن بن موسى النوبختي في كتاب " مقالات الشيعة " في ذكر فرق الزيدية العشرة: قالت الجارودية منهم - وهم أصحاب أبي الجارود زياد بن المنذر -: إن علي بن أبي طالب - عليه السلام - أفضل الخلق بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأولاهم بالأمر من جميع الناس، وتبرؤوا من أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما - وزعموا أن الإمامة مقصورة في ولد فاطمة - عليها السلام - وأنها لمن خرج منهم يدعو إلى كتاب الله وسنة نبيه، وعلينا نصرته ومعونته، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم: " من سمع داعينا أهل البيت فلم يجبه أكبه الله على وجهه في النار ". وبعضهم يرى الرجعة، ويحل المتعة [تهذيب الكمال (9/ 517)]
الدارقطني
وفي «كتاب أبي الفرج »، عن الدارقطني: متروك، وقال: إنما هو منذر بن زياد. انتهى كلامه. وفيه نظر، لأني لم أر أحدا ممن صنف في الأسماء ذكره إلا في حرف الزاي. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 122)]
الذهبى
رافضي، متهم، له أتباع، وهم الجارودية [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 436)]
الساجي
وذكره - أعنى زيادا -: العقيلي والبلخي، والساجي، في «جملة الضعفاء». [إكمال تهذيب الكمال (5/ 122)]
العقيلي
وذكره - أعنى زيادا -: العقيلي والبلخي، والساجي، في «جملة الضعفاء». [إكمال تهذيب الكمال (5/ 122)]
النسائي
وقال النسائي: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
وقال النسائي: متروك. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (9/ 517)]
محمد بن علي النقاش
وقال الحافظان ابن البيع، وأبو سعيد النقاش: رديء المذهب، يروي المناكير في الفضائل، عن الأعمش، وغيره. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 122)]
يحيى بن معين
كذبه يحيى بن معين [تقريب التهذيب (1/ 348)]
وقال: قال البخاري: رماه يحيى بن معين، يعني بالكذب. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 122)]
وقال الآجري، عن أبي داود: كذاب سمعت يحيى يقوله [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: زياد بن المنذر أبو الجارود الثقفي، سمع عطية، وعن أبي جعفر سمع منه مروان بن معاوية، [رماه ابن معين. [الكامل في الضعفاء (4/ 132)]
ويحيى بن معين إنما تكلم فيه وضعفه لأنه يروي أحاديث في فضائل أهل البيت، ويروي ثلب غيرهم، ويفرط، فلذلك ضعفه، مع [أن] أبا الجارود هذا أحاديثه عمن يروي عنهم فيها نظر [الكامل في الضعفاء (4/ 132)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: أبو الجارود زياد بن المنذر كذاب ليس بثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 545)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى: كذاب، يحدث عنه الفزاري بحديث أبي جعفر: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر عليا أن يثلم الحيطان " [تهذيب الكمال (9/ 517)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية بن صالح، عن يحيى قال: زياد بن المنذر أبو الجارود، كذاب، عدو الله، ليس يساوي فلسا. [الكامل في الضعفاء (4/ 132)]
ثنا ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى قال: زياد بن المنذر أبو الجارود، كذاب [الكامل في الضعفاء (4/ 132)]
وقال الدوري، عن يحيى: كذاب [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
وقال معاوية بن صالح عن يحيى بن معين: كذاب عدو الله ليس يسوى فلسا. [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: كذاب عدو الله، ليس يسوى فلسا [تهذيب الكمال (9/ 517)]
يحيى بن يحيى الحنظلي
قلت: قال يحيى بن يحيى النيسابوري: يضع الحديث، حكاه الحاكم في " التاريخ ". [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
وقال يحيى بن يحيى - فيما ذكره الحاكم في «تاريخ نيسابور»: يضع الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 122)]
يزيد بن زريع العيشي
وقال يزيد بن زريع لأبي عوانة: لا تحدث عن أبي الجارود، فإنه أخذ كتابه فأحرقه. [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
وقال محمد بن عقبة السدوسي: قال يزيد بن زريع لأبي عوانة: لا تحدث عن أبي الجارود فإنه أخذ كتابه فأحرقه [تهذيب الكمال (9/ 517)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني، قال: قال محمد بن عقبة السدوسي، قال يزيد بن زريع لأبي عوانة: لا تحدث، عن أبي الجارود فإنه أخذ كتابه فأحرقه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 545)]
إبراهيم الحربي
وقال أبو إسحاق الحربي في «تاريخه»: غيره أوثق منه. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 122)]
أبو القاسم البلخي
وذكره - أعنى زيادا -: العقيلي والبلخي، والساجي، في «جملة الضعفاء». [إكمال تهذيب الكمال (5/ 122)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ضعيف [تهذيب الكمال (9/ 517)]
وقال أبو حاتم: ضعيف. [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن زياد بن المنذر الثقفي أبو الجارود فقال: منكر الحديث جدا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 545)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: كذاب سمعت يحيى يقوله [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن زياد بن المنذر أبي الجارود، فقال: كذاب، سمعت يحيى يقوله [تهذيب الكمال (9/ 517)]
أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبا زرعة يقول: زياد بن المنذر أبو الجارود كوفي ضعيف الحديث، واهي الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 545)]
أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سمعت أبي يقول: أبو الجارود زياد بن المنذر متروك الحديث - وضعفه جدا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 545)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: متروك الحديث وضعفه جدا. [تهذيب التهذيب (1/ 654)]
قال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه: متروك الحديث، وضعفه جدا [تهذيب الكمال (9/ 517)]
أنا ابن حماد، ثنا عبد الله، عن أبيه قال: أبو الجارود متروك الحديث، وهو زياد بن المنذر [الكامل في الضعفاء (4/ 132)]
ابن الجارود
ولما ذكره ابن الجارود في «جملة الضعفاء» قال: هو كذاب [48 \ أ]. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 122)]
أبو نعيم الأصبهاني
وأبو نعيم الأصبهاني في «الرواة عن الزهري من الأئمة والأعلام»، قال: وسمع أبا الطفيل عامر بن واثلة. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 122)]