الاسم: السائب بن أبي السائب (السائب بن أبي السائب: صيفي بن عابد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، وفي الثقات: السائب بن عبد الله بن أبي السائب)
النسب: المخزومي، القرشي، العابدي
علاقات الراوي: والد عبد الله بن السائب قارئ أهل مكة، شريك النبي صلى الله عليه وسلم قبل الوحي في التجارة
تاريخ الوفاة: قال ابن إسحاق: قتل يوم بدر كافرا، وقال الذهبي: الظاهر إسلامه وبقاؤه إلى خلافة معاوية
طبقة رواة التقريب: كان شريك النبي صلى الله عليه وسلم في التجارة قبل البعثة، ثم أسلم وصحب
الرتبة عند ابن حجر: كان شريك النبي صلى الله عليه وسلم في التجارة قبل البعثة، ثم أسلم وصحب
الرتبة عند الذهبي: من الطلقاء
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وفي كتاب «الجرح والتعديل» عن أبي حاتم الرازي: منهم من يقول: له صحبة، ومنهم من يقول: لأبيه صحبة، وكذا ذكره أيضا العسكري [إكمال تهذيب الكمال (5/ 202)]
ابن حجر
له صحبة [تهذيب التهذيب (1/ 682)]
كان شريك النبي صلى الله عليه وسلم (في التجارة) قبل البعثة، ثم أسلم وصحب، وفي إسناد الحديث اضطراب. [تقريب التهذيب (1/ 363)]
وقد خالف الزبير بن بكار ما دلت عليه هذه القصة، فذكر أن السائب بن أبي السائب قتل يوم بدر كافرا؛ فيحتمل أن يكون السائب بن صيفي عنده غير السائب بن أبي السائب [الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 203)]
، وقيل: عن مجاهد عن السائب بلا واسطة [الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 203)]
الذهبى
من الطلقاء [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 458)]
المزي
له صحبة، وكان شريك النبي صلى الله عليه وسلم في الجاهلية. كذا ذكره المزي، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 202)]
له صحبة [تهذيب الكمال (10/ 188)]
علي بن سعيد بن عبد الله شقير
وفي كتاب «الجرح والتعديل» عن أبي حاتم الرازي: منهم من يقول: له صحبة، ومنهم من يقول: لأبيه صحبة، وكذا ذكره أيضا العسكري [إكمال تهذيب الكمال (5/ 202)]
الزبير بن بكار
وقد خالف الزبير بن بكار ما دلت عليه هذه القصة، فذكر أن السائب بن أبي السائب قتل يوم بدر كافرا؛ فيحتمل أن يكون السائب بن صيفي عنده غير السائب بن أبي السائب [الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 203)]
واختلف قول الزبير بن بكار فيه، فذكر أنه قتل يوم بدر كافرا، ثم ذكر في كتابه ما يدل على أنه أسلم [تهذيب التهذيب (1/ 682)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر: اختلف في إسلامه، فذكر ابن إسحاق أنه قتل يوم بدر كافرا، وقال ابن هشام: وذكر غير ابن إسحاق أن الزبير بن العوام قتله، وقال الزبير بن بكار: قتل السائب بن أبي السائب يوم بدر كافرا ثم نقض ذلك فذكر في كتابه ما يدل على إسلامه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 202)]
: وقال ابن عبد البر: اختلف في إسلامه، فذكر ابن إسحاق أنه قتل يوم بدر كافرا. قال أبو عمر: الحديث فيمن كان شريكه صلى الله عليه وآله وسلم مضطرب جدا، فمنهم من يجعله للسائب بن أبي السائب، ومنهم من يجعله لأبيه، ومنهم من يجعله لقيس بن السائب، ومنهم من يجعله لعبد الله. قال: وهذا اضطراب شديد [تهذيب التهذيب (1/ 682)]