للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: زيد بن عياش
الكنية: أبو عياش
النسب: الزرقي, ويقال: المخزومي, الزهري مولاهم, المدني
علاقات الراوي: مولى بني زهرة
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق

الجرح والتعديل:

الدارقطني
وقال فيه الدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 670)]
وقال أبو الحسن الدارقطني: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
البخاري
وأما البخاري فلم يذكر التابعي جملة، بل قال: زيد أبو عياش هو زيد بن الصامت من صغار الصحابة [تهذيب التهذيب (1/ 670)]
فقال البخاري في تاريخه: زيد أبو عياش هو زيد بن الصامت من صغار الصحابة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
ولما خرجه الحاكم قال: هذا حديث صحيح لإجماع أئمة أهل النقل على إمامة مالك وأنه محكم في كل ما يرويه من الحديث، إذ لم يوجد في روايته إلا الصحيح خصوصا في حديث أهل المدينة لمتابعة هؤلاء الأئمة - يعني يحيى بن أبي كثير وإسماعيل بن أمية في روايته عن أبي يزيد، والشيخان لم يخرجاه لما خشيا من جهالة زيد أبي عياش [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
ابن حبان
وخرجه ابن خزيمة، وابن حبان، والدارمي في صحاحهم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
وذكره ابن حبان في كتاب «الثقات»، وكذلك ابن خلفون [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 670)]
ابن حجر
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 355)]
ابن خلفون
وذكره ابن حبان في كتاب «الثقات»، وكذلك ابن خلفون [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر ابن عبد البر في «الاستذكار»: وأما زيد فقيل: إنه مجهول لم يرو عنه [ق 57 \ب] أحد غير ابن يزيد، وقد قيل: - أيضا - روى عنه عمران بن أبي أنس، وقد قيل: إن زيدا أبا عياش هذا هو أبو عياش الزرقي واسمه عند طائفة من أهل العلم زيد بن الصامت [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
وقال ابن عبد البر: وأما زيد فقيل: إنه مجهول. وقد قيل: إنه أبو عياش الزرقي. [تهذيب التهذيب (1/ 670)]
أبو حنيفة النعمان
وقال أبو حنيفة: مجهول. وتعقبه الخطابي. [تهذيب التهذيب (1/ 670)]
وفي كتاب الصريفيني عن الإمام أبي حنيفة: هو مجهول. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
ابن حزم
وكذا قال ابن حزم: إنه مجهول. [تهذيب التهذيب (1/ 670)]
وقال أبو محمد ابن حزم في «المحلى»: زيد أبو عياش لا يدري من هو [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
ابن القطان الفاسي
ولما ذكر الإشبيلي هذا الحديث قال: اختلف في صحته، ويقال: إن أبا عياش هذا مجهول، وأقره ابن القطان ولم ينكر عليه، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
الخطابى
وقال أبو حنيفة: مجهول. وتعقبه الخطابي. [تهذيب التهذيب (1/ 670)]
عبد الحق الإشبيلي
ولما ذكر الإشبيلي هذا الحديث قال: اختلف في صحته، ويقال: إن أبا عياش هذا مجهول، وأقره ابن القطان ولم ينكر عليه، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
عبد الله بن عمر بن عيسى الدَّبُّوسِيُّ
وقال أبو زيد الدوسي في كتاب «الأسرار»: هو ضعيف في النقلة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
عبد الله بن مواق
وفي كتاب ابن المواق: عينه معروفة وحاله مجهولة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
مسلم
ولما خرجه الحاكم قال: هذا حديث صحيح لإجماع أئمة أهل النقل على إمامة مالك وأنه محكم في كل ما يرويه من الحديث، إذ لم يوجد في روايته إلا الصحيح خصوصا في حديث أهل المدينة لمتابعة هؤلاء الأئمة - يعني يحيى بن أبي كثير وإسماعيل بن أمية في روايته عن أبي يزيد، والشيخان لم يخرجاه لما خشيا من جهالة زيد أبي عياش [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
الدارمي
وخرجه ابن خزيمة، وابن حبان، والدارمي في صحاحهم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
البزار
ولما ذكره البزار في «مسنده » وذكره من طريق مالك قال: وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن سعد إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد. انتهى، وفيه نظر لما أسلفناه ولما يأتي بعد أيضا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
الترمذي
قال أبو عيسى الترمذي لما خرج حديثه « أينقص الرطب »: هذا حديث حسن صحيح، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
الحاكم
ولما خرجه الحاكم قال: هذا حديث صحيح لإجماع أئمة أهل النقل على إمامة مالك وأنه محكم في كل ما يرويه من الحديث، إذ لم يوجد في روايته إلا الصحيح خصوصا في حديث أهل المدينة لمتابعة هؤلاء الأئمة - يعني يحيى بن أبي كثير وإسماعيل بن أمية في روايته عن أبي يزيد، والشيخان لم يخرجاه لما خشيا من جهالة زيد أبي عياش [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
ابن خزيمة
وخرجه ابن خزيمة، وابن حبان، والدارمي في صحاحهم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال أبو علي الطوسي – رحمه الله تعالى - لما خرجه: هذا حديث صحيح، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 167)]