للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: زيد بن أسلم
الكنية: أبو أسامة، ويقال: أبو عبد الله
النسب: العدوي مولاهم، القرشي، المدني
علاقات الراوي: مولى عمر بن الخطاب، وأخوه خالد بن أسلم، أولاده الثلاثة: أسامة، وعبد الله، وعبد الرحمن
تاريخ الوفاة: 135 هـ أو 136 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة عالم، وكان يرسل
الرتبة عند الذهبي: الفقيه

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: زيد عن أبي سعيد مرسل [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
وقال أبو حاتم: هو عن أبي سعيد مرسل، يدخل بينهما عطاء بن يسار [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 139)]
سمعت أبي يقول: زيد بن أسلم ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 555)]
وقال أحمد وأبو زرعة وأبو حاتم ومحمد بن سعد والنسائي وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
وقال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه، وأبو زرعة، وأبو حاتم، ومحمد بن سعد، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (10/ 12)]
أبو زرعة الرازي
وفي كتاب «المراسيل» لعبد الرحمن: قال أبو زرعة: لم يسمع من سعد ولا من أبي أمامة، وزيد عن عبد الله بن زياد عن علي هو مرسل، وقال أبي: هو عن أبي سعيد مرسل، يدخل بينهما عطاء بن يسار. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم فقال: أبوه زيد بن أسلم ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 555)]
وقال أبو زرعة: لم يسمع من سعد ولا من أبي أمامة. قال: وزيد بن أسلم عن عبد الله بن زياد، أو زياد عن علي مرسل [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
وقال أحمد وأبو زرعة وأبو حاتم ومحمد بن سعد والنسائي وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
قال أبو زرعة: هو عن سعد مرسل، وعن أبي أمامة ليس بشيء، هو مرسل، وعن عبد الله بن زياد عن علي مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 139)]
وقال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه، وأبو زرعة، وأبو حاتم، ومحمد بن سعد، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (10/ 12)]
أبو نعيم الأصبهاني
وذكره أبو نعيم الحافظ في «جملة الأئمة» الأعلام الذين رووا عن الزهري. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد وأبو زرعة وأبو حاتم ومحمد بن سعد والنسائي وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
وقال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه، وأبو زرعة، وأبو حاتم، ومحمد بن سعد، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (10/ 12)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سئل أبي عن زيد بن أسلم فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 555)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
ولما ذكره ابن حبان في «الثقات» قال: ذاك أخو خالد. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
ابن حجر
روى عن ابن عمر رضي الله عنهما في رد السلام بالإشارة، قال ابن عيينة: قلت لإنسان: سله أسمعه من ابن عمر؟ فسأله، فقال: أما أنا فكلمني وكلمته، أخرجه البيهقي. وفي هذا الجواب إشعار بأنه لم يسمع هذا بخصوصه منه، غير أنه مكثر عنه، فيكون قد دلسه [تعريف أهل التقديس (1/ 81)]
ثقة عالم، وكان يرسل [تقريب التهذيب (1/ 350)]
ابن خراش
وقال أحمد وأبو زرعة وأبو حاتم ومحمد بن سعد والنسائي وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
وقال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه، وأبو زرعة، وأبو حاتم، ومحمد بن سعد، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (10/ 12)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في «الثقات» قال: توفي سنة خمس وثلاثين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر في «التمهيد»: زيد أحد ثقات أهل المدينة، وكان من العلماء العباد الفضلاء، وزعموا أنه كان أعلم أهل المدينة بتأويل القرآن بعد محمد بن كعب، وكان زيد يشاور في زمن القاسم، وسالم. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
