الاسم: زيد بن الحباب بن الريان (زيد بن الحباب بن الريان, وقيل: ابن رومان)
الكنية: أبو الحسين
النسب: العكلي، الخراساني الأصل، ثم الكوفي, التميمي، موصلي الأصل
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: مولى عكل
تاريخ الوفاة: 203 هـ، وقيل: 204 هـ
بلد الوفاة: الكوفة
بلد الرحلة: العراق، ومصر، والحجاز، وخراسان، الأندلس، مكة
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: وهو صدوق، يخطئ في حديث الثوري
الرتبة عند الذهبي: الحافظ، لم يكن به بأس، قد يهم
الجرح والتعديل:
أبو جعفر السبتي
وقال ابن خلفون في كتاب «الثقات»: توفي سنة ثلاث، أو أربع وهو ثقة، قاله أبو جعفر السبتي وأحمد بن صالح المصري، وزاد: كان معروفا بالحديث صدوقا إلا أنه كان يأنف أن يخرج كتابه، فكان يملي من حفظه، فربما وهم في الشيء، وكان رواية عن معاوية بن صالح والثوري وحسين بن واقد، وكان صاحب سنة، وكان محتاجا فقيرا متعففا كثير الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
وقال ابن خلفون: وثقه أبو جعفر السبتي، وأحمد بن صالح، وزاد: وكان معروفا بالحديث صدوقا [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق صالح [تهذيب الكمال (10/ 40)]
سمعت أبي يقول ذلك، ويقول: هو صدوق صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 561)]
وقال أبو حاتم: صدوق صالح [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
أبو سعد السمعاني
وقال السمعاني: كان صاحب حديث [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
أبو عوانة الإسفراييني
ولما ذكره ابن حبان في «جملة الثقات»، قال: كان يخطئ يعتبر حديثه إذا روى عن المشاهير، وأما روايته عن المجاهيل ففيها المناكير. وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أستاذه، وأبو عوانة والحاكم أبو عبد الله [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: زيد بن حباب كان صدوقا، وكان يضبط الألفاظ عن معاوية بن صالح، ولكن كان كثير الخطأ [تهذيب الكمال (10/ 40)]
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: وكان صاحب حديث كيسا، قد رحل إلى مصر وخراسان في الحديث، وما كان أصبره على الفقر، وقد ضرب في الحديث إلى الأندلس. قال الخطيب: عنى بذلك أحمد بن حنبل روايته عن معاوية بن صالح، وكان قاضي الأندلس، وأظنه سمع منه بمكة فظن أن زيد بن الحباب رحل إلى الأندلس [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
أبنا عبد الله قال: سمعت أبي يقول: زيد بن الحباب ثقة ليس به بأس، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
أبنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: سمعت أبي يقول: كان رجلا صالحا. قلت: من؟ قال: زيد بن حباب. حدثت عن علي بن حرب قال: أتينا زيدا لنكتب عنه فلم يكن له ثوب يخرج به إلينا، فجعل الباب بيننا وبينه حاجزا وحدثنا من ورائه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
قال أبو بكر المروذي، عن أحمد ابن حنبل: كان صاحب حديث، كيسا، قد رحل إلى مصر وخراسان في الحديث، وما كان أصبره على الفقر، كتبت عنه بالكوفة وهاهنا، وقد ضرب في الحديث إلى الأندلس. [تهذيب الكمال (10/ 40)]
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: زيد بن حباب كان صدوقا، وكان يضبط الألفاظ عن معاوية بن صالح، لكن كان كثير الخطأ [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
أحمد بن صالح المصري
وقال ابن خلفون في كتاب «الثقات»: توفي سنة ثلاث، أو أربع وهو ثقة، قاله أبو جعفر السبتي وأحمد بن صالح المصري، وزاد: كان معروفا بالحديث صدوقا إلا أنه كان يأنف أن يخرج كتابه، فكان يملي من حفظه، فربما وهم في الشيء، وكان رواية عن معاوية بن صالح والثوري وحسين بن واقد، وكان صاحب سنة، وكان محتاجا فقيرا متعففا كثير الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
وقال ابن خلفون: وثقه أبو جعفر السبتي، وأحمد بن صالح، وزاد: وكان معروفا بالحديث صدوقا [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: يخطئ، يعتبر حديثه إذا روى عن المشاهير، وأما روايته عن المجاهيل ففيها المناكير [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
