للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سالم بن أبي الجعد (سالم بن أبي الجعد: رافع)
النسب: الغطفاني، الأشجعي مولاهم، الكوفي
علاقات الراوي: الأشجعي مولاهم، ابنه الحسن، لسالم بن أبي الجعد من الإخوة: عبد الله، وعبيد، وزياد، وعمران، ومسلم، مولى غطفان
تاريخ الوفاة: 99 هـ, قال مطين: 100 هـ، وقيل: 101 هـ. وقال أبو نعيم: 97 هـ أو 98 هـ, وكذا قال ابن حبان في الثقات
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة وكان يرسل كثيرا
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
حدثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة، عن سالم بن أبي الجعد فقال: كوفي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 181)]
قال ابن معين وأبو زرعة والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
وقال أبو زرعة: حديثه عن عمر وعثمان وعلي مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 142)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (10/ 130)]
وفي قول المزي: روى عن علي - رضي الله عنه، وجابان: وأبي كبشة، وزياد بن لبيد، نظر؛ لما ذكره عبد الرحمن في «المراسيل»: قال أبو زرعة: سالم ابن أبي الجعد عن عمر، وعثمان، وعلي مرسل، وقال علي: لم يلق ابن مسعود ولا عائشة، وقال أبي: أدرك أبا أمامة، ولم يدرك عمرو بن عبسة، ولا أبا الدرداء، ولا ثوبان، بينه وبينه معدان. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
وقال أبو حاتم، عن أبي زرعة: سالم بن أبي الجعد، عن عمر وعثمان وعلي مرسل [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
إبراهيم الحربي
وقال إبراهيم الحربي: مجمع على ثقته [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
وفي «تاريخ القراب»: أنبا العباس بن محمد، أنبا أبو الفضل المنذري: سمعت إبراهيم الحربي ذكر سالما بن أبي الجعد فقال: مجمع على ثقته [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
ابن حبان
وقال ابن حبان لما ذكره في «الثقات»: مات سنة سبع أو ثمان وتسعين في ولاية سليمان بن عبد الملك، وهم ستة إخوة: سالم، وعبيد، وعمران، وزياد، ومسلم، وعبد الله بنو أبي الجعد مولى غطفان. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
قلت: وكذا قال ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
ولما ذكر ابن حبان في «صحيحه» حديثه عن جابان عن عبد الله قال إثره: ذكر خبر أوهم أن هذا الإسناد منقطع: ثنا أبو يعلى، ثنا أبو خيثمة، ثنا ابن مهدي، ثنا شعبة عن منصور عن سالم عن نبيط بن شريط عن جابان عن عبد الله، فذكره. ثم قال: اختلف شعبة والثوري في إسناد هذا الحديث، فقال الثوري: سالم عن جابان، وقال شعبة: عن سالم عن نبيط عن جابان، وهما حافظان، إلا أن الثوري كان أعلم بحديث أهل بلده من شعبة وأحفظ لها منه، ولا سيما حديث الأعمش وأبي إسحاق ومنصور، فالخبر متصل عن سالم عن جابان سمعه منه وسمعه عن نبيط عنه، فمرة قال: كذا، ومرة قال: كذا. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
ابن حجر
وكعب بن مرة - وقيل لم يسمع منه [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
وأبي كبشة - وقيل: عن ابن أبي كبشة، عن أبيه - وجابان - وقيل: بينهما نبيط [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
أحد ثقات التابعين، ذكره بعضهم في المخضرمين معتمدا على ما حكاه ابن زبر أنه مات سنة تسع وتسعين، وله مائة وخمس عشرة سنة، فيكون أدرك من الحياة النبوية ستا وعشرين سنة، وهذا باطل، فقد جزم أبو حاتم الرازي بأنه لم يدرك ثوبان، ولا أبا الدرداء، ولا عمرو بن عبسة، فضلا عن عثمان، فضلا عن عمر، فضلا عن أبي بكر.. . [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 6)]
وعائشة - والصحيح أن بينهما أبا المليح [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
ثقة مشهور، من التابعين [تعريف أهل التقديس (1/ 111)]
، ثقة وكان يرسل كثيرا [تقريب التهذيب (1/ 359)]
روى عن: عمر - ولم يدركه - [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
