للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: سالم بن أبي حفصة
الكنية: أبو يونس
النسب: العجلي، الكوفي، الكندي
علاقات الراوي: أخو إبراهيم
المذهب العقدي: يفرط في التشيع، وكان من رؤوس من ينتقص أبا بكر وعمر
تاريخ الوفاة: 140 هـ تقريبا
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق في الحديث إلا أنه شيعي غالي
الرتبة عند الذهبي: شيعي، لا يحتج بحديثه

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: هو من عتق الشيعة، يكتب حديثه، ولا يحتج به [تهذيب الكمال (10/ 133)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن سالم بن أبي حفصة فقال: هو من عتق الشيعة، صدوق، يكتب حديثه ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 180)]
وقال أبو حاتم: هو من عتق الشيعة، يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
ابن حجر
صدوق في الحديث إلا أنه شيعي غالي [تقريب التهذيب (1/ 359)]
رأى ابن عباس [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
ابن خلفون
وابن خلفون وقال: تكلم في مذهبه، وقال ابن نمير: كوفي ثقة يتشيع [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في «الثقات»، وقال: قال أحمد: له رأي سوء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث، وعامة ما يرويه في فضائل أهل البيت، وهو من الغالين في متشيعي أهل الكوفة، وإنما عيب عليه الغلو فيه، وأما أحاديثه فأرجو أنه لا بأس به [تهذيب الكمال (10/ 133)]
وقال ابن عدي: له أحاديث، وعامة ما يرويه في فضائل أهل البيت، وهو من الغالين في متشيعي أهل الكوفة، وإنما عيب عليه الغلو فيه. وأما أحاديثه فأرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
قال ابن عدي: وسالم له أحاديث، وقد روى عنه الثوري، وابن عيينة، وابن فضيل، وغيرهما، وعامة ما يرويه في فضائل أهل البيت، وهو عندي من الغالين في متشيعي أهل الكوفة، وإنما عيب عليه الغلو فيه، فأما أحاديثه فأرجو أنه لا بأس به [الكامل في الضعفاء (4/ 373)]
أحمد بن حنبل
وذكره ابن شاهين في «الثقات»، وقال: قال أحمد: له رأي سوء [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
وقال عبد الله بن أحمد ابن حنبل: قال أبي: سالم بن أبي حفصة أبو يونس كان شيعيا، ما أظن به بأسا في الحديث، وهو قليل الحديث [تهذيب الكمال (10/ 133)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: كان شيعيا، ما أظن به بأسا في الحديث، وهو قليل الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: قال أبي: سالم بن أبي حفصة أبو يونس، كان شيعيا ما أظن به (154 م 3) بأسا في الحديث، وهو قليل الحديث. روى عنه: الثوري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 180)]
العجلي
وقال العجلي في «تاريخه»: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وابن خلفون وقال: تكلم في مذهبه، وقال ابن نمير: كوفي ثقة يتشيع [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
يحيى بن معين
وقال الدوري، عن ابن معين: شيعي [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
وقال إسحاق بن منصور وغير واحد، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
وقال إسحاق بن منصور، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: شيعي [تهذيب الكمال (10/ 133)]
وقال إسحاق بن منصور، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: شيعي [تهذيب الكمال (10/ 133)]
وقال إسحاق بن منصور، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: شيعي [تهذيب الكمال (10/ 133)]
وقال إسحاق بن منصور، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: شيعي [تهذيب الكمال (10/ 133)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: سالم بن أبي حفصة ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 180)]
ثنا محمد بن علي المروزي، ثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: وسالم بن أبي حفصة ؟ قال: ثقة [الكامل في الضعفاء (4/ 373)]
ثنا علان، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى يقول: سالم بن أبي حفصة ثقة [الكامل في الضعفاء (4/ 373)]
يحيى القطان