وفي « التمهيد » قال أبو عمر: قال قوم: لم يسمع زيد من جابر، وقال آخرون: سمع منه، وسماعه من جابر غير مرفوع عندي. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
وذكر ابن عبد البر في مقدمة " التمهيد " ما يدل على أنه كان يدلس. وقال في موضع آخر: لم يسمع من محمود بن لبيد [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
ابن عدي
قال الشيخ: وزيد بن أسلم هو من الثقات، ولم يمتنع أحد من الرواية عنه، حدث عنه الأئمة [الكامل في الضعفاء (4/ 163)]
وقال ابن عدي في الكتاب [ق 49 \ب] «الكامل»: وزيد بن أسلم من الثقات، ولم يمتنع أحد من الرواية عنه، وقد حدث عنه الأئمة. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 306)]
الفقيه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 439)]
حجة [لسان الميزان (9/ 306)]
النسائي
وقال أحمد وأبو زرعة وأبو حاتم ومحمد بن سعد والنسائي وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
وقال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه، وأبو زرعة، وأبو حاتم، ومحمد بن سعد، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (10/ 12)]
عبيد الله بن عمر العمري
ثنا عبد الملك بن محمد قال: ثنا أبو حاتم، ثنا محمد بن عيسى بن الطباع قال: ثنا حماد بن زيد قال: قدمت " المدينة " وأهل " المدينة " يتكلمون في زيد بن أسلم، فقلت لـ " عبيد الله ": ما تقول في مولاكم هذا ؟ قال: ما نعلم به بأسا، إلا أنه يفسر القرآن برأيه. [الكامل في الضعفاء (4/ 163)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، نا ابن الطباع، نا حماد بن زيد، قال: قدمت المدينة، وزيد بن أسلم حي فسألت عبيد الله بن عمر فقلت: إن الناس يتكلمون فيه فقال: ما أعلم به بأسا إلا أنه يفسر القرآن برأيه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 555)]
وفي كتاب ابن أبي حاتم: عن حماد بن زيد، قال: قدمت المدينة وزيد بن أسلم حي، فسألت عبيد الله بن عمر عنه فقلت: إن الناس يتكلمون فيه؟ فقال: ما أعلم به بأسا، إلا أنه يفسر القرآن برأيه. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
وقال حماد بن زيد عن عبيد الله بن عمر: لا أعلم به بأسا، إلا أنه يفسر برأيه القرآن، ويكثر منه [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
علي بن الحسين زين العابدين
وقال البخاري في " تاريخه ": قال زكريا بن عدي: حدثنا هشيم، عن محمد بن عبد الرحمن القرشي قال: كان علي بن الحسين يجلس إلى زيد بن أسلم ويتخطى مجالس قومه فقال له نافع بن جبير بن مطعم: تتخطى مجالس قومك إلى عبد عمر بن الخطاب ؟ فقال علي: إنما يجلس الرجل إلى من ينفعه في دينه [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
قال البخاري، قال زكريا بن عدي: ثنا هشيم عن محمد بن عبد الرحمن القرشي: كان علي بن حسين يجلس إلى زيد بن أسلم ويتخطى مجالس قومه، فقال له نافع بن جبير بن مطعم: تخطى مجالس قومك إلى عبد عبد الله بن عمر بن الخطاب، فقال علي: إنما يجلس الرجل إلى من ينفعه في دينه. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
مالك بن أنس
وقال الواقدي عن مالك: كانت لزيد بن أسلم حلقة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (10/ 12)]
وقال مالك: كان زيد بن أسلم يحدث من تلقاء نفسه، فإذا سكت قام، فلا يجترئ عليه إنسان، قال: وكان يقول ابن آدم، اتق الله يحبك الناس، وإن كرهوا [تهذيب الكمال (10/ 12)]
وقال مالك بن أنس: كان زيد بن أسلم من العباد والعلماء الزهاد، الذين يخشون الله تعالى، وكان ينبسط إلي ويقول لي: يا ابن أبي عامر ما انبسطت إلى أحد ما انبسطت إليك. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
