للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: زيد بن أبي الزرقاء (زيد بن أبي الزرقاء: يزيد، ويقال بريد)
الكنية: أبو محمد
النسب: التغلبي, الموصلي، الرملي، الزاهد
بلد الإقامة: الرملة، الموصل
علاقات الراوي: والد هارون
تاريخ الوفاة: 194 هـ أو بعد 200 هـ
بلد الوفاة: الرملة، الرقة
بلد الرحلة: الرملة، بمكة
تاريخ الرحلة: 193 هـ
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: زيد بن أبي الزرقاء ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 575)]
وقال أبو حاتم: ثقة. وكذا قال ابن معين في رواية الدوري [تهذيب التهذيب (1/ 665)]
قال عبد الرحمن: وسمعت أبي يقول: زيد بن أبي الزرقاء ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 158)]
أحمد بن أبي نافع الموصلي
وقال أحمد بن أبي رافع: كان زيد يلقي ما في الحديث من غلط وشك، ويحدث بما لا شك فيه [تهذيب التهذيب (1/ 665)]
وقال عبد الله بن أبان، عن أحمد بن أبي نافع: كان زيد يلقي ما في الحديث من غلط وشك، ويحدث بما لا شك فيه [تهذيب الكمال (10/ 70)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد: صالح، ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 665)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، قال: قال أبي: زيد بن أبي الزرقاء الموصلي صالح ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 575)]
وفي كتاب «الجرح والتعديل»: ثنا صالح بن أحمد بن حنبل قال: قال أبي: زيد بن أبي الزرقاء الموصلي صالح ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (5/ 158)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: يغرب [تهذيب الكمال (10/ 70)]
خرج ابن حبان حديثه في «صحيحه»، وكذلك الحاكم أبو عبد الله [إكمال تهذيب الكمال (5/ 158)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: يغرب، وحكى في اسم أبيه: بريد بالراء والموحدة أيضا. [تهذيب التهذيب (1/ 665)]
يغرب [الثقات (8/ 250)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 353)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في «الثقات»، وقال: كان رجلا صالحا فاضلا، وابن شاهين [إكمال تهذيب الكمال (5/ 158)]
ابن شاهين
وذكره ابن خلفون في «الثقات»، وقال: كان رجلا صالحا فاضلا، وابن شاهين [إكمال تهذيب الكمال (5/ 158)]
الخليلي
وقال الخليلي في كتاب «الإرشاد»: قديم ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 158)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 444)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار الموصلي: لم أر مثل هؤلاء الثلاثة في الفضل: المعافى بن عمران، وزيد بن أبي الزرقاء، وقاسم الجرمي [تهذيب التهذيب (1/ 665)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: لم أر مثل هؤلاء الثلاثة في الفضل: المعافى بن عمران، وزيد بن أبي الزرقاء، وقاسم الجرمي. [تهذيب الكمال (10/ 70)]
يحيى بن معين
قال ابن معين: ليس به بأس، كان عنده " جامع سفيان "، رأيته بمكة [تهذيب التهذيب (1/ 665)]
وقال أبو حاتم: ثقة. وكذا قال ابن معين في رواية الدوري [تهذيب التهذيب (1/ 665)]
قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: ليس به بأس، كان عنده " جامع سفيان "، رأيته بمكة. قلت: كتب الفزاري عنه شيئا ؟ قال: لا [تهذيب الكمال (10/ 70)]
وفي كتاب، عباس الدوري عن يحيى بن معين: موصلي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 158)]
يزيد بن محمد ابن زكرة
وقال أبو زكريا الأزدي صاحب " تاريخ الموصل " في الطبقة الثالثة: ومنهم زيد بن يزيد ؛ ابن أبي الزرقاء التغلبي، من أهل الفضل والنسك، خرج من الموصل إلى الرملة مهاجرا لفتنة فيها سنة ثلاث وتسعين ومائة، ومات هناك، ورحل في طلب العلم إلى الأمصار، وتوفي سنة أربع وتسعين ومائة [تهذيب الكمال (10/ 70)]
وقال أبو زكريا الأزدي في الطبقة الثالثة من أهل الموصل: ومنهم زيد بن يزيد بن أبي الزرقاء التغلبي، من أهل الفضل والنسك [تهذيب التهذيب (1/ 665)]
وقال أبو زكريا في «تاريخ الموصل»: من أهل الفضل والنسك، خرج من الموصل مهاجرا لفتنة كانت هناك (إلى الرملة) سنة ثلاث وتسعين، ومات هناك ورحل في طلب العلم إلى الأمصار، وتوفي سنة أربع وتسعين ومائة، أخذ أسيرا في الجهاد فمات في الأسر سنة ثلاث أو أربع، وكان جده نبطيا وأضاف علي بن أبي طالب مسيره إلى صفين [إكمال تهذيب الكمال (5/ 158)]
الحاكم
خرج ابن حبان حديثه في «صحيحه»، وكذلك الحاكم أبو عبد الله [إكمال تهذيب الكمال (5/ 158)]