وكان ممن يخطئ. يعتبر حديثه إذا روى عن المشاهير، وأما روايته عن المجاهيل ففيها المناكير [الثقات (8/ 250)]
ولما ذكره ابن حبان في «جملة الثقات»، قال: كان يخطئ يعتبر حديثه إذا روى عن المشاهير، وأما روايته عن المجاهيل ففيها المناكير. وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أستاذه، وأبو عوانة والحاكم أبو عبد الله [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
ابن حجر
وهو صدوق، يخطئ في حديث الثوري [تقريب التهذيب (1/ 351)]
ابن خزيمة
ولما ذكره ابن حبان في «جملة الثقات»، قال: كان يخطئ يعتبر حديثه إذا روى عن المشاهير، وأما روايته عن المجاهيل ففيها المناكير. وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أستاذه، وأبو عوانة والحاكم أبو عبد الله [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون في كتاب «الثقات»: توفي سنة ثلاث، أو أربع وهو ثقة، قاله أبو جعفر السبتي وأحمد بن صالح المصري، وزاد: كان معروفا بالحديث صدوقا إلا أنه كان يأنف أن يخرج كتابه، فكان يملي من حفظه، فربما وهم في الشيء، وكان رواية عن معاوية بن صالح والثوري وحسين بن واقد، وكان صاحب سنة، وكان محتاجا فقيرا متعففا كثير الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في كتاب «الثقات»: وثقه عثمان بن أبي شيبة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
ابن عدي
قال أبو أحمد: زيد بن حباب له حديث كثير، وهو من أثبات مشايخ الكوفة ممن لا شك في صدقه، والذي قاله يحيى من أحاديثه عن الثوري، إنما له عن الثوري أحاديث تشبه بعض تلك الأحاديث يستغرب بذلك الإسناد وبعضهم يرفعه ولا يرفعه غيره والباقي عن الثوري وعن غير الثوري مستقيمة كلها، والله تعالى أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
قال ابن عدي: له حديث كثير، وهو من أثبات مشايخ الكوفة، ممن لا يشك في صدقه، والذي قاله ابن معين عن أحاديثه عن الثوري إنما له أحاديث عن الثوري، يستغرب بذلك الإسناد، وبعضها ينفرد برفعه، والباقي عن الثوري وغير الثوري مستقيمة كلها [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
قال الشيخ: وزيد بن الحباب له حديث كثير، وهو من أثبات مشايخ " الكوفة " ممن لا يشك في صدقه، والذي قاله ابن معين: إن أحاديثه عن الثوري مقلوبة، إنما له عن الثوري أحاديث تشبه بعض تلك الأحاديث يستغرب بذلك الإسناد، وبعضه يرفعه، ولا يرفعه غيره، والباقي عن الثوري وعن غير الثوري مستقيمة كلها [الكامل في الضعفاء (4/ 165)]
وهذا عن الثوري لا أعلم يرويه عنه غير زيد بن الحباب [الكامل في الضعفاء (4/ 165)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: كوفي صالح [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
وقال ابن قانع: كوفي صالح. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
ابن ماكولا
وقال أبو نصر ابن ماكولا: كوفي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
وقال الدارقطني وابن ماكولا: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
ابن يونس المصري
وقال ابن يونس في " تاريخ الغرباء ": كان جوالا في البلاد في طلب الحديث، وكان حسن الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
وقال أبو سعيد بن يونس في «تاريخ الغرباء»: كان جوالا في البلاد في طلب الحديث، وكان حسن الحديث [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
الحاكم
ولما ذكره ابن حبان في «جملة الثقات»، قال: كان يخطئ يعتبر حديثه إذا روى عن المشاهير، وأما روايته عن المجاهيل ففيها المناكير. وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أستاذه، وأبو عوانة والحاكم أبو عبد الله [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
الدارقطني
وقال أبو الحسن الدارقطني: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
وقال الدارقطني وابن ماكولا: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 306)]
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 441)]