البزار
قال البزار في «السنن»: ثقة لم يسمع من أبي الدرداء شيئا فيما نعلم [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
الذهبى
ذكره الذهبي في الميزان بذلك [تعريف أهل التقديس (1/ 111)]
عمر وعائشة وهو مرسل [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 452)]
ثبت [لسان الميزان (9/ 307)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 452)]
صح [لسان الميزان (9/ 307)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة تابعي [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
وقال العجلي: تابعي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
النسائي
قال ابن معين وأبو زرعة والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (10/ 130)]
محمد بن سعد
وفي كتاب ابن سعد: توفي سنة مائة أو إحدى ومائة، وقيل: قبل ذلك، وكان ثقة كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
وقال ابن سعد: كان ثقة، كثير الحديث، مات سنة مائة، وقيل: إحدى ومائة. وقيل: قبل ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
منصور بن المعتمر
وقال سفيان، عن منصور: قلت لإبراهيم: ما لسالم بن أبي الجعد أتم حديثا منك ؟ قال: لأنه كان يكتب [تهذيب الكمال (10/ 130)]
يحيى بن معين
قال ابن معين وأبو زرعة والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (10/ 130)]
قال العلائي: وسئل ابن معين عن سالم بن أبي الجعد عن كعب بن مرة البهزي ؟ فقال: هو مرسل، قد أدخل شعبة بينهما شرحبيل بن السمط [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 142)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: سالم بن أبي الجعد [ثقة] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 181)]
علي ابن المديني
قال علي: لم يلق ابن مسعود ولا عائشة [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
وقال علي ابن المديني: لم يلق ابن مسعود ولم يلق عائشة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 142)]
وفي قول المزي: روى عن علي - رضي الله عنه، وجابان: وأبي كبشة، وزياد بن لبيد، نظر؛ لما ذكره عبد الرحمن في «المراسيل»: قال أبو زرعة: سالم ابن أبي الجعد عن عمر، وعثمان، وعلي مرسل، وقال علي: لم يلق ابن مسعود ولا عائشة، وقال أبي: أدرك أبا أمامة، ولم يدرك عمرو بن عبسة، ولا أبا الدرداء، ولا ثوبان، بينه وبينه معدان. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
مالك بن مغول الصهيبي
وقال عبد الله بن المبارك: أخبرنا مالك بن مغول أنه ذكر له عن سالم بن أبي الجعد أنه كان يعطي، فعاتبته امرأته أم أبان، فقال: لأن أذهب بخير وأترككم بشر أحب إلي من أن أذهب بشر، وأترككم بخير [تهذيب الكمال (10/ 130)]
المزي
وعائشة أم المؤمنين (د) ، والصحيح عن أبي المليح عنها (د ت ق) [تهذيب الكمال (10/ 130)]
وعمر بن الخطاب (س) ولم يدركه [تهذيب الكمال (10/ 130)]
وكعب بن مرة (س) وقيل: لم يسمع منه [تهذيب الكمال (10/ 130)]
البخاري
وحكى الترمذي في " العلل " عن البخاري أنه قال: سالم بن أبي الجعد لم يسمع من أبي أمامة ولا ثوبان، وسمع من جابر وأنس بن مالك [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 142)]
وفي «تاريخ البخاري الصغير»: [ق 60 \أ] وذكر حديث سالم عن زياد بن لبيد: « هذا أوان يرفع العلم »: لا أرى سالما سمع زيادا [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
وقال البخاري في " التاريخ الصغير ": لا أرى سالما سمع زيادا يعني ابن لبيد [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
وفي «تاريخ البخاري »: لا يعرف لسالم من جابان سماع [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
وقال البخاري: لا يعرف لسالم من جابان سماع [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
سألت محمد بن إسماعيل، فقلت له: سالم بن أبي الجعد سمع من ثوبان ؟ فقال: لا [جامع الترمذي (5/ 172)]
الترمذي
وخرج ابن خزيمة، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والترمذي، وابن القطان، والدارقطني، وابن الجارود، والدارمي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