وروي عن مالك أنه وضع أحاديث زيد في آخر الأبواب من الموطأ، فقيل له: أخرت أحاديث زيد؟ فقال: إنها كالسرج تضيء لما قبلها. وروي أن مالكا كان إذا ذكر أحاديث زيد، قال: ذاك الشذر أو الخرز المنظوم، يعني حسنها. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
محمد بن سعد
وقال أحمد وأبو زرعة وأبو حاتم ومحمد بن سعد والنسائي وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
وقال ابن سعد: توفي قبل خروج محمد بن عبد الله بن حسن بسنتين، وخرج محمد سنة خمس وأربعين ومائة، وكان كثير الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
وقال عبد الله بن أحمد ابن حنبل، عن أبيه، وأبو زرعة، وأبو حاتم، ومحمد بن سعد، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (10/ 12)]
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث، توفي قبل خروج محمد بن عبد الله بن الحسن [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
وقال مصعب الزبيري: كان من علماء المدينة ووجوههم، وكان قد عمل للسلطان على معادن القبلية. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة، من أهل الفقه والعلم، وكان عالما بتفسير القرآن، له كتاب فيه تفسير القرآن [تهذيب الكمال (10/ 12)]
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة من أهل الفقه والعلم، وكان عالما بتفسير القرآن [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
سفيان بن عيينة
قال العلائي: قال سفيان بن عيينة: ما سمع من ابن عمر إلا حديثين. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 139)]
وقال الساجي: حدثنا أحمد بن محمد حدثنا المعيطي قال: قال ابن عيينة: كان زيد بن أسلم رجلا صالحا، وكان في حفظه شيء. [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
وقال الساجي: ثنا أحمد بن محمد، ثنا المعيطي، قال: قال ابن عيينة: كان زيد بن أسلم رجلا صالحا، وكان في حفظه شيء. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
مغلطاي
الفقيه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
يحيى بن معين
وقال يحيى بن معين: لم يسمع من أبي هريرة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 139)]
قال عباس الدوري عن يحيى بن معين: لم يسمع من جابر، ولا من أبي هريرة [تهذيب الكمال (10/ 12)]
قال الدوري عن ابن معين: لم يسمع من جابر ولا من أبي هريرة [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
محمد بن عجلان
وقال مالك عن محمد بن عجلان: ما هبت أحدا قط هيبتي زيد بن أسلم. [تهذيب الكمال (10/ 12)]
وقال مالك عن ابن عجلان: ما هبت أحدا قط هيبتي زيد بن أسلم [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
عمر بن عبد العزيز بن مروان
وذكر أبو الفرج الأصبهاني في «تاريخه الكبير»: أن عمر بن عبد العزيز كان يدني زيدا ويكرمه، فقال له الأحوص بن محمد يوما، وقد حجبه عمر: خليلي أبا حفص هل أنت مخبري أفي الحق أن أقصى ويدنى ابن أسلم فقال عمر: ذاك الحق، ذاك الحق. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الحسين بن الجنيد: هو عن جابر مرسل، وكذلك عن رافع بن خديج وعن أبي هريرة وعائشة، أدخل بينه وبين عائشة القعقاع بن حكيم، وبينه وبين أبي هريرة عطاء بن يسار [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 139)]
زيد بن أسلم
وقال العطاف بن خالد: حدث زيد بن أسلم بحديث، فقال له رجل: يا أبا أسامة، عمن هذا؟ فقال: يا ابن أخي، ما كنا نجالس السفهاء [تهذيب التهذيب (1/ 658)]
المزي
وذكر في " التهذيب " أنه روى عن خوات بن جبير وأنه لم يدركه، وأنه روى عن عبد الله بن رواحة، وهو واضح الإرسال [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 139)]
وذكر المزي أن زيدا لم يسمع من جابر [إكمال تهذيب الكمال (5/ 129)]
الترمذي
قال العلائي: روايته عن عائشة في سنن أبي داود، وعن أبي هريرة في جامع الترمذي، ولكنه قال عقبه: لا نعرف له سماعا من أبي هريرة، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 139)]