لم يكن به بأس، قد يهم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 441)]
العجلي
وقال علي ابن المديني والعجلي: ثقة. وكذا قال عثمان، عن ابن معين [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال علي ابن المديني، وأحمد بن عبد الله العجلي [تهذيب الكمال (10/ 40)]
عبيد الله بن عمر القواريري
وحدثني الحماني عن عبيد الله عن عمر القواريري قال: كان أبو الحسين العكلي يخضب بالحناء، وكان ذكيا حافظا عالما بما يسمع، أخبرني ابن المغيرة عن عبيد، [ق 52 \ب] ابن يعيش قال: مات زيد بالكوفة سنة ثلاث ومائتين. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
وقال ابن زكريا في " تاريخ الموصل ": حدثني الحماني، عن عبيد الله القواريري قال: كان أبو الحسين العكلي ذكيا حافظا عالما لما يسمع [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
عثمان ابن أبي شيبة
وقال ابن شاهين في كتاب «الثقات»: وثقه عثمان بن أبي شيبة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
وقال ابن شاهين: وثقه عثمان بن أبي شيبة [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
علي ابن المديني
وقال علي ابن المديني والعجلي: ثقة. وكذا قال عثمان، عن ابن معين [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال علي ابن المديني، وأحمد بن عبد الله العجلي [تهذيب الكمال (10/ 40)]
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي، قال: قال علي ابن المديني: زيد بن الحباب أبو الحسين العكلي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 561)]
مغلطاي
وفي «تاريخ القدس»: كان ثقة معروفا بالحديث، صاحب سنة صدوقا كثير الحديث، كيسا صابرا على القدر حالا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
وابن حباب رفعه وهو أحد الثقات [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (5/ 228)]
وكيع بن الجراح
وثنا ابن أبان عن ابن نمير قال: سمعت وكيعا يقول: نعم الرجل زيد بن حباب [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
يحيى بن معين
ثنا أبو مسلم، ثنا أيوب بن إسحاق بن سافري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أحاديث زيد بن الحباب عن سفيان الثوري مقلوبة. [الكامل في الضعفاء (4/ 165)]
وقال علي ابن المديني والعجلي: ثقة. وكذا قال عثمان، عن ابن معين [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: كان يقلب حديث الثوري، ولم يكن به بأس [تهذيب الكمال (10/ 40)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي، قال: نا عثمان بن سعيد الدارمي، قال: سألت يحيى بن معين، قلت: زيد بن الحباب ؟ فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 561)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال علي ابن المديني، وأحمد بن عبد الله العجلي [تهذيب الكمال (10/ 40)]
وقال أبو أحمد بن عدي في «الكامل»: ثنا ابن مسلم، ثنا أيوب بن إسحاق بن سافري، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أحاديث زيد بن الحباب عن الثوري مقلوبة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي عن ابن معين: كان يقلب حديث الثوري، ولم يكن به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 661)]
يزيد بن محمد ابن زكرة
وفي «تاريخ الموصل»: للعلامة أبي زكريا يزيد بن محمد بن إياس بن القاسم الأزدي، روى عن: عمران بن أبي زائدة، وإسماعيل بن إبراهيم بن المهاجر، وحماد بن زيد. وروى عنه: يحيى بن معين. ذكر علي بن حرب أنه موصلي الأصل. قال أبو زكريا: وهو قدوة في علم النسب، وأراه عكل الذين قدموا الموصل مع الحارث بن الجارود القاضي. وكان زيد فاضلا صالحا متعللا. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 144)]
الخطيب البغدادي
قال الحافظ أبو بكر الخطيب، قول أبي عبد الله أحمد ابن حنبل في زيد: إنه ضرب في الحديث إلى الأندلس ؛ عنى بذلك سماع زيد من معاوية بن صالح الحضرمي، وكان يتولى قضاء الأندلس، فظن أحمد أن زيدا سمع منه هناك، وهذا وهم منه رحمه الله، وأحسب أن زيدا سمع منه بمكة، فإن عبد الرحمن بن مهدي سمع منه بمكة [تهذيب الكمال (10/ 40)]