قال عمرو بن علي: ضعيف الحديث، يفرط في التشيع، حدث عنه الثوري وابن عيينة. وقال في موضع آخر: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن سالم بن أبي حفصة. وسمعت يحيى يوما يقول: حدثنا سفيان، قال: حدثنا أبو يونس، عن منذر الثوري. فقال له رجل من أصحابنا: هذا سالم بن أبي حفصة ؟ فقال: لا. فقال: بلى، حدثنا سفيان بن عيينة بهذا الحديث، فقال: حدثنا سالم بن أبي حفصة أبو يونس [تهذيب الكمال (10/ 133)]
وقال في موضع آخر: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن سالم. وسمعت يحيى يوما يقول: حدثنا سفيان، حدثنا أبو يونس، عن منذر الثوري. فقال له رجل من أصحابنا: هذا سالم بن أبي حفصة ؟ فقال: لا. فقال: بلى، حدثنا سفيان بن عيينة بهذا الحديث. فقال: حدثنا سالم بن أبي حفصة أبو يونس [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
كتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي قال: وكان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن سالم بن أبي حفصة [الكامل في الضعفاء (4/ 373)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي الصيرفي قال: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن سالم بن أبي حفصة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 180)]
النسائي
وقال النسائي، وأبو بشر الدولابي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (10/ 133)]
سمعت ابن حماد يقول: سالم بن أبي حفصة ليس بثقة. قاله أبو عبد الرحمن ؛ يعني النسائي [الكامل في الضعفاء (4/ 373)]
وقال النسائي - فيما أخبرني محمد بن العباس عنه - قال: سالم بن أبي حفصة هو سالم أبو يونس، ليس بثقة [الكامل في الضعفاء (4/ 373)]
جرير بن عبد الحميد
وقال أبو جعفر العقيلي: حدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ، قال: حدثنا الحسن بن علي، قال: وحدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا صالح، قالا: حدثنا علي ابن المديني، قال: سمعت جريرا يقول: تركت سالم بن أبي حفصة ؛ لأنه كان خصما للشيعة. قال أحدهما عن علي: فما ظنك بمن تركه جرير ؟ وقال الآخر عنه: فما ظنك بمن كان عند جرير يغلو ؟ [تهذيب الكمال (10/ 133)]
سفيان الثوري
وقال علي ابن المديني، عن أبي أحمد الزبيري: حدثني شيخ بالكوفة يقال له: يحيى بن علي - وكان جليسا لسفيان الثوري - قال: كنا نجالس سفيان، وكان سالم بن أبي حفصة يجالس سفيان، فكان سالم أول شيء يذكر فضائل أبي بكر وعمر، ثم يأخذ في مناقب علي، فكان إذا أخذ في مناقب أبي بكر وعمر يقول سفيان: احذروه فإنه يريد ما يريد [تهذيب الكمال (10/ 133)]
وقال أبو داود: كان خشبيا، وكان سفيان يقول: احذروه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
عبد الرحمن بن مهدي
قال عمرو بن علي: ضعيف الحديث، يفرط في التشيع، حدث عنه الثوري وابن عيينة. وقال في موضع آخر: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن سالم بن أبي حفصة. وسمعت يحيى يوما يقول: حدثنا سفيان، قال: حدثنا أبو يونس، عن منذر الثوري. فقال له رجل من أصحابنا: هذا سالم بن أبي حفصة ؟ فقال: لا. فقال: بلى، حدثنا سفيان بن عيينة بهذا الحديث، فقال: حدثنا سالم بن أبي حفصة أبو يونس [تهذيب الكمال (10/ 133)]
وقال في موضع آخر: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن سالم. وسمعت يحيى يوما يقول: حدثنا سفيان، حدثنا أبو يونس، عن منذر الثوري. فقال له رجل من أصحابنا: هذا سالم بن أبي حفصة ؟ فقال: لا. فقال: بلى، حدثنا سفيان بن عيينة بهذا الحديث. فقال: حدثنا سالم بن أبي حفصة أبو يونس [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
كتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي قال: وكان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن سالم بن أبي حفصة [الكامل في الضعفاء (4/ 373)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي الصيرفي قال: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن سالم بن أبي حفصة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 180)]
العقيلي
وقال العقيلي: كان يفرط في التشيع، ويبغض أبا بكر وعمر، ويتناول عثمان - رضي الله عنهم - فترك لذلك، وبحق ترك [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
وقال العقيلي: ترك لغلوه، وبحق ترك [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
الفلاس