الحاكم
وخرج ابن خزيمة، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والترمذي، وابن القطان، والدارقطني، وابن الجارود، والدارمي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
الدارقطني
وخرج ابن خزيمة، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والترمذي، وابن القطان، والدارقطني، وابن الجارود، والدارمي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
الدارمي
وخرج ابن خزيمة، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والترمذي، وابن القطان، والدارقطني، وابن الجارود، والدارمي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والترمذي، وابن القطان، والدارقطني، وابن الجارود، والدارمي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: أدرك أبا أمامة، ولم يدرك عمرو بن عبسة ولا أبا الدرداء ولا ثوبان [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
قال أحمد بن حنبل وأبو حاتم: لم يسمع من ثوبان، بينهما معدان بن أبي طلحة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 142)]
وفي قول المزي: روى عن علي - رضي الله عنه، وجابان: وأبي كبشة، وزياد بن لبيد، نظر؛ لما ذكره عبد الرحمن في «المراسيل»: قال أبو زرعة: سالم ابن أبي الجعد عن عمر، وعثمان، وعلي مرسل، وقال علي: لم يلق ابن مسعود ولا عائشة، وقال أبي: أدرك أبا أمامة، ولم يدرك عمرو بن عبسة، ولا أبا الدرداء، ولا ثوبان، بينه وبينه معدان. [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
وقال أبو حاتم: أدرك أبا أمامة ولم يدرك عمرو بن عبسة، ويحدث هذا الحديث في العتق عن رجل عن عمرو بن عبسة، ولم يدرك أبا الدرداء، ولم يدرك ثوبان [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 142)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: لم يسمع سالم بن أبي الجعد من شرحبيل بن السمط، وقال غيره: لم يسمع من أم سلمة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 142)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج ابن خزيمة، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والترمذي، وابن القطان، والدارقطني، وابن الجارود، والدارمي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج ابن خزيمة، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والترمذي، وابن القطان، والدارقطني، وابن الجارود، والدارمي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن يحيى قال: سمعت أحمد بن حنبل، وذكر أحاديث سالم بن أبي الجعد، عن ثوبان فقال: لم يسمع سالم من ثوبان، ولم يلقه، وبينهما معدان بن أبي طلحة، وليست هذه الأحاديث بصحاح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 181)]
قال أحمد بن حنبل وأبو حاتم: لم يسمع من ثوبان، بينهما معدان بن أبي طلحة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 142)]
وقال محمد بن يحيى الذهلي: سمعت أحمد ابن حنبل - وذكر أحاديث سالم بن أبي الجعد عن ثوبان - فقال: لم يسمع سالم من ثوبان ولم يلقه، وبينهما معدان بن أبي طلحة، وليست هذه الأحاديث بصحاح [تهذيب الكمال (10/ 130)]
وقال الذهلي عن أحمد: لم يسمع سالم من ثوبان ولم يلقه، بينهما معدان بن أبي طلحة، وليست هذه الأحاديث بصحاح [تهذيب التهذيب (1/ 674)]
ابن الجارود
وخرج ابن خزيمة، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والترمذي، وابن القطان، والدارقطني، وابن الجارود، والدارمي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
ابن القطان الفاسي
وخرج ابن خزيمة، وأبو عوانة، والحاكم، والطوسي، والترمذي، وابن القطان، والدارقطني، وابن الجارود، والدارمي حديثه في الصحيح [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]
ابن القيسراني
وذكر أبو الفضل ابن طاهر في «صفة التصوف»: أن سالما اختلف في سماعه من أبي كبشة، وذكر حديثا استدل به على عدم سماعه منه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 180)]