قال عمرو بن علي: ضعيف الحديث، يفرط في التشيع. [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
وقال عمرو بن علي: وسالم بن أبي حفصة هو سالم أبو يونس يفرط في التشيع، ضعيف الحديث، قد حدث عنه الثوري، وابن عيينة، وابن فضيل [الكامل في الضعفاء (4/ 373)]
قال عمرو بن علي: ضعيف الحديث، يفرط في التشيع، حدث عنه الثوري وابن عيينة. وقال في موضع آخر: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن سالم بن أبي حفصة. وسمعت يحيى يوما يقول: حدثنا سفيان، قال: حدثنا أبو يونس، عن منذر الثوري. فقال له رجل من أصحابنا: هذا سالم بن أبي حفصة ؟ فقال: لا. فقال: بلى، حدثنا سفيان بن عيينة بهذا الحديث، فقال: حدثنا سالم بن أبي حفصة أبو يونس [تهذيب الكمال (10/ 133)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم قال: قال عمرو بن علي: سالم أبو يونس ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 180)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يقلب الأخبار وهم في الروايات [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
وقال ابن حبان: يقلب الأخبار، ويهم في الروايات [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
الدولابي
وقال النسائي، وأبو بشر الدولابي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (10/ 133)]
الذهبى
شيعي، لا يحتج بحديثه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 452)]
الجوزجاني
قلت: وقال الجوزجاني: زائغ، وبالغ فيه كعادته في أمثاله [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: كان خشبيا، وكان سفيان يقول: احذروه [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وأبو العرب في «جملة الضعفاء» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
أبو موسى المديني
وقال المديني في «رغبات السامعين»: مختلف في حاله [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
وقال أبو موسى المديني في كتابه «منتهى رغبات السامعين»: أنه مختلف في حاله [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في «مستدركه» [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
الشعبي
وقال الحميدي، عن سفيان: سمعت سالم بن أبي حفصة يقول: كان الشعبي إذا رآني قال: يا شرطة الله قفي وطيري كما تطير حبة الشعير قال سالم: يسخر بي. وقال أيضا عنه: حدثنا سالم، قال: كلمت إبراهيم بن يزيد بن شريك التيمي بمثل ما كلمت به الشعبي، فقص بي في قصصه. [تهذيب الكمال (10/ 133)]
المزي
رأى عبد الله بن عباس [تهذيب الكمال (10/ 133)]
عبد الله بن إدريس الأودي
وقال سعيد بن منصور: قلت لابن إدريس: رأيت سالم بن أبي حفصة ؟ قال: نعم، رأيته طويل اللحية أحمقها، وهو يقول: لبيك لبيك قاتل نعثل، لبيك لبيك مهلك بني أمية [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
وقال سعيد بن منصور: قلت لابن إدريس: رأيت سالم بن أبي حفصة ؟ قال: نعم، رأيته طويل اللحية أحمقها، وهو يقول: لبيك لبيك قاتل نعثل، لبيك لبيك مهلك بني أمية. وقال محمد بن فضيل البزاز، عن حسين بن علي الجعفي: رأيت سالم بن أبي حفصة طويل اللحية أحمقها، وهو يقول. . . فذكر مثله. [تهذيب الكمال (10/ 133)]
عمر بن ذر
وقال ابن عيينة: قال عمر بن ذر لسالم: أنت قتلت عثمان فجزع وقال: أنا ؟ قال: نعم، أنت ترضى بقتله [تهذيب التهذيب (1/ 675)]
وقال علي ابن المديني، عن سفيان بن عيينة. قال عمر بن ذر لسالم بن أبي حفصة: أنت قتلت عثمان. فجزع وقال: أنا ؟! قال: نعم، أنت ترضى بقتله. [تهذيب الكمال (10/ 133)]
محمد بن بشر بن الفرافصة
وقال محمد بن عبد الله المخرمي عن محمد بن بشر العبدي: رأيت سالم بن أبي حفصة ذا لحية طويلة، أحمق بها من لحية، وهو يقول: وددت أني كنت شريك علي في جميع ما كان فيه. [تهذيب الكمال (10/ 133)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان يتشيع، [إكمال تهذيب الكمال (5/ 182)]
حجاج بن المنهال الأنماطي
وقال حجاج بن المنهال: حدثنا محمد بن طلحة بن مصرف، عن خلف بن حوشب، عن سالم بن أبي حفصة - وكان من رؤوس من ينتقص أبا بكر وعمر [تهذيب الكمال (10/ 133)]
وقال حجاج بن منهال: حدثنا محمد بن طلحة بن مصرف، عن خلف بن حوشب، عن سالم بن أبي حفصة - وكان من رؤوس من ينتقص أبا بكر وعمر [تهذيب التهذيب (1/ 675)]